أفضل بدائل يوتيوب YouTube .. لرفع الفيديوهات على الانترنت واستضافتها ومشاركتها

أفضل بدائل يوتيوب YouTube .. لرفع الفيديوهات على الانترنت واستضافتها ومشاركتها

يُعد YouTube المنصة الأبرز لمقاطع الفيديو عبر الإنترنت، إلا أنّ هنالك العديد من بدائل YouTube التي توفر حماية أفضل للخصوصية، أو إعلانات أقل، أو مجرد خوارزمية أفضل لاكتشاف المحتوى. وبغض النظر عن أسبابك للتبديل، فإننا سنقدم لك هنا مجموعة من أفضل بدائل YouTube المتاحة حالياً. 

Vimeo

Vimeo هو أكثر بدائل YouTube شهرة، إذ يأتي مع الكثير من المحتوى الرائع والنظام الأساسي الذي يعمل بشكل جيد. وإنّ الاختلافات الأساسية بينهما ناتجة في الغالب عن كيفية تحقيق الدخل من الأنظمة الأساسية، فبينما يشغل YouTube الإعلانات على جميع المحتويات تقريباً (ما لم يكن لديك YouTube Premium)، لا يقوم Vimeo بتشغيل أي إعلانات وبدلاً من ذلك يفرض رسوماً على الأشخاص الذين يرغبون في تحميل مقاطع الفيديو.

نعم يتقاضى Vimeo رسوماً على منشئي المحتوى بدلاً من المستهلكين، إذ أنّ هناك خطة مجانية لاختباره، ولكن سيتعين على المبدعين الجادين الدفع، حيث يمكن لمنشئي المحتوى بعد ذلك اختيار إضافة رسوم الدفع لكل مشاهدة إلى مقاطع الفيديو الخاصة بهم، ولكنّ معظمهم لا يفعلون ذلك. ونتيجة هذه السياسة هي أن المنصة مليئة بمحتوى عالي الجودة للغاية وغالباً من صانعي الأفلام ذوي الخبرة.

DailyMotion

كانت DailyMotion موجودة في مرتبة قريبة من YouTube، ولكنها سرعان ما تراجعت في حين ارتفعت المنصة المدعومة من Google إلى الأعلى بشكل كبير. ومع ذلك فهي بديل قوي ل YouTube، وتشكل نظاماً أساسياً مدعوماً بالإعلانات لاستضافة الفيديو، مع ملايين مقاطع الفيديو من العلامات التجارية ومنشئي المحتوى الفرديين.
ويتمثل الاختلاف الأكبر في أن DailyMotion أوقفت التعليقات وعدد المشاهدات تماماً قبل بضع سنوات، مما يمنحها مظهراً أكثر انسيابية على كل من تطبيق الويب والجوال،كما أنها شريك رسمي لـ Xiaomi، حيث تظهر مقاطع فيديو DailyMotion المتميزة في تطبيق Mi Video المثبت مسبقاً على جميع هواتف Xiaomi.

Facebook Watch

كانت مقاطع الفيديو جزءاً من Facebook لسنوات، ولكن قد لا تعرف أن هناك قسماً من النظام الأساسي يركز على الفيديو يسمى Facebook Watch. وهو من نواحٍ عديدة مشابه جداً لموقع YouTube، ومع محتوى مجاني مدعوم بالإعلانات، كما يشتمل أيضاً على محتوى Reels قصير المدة، بالإضافة إلى بث مباشر للرياضات والألعاب وغيرها. وهناك بعض البرامج التلفزيونية على الشبكة مثل Buffy the Vampire Slayer و Firefly وهي متاحة للبث مجاناً، كما كان ينشر أيضاً عرضاً صغيراً من المحتوى الأصلي، ولكن تم إغلاق هذا التقسيم في أبريل 2023.

وعلى الرغم من أنه موطن لملايين مقاطع الفيديو، إلا أن تصفح Facebook Watch أصعب قليلاً من YouTube نظراً لتكامله الوثيق مع Facebook، ومن المرجح أن تجد مقطع فيديو على Facebook أكثر مما تعثر عليه على Facebook Watch نفسها. هذا ويبدو بأن Facebook Watch لا يمكنها أن تقرر ما إذا كانت تريد أن تكون بديلاً لـ YouTube أم منصة بث جديدة مثل Apple TV Plus أم تكملة لواحدة من أكبر شبكات التواصل الاجتماعي في العالم ألا وهي Facebook.

TikTok

يعتبر TikTok بديلاً لـ  YouTube Shorts، ولكنه أحد المنصات القليلة التي يمكنها التنافس مع YouTube على جبهة المحتوى، إذ أن هناك الملايين من مقاطع الفيديو والآلاف من المجتمعات المتخصصة لاستكشافها، كما تقوم خوارزمية التطبيق بعمل رائع من خلال توفير تدفق مستمر من المحتوى الجذاب، وبالرغم من وجود إعلانات إلا أنّ تخطيها أسهل بكثير من الإعلانات على YouTube.

iandhere

قد يواجه التطبيق خطر الحظر في المستقبل القريب، كما يحتوي أيضاً على مشاكل بالخصوصية (لا يعني ذلك أن Google و YouTube لا يستفيدان من بياناتك أيضًا)، لذلك قد لا يكون الخيار الأفضل لمناصري حماية البيانات.

Twitch

إذا كنت من عشاق البث المباشر على YouTube فإن Twitch هو بديل رائع، وعلى الرغم من أن الشركة المملوكة لشركة Amazon تشتهر ببث ألعاب الفيديو، إلا أنه توجد الآن أقسام لكل شيء بدءاً من تدفقات DIY إلى تدفقات التشغيل الفعلية.

إنّ مشاهدة الفيديوات مجانية مع الإعلانات، ولكن يمكنك الاشتراك أو التبرع إلى جهات البث المفضلة لديك لإزالة الإعلانات والمساعدة في دعمها، كما يمكنك أيضاً مشاهدة الفيديوات السابقة عند الطلب. هذا ويقوم معظم القائمين بالبث المباشر أيضاً بتحميل المحتوى على YouTube، على الرغم من أنهم عادةً ما يقومون بالبث المباشر فقط على أحد النظامين الأساسيين.

Peertube

هو خدمة استضافة فيديو اتحادية مفتوحة المصدر توفر بديلاً لامركزياً لـ YouTube و Vimeo وغيرهما، وهذا يعني أنه يستخدم تقنية الند للند لتحسين الأداء وتقليل الضغط على خادم واحد.

وبغض النظر عن الأشياء التقنية الرائعة، فإن Peertube ليس هو الأسهل للدخول فيه، إذ أنّ هناك ما يقرب من 1000 منصة تستخدم الخدمة مع 600000 مقطع فيديو على الخوادم الحالية، ولكنّ إعداد كل شيء عليه يتطلب الكثير من العمل بالنسبة لمعظم الأشخاص، وهو خيار أفضل للأشخاص الأكثر تخصصاً في مجال التكنولوجيا.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp