أفضل 10 تطبيقات للواقع الافتراضي VR للهواتف الذكية !

أفضل 10 تطبيقات للواقع الافتراضي VR للهواتف الذكية !

تواكب ألعاب الواقع الافتراضي عالمنا الحقيقي، وتنتشر ببطءٍ مع مرور الوقت ولكنها تنطلق بثباتٍ نحو العالم، ويعتمد تطوير الواقع الافتراضيّ على منصات الهاتف المحمول، وعلى وحداتٍ قائمة مثل HTC Vive  وOculus Rift.

وقد تم إيقاف العديد من منصات الواقع الافتراضي للهاتف المحمول، من أمثال Daydream و Cardboard التابعة إلى Google، وقريباً سيتم إطلاق Gear VR.

وقد أغلقت جوجل بيع المنتجات Google Daydream، حيث تم ذلك رسمياً في نهاية العام 2019، فيما أصبح التطبيق Google Cardboard مفتوح المصدر للحفاظ على استمرار المنصة العامة، وسيتم في هذا المقال شرح أهم المواصفات لأكثر تطبيقات الواقع الافتراضيّ شيوعاً.

Samsung Gear VR

تعتمد المنصة Samsung Gear VR في عملها على التطبيق Google Daydream ، وتحتوي هذه المنصة على عدة تطبيقات  تنتشر في المتجر Oculus Store بدلاً من جوجل بلاي.

Within

تعدّ Within منصةً للفيديو تعتمد خصائص الواقع الافتراضيّ، وتستخدم لكل من المطوّرين والمستخدمين العاديين، ولهذا التطبيق وظيفةً تتشابه مع عرض الفيديو، إلا أنه لا زال طريقةً رائعة لتجربة الواقع الافتراضي في العموم. ولهذا التطبيق بعض الميزات التعليمية البسيطة، التي تعتمد الترفيه كهدفٍ أساسيّ، كما يحتوي بعض أدوات الألعاب لأنه لا بدّ من التفاعل مع الألعاب بطريقةٍ أو بأخرى، ويعتبر هذا التطبيق الوسيلة الجيدة للدخول في عالم Gear VR الافتراضي للمبتدئين.

تحميل التطبيق من متجر Oculus

YouTube VR

نسختان لهذا التطبيق إحداهما مجانية أما الأخرى فتطلب رسوماً مدفوعة تبلغ 13 دولار تقريباً، وتنتشر هذه المنصة بشكلٍ واسع وشائعٍ للغاية، حيث أننا نجد معظم ما نطلبه من مقاطع الفيديو متاحةً على يوتيوب، وبطرق العرض المختلفة بما فيها طريقة الواقع الافتراضي أو العرض ثلاثي الأبعاد ، ويمكن لكلا النسختين المجانية والمدفوعة أن تعمل مع حساباتنا النظامية، وقد تكون واجهة الاستخدام غامضةً بعض الشيء، إلا أن التعامل معها لا زال سهلاً وسريعاً كفاية.

تحميل التطبيق من متجر Oculus

Netflix

لطالما اعتدنا على توفّر الكثير من منصات الفيديو، وتطبيقات البث المتعددة، إلا أن  Netflixتعتبر واحدةً من المنصات القليلة التي لا زالت مستمرةً في انتشارها إلى يومنا هذا، ويمكننا تحميل التطبيق VR التابع إلى هذه المنصة وبشكلٍ مجانيّ، إلا أننا نحتاج فعلياً إلى تفعيل اشتراك Netflix، إذا لم يكن لدينا اشتراكٌ مسبق، ولتفعيل هذا الاشتراك نحتاج إلى دفع 14 دولار شهرياً، لنتمكّن من الوصول إلى فهرس العروض على منصة Netflix بالكامل، كما سيكون لدينا خيارات العرض في الواقع الافتراضي، أو العروض ثلاثية الأبعاد.

تحميل التطبيق من متجر Oculus

Paint VR

واحداً من التطبيقات القليلة التي تهتم برسم مكونات الواقع الافتراضي للمنصة Gear VR، حيث يوفر لنا هذا التطبيق فرشاةً للرسم، نستخدمها لرسم الأشياء، كما أن هنالك بعض الخيارات الإضافية مثل لون الخلفية، نوعية الفرشاة، وما إلى ذلك.

سنجد أيضاً ضمن التطبيق بعض الإعدادات الإضافية، التي تذمّر منها المستخدمون حول أسبابٍ  تتعلق بعناصر التحكم، البسيطة والتي أثبتت  قدرتها في العديد من المجالات، وتشمل خيارات الرسم ضمن التطبيق كلاً من Paint42 و GoPaint، حيث يتم تشغيل أداة الرسم Paint VR بعد شراء هذه الخدمة بقيمة 5 دولار من المتجر Oculus، ويتوافق هذا التطبيق مع نظارات Google Daydream والممكن شراؤها من متجر Google Play.

تحميل التطبيق من متجر Oculus

 Samsung PhoneCast VR Beta

أحد تطبيقات الواقع الافتراضي الشهيرة، ويتيح لنا هذا التطبيق استخدام أي تطبيقٍ من أندرويد يتوافق مع نظارات Gear VR، وتظهر واجهة التطبيق كنافذة أساسية ليتم تشغيل التطبيق داخلها، ولهذا تتنوع النتائج التي تظهر ضمنها، وبفضل طبيعية مخططات وعناصر التحكم الخاصة في Gear VR يجري تشغيل التطبيقات والألعاب بشكلٍ جيدٍ للغاية، وأفضل من التطبيقات الأخرى،

وبالقليل من عمليات التحسين يصبح هذا التطبيق هو الأفضل على الإطلاق في المتجر Oculus Store، كما ويعتبر هذا التطبيق طريقةً للحصول على الكثير من عناصر الإنتاجية كالبريد الالكترونية، الرسائل وأشياءً مثل هذه.

تحميل التطبيق من متجر Oculus

Wander

يميل هذا التطبيق لأن يكون لعبةً في حدّ ذاتها، ولديه الكثير من الأهداف التعليمية كما أنه يستخدم البيانات Google Street Map للتجوال حول العالم وزيارة المعالم الأثرية إلى جانب احتوائه على بعض المحتويات التعليمية، ويتكامل هذا التطبيق مع الويكيبديا لنتمكّن من الحصول على المعلومات المهمة، حول الأماكن المختلفة التي نقوم بزيارتها، كما يمكننا الغوص في الماء في بعض الأوقات، ويمكن شراء التطبيق مقابل 5 دولار.

تحميل التطبيق من متجر Oculus

Skybox VR

واحداً من أفضل مشغلات الفيديو التي يمكننا استخدامها للتوافق مع Gear VR.

حيث أننا نستطيع تشغيل الفيديوهات المحلية من ذاكرة التخزين الداخلية للهاتف أو باستخدام أحد أجهزة الحواسيب التي يمكن استخدامها لخدمات البث، وبفضل تقنية الواقع الافتراضي التي يعمل بها التطبيق فيقوم فعلياً على بعرض المحتوى بزوايا مختلفة تتضمّن 180 و360 درجة، وكذلك العروض ثنائية وثلاثية الأبعاد، كما أنه بإمكان هذا التطبيق التعرف على وضع الاستيريو وإعداده في مقاطع الفيديو وبشكلٍ تلقائيّ، كذلك ومن شأن الميزة Airscreen داخل هذا التطبيق بث الفيديو إلى نظارات الواقع الافتراضي، وتجربة اللعب باستخدامها، وقد قرر المطوّرون جعل Skybox VR تطبيقاً مدفوعاً مقابل 15 دولار شهرياً.

تحميل التطبيق من متجر Oculus

Google Cardboard  مع النظارات الموافقة لها:

كان Google Cardboard أول منصةٍ للواقع الافتراضي يتم تشغيلها بنظام أندرويد، ولكنها تغيّرت مع الوقت لتحتوي على بعض التطبيقات من النوع VR، ومن أهم التطبيقات المدرجة ضمنها:

Cardboard Theater

يعمل هذا التطبيق على تشغيل الفيديو أيضاً ليختصّ بالملفات التي يتم تخزينها على الهاتف أو الجهاز المستخدم في اللعب، ويتعاون هذا التطبيق مع أكثر برامج الترميز شيوعاً في العالم، ويجري تشغيله فعلياً بواجهةٍ بسيطة وواضحة، ليدعم العروض بدقةٍ تتراوح ما بين 180 و360 درجة، ويعمل هذا التطبيق بشكلٍ جيدٍ في العموم، بالرغم مما صرّحه المطوّرون في وصف التطبيق في المتجر Google Play Store، ويتميّز هذا التطبيق بكونه مجانياً تماماً ولا يحتوي أي عملياتٍ للشراء ضمنه أو حتى إعلاناتٍ داخل التطبيق، ولا يزال قيد التطوير إلى الآن، وهذا ما يجعله يتراجع نوعاً ما عن بقية التطبيقات من هذا النوع.

تحميل التطبيق من متجر Google Play

Fulldive VR

نوعٌ من المنصات الاجتماعية التي تتوافق مع النظارات الافتراضية، ويمكن لهذا التطبيق الوصول لتخزين الكثير من محتويات الفيديو، وتتضمن هذه الميزات تشغيل الفيديو بالواقع الافتراضي، التكامل مع منصة يوتيوب، ومتصفّحات الويب للواقع الافتراضي، وكذلك الكاميرا، معارض VR، وحتى المتاجر التي تحتوي مثل هذه التطبيقات ولهذا فهو التطبيق الأفضل نوعاً ما مقارنةً بما يرد إلى سوق التطبيقات اليوم، ويبلغ سعر النسخة الدائمة من التطبيق بقيمة 1 دولار.

تحميل التطبيق من متجر Google Play

Sketchfab

مخزنٌ لأوضاع العرض ثنائي وثلاثي الأبعاد، ولا يأتي هذا التطبيق بأي خدماتٍ أو وظائف إضافيةً عن المعتاد، إلا أنه يمنح اللاعبين الدخول في عالمٍ يحتوي الكثير من الشخصيات الافتراضية الأخرى، كما يدعم التطبيق خوارزمية الواقع المعزز، لينتشر بشكلٍ واسع كمواقع التواصل الاجتماعية، ونتمكّن من متابعة بقية اللاعبين واللعب معهم افتراضياً، كما يعدّ تطبيقاً جيداً للأطفال خاصةً وأنه تطبيقٌ مجانيّ دون عمليات الشراء ضمنه.

تحميل التطبيق من متجر Google Play



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp