أفضل الهواتف التي تدعم 5G المتوفرة في الأسواق لعام 2022

أفضل الهواتف التي تدعم 5G المتوفرة في الأسواق لعام 2022

بعد انتشار شبكات الجيل الخامس 5G على نحوٍ واسعٍ جداً في الآونة الأخيرة، بدأت الكثير من المناطق حول العالم بتقديم الدعم اللازم لهذه الشبكات، نظراً لأهميتها الكبيرة في تسريع التواصل بين المستخدمين، وضمن مقالنا هذا سنقوم بطرح قائمةٍ من الهواتف الي تدعم هذه الشبكات أساساً، فنحدّد الهاتف الأفضل بينها والأجدر في تحقيق الكفاءة المثلى من شبكات 5G.

تشمل القائمة الهواتف التالية:

  • Samsung Galaxy S22 Ultra
  • Samsung Galaxy S22 و Samsung Galaxy S22+
  • سلسلة Asus ROG Phone 5s
  • Google Pixel 6 و Pixel 6 Pro
  • Xiaomi 12 و 12 Xiaomi Pro
  • OnePlus 10 Pro
  • Samsung Z Flip3 و Z Fold 3
  • سلسلة Apple iPhone 13
  • Sony Xperia 1 III و 5 Sony Xperia III
  • Oppo Find X5 Pro
  • Samsung Galaxy A53

أولاً الهاتف الرائد Samsung Galaxy S22 Ultra

يتصدّر الهاتف Galaxy S22 Ultra من سامسونج قائمة الهواتف التي تدعم شبكات 5G وفق الكثير من الدراسات التي جرت حول هذا الشأن، إذ يقوى هذا الطراز على دعم كلا النطاقين mmWave، وsub-6GHz من شبكات 5G، كما أبلى حسناً جداً أثناء اختباره في مختلف المجالات، لاسيما دعم النوع الأحدث من شبكات الاتصال، بالإضافة إلى العديد من الخدمات المميّزة الأخرى.

لهذا الهاتف شاشةً كبيرةً بقياس 6.8 إنش، وأربع كاميراتٍ أعلى غلافه الخلفي، تتّصف هذه الكاميرات بكونها دقيقةً كفاية لمنافسة نتائج الهواتف الأقدر في التصوير من أمثال المجموعة Pixel 6 من جوجل، كما يمكن اعتباره الهاتف الأفضل على الإطلاق، نظراً لاحتوائه على البرنامج الأكثر أماناً، بين أنظمة التشغيل المتعددة والمتوفرة في الوقت الحاليّ.

يدعم الهاتف S22 Ultra استخدام القلم الذكيّ S- Pen، ولهذا فإنه واحداً من أفضل الخيارات البديلة لمجموعة الهواتف Galaxy Note، كما يأتي بقوة المعالجة الكافية للتعامل مع المهام على نحوٍ أسهل مع الشرائح الأفضل لهذا العام Snapdragon 8 Gen 1، وذلك فضلاً عن كونه متيناً جداً، إلا أنه يعاني قليلاَ من مسألة الحفاظ على الطاقة أمام القوة الكبيرة في الأداء رغم احتوائه على بطاريةٍ كبيرةٍ بسعة 5000 ميللي أمبير، ويتراجع قليلاً عن منافسيه من ناحية المكبرات الصوتية بالرغم من ارتفاع نقطته السعرية، حيث تقف الأخيرة حائلاً دون اقتناء الهاتف من كافة فئات المستخدمين، الأمر الذي يدفعنا إلى شرح تفاصيل المزيد من الهواتف التي تدعم خدمات 5G وتقع ضمن مجالٍ سعريٍّ أقل.

مواصفات وأسعار Galaxy S22 Ultra من هنا – المراجعة الكاملة لـ Galaxy S22 Ultra من هنا

الهاتفان S22 و S22+

يقترب الهاتفان S22 و S22+ من بعضهما بعضاً، ولكنهما يقدّمان مستوى الخدمات الأقل من الهاتف S22 Ultra، حيث يدعمان خدمات mmWave وsub-6GHz، ويمتلكان شرائح المعالجة الأكثر كفاءةً Snapdragon 8 Gen 1 أو Exynos 2100، إلا أن إعداد التصوير لديهما وجودة العرض أقل كفاءةً مما هي عليه في الطراز Ultra، فيحتوي كلاهما على ثلاث كاميراتٍ في الخلف بدقة 50، 12، 10 ميجا بكسل، مع جودةٍ أقل لنتائج الكاميرا الرئيسية، كما أنهما يقدّمان البطارية الأصغر بسعة 3700 و4500 ميللي أمبير للطرازين S22 و S22+ على الترتيب مع سرعات الشحن الأقل 25 واط مقابل 45 واط للطراز Ultra.

مواصفات وأسعار Galaxy S22 Plus من هنا – المراجعة الكاملة لـ Galaxy S22 Plus من هنا

مواصفات وأسعار Galaxy S22 من هنا – المراجعة الكاملة لـ Galaxy S22 من هنا

سلسلة Asus ROG Phone 5s

أضافت مجموعة الهواتف ROG Phone 5s قليلاً من التحسينات على الطراز الأساسيّ Asus ROG Phone 5، وقد جاءت على طرازين باسم ROG Phone 5s و5S Pro، يدعم كلاهما شبكات الجيل الخامس 5G، ويعملان بشرائح المعالجة المتقدمة Snapdragon 888+، مع ما يصل إلى 18 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائية، وهذا ما يكفل لنا في الواقع وصول الأداء إلى مستوياتٍ راقيةٍ جداً، حتى وإن طالت مدة تشغيل الألعاب.

يحتوي هذان الهاتفان على شاشةٍ بقياس 6.78 إنش، تعمل وفق تقنية العرض AMOLED، ومعدل التحديث 144 هرتز، مع بطاريةٍ ضخمةٍ جداً بسعة 6000 ميللي أمبير.

كما يقدّم لنا ROG Phone 5s و5S Pro مجموعةً من الميزات الإضافية المتاحة للألعاب، كالأزرار الجانبية المادية والتطبيق Asus Armoury Crate، بالإضافة إلى دعم شبكات Wi-Fi 6e، وتأمين بعض الملحقات الأخرى، فضلاً عن احتوائهما على ثلاث كاميراتٍ في الخلف بدقة 64، 13، 5 ميجا بكسل، ومكبرات الصوت استيريو، وفي مقابل ذلك سنجد بأنهما يفتقدان دعم الشبكات mmWave 5G.

كامل مواصفات وأسعار هاتف ROG Phone 5s

كامل مواصفات وأسعار هاتف ROG Phone 5s Pro

الهاتفان Google Pixel 6 و Pixel 6 Pro

تراجعت هواتف Pixel في بعض النواحي سابقاً، لتعوّض ذلك في إصداريها الأخيرين Pixel 6 و Pixel 6 Pro، حيث اكتملت مواصفات هذين الهاتفين بدعم شبكات 5G، ونطاقات mmWave في بعض الطرازات.

وقد اتبعت جوجل في هاتفيها الجديدين هندسة التصميم المختلفة عن المعتاد، فجاءت بالألوان المتنوعة الحيوية، ومتانة الهيكل التي توافق المعايير القياسية المعتبرة، كما أضيف إلى ذلك شرائح Google Tensor للمعالجة المركزية في الهواتف، حيث تعمل هذه الشرائح إلى جانب 8 أو 12 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائية، وشاشة AMOLED التي تعمل وفق معدل التحديث 90 و 120 هرتز، وبدقة Full HD و QHD+ في الهاتفين Pixel 6 و Pixel 6 Pro على الترتيب.

كامل مواصفات وأسعار هاتف Google Pixel 6 – المراجعة الكاملة لهاتف Google Pixel 6

كامل مواصفات وأسعار هاتف Google Pixel 6 Pro – المراجعة الكاملة لهاتف Google Pixel 6 Pro

الهاتفان Xiaomi 12 و 12 Pro

جرى إطلاق هذين الهاتفين في بداية الأمر ضمن الأسواق الصين، لينتشرا منها إلى الأسواق العالمية الأخرى، مع دعم شبكات 5G في إفريقيا، أوروبا، أميركا اللاتينية، آسيا الجنوبية الشرقية والشرق الأوسط.

تشمل مواصفات الطرازين Xiaomi 12 و 12 Pro علامات التصميم المميّزة إلى جانب المجال السعريّ المتوسط، بالرغم من احتوائهما على شرائح المعالجة الرائدة Snapdragon 8 Gen 1، و8 أو 12 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائية، مقابل 128 أو 256 جيجابايت من ذاكرة التخزين الدائم، كما يتم عرض المحتويات ضمنهما بواسطة شاشات AMOLED، وذلك وفق معدل التحديث 120 هرتز.

يتفوّق الإصدار 12 Pro على شقيقه الأساسيّ بامتلاكه الشاشة الأكبر حجماً بقياس 6.73 إنش، وعملها بالدقة الأعلى QHD+، بالإضافة إلى 4600 ميللي أمبير من سعة البطارية، مقابل 6.28 إنش من حجم الشاشة، والدقة Full HD+، و4500 ميللي أمبير من حجم البطارية في الهاتف Xiaomi 12.

كامل مواصفات وأسعار Xiaomi 12 من هنا

كامل مواصفات وأسعار Xiaomi 12 Pro من هنا

OnePlus 10 Pro

أثمر التعاون ما بين OnePlus وOppo إطلاق الهاتف المتقدّم OnePlus 10 Pro في الأسواق الصينية أولاً، وانطلق بعدها إلى جميع أنحاء العالم، حاملاً في طياته دعم شبكات 5G، وتصميماً جديداً كلياً، بالإضافة إلى هيكلٍ متينٍ وشرائح المعالجة Snapdragon 8 Gen 1، وذاكرةٍ عشوائيةٍ بسعة 12 جيجابايت.

لهذا الهاتف شاشة AMOLED بقياس 6.7 إنش، تعمل بدقة QHD+، لتعرض محتوياتها وفق معدل التحديث 120 هرتز، مع بطاريةٍ بسعة 5000 ميللي أمبير، تدعم قوة الشحن السريع 80 واط، و65 واط في طرازات الهاتف ضمن الولايات المتحدة الأميركية، وعموماً يقدّم لنا الهاتف OnePlus 10 Pro دعماً لمقاومة الماء والغبار وفق المعيار IP68.

كامل مواصفات وأسعار هاتف OnePlus 10 Pro

الهاتفان القابلان للطيّ Samsung Z Flip3 و Z Fold 3

تقدّمت مهارات سامسونج خلال الفترة الأخيرة كثيراً في مجال الهواتف القابلة للطيّ دوناً عن بقية العلامات التجارية الأخرى، وانتهت بإصداريها الأحدث Z Flip3 و Z Fold3، حيث تميّز أولهما بشاشة AMOLED تعمل بدقة2,640 x 1,080  بكسل وقد بلغ قياسها 6.7 إنش، فأمكن طيّ هذا الهاتف داخلياً بالشكل الصدفيّ، علماً أنه يمتلك شاشةً ومفاصل محسّنةً كفاية للتغلّب على السلبيات التي ظهرت في أجياله السابقة.

ويعدّ Z Flip 3 من الهواتف خفيفة الوزن، حيث يحتوي على بطاريةٍ صغيرةٍ فقط بسعة 3300 ميللي أمبير، ولكنه يعمل في المقابل بشرائح المعالجة المتقدّمة Snapdragon 888، مع ذاكرةٍ تخزينيةٍ بسعة 128 أو 256 جيجابايت، وأخرى للوصول العشوائيّ بسعة 8 جيجابايت.

ومع دفع المزيد من المال سيتمكّن المستخدمين من الحصول على الهاتف القابل للطيّ بشكلٍ لوحيّ Z Fold 3 والذي يمتلك الشاشة الداخلية الأكبر بقياس 7.6 إنش، حيث تعمل بدقة QXGA+، مقابل شاشةٍ خارجيةٍ أيضاً بقياس 6.2 إنش، تعمل بدقة HQ+، وبطاريةٍ بسعة 4400 ميللي أمبير، كما يدعم بالطبع شبكات 5G.

مواصفات وأسعار Galaxy Z Flip 3 من هنا – المراجعة الكاملة لـ Galaxy Z Flip 3 من هنا

مواصفات وأسعار Galaxy Z Fold 3 من هنا

سلسلة الهواتف Apple iPhone 13

وصلت منتجات شركة أبل إلى أسواق الهواتف الذكية متأخرةً بعض الشيء، إلا أنها تحمل الكثير من الميزات الجديرة بالتقدير، وتتألف من أربعة طرازاتٍ تشمل iPhone 13 mini، iPhone 13، iPhone 13 Pro و iPhone 13 Pro Max.

تمتلك جميع الهواتف السابقة شاشات OLED، وتتميّز بمقاومة الماء، ودعم الشحن اللاسلكيّ، ونطاقات mmWave من شبكات 5G، كما تعمل بواسطة الشرائح الأحدث من أبل A15، وبالرغم من توفر الهاتف mini بالشاشة الأصغر حجماً بالمقارنة مع بقية الإصدارات إلا أنه يمتلك سعة البطارية 2438 ميللي أمبير، والتي تكفي لاستخدام الهاتف طيلة اليوم، كما لا يختلف الأمر كثيراً بالنسبة للهاتف الأساسيّ iPhone 13.

تحتوي الطرازات Pro من هذه الهواتف على البطارية ذات السعة الأكبر، بالإضافة إلى ثلاث كاميراتٍ خلفيةٍ تقابل اثنتين فقط في الهاتفين 13 و 13 mini، بينما تفتقر جميع إصدارات iPhone 13 إلى قارئ البصمات، وتكتفي بميزة كشف الوجه Face ID.

كامل مواصفات وأسعار هاتف iPhone 13 Pro Max – المراجعة الكاملة لهاتف iPhone 13 Pro Max

كامل مواصفات وأسعار هاتف iPhone 13 Pro – المراجعة الكاملة لهاتف iPhone 13 Pro

كامل مواصفات وأسعار هاتف iPhone 13 – المراجعة الكاملة لهاتف iPhone 13

كامل مواصفات وأسعار هاتف iPhone 13 mini – المراجعة الكاملة لهاتف iPhone 13 mini

الهاتفين Sony Xperia 1 III و 5 Sony Xperia III

تهتمّ سوني عادةً بتقديم هواتفها الجديدة بميزاتٍ محسّنةٍ أكثر، وبناءً على ذلك جرى تصنيع الهاتف الأفضل في المجموعة Xperia 1 III، إلى جانب الطراز الأقل سعراً Xperia 5 III، ذي الشاشة 6.1 إنش، حيث يدعم كلاهما شبكات 5G (دون النطاق mmWave).

يعمل هاتفا سوني الجديدان بشرائح المعالجة الرائدة في العام الماضي Snapdragon 888 مع ذاكرةٍ عشوائيةٍ بقياس 8 و12 جيجابايت لتقابل 256 و512 جيجابايت من سعة التخزين للهاتفين 5 III و 1 III على الترتيب.

يحتوي كلا الهاتفين على بطاريةٍ متوسطةٍ بسعة 4500 ميللي أمبير، بينما يختصّ الطراز 1 III بدعم الشحن اللاسلكيّ واللاسلكيّ العكسي.

كامل مواصفات وأسعار هاتف Sony Xperia 1 III – المراجعة الكاملة لهاتف Sony Xperia 1 III

كامل مواصفات وأسعار هاتف Sony Xperia 5 III

Oppo Find X5 Pro

يعدّ الهاتف Oppo Find X5 Pro مثالاً واضحاً للتصاميم الجديدة المميّزة التي تقدّمها أوبو سنوياً، مع أنه أكثر عرضةً لانطباع بصمات الأصابع بسبب لمعان غلافه الخلفيّ، ولكنه يحزم في الداخل مجموعةً محسّنةً من العتاد الماديّ شاملاً ذلك شرائح المعالجة الرائدة Snapdragon 8 Gen 1 أو Dimensity 9000  في الإصدارات الصينية من الهاتف، حيث تدعم كلاهما شبكات الجيل الخامس 5G، وتعمل برفقة 12 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائية، ليدعم الهاتف إجمالاً المعيار IP68 لمقاومة الماء والغبار، كما يحتوي على بطاريةٍ كبيرةٍ تبلغ سعتها 5000 ميللي أمبير، وكاميراتٍ ثلاثيةٍ في الخلف ضمن إطارٍ فريدٍ في الشكل، بحيث تنقسم هذه العدسات إلى اثنتين بدقة 50 ميجا بكسل، وواحدةٍ من النوع telephoto للتقريب بدقة 13 ميجا بكسل.

أما عن واجهة الهاتف الأمامية للهاتف فتحتوي على شاشة AMOLED بقياس 6.7 إنش، تعمل بدقة QHD+ وفق معدل التحديث 120 هرتز.

كامل مواصفات وأسعار هاتف Oppo Find X5 Pro – المراجعة الكاملة لهاتف Oppo Find X5 Pro

Samsung Galaxy A53

Samsung Galaxy A53 5G

رغم انتساب الهاتف Galaxy A53 إلى فئة الهواتف المتوسطة، إلا أنه يتعدّى إلى دعم شبكات الجيل الخامس 5G، ومستويات الأداء المرتفعة، وكذلك السرعة العالية في أداء المهام، علماً أن إصدار الهاتف الذي يدعم mmWave يرتفع بمجاله السعريّ قليلاً عن الإصدار الأساسيّ.

يعرض هذا الهاتف محتوياته عبر لوحة AMOLED التي يبلغ قياسها 6.5 إنش، إذ تعمل بالدقة Full HD+، وذلك وفق معدل التحديث 120 هرتز، ومساعدة شرائح المعالجة Exynos 1280 و4 أو 6 أو 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائية، مع 128 أو 256 جيجابايت من سعة التخزين الدائم، وبطاريةٍ بسعة 5000 ميللي أمبير، تدعم قوة الشحن السريع 25 واط.

كامل مواصفات وأسعار هاتف Samsung Galaxy A53 – المراجعة الكاملة لهاتف Samsung Galaxy A53

ما هي شبكات 5G والفائدة الأساسية منها؟

تعتبر شبكات 5G بمثابة الخطوة التالية لتقنيات الاتصال الحاليّة، والتي تشمل 3G و4G، حيث تؤدي هذه الشبكات إلى نقل البيانات ما بين الأجهزة بسرعةٍ أكبر مما تقدّمه نطاقات 4G/LTE، كما تختلف هذه السرعات على اختلاف التقنية المتّبعة في إرسال واستقبال البيانات، فتعدّ شبكات 5G الخيار الأنسب لمكالمات VoIP، وإنشاء اجتماعات الفيديو، وألعاب الانترنت، وغيرها من نشاطات الزمن الحقيقيّ الحساسة إلى زمن نقل البيانات.

كما تقلّل تقنيات 5G من ازدحام النطاقات الذي كان يحصل مسبقاً ضمن شبكات 4G، وبالتالي زيادة كفاءة الاتصال خاصةً في الأماكن المزدحمة بالمستخدمين.

استطاعت معظم شركات الاتصال في إفريقيا، الصين، أوروبا، كوريا، والشرق الأوسط وأميركا تأمين مستلزمات شبكات 5G لمستخدميها، إلا أن الأسواق الهندية الكبرى لم تقو بعد على دعم هذا النوع من الشبكات حتى الآن.

هل تعدّ هواتف 5G آمنةً في الاتصال؟

أثبتت العديد من الأبحاث أمان الهواتف التي تدعم شبكات 5G وبراءتها من تهمة نقل الفيروسات عبر الأمواج الراديوية الأسرع، وما يبرهن ذلك وجود حالات COVID-19 في الدول التي لم تدعم شبكات 5G حتى الآن.

ما هو الفرق بين نطاقات mmWave وsub-6Ghz ضمن هواتف 5G؟

تنقسم شبكات 5G إلى معيارين هما sub-6Ghz و mmWave فتقترب هذه المعايير من HSPA+ وLTE في شبكات 4G.

تقوم نطاقات mmWave  بتمرير البيانات ضمنها على نحوٍ أسرع من sub-6Ghz، حيث تنتقل البيانات وفق النطاق الأول بسرعة 700 ميجابت في الثانية، ولكنه غير موثوقٍ تماماً، على عكس sub-6Ghz و 4G، ولهذا يمكن اعتباره مناسباً لنقل الحزم الصغيرة فقط ضمن الشبكة.

من ناحيةٍ أخرى، لا تزيد سرعة نقل البيانات وفق نطاقات sub-6Ghz 5G عمّا يجري في نطاقات LTE حيث ترسل البيانات عبره بسرعة 238 ميجابت في الثانية، ويعني ذلك بأننا لا زلنا في إطار خدمات النقل بشكلٍ أسرع، وتقليل ازدحام الشبكة.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp