جوجل تنهي برنامج مكافآت اكتشاف أخطاء الأمان في Google Play

جوجل تنهي برنامج مكافآت اكتشاف أخطاء الأمان في Google Play

تتواجد عيوب الأمان في معظم التطبيقات التي تستخدمها يومياً، ويصعب على الشركات اكتشاف كل واحدة منها. هنا تأتي برامج مكافآت الأخطاء، حيث يتم الاستعانة بخبراء خارجيين للمساعدة في العثور على هذه المشكلات وإصلاحها. برنامج مكافآت أمان جوجل بلاي (GPSRP) هو أحد هذه البرامج، حيث يدفع للباحثين لملاحقة الثغرات في تطبيقات أندرويد الشهيرة. ومع ذلك، فإنه سينتهي في نهاية هذا الشهر.

وفقاً لتقرير حديث، قررت Google إنهاء برنامج GPSRP. وأبلغت الشركة المطورين المشاركين عبر البريد الإلكتروني بأن البرنامج سينتهي في 31 أغسطس.

أوضحت Google أن البرنامج ينتهي بسبب الانخفاض في عدد الثغرات القابلة للتنفيذ التي تم الإبلاغ عنها. تعزو الشركة هذا النجاح إلى التحسينات في أمان نظام اندرويد والجهود المستمرة لتعزيز الميزات.

في أكتوبر 2017، أطلقت Google برنامج مكافآت أمان Google Play لتحفيز باحثي الأمان على تعقب وإبلاغ المسؤول عن الثغرات في التطبيقات الشهيرة على متجر Google Play.

عندما بدأ برنامج GPSRP لأول مرة، كان متاحاً فقط لعدد قليل من المطورين الذين يمكنهم الإبلاغ عن الثغرات التي تؤثر على مجموعة محدودة من التطبيقات. مع مرور الوقت، توسع البرنامج ليشمل جميع التطبيقات على Google Play التي لديها على الأقل 100 مليون عملية تثبيت.

كان لدى برنامج مكافآت أمان Google Play مهمة واضحة: جعل متجر Play مكاناً أكثر أماناً لتطبيقات اندرويد. استخدمت Google بيانات الثغرات من البرنامج لبناء مسحات تلقائية تتحقق من جميع التطبيقات على Google Play للبحث عن مشاكل مشابهة. ساعدت هذه المسحات أكثر من 300,000 مطور في إصلاح أكثر من 1,000,000 تطبيق. لذا، بشكل عام، بفضل GPSRP، انتهى المطاف بعدد أقل من التطبيقات المهددة في أيدي مستخدمي اندرويد.

إن إغلاق Google لهذا البرنامج له إيجابيات وسلبيات. من الجانب الإيجابي، فإنه يشير إلى أن التطبيقات الكبرى قد أحرزت تقدماً في تأمين منصاتها. ومع ذلك، قد يقلل أيضاً من الدافع لدى خبراء الأمان للإبلاغ عن الثغرات بشكل مسؤول إذا عثروا عليها. قد يكون هذا مشكلة إذا كانت هذه الثغرات توجد في تطبيقات من مطورين ليس لديهم أنظمة خاصة للتعامل مع تقارير الأخطاء.



Facebook Twitter Copy Link WhatsApp