تطبيقات أندرويد تسرق بياناتك قم بحذفها من هاتفك!

تطبيقات أندرويد تسرق بياناتك قم بحذفها من هاتفك!

تبيّن مؤخّراً وجود العديد من التطبيقات التي تجمع بياناتك الحسّاسة والتي تقوم بتخزينها في مكان ما وتقوم بإرسالها بشكل آلي إلى جهات مختلفة.

من الممكن أن تكون الوجهة النهائية لهذه البيانات مقرّات ومؤسسات حكومية، ومن الممكن أن تكون أي جهة مجهولة حول العالم ويعتبر ذلك من الأشياء المثيرة للرعب فأنت تحمل متعقّب صغير في جيبك الآن.

في الحقيقة وجود هذا النوع من التطبيقات على هواتفنا يشكّل خطراً حقيقياً على حياتنا وتختلف درجة الخطورة باختلاف التطبيق وباختلاف الصلاحيات الممنوحة لهذه التطبيقات وباختلاف بياناتنا.

ولكن لحماية أنفسنا يجب أن نعلم أن تعقّب البيانات يتعلّق بشكل أساسي بالصلاحيات الممنوحة للتطبيق عندما نقوم بتثبيته على هواتفنا الذكية في البداية.




ولكن ما الجديد في ذلك؟

في الحقيقة اليوم يعتبر ذلك إنذاراً حقيقياً لجميع الناس حول العالم، فقد تبيّن وجود تطبيقات تحظى بملايين التحميلات على متجر جوجل بلاي وبعد البحث الجاد حول هذه التطبيقات فقد تبيّن وجود بعض المشكلات الحقيقية فيما يتعلّق بجمع البيانات.

اليوم ظهر أحد التقارير الجديدة التي تحدد مجموعة من التطبيقات الشهيرة جداً والتي تقوم بجمع بياناتنا ومشاركة هذه البيانات مع جهات أخرى، ولسوء الحظ تحظى هذه التطبيقات بملايين التحميلات.

ما هي هذه التطبيقات؟

هناك الكثير من التطبيقات التي تقوم بجمع بياناتك للأسف وبعد ظهور هذه القضية بشكل واضح بدأت تطفو هذه التطبيقات على السطح تدريجياً وقد حصلنا على قائمة من التطبيقات التي تتعقّب المستخدمين لذا قم بحذف هذه التطبيقات إن قمت بتثبيتها فيما مضى.

Selfie Camera  و WaWaYaYa و Emoji Flashlight وغيرها من التطبيقات التي تمت إزالتها من المتجر مؤخّراً.




كيف نتجنّب تطبيقات كهذه؟

إن قمت بتثبيت أحد التطبيقات المذكورة أعلاه فلا تقلق كثيراً فلست وحدك، هناك الكثير من الناس الذين قاموا بتثبيت هذه التطبيقات.

ولكن لحماية نفسك في المرّات القادمة هناك مجموعة من الخطوات الواجب عليك الانتباه إليها إن كنت ترغب بحماية بياناتك.

البيانات اليوم عناصر هامّة ويمكن استخدامها في الكثير من المجالات وتختلف الخطورة باختلاف نوعية البيانات نفسها ولكن يمكنك القيام ببعض الإجراءات الاحتياطية لحماية نفسك من هذا النوع من البيانات.

في البداية انظر إلى تقييم التطبيق نفسه كخطوة أولى، عليك قراءة مراجعة المستخدمين فعندما ترى مراجعة مشبوهة حول إعلانات غريبة أو سلوك مشبوه للتطبيق فلا تقم بتثبيته على هاتفك آبداً.

انظر إلى قائمة الصلاحيات والأذونات التي يطلبها التطبيق فإن كنت تقوم بتثبيت تطبيق مخصص لفلاتر الكاميرا أو مجرّد قاموس لغوي على سبيل المثال وكان يطلب الكثير من الأذونات يمكنك اعتبار ذلك على أنه خطر محتمل.

ابحث عن الشركة المطورة والجهة التي قامت بتطوير التطبيق وما هي سمعتها على الإنترنت وتفاصيل ثانية من هذا القبيل كل ما عليك القيام به هو البحث جيداً عن التطبيقات قبل تثبيت هذه التطبيقات إن كنت ترغب بحماية بياناتك من السرقة.