ما الفرق بين مجموعة WhatsApp Group ومجتمع WhatsApp Community ؟

ما الفرق بين مجموعة WhatsApp Group ومجتمع WhatsApp Community ؟

تتيح لك مجموعات WhatsApp ومجتمعات WhatsApp البقاء على اتصال مع العديد من الأشخاص في وقت واحد، إلا أنّ العديد من المستخدمين ليسوا على دراية بالفرق بين الاثنين.

ما هي الميزات التي تميز مجموعات ومجتمعات WhatsApp عن بعضها

  • عدد الأعضاء

قام WhatsApp منذ نوفمبر الماضي بتغيير عدد الأعضاء الذين يمكن إضافتهم إلى المجموعة، إذ يتيح لك WhatsApp إضافة ما يصل إلى 1024 عضواً في مجموعة واحدة، حيث أنه لم يكن يسمح سابقاً لأكثر من 512 عضو بالانضمام، وإنّ مثل هذه الميزة ستمنح الشركات والمهنيين على WhatsApp فرصة كبيرة للبقاء على اتصال.

أما مجتمع WhatsApp فهو ميزة تسمح بتنظيم المجموعات تحت مظلة واحدة، مما يسمح لك بالوصول إلى المزيد من الأطراف بشكل فعال، حيث يمكن للمسؤول إضافة إجمالي 50 مجموعة أو 5000 شخص إلى مجتمع WhatsApp.

  • مشاركة المحتوى

تختلف مجتمعات ومجموعات WhatsApp من حيث مشاركة المحتوى، ففي المجموعات يمكن للمستخدمين إرسال النصوص والوسائط والرد على الرسائل، وإنشاء استطلاعات الرأي، وذكر الآخرين.  كما يمكن لجميع الأعضاء مشاركة المحتوى المطلوب ما لم يقيده مسؤول المجموعة، إضافةً إلى أنّ مجموعات WhatsApp تسمح للأعضاء بإجراء مناقشات والتواصل مع بعضهم البعض، والرد على الرسائل بشكل خاص أو في المجموعة.

بينما تعمل مجتمعات WhatsApp بشكل مختلف حيث يتم إنشاؤها بشكل أساسي لتقديم التحديثات عبر المجموعات، فالمسؤول عن المجموعة هو الوحيد الذي يسمح له بإرسال الرسائل ليراها جميع المشاركين ضمن مجتمع WhatsApp، وبذلك فإنّ الأعضاء لايمكنهم الرد على الرسالة المرسلة من قبل مسؤول المجتمع ولكن يمكنهم الرد على رسالة معينة بشكل خاص، كما لا يمكنهم رؤية من هو جزء في هذا المجتمع.

  • الخصوصية

يمكنك تغيير بعض إعدادات الخصوصية لمجموعة WhatsApp ولكن هناك بعض الإعدادات التي لا يمكنك تغييرها، فمثلاً عند إضافة أشخاص إلى مجموعة WhatsApp تكون معلومات الاتصال الخاصة بهم مرئية لبقية أعضاء المجموعة بغض النظر عما إذا كانوا في قائمة جهات الاتصال الخاصة بهم أم لا حيث يمنح المستخدمين الحرية الكاملة في حفظ  جهات الاتصال الموجودة والتواصل مع أي عضو في المجموعة، الأمر الذي يعتبر مزعجاً بالنسبة للكثيرين ممن لا يرغبون بمعرفة الآخرين لأرقام هواتفهم لمجرد كونهم أفراد في نفس المجموعة.

أما عن مجتمعات WhatsApp فهي مختلفة في هذا الخصوص، إذ يحافظ WhatsApp ضمنها على خصوصية المستخدم من خلال عدم الكشف عن معلوماته للأعضاء آخرين.

  • الميزات

تسمح مجموعات WhatsApp للجميع بالاتصال والتفاعل مع بعضهم البعض، حيث يمكن للمستخدمين إرسال الوسائط مثل الصور ومقاطع الفيديو والمستندات والموقع ومشاركة جهات الاتصال في المجموعة، كما يمكنكهم أيضاً إعادة توجيه الرسائل إلى أي شخص، هذا وتحتوي مجموعات WhatsApp على استطلاعات يمكن للمستخدمين من خلالها تقديم آرائهم، كما يتم إنشاء مجموعات WhatsApp للتفاعل المتبادل، حيث يمكن اختيار رسالة محددة والرد عليها.

في حين أنّ هذه الميزات تكون محدودة عندما يتعلق الأمر بمجتمعات WhatsApp، إذ  يتم إخطار المستخدمين فيما يتعلق بأي تنبيهات أو تغييرات داخل المجتمع، والمسؤول هو الوحيد القادر على مشاركة المحتوى مثل الموقع والوسائط ورقم الاتصال والمستندات، كما أنّه لا يوجد خيار لإنشاء استطلاع والحصول على تعليقات الأعضاء في المجتمع.

فضلاً عن أنّ مجموعات WhatsApp تسمح بإنشاء أكبر عدد تريده من المسؤولين، في حين أنّ مجتمعات WhatsApp تسمح للمستخدمين بتكوين ما يصل إلى 20 مسؤول فقط.

  • ميزات الاتصال

تتيح لك المجموعات إجراء مكالمات الصوت والفيديو مع ما يصل إلى ثمانية أعضاء، حيث تكون المحادثة مشفرة من طرف إلى طرف ومناسبة لعقد اجتماعات صغيرة، كما يمكن للمستخدمين إرسال رسالة وإيقاف الفيديو مؤقتاً أثناء إجراء مكالمة WhatsApp، إضافةً إلى إمكانية تصغير الشاشة والانتقال إلى تطبيقات أخرى دون قطع الاتصال.

بينما لا يمكن للمستخدمين إجراء مكالمة صوتية أو مكالمة فيديو WhatsApp في المجتمعات، وذلك نظراً لأن المجتمعات يجب أن توجه رسائلك إلى العديد من الأشخاص، فلا يوجد خيار اتصال للأعضاء.

قم بتوسيع اتصالاتك مع مجموعات ومجتمعات WhatsApp

على الرغم من أن كل من مجموعات ومجتمعات WhatsApp تهدف إلى تسهيل التواصل بين الناس، إلا أن هناك اختلافات ملحوظة بين الاثنين.

فعلياً تميل مجموعات WhatsApp أكثر نحو المناقشة والمشاركة المتبادلة،  لذلك إذا كنت تريد مشاركة أمر ما مع أعضاء آخرين فقم بإنشاء مجموعة WhatsApp.

أما إن كنت لا تريد أي تفاعل من قبل الأعضاء، فإن إنشاء مجتمع WhatsApp يعد خياراً أفضل بلا شك، لأنه وكما ذكرنا في مجتمع WhatsApp يمكن للمسؤول فقط إرسال الرسائل والوسائط، ولا يمكن للمستخدمين الآخرين الاتصال أو حتى الرد على الرسائل المرسلة من قبل المسؤول.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp