كوالكوم ستطلق على الجيل التالي من معالجات الهواتف الرائدة اسم Snapdragon 8 Elite

كوالكوم ستطلق على الجيل التالي من معالجات الهواتف الرائدة اسم Snapdragon 8 Elite

قد تفكر شركة كوالكوم في تغيير اسم معالجها الرائد الجديد. كان من المتوقع أن تطلق الشركة شريحة Snapdragon 8 Gen 4 الشهر المقبل، ولكن تشير الإعلانات التشويقية الجديدة إلى أن المعالج سيحمل اسم Snapdragon 8 Elite. لكن هل هو مجرد تغيير في الاسم أم أن الشركة لديها خطط أكبر؟

يعتبر Snapdragon 8 Elite الخليفة المباشر لمعالج Snapdragon 8 Gen 3، ومن المتوقع أن يكون ترقية كبيرة، خاصة أنه ينتقل من تقنية تصنيع 4 نانومتر إلى 3 نانومتر، وهو الأول من نوعه من الشركة المصنعة للرقاقات. تشير التقارير إلى أن الشريحة الجديدة ستقدم تحسينًا بنسبة 56% في الأداء مقارنة بسابقتها. ويعود هذا التحسن في أداء الرسوميات إلى معالج Adreno 830 الجديد، الذي يُتوقع أن يمتلك سرعة 1.25 جيجاهرتز ويدعم تقنية تتبع الأشعة.

في حين أظهرت قائمة GeekBench سرعة تعزيز تبلغ 4.09 جيجاهرتز، تشير الشائعات اللاحقة إلى أن نواتي الأداء الرئيسيتين في Snapdragon 8 Elite قد تصل سرعتهما إلى 4.37 جيجاهرتز. في المقابل، من المتوقع أن تأتي النوى الستة المخصصة للكفاءة بسرعة 2.78 جيجاهرتز.

أظهرت اختبارات GeekBench أيضًا النتائج في المعايير الاصطناعية، حيث سجل 3011 نقطة في اختبار النواة الواحدة و9706 نقطة في اختبار الأنوية المتعددة.

على صعيد وحدة المعالجة المركزية (CPU)، تشير هذه المعايير إلى تحسين بنسبة 35% في أداء النواة الواحدة و30% في الأداء المتعدد مقارنة بمعالج Snapdragon 8 Gen 3. من المتوقع أن تكون هواتف Xiaomi 15 وOnePlus 13 الأولى التي ستستخدم معالجات Snapdragon 8 Elite الشهر المقبل.

مؤخرًا، أطلقت شركة كوالكوم سلسلة معالجات Snapdragon X لأجهزة الحواسيب المحمولة فائقة الخفة. وتشمل هذه السلسلة معالج Snapdragon X Elite الذي يقدم أداءً عاليًا وكفاءة في استهلاك البطارية لأجهزة اللابتوب النحيفة والخفيفة، بينما تم إطلاق Snapdragon X Plus لأجهزة الحواسيب المحمولة الأكثر توفيرًا في التكلفة. بالنظر إلى هذه الأسماء، يبدو أن كوالكوم قد تكون بصدد تطوير معالجات لمختلف المنتجات بنفس الأسلوب الذي تتبعه آبل.

على سبيل المثال، رقاقات آبل المبنية على معمارية ARM موزعة بين سلسلتي A وM التي تستخدم في هواتف iPhone وأجهزة iPad وMac. وبالتالي، قد تكون معالجات Snapdragon 8 Elite وSnapdragon X Elite خطوة كوالكوم الأولى نحو تقريب خطوط إنتاج معالجاتها المختلفة.

في المستقبل، قد تشترك المعالجات الجديدة بين معالجات الهواتف الذكية والحواسيب المحمولة في أحدث التقنيات. على سبيل المثال، استعرضت كوالكوم نتائج مذهلة لوحدة معالجة الشبكات العصبية (NPU) في معالج Snapdragon X Elite، وهو أمر مثالي للميزات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي. ونظرًا لأن مصنعي الهواتف الذكية يطلقون أحدث منتجاتهم مع ميزات متعددة معززة بالذكاء الاصطناعي، فمن المتوقع أن يقدم معالج Snapdragon 8 Elite أيضًا أجهزة جديدة وتحسينات متقدمة لدعم الذكاء الاصطناعي.



Facebook Twitter Copy Link WhatsApp