مراجعة Apple TV 4K 2021 .. إصدار مطوّر وملحقات محسّنة

مراجعة Apple TV 4K 2021 .. إصدار مطوّر وملحقات محسّنة

بعد أربعة أعوام من توقّف أبل عن إنتاج أجهزة التلفزة، عادت هذه الشركة مجدداً إلى إصلاح الطراز الأساسيّ Apple TV 4K والذي مُنعت مبيعاته بسبب سوء المعالج وصعوبة التحكم به حيث استبدلت ذلك أبل بمعالجٍ جديدٍ وجهازٍ أحدث للتحكم عن بعد، وكذلك بسعةٍ مضاعفةٍ من التخزين ولا بدّ من مقابلة ذلك بزيادةً في السعر، وتحسينٍ في المواصفات البرمجية أيضاً، وللتعرف على تلفاز أبل المحسّن وأهم ملحقاته دعونا نبدأ من جهاز الاستقبال وشكله الفريد.

تصميم جهاز الاستقبال

بدا جهاز الاستقبال الخاص بهذا التلفاز مشابهاً جداً للجهاز السلف، حيث أنه يأخذ من الأعلى شكل أيقونة تطبيقٍ من أبل، ويحتوي على فلاش صغيرٍ LED يضيء باللون الأبيض عند تشغيل تلفاز أبل، ويومض باللون البرتقاليّ عند وجود بعض المشاكل، كما يمتلك هذا الجهاز منفذاً للأشعة تحت الحمراء IR، ويبدو مخفياً داخل الغلاف المحيط.

أداء جهاز التحكم عن بعد

كان جهاز التحكم القديم صعب الاستخدام إلى حدٍّ كبير، كما كان يحتوي على مساحةٍ تتشابه من اللوحات اللمسية بقرب حافته العلوية وقد تم وضعها بغاية مساعدة المستخدمين على التنقّل في واجهة الاستخدام، إلا أن الأخيرة كانت دقيقةً لدرجة أنها تعلّق على كافة التفاصيل وقد أصلحت أبل جميع مشاكل هذا الجهاز مع الإصدار الأحدث ، والذي جاء بهيكلٍ من الألومنيوم، وعددٍ من الأزرار التي تتعامل مع جهاز التلفاز بسهولةٍ تامة، وقد شملت هذه الأزرار كلاً من زر الطاقة، زر العودة إلى الخلف، وزر الشاشة الرئيسية، بالإضافة إلى زر التشغيل والإيقاف المؤقت، وأزرار كتم الصوت والتحكم بمستوياته.

وأما عن زر المساعد الرقميّ Siri، فقد تركّز هذه المرة على الحافة اليمنى من الجهاز بشكلٍ يتماثل مع موقعه على هواتف iPhone.

كما تم استبدال اللوحة اللمسية القديمة بزرٍ دائريٍّ كبير يمكن التوجّه من خلاله بكافة الاتجاهات ضمن واجهة الاستخدام، وقد تضمّن في داخله زراً مركزياً لمساعدة المستخدمين على التحديد والاختيار، ويعدّ سطح هذا الزرّ قابلاً للّمس، ومن الممكن تمرير أصابعنا ضمنه للانتقال بشكلٍ أسرع نحو الأعلى أو الأسفل، وإلى الجانبين أيضاً.

ولا تستطيع بعض تطبيقات الطرف الثالث استيعاب إشارات الأمام والخلف التي ترد من جهاز أبل الجديد، حيث أنها كانت تعتمد على اللوحة اللمسية المتوفرة في الجهاز القديم إلا أن ذلك لا ينطبق على التطبيقات الأساسية الأخرى وينحسر فقط بالتطبيقات الخاصة بأبل.

ولا تتوافق بعض الألعاب التي تركّز على الحركة مع هذا الجهاز الجديد وذلك بسبب افتقاره لمستشعرات التسارع و جيروسكوب.

قدرات الجهاز الجديد ومحتوياته

يعدّ المساعد الرقميّ Siri تطبيقاً شبه مفيد بالنسبة لهواتف iPhone إلا أن الأمر يختلف تماماً عند استخدامه في مجال شاشات التلفزة، إذ أنه قادراً على إيجاد المحتوى المطلوب بشكلٍ أسرع ممّا لو قمنا بعملية البحث عنه يدوياً، كما أن مستقبلات الصوت لديه عالية الحساسية وقادرةً على تمييز وسماع صوت المستخدم حتى وإن كان صوت العروض مرتفعاً.

وكما اعتدنا من أجهزة التلفزة لدى أبل، فإنها جميعاً تدعم استخدام التطبيق Remote Control على أجهزة iPhone و iPad للتحكم عن بعد بجهاز التلفاز Apple TV 4Kولكن يبقى التنقّل بواسطة جهاز التحكم أكثر سهولةً فعلياً.

وقد قدّمت أبل لهذا النوع من الشاشات متجراً خاصاً بالتطبيقات، يتضمّن الكثير من القنوات ومنصات المحتوى من أمثال Netflix، Hulu و Disney Plus ذلك فضلاً عن تطبيقات الموسيقى والصور، والتطبيق Apple TV الذي يقترب إلى حدٍّ كبيرٍ من الخدمة Apple TV Plus، وبالتالي يمكن عدّه أداةً أساسيةً للوصول إلى مكتبة المحتويات، وغير ذلك الكثير.

تدعم هذه الشاشات ميزة Dolby Vision والتي يمكن الحصول بفضلها على الصورة الأفضل، وبالتكامل مع الميزة Dolby Atmos يمكن الحصول على الصوت الأفضل أيضاً، حيث أنه بمقدور الشاشة حالياً تأمين 60 إطاراً في الثانية بدقة 4K، وسوف تمكّنها التحديثات القادمة من تحويل التعريفات القياسية للصورة إلى المقدار 4K، وكذلك تحسين الصوت إلى مستويات الصوت المحيطيّ.

تم توفير الخدمة Apple TV Plus وبشكلٍ مجانيٍّ لأجهزة التلفاز Apple TV 4K 2021، ولمدة عامٍ كامل، وبفضل هذه الخدمة نستطيع الوصول إلى محتوياتنا المخصصة من خلال تطبيقات الاستوديو الخاصة بأبل من أمثال Ted Lasso و The Morning Show، وبعد عامٍ من الخدمة سيُطلب من المستخدمين دفع 5 دولارات شهرياً مقابل الحصول على الخدمة.

ومن أهم الخدمات الأخرى لأجهزة التلفاز Apple TV 4K هي الخدمة Apple Fitness Plus والتي تعمل بالتنسيق مع ساعات Apple Watch لعرض التدريبات المحددة والمقاييس التي وصلنا إليها أثناء جلسات التدريب، ولهذه الخدمة نسخةً تجريبيةً تدوم لغاية 30 يوماً، وبعد ذلك تتحول إلى خدمةٍ مدفوعةٍ بقيمة 10 دولار شهرياً.

ولم تخل شاشات أبل الأحدث من النسخة المجانية للمنصة Apple Arcade، والتي تستمر لثلاثة أشهرٍ أيضاً، مع تقديم مجموعةٍ من الألعاب التي يمكن ممارستها بواسطة جهاز التحكم عن بعد أو من خلال مقابض Xbox، وبعد انقضاء المدة المحددة مسبقاً ستكلفنا هذه الخدمة حوالي 5 دولار شهرياً. 

كما تمنح هذه الشاشات قدرة التحكم لعدة مستخدمين، حيث يمكن لكلّ فردٍ من العائلة تخصيص قوائمه المفضّلة وإدارة مجموعات الفيديو والموسيقى كما يناسبه.

وختاماً، أضافت أبل لأجهزة TV 4K 2021، دعماً لميزة Thread، والتي تتشابه مع ZigBee و Z-Wave حيث أنها عبارةً عن شبكاتٍ قياسيةٍ للإنترنت، ويمكن استخدامها لإدارة أجهزة HomeKit، كأدوات تنظيم الحرارة أو المصابيح.

هل يمكننا معايرة شاشة التلفاز من خلال Apple TV ؟

تدّعي شركة أبل بأنه من الممكن استخدام هواتف iPhone وأجهزة التلفاز الجديدة Apple TV 4K من أجل معايرة الشاشة وضبط إعدادات الألوان وصولاً إلى توازنٍ أفضل، ويمكننا فعل ذلك باستخدام القائمة الرئيسية وتشغيل ميزة المعايرة، وبعد ذلك سنكون بحاجةٍ إلى تفعيل ميزة كشف الوجه في الهواتف الحالية والتي تعمل بنظام التشغيل iOS 14.5، وبما أن شاشة التلفاز تعمل بنفس النظام فإنها ستعرض نمطاً على شاشة التلفاز يجدر بنا مسحه بواسطة كاميرا الهاتف الشخصية وبمجرد تمييز الهاتف لهذا النمط، سيتم عرض مجالات اللون الأحمر، اللون الأخضر، اللون الأزرق واللون الأبيض لتحديدها من قبل نظام قراءة الألوان في الهاتف، واعتماداً على التوافق ما بين الهاتف وشاشة التلفاز.

ومن الجدير بالذكر أن عملية المعايرة السابقة لا تتعلّق بالسطوع أو التباين أو إعدادات الألوان في قائمة نظام الشاشة، وإنما ما يجري تغييره هو نظام الألوان الظاهرة أثناء عرض محتوياتنا المفضّلة، وقد أتيحت هذه الميزة إلى شاشات أبل القديمة أيضاً شريطة أن تستطيع العمل بنظام أبل الأخير iOS 14.5.

هل حسّنت الشرائح A12 Bionic من أداء هذه الشاشات ؟

تعمل شاشات أبل الأحدث بشرائح المعالجة A12 Bionic والتي سبق ذكرها في هواتف iPhone XR، و XS، والأجهزة اللوحية iPAd Air 2019، و iPad Mini 2019.

وقد كان يعمل التلفاز السابق Apple TV 4K بواسطة المعالج 10X Fusion إلى أن تم استبداله بالشرائح A12 Bionic في الإصدار Apple TV 4K 2021، حيث يعدّ المعالج الأخير أسرع مما سبقه بعدة أجيال، وقد بدت معه واجهة الاستخدام أكثر سلاسةً وسرعة، كما لم تستغرق بعض التطبيقات من أمثال Netflix و Disney Plus أكثر من بضع ثوانٍ فقط لإنجاز عملية التحميل، كما وعدت أبل بتقديم زوجٍ من التحديثات لهذه الشاشة والتي تقوم بدورها في تعزيز السرعة، وقد شملت هذه التحديثات زيادة سرعة المنفذ HDMI من 14 جيجابايت في الثانية إلى 48 جيجابايت، مع دعم الدقة 10K و تأمين 120 إطاراً في الثانية، ولكن الشاشة Apple TV لم تستقبل تلك التحديثات بعد ولا زالت تقدّم في حدودها القصوى 60 إطاراً في الثانية، كما ستجري زيادة سرعة شبكات Wi-Fi من 802.11ac Wi-Fi 5 إلى 802.11ax Wi-Fi 6.

وعند مقارنة هذه الشاشة بسابقتها Apple TV HD تبيّن أن الأولى قد أخذت وقتاً أقل في تحميل التطبيقات، كما أنها كانت أسرع بشكلٍ عام وأقل تأخيراً في العمل.

تعمل الشاشة Apple TV كوجهة إرسالٍ لأجهزة iOS، عبر التقنية Air Play، كما يمكننا توصيلها بواحدةٍ أو أكثر من HomePods من أجل الحصول على صوتٍ بمستوى استيريو وذلك بفضل إمكانيات المنفذ HDMI 2.1 eARC.

كما أنه بالإمكان إرسال المحتويات عبر تقنية الاتصال Bluetooth إلى سماعات AirPods اللاسلكية، إلا أنها لا تدعم مستويات الصوت المحيطيّ المرتفع.

ومن الجدير بالملاحظة أن أجهزة التلفزة Apple TV تتوافق مع هواتف Android، وقادرةً أيضاً على تثبيت العديد من التطبيقات إذا أردنا ذلك، كما أن الوصول إلى منصة الألعاب والمحتوى Apple Arcade سهلاً وبسيطاً للغاية.

خلاصة القول

أعادت أبل ذكر أجهزة التلفاز Apple TV 4K مع معالجٍ جديدٍ هذه المرة وميزاتٍ أكثر وجهازٍ أسرع للتحكم فيها عن بعد، وعددٍ من الخدمات المتنوّعة أيضاً، ولا شكّ بأن نظام التشغيل الجديد iOS 14.5 يساعد هذه الشاشات على الوصول إلى مستوياتٍ أفضل من حيث السرعة، وتقنيات الاتصال المطوّرة، وبناءً على هذا الكم الهائل من التحسينات في مختلف المجالات فقد ازداد سعر الشاشة إلى 179 دولار لنسخة 32GB بعد أن كانت لا تتجاوز 100 دولار، و 199 دولار لنسخة 64GB.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp