هواوي Mate 30 أمام مشكلة حقيقية !

هواوي Mate 30 أمام مشكلة حقيقية !

طرحت هواوي الشهر الماضي سلسلة هواتفها من الفئة العليا Mate 30 من دون خدمات جوجل بسبب الحظر الذي تفرضه الحكومة الأمريكية على الشركة الصينية، حيث أن الشركة زودت هاتفها الجديد بالنسخة الخام من أندرويد 10 والتي هي بالأصل مفتوحة المصدر.

لكن المكون الأهم في نظام الأندرويد هو خدمات جوجل Google Play Services حيث أن العديد من التطبيقات تتطبل وجود هذه الخدمات على جهاز الأندرويد لكي تعمل.
وهذه الخدمات تتطلب بالتأكيد ترخيص من جوجل ليتم تزويد الهواتف بها بشكل مسبق، وهو ما لم تحصل عليه هواوي بسبب الحظر.

في وقت الإطلاق لم يكن هناك مشكلة كبيرة في عدم وجود خدمات جوجل، حيث أنه كان بإمكان المستخدمين اللجوء إلى طريقة لتحميل هذه الخدمات مستغلين ثغرة في النظام، وهي تعتمد بشكل أساسي على تحميل تطبيق LZPlay مما يعرض بيانات المستخدمين وخصوصيتهم للخطر مقابل خدمات جوجل !
لكن هذه الطريقة تم إيقافها من قبل جوجل بعد اكتشاف الثغرة من قبل أحد المطورين وأصبح الحصول على ترخيص للجهاز لكي يتم تحميل خدمات جوجل عليه أمراًَ لا مفر منه.

كما ظهرت طريقة أخرى لتحميل خدمات جوجل على Mate 30 تتلخص باستخدام نسخة احتياطية من النظام بعد تحميل خدمات جوجل عليها عن طريق LZPlay، لكنها أيضاً لم تعد ممكنة بسبب المشاكل في الخصوصية التي تسببها فلا يمكن لأحد تحميل نسخة احتياطية من جهاز شخص آخر على جهازه !

وفي حين تبدو جميع الأبواب مغلقة أمام حصول المستخدمين على نسخة من خدمات جوجل على هواتف Mate 30 من هواوي، قد تظهر طريقة جديدة مشابهة لهذه الطرق لتحميل خدمات جوجل على الهواتف غير المرخصة لكن كل الخوف من استغلال هذه الطرق – في حال ظهورها – وتضمينها برمجيات خبيثة قد تسبب مشاكل للمستخدمين أكثر من عدم وجود خدمات جوجل.
لذلك يعد اصحاب Mate 30 و Mate 30 Pro أمام مشكلة حقيقية قد لا تكون قابلة للحل في المدى المنظور !