واتساب يعلن عن دعم ميزة مفتاح المرور Passkey لجميع المستخدمين على نظام اندرويد

واتساب يعلن عن دعم ميزة مفتاح المرور Passkey لجميع المستخدمين على نظام اندرويد

لم تعد كلمات المرور كافية لحماية المستخدمين في هذا العالم الرقمي المليء بالجرائم الإلكترونية، ولكن لحسن الحظ أصبحت المصادقة البيومترية متاحة الآن حتى على أفضل هواتف Android ذات الميزانية المحدودة. وبذلك ستعتمد العديد من تطبيقات إدارة كلمات المرور الشهيرة ومنصات الوسائط الاجتماعية على مفاتيح المرور لمصادقة المستخدم، إذ أصبح تطبيق WhatsApp أحدث تطبيق يعلن عن دعم مفتاح المرور passkey لجميع مستخدميه.

تعمل مفاتيح المرور على استخدام أزواج مفاتيح تشفير فريدة للتأكد من أنك الوحيد القادر على تسجيل الدخول، حيث يتم توفير المفتاح المخزن على جهازك بعد المصادقة البيومترية الناجحة، وبالتالي لا داعي لاستخدام طرق المصادقة الثنائية مثل تسليم OTP عبر الرسائل القصيرة والبريد الإلكتروني، كما تعمل مفاتيح المرور على حماية المستخدمين من مخاطر إعادة استخدام كلمة المرور.

وقد كشفت جوجل بأن النظام الجديد سيسمح بمصادقة المستخدم بشكل أسرع، وكل ذلك دفع مديري كلمات المرور الشهيرة مثل 1Password، وBitWarden، وEnpass إلى دعم تخزين مفاتيح المرور، حيث تتيح لك هذه المنصات خيار استبدال كلمة المرور الرئيسية بمفتاح مرور أيضاً.

وبدأ واتساب الاختبار التجريبي على دعم مفاتيح المرور في أواخر سبتمبر من هذا العام، والآن أعلن تطبيق X عن دعم مفاتيح المرور، إذ ستحل هذه الميزة محل كلمة المرور التي يتم تسليمها لمرة واحدة عبر الرسائل القصيرة في عملية تسجيل الدخول، الأمر الذي سيكون أكثر أماناً، حيث سيسمح التطبيق بالمصادقة عبر استخدام طرق قفل الشاشة مثل بصمة الإصبع أو فتح القفل بالوجه أو رقم التعريف الشخصي أو نمط التمرير.

هذا ويتم تخزين مفتاح التشفير تلقائياً في Google Password Manager، حيث أن هذا النظام الجديد سيوفر لك الوقت عند إعداد WhatsApp على هاتف جديد، وقد شرح تطبيق WhatsApp كيفية عمل مفاتيح المرور لتأمين حسابك، كما هو مبين في الصور.

ستظل كلمات المرور التقليدية والخاصة بمصادقة المستخدم على واتساب متاحة إلى جانب نظام مفاتيح المرور الجديد، كما أن الأدوات المساعدة داخل التطبيق مثل قفل دردشة WhatsApp هي أمر منفصل عن مفاتيح المرور لتسجيل الدخول إلى WhatsApp.

ولم يذكر WhatsApp معلومات عن إمكانية جعل هذه الميزة متاحة في جميع أنحاء العالم خلال وقت قريب، ولكن من المتوقع طرح مفتاح المرور تدريجياً وذلك كغيره من ميزات واتساب الجديدة الأخرى.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp