ما الفرق بين Nvidia GTX و Nvidia RTX؟ اختلافات على مستوى الأداء والميزات والسعر

ما الفرق بين Nvidia GTX و Nvidia RTX؟ اختلافات على مستوى الأداء والميزات والسعر

تقدم Nvidia خطي انتاج رئيسيين من بطاقات الرسوم: Giga Texel Shader eXtreme (GTX) و Ray Tracing Texel eXtreme (RTX)، حيث تندرج هذه المتغيرات تحت علامة GeForce التجارية المملوكة لشركة Nvidia.

تم إصدار بطاقات GTX و RTX بعيداً عن بعضها بما يقارب 10 سنوات، وهما يقدمان ميزات وبنية مختلفة. ولكن لمساعدتك على تحديد ما إذا كنت ترغب في الاستثمار في بطاقة رسومات Nvidia GTX أو Nvidia RTX من المهم فهم الاختلافات الرئيسية بينهما.

الاختلافات بين Nvidia GTX و Nvidia RTX 

إنّ أول وحدة معالجة رسومات (GPU) في سلسلة Nvidia GTX كانت GTX 260، والذي تم إصداره في عام 2008. وبعد عقد من الزمان تم الإعلان عن بطاقات Nvidia RTX في عام 2018، مما يوفر تقنية Ray Tracing (تتبع الأشعة) لتقديم تجربة ألعاب جديدة ومميزة.

وتتلخص الاختلافات بين Nvidia GTX و Nvidia RTX في ستة مجالات رئيسية:

  • البناء: تعتمد سلسلة Nvidia GTX على بناء Pascal و Turing، في حين أنّ سلسلة Nvidia RTX مبنية على أسلوب Turing و Ampere الأكثر تقدماً.
  • تقنية Ray Tracing: أحد أهم الاختلافات هو تقنية Ray Tracing في سلسلة RTX، حيث تحتوي بطاقات RTX على أنوية RT (Ray Tracing) مخصصة تتيح تقنية Ray Tracing في الألعاب والتطبيقات، مما ينتج عنه إضاءة وظلال وانعكاسات أكثر واقعية.
  • الأداء: توفر وحدات معالجة الرسومات RTX من Nvidia أداءً أفضل بكثير من وحدات معالجة الرسومات GTX الأقدم، خاصة الآن بعد أن أصبحنا في الجيل الثالث من وحدات معالجة الرسومات منذ إصدار GTX الأخير.
  • كفاءة الطاقة: على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الطاقة، توفر وحدات معالجة الرسومات RTX من Nvidia أداءً أفضل بكثير لكل واط مقارنةً بوحدات معالجة الرسومات GTX القديمة.
  • الذكاء الاصطناعي: تحتوي وحدات معالجة الرسومات Nvidia RTX على Nvidia Tensor Cores، والتي تتيح إمكانات الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق لوحدات معالجة الرسومات RTX. في حين لا تحتوي وحدات معالجة الرسومات GTX على Tensor Cores، ولا يمكنها منافسة الذكاء الاصطناعي في RTX ولا قدرات معالجة التعلم العميق.
  • السعر: تعد وحدات معالجة الرسومات RTX أغلى من وحدات معالجة الرسومات GTX، وهذا أمر متوقع إلى حد ما.

هذا وتعتبر تقنية Ray Tracing عملية معقدة إلى حد ما لحساب كيفية انعكاس أشعة الضوء على الأسطح وكيفية تشكل الظلال، وتأتي النتيجة النهائية بظلال ذات حواف أكثر نعومة لخلق مزيد من الانغماس لتصبح الصور أكثر واقعية، ولكنّ تقنية Ray Tracing تكلف طاقة معالجة أكبر.

الاختلاف الرئيسي الآخر بين بطاقات الرسومات GTX و RTX هو DLSS، حيث يرمز DLSS إلى Deep Learning Super Sampling وهو نوع من تقنيات الرسومات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لتعزيز الأداء من خلال إنشاء المزيد من الإطارات، ووفقاً لـ Nvidia:

NVIDIA DLSS (Deep Learning Super Sampling) هي تقنية رسومات عصبية تضاعف الأداء باستخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء إطارات جديدة تماماً وعرض دقة أعلى من خلال إعادة بناء الصورة، وكل ذلك مع تقديم أفضل جودة واستجابة للصورة في فئتها.

إنّ امتلاك تقنيات مثل Ray Tracing و DLSS يعني أن الفرق الآخر بين بطاقات الرسومات Nvidia GTX و RTX هو سعرها، وهذا أمر مفهوم بالنظر إلى التقدم في الأجيال. لاحظ أنه على الرغم من أن تحديث برنامج التشغيل 2020 Nvidia قد نفّذ تقنية Ray Tracing لبعض وحدات معالجة الرسومات Nvidia GTX، إلا أنها ليست قوية بما يكفي لتحقيق أقصى استفادة من التكنولوجيا، والنتائج عادة ما تكون أقل مما تتوقعه.

لأغراض المقارنة توفر بطاقة الرسومات للمبتدئين في سلسلة RTX 20 ( RTX 2060) أداءً أفضل من أداء GTX 1660، وتشير اختبارات UserBenchmark إلى أن متوسط المقياس لـ GTX 1660 يقع عند 68.3٪ ، بينما هو في RTX 2060 يصل إلى نسبة 89.8٪، كما أنّ هناك أسباب أخرى تميز RTX 2060 على RTX 3050، على الرغم من أن الأخير يمثل GPU الأحدث.

ما هي تقنية Ray Tracing؟

تعرض تقنية Ray Tracing من Nvidia الرسومات بمحاكاة أكثر واقعية لكيفية تصرف الضوء، وبفضل بنية RTX من Nvidia يمكن تنفيذ تقنية Ray Tracing بشكل أكثر كفاءة دون استنزاف الأداء.

وبفضل التعزيزات المذهلة في الأداء، توفر بطاقات الرسومات من السلسلة 40 من Nvidia (والتي تم إصدارها في أواخر عام 2022) معدلات إطارات وسرعات أعلى مقارنة بالسلسلة 30، ومع استمرار Nvidia في الاستثمار في أداء الفيديو المعزز بالذكاء الاصطناعي يمكن افتراض أن بطاقات RTX ستستمر في جذب انتباه المستخدمين.

على الرغم من أنه لا يزال بإمكانك الحصول على بطاقة رسومات Nvidia GTX، إلا أن الأمر يستحق الترقية إلى بطاقة RTX حتى تتمكن من الاستمتاع بتقنية Ray Tracing و DLSS من بين ميزات أخرى لزيادة الأداء.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp