هل يمكننا القول بأنّ تطبيق Facebook ما هو إلّا نسخة أخرى من تطبيق TikTok؟

هل يمكننا القول بأنّ تطبيق Facebook ما هو إلّا نسخة أخرى من تطبيق TikTok؟

في الوقت الحالي لا يمكننا تجاهل حقيقة أنّ تطبيق TikTok يأتي في المرتبة الأولى عندما يتعلّق الأمر بالهيمنة على المشهد التقني وهي المرتبة ذاتها التي استحوذت عليها Facebook لسنوات طويلة قبل ظهور TikTok وازدياد شهرته.

ونظرًا لأهمّية الأمر فقد انتشرت معلومات كثيرة وتقارير عديدة منذ اللحظة الأولى لإنشاء TikTok والتي تشير إلى قطّاع عمل TikTok وقطّاع Facebook وقد بيّنت هذه التقارير الاختلافات ونقاط التشابه بين هذين التطبيقين.
ولكن مع مرور السنوات فقد بدأت الحواجز تصبح أقل وضوحًا وأصبحت هذه التطبيقات تبدو تطبيقا واحدًا حيث تقدّم جميع التطبيقات نفس الخدمة ولكن يبدو أنّ شركة TikTok كانت متيقظة لهذه المشكلة وقامت بتوضيح الفروقات بطريقة لا تقبل الشك مؤخّراً.

تأتي المعلومات الجديدة على هامش مقابلة جديدة قام بها Blake Chandlee وهو أحد المدراء العاملين في شركة TikTok والذي كان يعمل ضمن Facebook قبل الانتقال إلى TikTok وقد وضّح Chandlee الفرق الأساسي ما بين الشركتين حيث يكمن الفرق في التعريف الأساسي لكل من Facebook و TikTok وهو أنّ Facebook تعمل في قطّاع التواصل الاجتماعي بشكل أساسي وأنّ TikTok تعمل في قطّاع ترفيه المستخدمين.
وعلى الرغم من محاولة Facebook تغيير طريقة عملها حتى تتشابه وأسلوب TikTok إلّا أنّ ذلك لا يغيّر الفكرة الأساسية من إنشاء هذه التطبيقات حيث يوجد فرق كبير ما بين هذه المجتمعات الرقمية.

وإلى جانب ذلك فقد أشار Chandlee إلى أنّ هذه المقارنات قد نشأت مسبقًا ما بين Google و Facebook عندما أطلقت Goolge مجتمعات +Google بعدما تبيّن أنّ المستخدمين يرغبون باستخدام المجتمعات الرقمية للتواصل الاجتماعي.
وعلى الرغم من عمل Google بجد لتطوير +Google فقد تبيّن لاحقاً مع إغلاق +Google بأنّ قطّاع Google الأساسي هو مجال البحث عبر الإنترنت وأنّ مجال عمل Facebook الأساسي هو التواصل الاجتماعي وبطريقة مشابهة يمكنكم ملاحظة الفرق ما بين TikTok و Facebook.

ولكن توضيح الاختلافات لا يعني بأنّ الشركات لا تعمل بشكل متشابه بطريقة أو بأخرى حيث تسعى Facebook بقوّة لتحويل Instagram إلى منصّة TikTok مشابهة ومنصّة TikTok تستخدم حيل Facebook للحفاظ على المستخدم داخل التطبيق لأطول فترة ممكنة ولكن لا يزال هناك اختلافات جوهرية بين هذه التطبيقات.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp