متصفح Brave على Windows يتسلل إلى بعض خدمات VPN دون موافقة المستخدم !

متصفح Brave على Windows يتسلل إلى بعض خدمات VPN دون موافقة المستخدم !

تعد الخصوصية عبر الإنترنت واحدةً من أهم الجوانب التي يسعى إليها المستخدمون، حيث يعتمد الكثيرون على الشبكات الافتراضية الخاصة VPN لإخفاء نشاطهم عبر الإنترنت وإبعاد أعين المتطفلين. إلا أن بعض شبكات VPN المجانية الاستخدام تشتهر بمشاركة البيانات مع أطراف ثالثة، في حين أن معظم الخدمات الأخرى المشهورة والتي تفرض رسوم اشتراك لديها بنية تحتية أكثر قوة لمنع مثل هذه الممارسات.  

ويقدم صانعو متصفح Brave الموجه نحو الخصوصية خدمة VPN خاصة بهم مقابل 9.99 دولارات شهرياً، حيث اعترف الفريق الآن بدمج بعض خدمات VPN مع تطبيق Windows، حتى لو لم يطلب المستخدمون ذلك.

ووفقاً لتقرير GHacks، يُطلق على شبكة VPN الخاصة بهذا المتصفح اسم Brave Firewall + VPN، والتي ظهرت لأول مرة في منتصف عام 2022. ويمكن العثور على خدمات VPN هذه والتي تسمى خدمة Brave VPN وBrave VPN Wireguard Service ضمن مدير الخدمات على نظام التشغيل Windows. 

وقد أقر Brian Clifton نائب رئيس قسم الهندسة في Brave على GitHub بأنه يجب ألا يقوم Windows بتثبيت خدمات VPN حتى يتم شراء/تمكين VPN، حيث يدعي Clifton بأن المتصفح بدأ في تجميع خدمة Brave Vpn Wireguard Service من الإصدار 1.57.47 وما بعده، وذلك فقط للمستخدمين الذين يتمتعون بامتيازات المشرف. أما عن خدمة Brave Vpn Service فمن المفترض بأنها كانت موجودة منذ بضعة أشهر.

هذا ولن يتم تشغيل هذه الخدمات إلا إذا قام المستخدم بشراء اشتراك Brave VPN، وللتحقق من كون هذه الخدمات الإضافية مثبتة على جهازك الآن ما عليك سوى فتح الخدمات عبر مربع التشغيل (Windows+R)، وكتابة Services.msc، ومن ثم الضغط على Enter، إذ يجب أن تظهر لك قائمة تتضمن الخدمتان المذكورتان أعلاه في حال قمت مؤخراً بتثبيت متصفح Brave أو تحديثه على جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows.

ولإيقاف هذه الخدمات يمكنك إما ضبط هذه الخدمات من يدوي إلى معطل أو ببساطة حذفها من القائمة، إلا أن الخيار الأخير لا يقضي على المشكلة بشكل نهائي، حيث يمكن أن تظهر الخدمتان مرة أخرى في التحديث المستقبلي، وبذلك فإن الإصلاح يجب أن يأتي من المطورين، حيث قال Clifton أن الفريق سيقوم بإزالة تسجيلات الخدمة أثناء التثبيت لكلا خدمتي VPN في المستقبل.

وهذه ليست المرة الأولى التي تلاحظ فيها مثل هذه المشكلات، ففي يونيو 2020 أشار أحد المستخدمين إلى أن المتصفح يقوم تلقائياً بملء عناوين URL لمواقع محافظ العملات المشفرة Binance وCoinbase وLedger وTrezor مع الروابط التابعة الخاصة بـ Brave، وبالتالي الحصول على خصم للتسجيلات الجديدة التي يتم إجراؤها باستخدام عنوان URL، الأمر الذي دفع الشركة في النهاية إلى الانسحاب من هذا المشروع.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp