هل تيك توك آمن؟ إليك أبرز المخاوف من تطبيق tiktok ونصائح لتبقى بأمان

هل تيك توك آمن؟ إليك أبرز المخاوف من تطبيق tiktok ونصائح لتبقى بأمان

يعتبر TikTok واحداً من منصات التواصل الاجتماعي الشهيرة، إلا أن البعض يجده طريقاً لنشر معلومات مضللة، أو حتى وسيلة هجوم محتملة من قبل الحكومة الصينية، الأمر الذي يدفع الكثيرين للتساؤل حول وضعه وكونه آمناً أو لا.

هل تيك توك آمن؟

إذا أردنا الإجابة على هذا السؤال من الناحية العملية، فليس هنالك ما يدعو للقلق بشكل فعلي، حيث أن ملايين الأشخاص يشاهدون مقاطع الفيديو على TikTok يومياً دون أن يتأثروا بالبرامج الضارة أو سرقة البيانات، وذلك ما لم يخدعك شخص ما لزيارة إحدى الروابط الخطيرة.

ومن ناحية أخرى، يجد بعض الأشخاص أن TikTok يسبب الإدمان، إذ أن تقديمه لمقاطع الفيديو القصيرة على مدار الوقت سوف يصرف انتباه الكثيرين عن المدرسة أو العمل، فضلاً عن كونه قد يشوه الصورة الذاتية للشخص الذي يشاهد المؤثرين يظهرون بمظهر مثير وناجح، والذي غالباً ما يكون مبالغاً به.

ويعمل TikTok على مواجهة المعلومات المضللة، إلا أن الأمور لا تسير كما هو مخطط لها دائماً، وقد حدث ذلك في الماضي، إذ رأينا الكثير من الادعاءات الكاذبة حول الانتخابات واللقاحات والقتل الجماعي ومواضيع أخرى. 

وعلى الرغم من أن الخدمة لا تعمل في الصين، إلا أن المخاوف الأكبر بالنسبة للبعض تتمثل في كون الشركة الأم ByteDance يقع مقرها في بكين، مما أثار القلق من وصول الحزب الشيوعي الصيني إلى بيانات العملاء أو استغلال التطبيق بطريقة أخرى. حيث حظر البيت الأبيض استخدامه على الأجهزة في الوكالات الفيدرالية، وفعلت العديد من الولايات الشيء نفسه. في حين أنكرت ByteDance أي تأثير أو سيطرة على التطبيق من قبل الحزب الشيوعي الصيني، إلا أن ذلك لم يلغي القلق الموجود.

وإلى جانب ذلك لا ننسى البيانات التي تقوم TikTok بجمعها عبر هذه الحسابات، إذ أن هذه الخدمة تعرف عنك بقدر ما تعرفه خدمة Facebook أو X، وهو ما يعني أشياء مثل معلومات الاتصال الشخصية، وسجل البحث والتصفح الخاص بك، وحتى البيانات الدقيقة في حال وافقت على ذلك، بما في ذلك الموقع وقوائم الاتصال. 

وكما هو الحال مع أي شبكة اجتماعية شهيرة، عليك أن تكون على حذر من المحتالين، ولمساعدتك في ذلك قمنا بشرح بعض عمليات الاحتيال الأكثر شيوعاً على TikTok.

6 عمليات احتيال على TikTok يجب عليك الحذر منها

  • اليانصيب الوهمي والهدايا وغيرها من الجوائز: إذ قد يدعي المحتالون أنك فزت بجائزة ما، ولكنك تحتاج إلى زيارة رابط أو مشاركة معلومات شخصية للمطالبة بها. فلا تقم بشيء في حال عدم قيامك بالمشاركة بالحدث سابقاً، لأنه من المحتمل أن تكون هذه محاولة لسرقة الهوية أو إصابة جهازك ببرامج ضارة. أو قد يدعي المحتال بأنك ستحصل على جائزة ما مقابل الإعجاب بشيء ما أو متابعته أو مشاركته.
  • الحيل الرومانسية: حيث يحاول فيها المحتال مغازلتك وبناء علاقة وهمية معك، وبمجرد حصولهم على الثقة سيختلقون سبباً لطلب المال مثل الحاجة الى دفع الإيجار أو وجود حالة طبية طارئة. لذا كن حذراً، وإذا كنت تعتقد أن شخصاً ما قد يخدعك، فاستخدم أداة البحث العكسي عن الصور مثل TinEye للبحث في صور وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة به، إذ أن المحتال الذكي سيقوم بسرقة الصور ليظل متخفياً.
  • المنتجات المزيفة أو الاحتيالية: قد تدعي بعض الحسابات أنها تبيع منتجات أو تقدم خصومات كبيرة على منتجات الأزياء أو الإلكترونيات الأصلية، في حين أنك ستحصل على نفس شكل المنتج ولكن بجودة سيئة أو قد يأخذ المحتال أموالك ويهرب. 
  • عمليات الاحتيال الاستثمارية: قد يحاول بعض مستخدمي TikTok الترويج لك بشأن الأسهم أو العملات المشفرة أو خطط التسويق الهرمي/متعدد المستويات (MLM) التي تعد بعائد مرتفع مقابل استثمار أولي صغير. ولكن ما يحدث هو أنك ستخسر أموالك، سواء لأنها سُرقت بالكامل أو لأن ادعاءات الشخص غير قابلة للتحقق. 
  • حسابات انتحال شخصية: هناك بعض المحتالين ممن ينتحلون شخصية شركة أو أحد المشاهير على أمل خداعك بالضغط على رابط أو منحهم الأموال، وذلك بحجة مؤسسة خيرية أو هبة أو فرصة استثمارية. ولذلك تأكد من اسم الحساب وصوره والتفاصيل الأخرى بما في ذلك حالة التحقق.
  • الدعم الفني الوهمي: فقد يتصل بك شخص يدعي أنه يحتاج منك للنقر على رابط أو مشاركة تفاصيل الحساب لمعالجة أمان حساب TikTok الخاص بك. فخذ في الحسبان بأن الشركة ترسل رمز التحقق كلما قمت بإضافة أو تغيير عنوان البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف، ولكن لن تضطر إلى النقر فوق رابط ما، ولن تطلب منك الشركة أبداً مشاركة معلومات حسابك فيما عدا تسجيل الدخول إلى التطبيق. 

هل TikTok آمن للأطفال؟

يحتوي التطبيق على حد زمني يومي مدته 60 دقيقة لأي شخص يقل عمره عن 18 عام، وهو يتطلب رمز مرور لتمديده، بالإضافة إلى حظر الرسائل المباشرة إذا كان عمره 15 عاماً أو أقل، ولكن لا يوجد طريقة للتحقق من العمر الفعلي للشخص عند التسجيل، مما يجعل هذه المتطلبات بلا معنى في غالب الأحيان. 

حيث يمكن للطفل أن يكذب بسهولة بشأن عمره إذا قام بالتسجيل بمفرده، مما يزيل جميع القيود المفروضة، الأمر الذي قد يعرضه لمشاهدة محتويات عنيفة أو لا أخلاقية.

ويعتبر الحد الأدنى الرسمي لسن استخدام TikTok هو 13 عام، أو 14 عام في بعض المناطق، فإذا كنت تخطط للسماح لمراهق باستخدام TikTok، اعمل على الاستفادة من الاقتران العائلي والوضع المقيد، حيث سيسمح لك ذلك بالتحكم في الحساب، والأهم من ذلك أن تكون قادراً على إقناع ابنك المراهق بالموافقة على الأمر.

ما البيانات التي يجمعها TikTok؟

وفقاً لـ TikTok، فإن التطبيق يجمع مايلي:

  • معلومات الملف الشخصي، بما في ذلك ميلادك وعنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف وأي شيء آخر تشاركه.
  • كل المحتوى الذي تنشره أو تحمّله، بما في ذلك أشياء مثل الصوت والصور والفيديو والتعليقات.
  • محتوى الحافظة، وجهات اتصال الهاتف، وجهات اتصال الشبكات الاجتماعية، في حال وافقت على مشاركة أي منها.
  • معلومات الشراء عند إجراء معاملة عبر أنظمة TikTok.
  • إثبات هويتك أو عمرك إذا كان ذلك مطلوباً (على سبيل المثال، للبث المباشر أو حالة التحقق).
  • محتوى الرسالة والبيانات الوصفية، أي لا تتوقع أن تكون المحادثات خاصة تماماً.
  • أنماط الاستخدام، بما في ذلك المفضلة لديك، وسجل التصفح والبحث، وكيفية تفاعلك مع المحتوى وحتى الإعلانات.
  • معلومات الجهاز/المتصفح مثل عنوان IP الخاص بك، وشركة الهاتف، وطراز الجهاز، ودقة الشاشة، ونظام التشغيل، وحتى مستوى البطارية.
  • الموقع التقريبي الذي يعتمد على بطاقة SIM أو عنوان IP أو محتوى المستخدم، أو حتى الموقع الدقيق مثل نظام تحديد المواقع العالمي في حال وافقت عليه.
  • تُستخدم ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية (والتقنيات المشابهة) لتحليل كيفية استخدامك لـ TikTok أو تمكين بعض الميزات، ولكن يمكنك تعطيل بعض ملفات تعريف الارتباط هذه.
  • معلومات من خدمات خارجية مرتبطة مثل Facebook أو Google.
  • المعلومات التي تتم مشاركتها من شركاء مثل المعلنين، على افتراض أن هناك طريقة لتحديد بيانات حسابك.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp