أبرز الفروقات بين Pixel 3 و Pixel 4 من جوجل .. هل تستحق التحديث؟

أبرز الفروقات بين Pixel 3 و Pixel 4 من جوجل .. هل تستحق التحديث؟

كلما صدر هاتف جديد يتبادر إلى الأذهان فوراً العديد من الأسئلة، ما هي الميزات الجديدة التي لم تكن موجودة في الجيل السابق أو تلك التي تم تحديثها، وهل فعلاً تستحق هذه التحديثات المبلغ الذي سندفعه بالمقابل؟

في السنوات السابقة قد يبدو الجواب أسهل مما هو عليه اليوم، فالفروق الزمنية والتقنية بين كل هاتف جديد والجيل السابق منه كانت كبيرة كفاية لتعطينا جواباً مباشراً على هذا السؤال. لكن اليوم لم يعد الأمر كذلك، فالتواتر الذي تطرح فيه الأجهزة أصبح أسرع وكذلك الفروقات بين ميزات الجهاز عن الجيل السابق أصبحت أقل عما كانت عليه في السابق.

ومع طرح جوجل أجهزتها الجديدة من سلسلة Pixel 4 لا بد من مقارنته مع الجيل السابق Pixel 3 والحكم بعدها فيما إذا كان على المستخدمين الترقية إلى الإصدار الجديد أم لا.

الأداء

بالطبع يأتي Pixel 4 بأداء أعلى من الجيل السابق Pixel 3 بفضل المعالج الجديد من النوع Snapdragon 855 و الذاكرة رام 6 جيجابايت بينما كان Pixel 3 يحمل معالج Snapdragon 845 و ذاكرة رام 4 جيجابايت بينما يتطابق الجهازان من ناحية سعة التخزين.
لكن لا يمكن اعتبار أداء Pixel 3 ضعيفاً بهذه المواصفات وهو أكثر من جيد للمهام اليومية وحتى الألعاب، لذلك قد لا يشكل التحديث إلى Pixel 4 فرقاً ملوحظاً في الأداء أثناء استخدام الجهاز في المهام اليومية.

أما من ناحية البطارية فالفرق بين الجهازين ضئيل جداً مع أفضلية لصالح Pixel 3 من حيث سعة البطارية، وكلاهما مزود بمنفذ شحن من النوع USB-C و يدعم الشحن اللاسلكي.

الشاشة

من ناحية حجم الشاشة، لا فروقات تذكر بين الجهازين. حيث أن حجم الشاشة في Pixel 3 يبلغ 5.5 إنش بينما يبلغ 5.7 إنش في Pixel 4.
لكن الفرق الملحوظ والكبير هو في معدل تحديث الشاشة المرتفع في Pixel 4 والذي يبلغ 90Hz والذي تظهر فائدته في العديد من التطبيقات كالألعاب و مشاهدة الأفلام و حتى تصفح الويب التي تصبح جميعها أكثر سلاسة مما هي عليه في الشاشات العادية.

الكاميرا

اشتهرت هواتف Pixel من جوجل بجودة الصور التي تقدمها وذلك منذ الجيل الأول منها الذي ظهر في 2016. واليوم تضيف جوجل عدسة جديدة إلى كاميرا هواتفها لتصبح ثنائية العدسات بدلاً من أحادية العدسة بعد طول انتظار.

لسيت العدسة الإضافية هي الجديدة فحسب، بل أن جوجل قامت بتحسين تقنية التقاط الصور مستعينة بتقنيات الذكاء الاصطناعي للحصول على صور بتباين ألوان أفضل وطيف ألوان أوسع وكذلك تحسين تقنيات العزل والتقريب والتصوير بالوضع الليلي.

لذلك إن كانت الكاميرا أحد أولوياتك في الهاتف الجديد، عليك الانتقال فوراً إلى Pixel 4.

نظام التشغيل

يعمل كل من Pixel 3 و Pixel 4 بنظام التشغيل Android 10 الأحدث من جوجل، لكن الفرق في أن Pixel 4 سيحصل على ترقية إضافية عن Pixel 3 لكن ذلك لن يحدث قبل سنتين أو ثلاث من الآن. بالتالي لا فرق بين الجهازين من هذه الناحية في المدى المنظور.

الميزات الخاصة

هنا تكمن الفروقات الكبيرة بين الجهازين وطبعاً لصالح Pixel 4، حيث يحمل الجهاز الجديد العديد من الميزات الجديدة والتحسينات ومن بينها مساعد جوجل Google Assistant بحلته الجديدة.

كما أن نظام “الرادار المصغر” Soli خاص بهاتف Pixel 4 وهو يمنح المستخدم طريقة جديدة للتعامل مع الهاتف من خلال حركات الأيدي و الإيماءات، وكذلك أمان أكبر في تقنية فك قفل الهاتف عن طريق الوجه Face Unlock التي استبدلت بها جوجل ماسح البصمة في الجيل السابق.

كما أصبح لمساعد جوجل Google Assistant الجديد مهام أكثر و تفاعل أكبر مع أوامر المستخدم الصوتية كونه أصبح مدمجاً ضمن نظام التشغيل الجديد.

ويعد تطبيق Recorder الجديد من جوجل والحصري لهواتف Pixel 4 في الوقت الراهن أحد أكثر الميزات لفتاً للانتباه ضمن الميزات الجديدة، وهو يقوم بتحويل التسجيلات الصوتية إلى نصوص يسهل على المستخدم البحث ضمنها في أي وقت.