كيف تتخلص من أي فيروس في هاتفك الأندرويد في 4 خطوات فقط (أعراض وحلول)

كيف تتخلص من أي فيروس في هاتفك الأندرويد في 4 خطوات فقط (أعراض وحلول)

 

قامت Google هذا الأسبوع بإزالة تطبيق CamScanner PDF الشهير الذي تم تنزيله أكثر من مليون مرة من متجر Google Play لأن التطبيق بدأ مؤخرًا في تقديم برامج ضارة، لسوء الحظ، عندما يتعلق الأمر بالبرامج الضارة للأجهزة المحمولة ،فإن هواتف الأندرويد لديها سمعة سيئة في جذب البرامج الضارة التي تتواجد في أي مكان، من الإعلانات المنبثقة المزعجة إلى برامج التجسس المتطورة التي تسمح للمتطفل بالتجسس على كل إجراء لديك، لذلك إذا كنت تعتقد أن لديك فيروسًا على هاتفك (انظر العلامات الخمسة أدناه)، فأنت بالتأكيد تريد اتخاذ هذه الخطوات لإزالته:


 

1. قم بإلغاء تثبيت أي تطبيقات مشبوهة

قد يكون اكتشاف تطبيق لا تتذكر تنزيله بمثابة علامة حمراء، خاصة التطبيقات المجانية من المطورين الصغار، لذلك إذا رأيت تطبيقات لا تحتاجها ، فقم بإلغاء تثبيتها ، لتكون آمنًا فقط.

لإلغاء تثبيت التطبيقات، توجه إلى الإعدادات> التطبيقات والإشعارات> جميع التطبيقات ، ثم انقر فوق التطبيق المطلوب. ثم اضغط زر إلغاء التثبيت ، هذا قد يكون كافيًا لإزالة البرامج الضارة، ومع ذلك، إذا كان زر إلغاء التثبيت باللون الرمادي، فقد يكون التطبيق قد حصل على وضع الوصول الشامل لكافة أقسام نظام الاندرويد لديك، مما يجعل من الصعب إزالته، في هذه الحالة، انتقل إلى الإعدادات> الأمان والموقع> خيارات متقدمة> تطبيقات مسؤول الجهاز، وتحقق مما إذا كانت هناك أي تطبيقات موجودة في تلك القائمة التي لا ينبغي أن يكون لها مثل هذا الوصول، إذا كان الأمر كذلك، فيمكنك النقر على التطبيق لإلغاء تنشيطه، مما يسمح لك بإلغاء تثبيته من قائمة التطبيقات والإشعارات.

 

2. قم بتشغيل فحص مكافحة الفيروسات antivirus scan :

أكثر الوسائل  لتأكيد وجود البرامج الضارة على الجهاز تتمثل من خلال إجراء فحص الفيروسات Antivirus Scan، حيث يمكن أن يقوم برنامج مكافحة الفيروسات تلقائيًا بمسح التنزيلات والتحذير من التطبيقات التي قد تسرب المعلومات الشخصية أو تسمح بالإعلانات المنبثقة على جهازك أو تستنزف بطارية هاتفك.

يوجد لدى مزودي برامج الأمان الرئيسية مثل Kaspersky و Avast و Norton و AVG أيضًا تطبيقات Android، بعضها مدفوع، لكن جميعها توفر خياراً مجانياً. لكن مهما فعلت، لا تقم بتنزيل بعض تطبيقات الأمان العشوائية من Google Play، حيث أن العديد من هذه التطبيقات لا تفعل شيئًا، بل يمكن للبعض أن ينشئ مشكلات أمنية خاصة به.

توجه إلى تطبيق مكافحة الفيروسات الخاص بك واختر فحص، ليقوم بالإشارة إلى التطبيقات الضارة التي تشكل تهديدًا لجهازك، قد تتمكن من إزالة البرامج الضارة مباشرةً من التطبيق، أو قد تحتاج إلى إلغاء تثبيتها يدويًا من الإعدادات> التطبيقات والإشعارات. إذا لم يعثر الفحص الأول على أي شيء، فقد يلزم تنزيل تطبيق ثانٍ لكشف هذه البرامج الضارة، حيث وجدنا أن برامج الأمان يمكن أن تختلف في نوع الفيروسات التي تكتشفها.

(تجدر الإشارة إلى أن تطبيقات مكافحة الفيروسات يمكن أن تستهلك أيضًا الكثير من بطارية الهاتف ، خاصة إذا قمت بتمكين ميزة الفحص المستمر)


 

3. إعادة ضبط مصنع الهاتف

إذا لم تمنع إزالة تثبيت التطبيقات (التطبيقات المشبوهة) هاتفك من ظهور رسائل مزعجة أو ما هو أسوأ ، فقد تحتاج إلى اتخاذ الخيار النووي وإعادة ضبط المصنع، وهو ما سيمسح جميع بيانات هاتفك، تأكد من أن لديك نسخ من الصور والوسائط احتياطياً وأي رسائل قد ترغب في حفظها، ثم توجه إلى الإعدادات> النظام> خيارات متقدمة> خيارات إعادة الضبط> مسح جميع البيانات.

 

4. أوقف تثبيت البرامج الضارة

بمجرد خلو هاتفك من البرامج الضارة، من الجيد أن تكون منتبهاً لما تنزله ومن أين تنزله، قم دائمًا بتنزيل التطبيقات من Google Play أو غيرها من المصادر الموثوقة، وقم فقط بتنزيل التطبيقات التي تحتاج إليها ومعرفتها آمنة – حتى ذلك الحين، ترقب عن كثب ما إذا كنت تقوم بالفعل بتنزيل تلك اللعبة الشهيرة التي تقرأ عنها أو أنها مجرد خدعة لتتفاجئ فيما بعد بأنه فيروس.


 

علامات على الأندرويد الخاص بك تدل على وجود البرامج الضارة:

 

على الرغم من أن هاتفك قد يُظهر أعراضاً واضحة لاحتواء برامج ضارة، إلا أن التطبيقات الضارة أحياناً تكون في وضعية الاختفاء في الهاتف، فيظهر الضرر كتكاليف إضافية على بطاقتك المصرفية أو فاتورة هاتف بها رسوم بيانات مرتفعة بشكل غير عادي.

“لا يكتشف المستخدمون شيئاً خطأً إلا بعد فوات الأوان، حيث يصعب اكتشاف البرامج الضارة بالعين المجردة، خاصةً في حالة البرامج الضارة المتطورة التي قد تضع نفسها في وضع السبات ولا تعمل إلا في حالة شحن الجهاز مثلاً ( لكيلا يلاحظ المستخدم )” أليكسي فيرش ، محلل البرامج الضارة في Kaspersky Lab.

ومع ذلك ، فإن العديد من أشكال البرمجيات الخبيثة الأقل تطوراً ستؤدي إلى ظهور أعراض في الهاتف المصاب.


 

ماهي أعراض اصابة الهاتف بالفيروس ؟

 

  1. انخفاض عمر البطارية، إذا قمت بتنزيل أحد البرامج الضارة عن غير قصد، فمن المحتمل أن ينخفض ​​عمر بطارية هاتفك بشكل أسرع من المعتاد، رغم أنه يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب الأخرى لاستنزاف بطارية Android.
  2. وظائف الهاتف أكثر بطءً، قد تؤدي البرامج الضارة التي ترسل المعلومات باستمرار إلى وحدات التحكم إلى استهلاك قوة معالج هاتفك، مما يؤدي إلى تباطؤ أدائه العام.
  3. ارتفاع استخدام البيانات، حيث يمكن أن تستخدم تطبيقات سرقة المعلومات الكثير من البيانات – لذا تحقق من إعداداتك لترى كم تصرف من بيانات كل شهر.
  4. الإشعارات المشبوهة من البنوك والخدمات غير المعروفة، إذا سرقت البرمجيات الخبيثة المصرفية بياناتك، فقد يؤدي ذلك إلى قيام البنك الذي تتعامل معه – أو مؤسسة مالية أخرى – بإشعارك بالتكاليف أو حتى الحسابات الجديدة التي فُتحت باسمك.
  5. الإعلانات المنبثقة، هل ترى الكثير من النوافذ المنبثقة أثناء تصفحك لصفحة ويب؟ قد يكون هاتفك الأندرويد مصاباً بفايروس !