مراجعة Acer Chromebook Spin 713 (2021) .. تصميم متين، مواصفات متفاوتة وسعر منافس

مراجعة Acer Chromebook Spin 713 (2021) .. تصميم متين، مواصفات متفاوتة وسعر منافس

بدأت شركة Acer مسيرتها في تصنيع الحاسب Chromebook Spin 713 بمزيجٍ من مواصفات حواسيب سامسونج وأسوس حيث جاءت بواحدة من أفضل الشاشات لهذا العام، وجمعتها بخياراتٍ مناسبةٍ من المنافذ وأكملت ذلك بهيكلٍ متينٍ يحتمل سوء الاستخدام، ولكنه في الواقع لا بدّ من وجود بعض الجوانب السيئة مقابل كل ذلك وهذا لحفاظ الحاسب على نقطةٍ سعريةٍ متوسطةٍ، ومع ذلك سنجد بأن الجيل الأحدث من هذا الحاسب قوي أمام العديد من المهام بفضل معالجه المتقدّم وميزات جديدة أخرى سيجري طرحها في السطور التالية.

تصميم الحاسب Chromebook Spin 713 (2021)

تم تغليف الطراز الأحدث من Chromebook Spin 713 بهيكلٍ من الألمونيوم لتعزيز عامل المتانة في الحاسب وقد بلغت أبعاده بعد ذلك 300.6 × 235 × 16.9 مم، كما وصل وزنه إلى 1.37 كيلو جرام، كما غطى الألمنيوم الداكن أجزاء الحاسب العلوية والسفلية، وهذا ما يجعل الحاسب يتوافق مع المعيار MIL-STD-810H، وبالتالي فهو قوي أمام درجات الحرارة المرتفعة، والطقوس الماطرة والرطوبة، كما أنه لا يتأثر بالغبار والاهتزاز أو القطرات الصغيرة.

ويعدّ الحاسب Chromebook Spin 713 من حواسيب Chromebook القليلة التي تحتوي منفذين من النوع Thunderbolt 4، وبالتالي فإنه يدعم أكثر من جهازٍ ملحقٍ خارجيٍّ، فضلاً عن تزويده باثنين من المنافذ USB-C والتي توافقت بدورها مع كابلات USB 3.2 Gen 1 و DisplayPort، لتجري بذلك عملية الشحن بجهدٍ يساوي 5 فولت، إلا أن الجانب السيء لهذه المنافذ يتمثّل في وضعها بمكانين متجاورين تماماً، على الحافة اليسرى من الحاسب بدلاً من توزيعهما على طرفين مختلفين، واشتغلت حافة الهاتف اليمنى بالمنفذ USB-A، ومنفذ HDMI بالإضافة إلى مقبس السماعات / الميكروفون، والفتحة المخصصة لبطاقة micro SD، ولكنه يفتقر في المقابل إلى المنفذ Kensington.

ولهذا الحاسب مكبراتٍ صوتيةٍ من نوع استيريو في الجانب الخلفيّ من جزئه السفليّ، وبالرغم من دعم هذه المكبرات إلى تقنية DTS إلا أنها لم تنتج الصوت بالمستوى المرجوّ منها.

وبفضل المفصليات القابلة للدوران بزاوية 360 درجة يمكن استخدام الحاسب بوضعية الحاسب المحمول العاديّ، وضعية الخيمة، وضعية الأجهزة اللوحية أو العروض التقديمية.

ماذا عن شاشة الحاسب؟

يأتي الحاسب Chromebook Spin 713 بشاشةٍ متوسطة الحجم يبلغ قياسها 13.5 إنش، وهذا يعني أنها أكبر من الشاشات المنافسة بما يساوي 0.2 إنش، كما تأخذ هذه الشاشة نسبةً من حجم الهيكل وتساوي إلى 3:2، حيث تحيط بها حوافاً جانبيةً وعلويةً بحجم 1سم، إلا أن حافتها السفلية أكثر سماكةً نسبياً.

وتعمل شاشة الحاسب بدقة 2256×1504 بكسل أي ما يعادل الدقة Full HD، فتظهر محتويات الشاشة بحديةٍ ملحوظةٍ، ووضوحٍ تامٍ، كما أنها تقدّمت على الشاشة النظيرة من الحاسب Galaxy Chromebook 2 بينما لا تستطيع منافسة ما تنتجه شاشة الحاسب الأساسيّ Galaxy Chromebook ذات الدقة 4K.

وأما بالنسبة إلى السطوع فتحتوي هذه الشاشة على لوحة LCD TFT ذات الإضاءة الخلفية CineCrystal وبالتالي فلن يكون من الصعب استخدام الحاسب في ضوء النهار الساطع.

كما تؤمن شاشة الحاسب Spin 713 زوايا المشاهدة الجيدة والتي تبلغ 170 درجة.

وقد تم تغليفها أخيراً بزجاج Corning Gorilla Glass المقاوم للصدمات، والذي يدعم الإدخال اللمسيّ سريع الاستجابة.

لوحة المفاتيح ولوحة التتبّع

برزت هاتين اللوحتين في الحاسب بأدائهما الجيد على الرغم من تصنيفها ضمن المستوى المتوسط، حيث أبدت مفاتيح اللوحة الأولى تجربةً مريحةً في الكتابة بفضل التباعد المناسب بين المفاتيح، كما أنها مضاءةً من الخلف، إلا أن مرونتها الزائدة تقلل من جودتها بعض الشيء.

وقد اتّخذت لوحة التتبّع مكانها المناسب أيضاً من جزء الحاسب السفليّ، وتمت تغطيها بزجاج Corning Gorilla Glass وهذا ما يجعلها فعلياً سريعة الاستجابة ودقيقةً جداً.

أداء الحاسب وسرعته في المهام

تم إنتاج الحاسب Chromebook Spin 713 على ثلاثة طرازاتٍ تشمل Core i3،  Core i5، Core i7 وتنتمي هذه الطرازات إلى معالج Evo من إنتل ومن الجيل الحادي عشر، وقد جرى تشغيل الحاسب ذي الطراز Core i5 بسرعةٍ تساوي 2.4 جيجا هرتز، كما تم تعزيز الأداء بواسطة Turbo Boost والذي رفع التردد إلى 4.2 جيجا هرتز، وقد أرفق هذا المعالج بشرائح الرسوميات Intel Iris Xe، وقرصٍ صلبٍ من النوع PCIe Gen 3، ليدعم هذا الحاسب في نتيجة الأمر كلاً من التنبيه السريع، الاستجابة السريعة والشحن السريع أيضاً، وبالتالي فإن المهام المكثّفة لن تكون صعبةً على الحاسب، كما أنه سيبدو سلساً جداً في المهام اليومية، كالتنقل في واجهة المستخدم، فتح التطبيقات، وتشغيل تطبيقات أندرويد، وغير ذلك الكثير، وبعد مقارنة هذا الحاسب مع سابقه Spin 514 تبيّن أن Spin 713 أسرع في الأداء اليوميّ، وكذلك في تشغيل العديد من النوافذ طيلة الوقت.

وقد حقق الحاسب Spin 713 ضمن اختبارات Geekbench حوالي 1247/5086 نقطةً وبذلك يكون في نفس مستوى الأداء مع الحاسب Spin 513، و Samsung Galaxy Chromebook 2.

ومع هذه المقومات استطاع الحاسب تشغيل الألعاب الضخمة من أمثال Asphalt 9: Legends على نحوٍ سريعٍ أيضاً.

ويحتوي هذا الحساب على ماسحٍ ضوئيٍّ لإلغاء القفل باستخدام بصمات الأصابع، كما أنه يدعم أحدث تقنيات الاتصال Wifi 6، ونطاقاً مزدوجاً من التقنية MIMO لكسب سرعةٍ أكبر في مجال الاتصالات، ذلك فضلاً عن توفيره لتقنية Bluetooth 5، مع أداءٍ لاسلكيٍّ جيدٍ للغاية.

يعمل هذا الحاسب بنظام التشغيل Chrome OS، ويدعم تطبيقات Android بما في ذلك المتجر Google Play مسبق التثبيت، وقد وعدت Acer بأنها ستزوّد الحاسب Spin 713 بخمس سنواتٍ من تحديثات الأمان والنظام.

اختارت Acer لحاسبها الأحدث كاميرا فيديو بدقة 720 بكسل، وقد عملت هذه الكاميرا على إنتاج اللقطات الواضحة تماماً عند توفر الإضاءة ولكن التشويش بدأ في الظهور مع انخفاض نسبة الإضاءة، ولهذه الكاميرا قدرةً على إنجاز أعمال HDR، والتي تقوم بموازنة الضوء مع المناطق الظليلة، فتأتي بالمزيد من التفاصيل على الرغم من انتشار الضوضاء في الأماكن المظلمة.

كم تدوم بطارية الحاسب؟

جاء الحاسب Chromebook Spin 713 مع بطاريةٍ ثلاثية الخلايا من الليثيوم تبلغ سعتها 56 واط، ومن شأن هذه البطارية أن تستمر في العمل لغاية 9 ساعاتٍ تقريباً، مع ضبط سطوع الشاشة على النسبة 50%، ومع هذه النسب والأرقام يكون الحاسب قد تأخّر عن نظيريه Spin 513 وChromebook 2 حيث تجاوز هذان الحاسبان عشر ساعاتٍ من وقت التشغيل.

وتحتاج بطارية الحاسب Spin 713  لكي تصل إلى نسبة الشحن الكامل حوالي ساعتين من الوقت تقريباً.

الخلاصة

قابل الحاسب Chromebook Spin 713 أداؤه الجيد لمختلف أنواع المهام، الشاشة عالية الدقة، منافذه المتعددة وكذلك هيكله المتين المقاوم، بقليلٍ من المواصفات من المستوى المتوسط كالبطارية ولوحة المفاتيح وأداء المكبرات الصوتية، ونتيجةً لذلك فإن سعره لم يتجاوز 700 دولار لطراز الحاسب ذي المعالج Core i5 و1000 دولار للطراز core i7، علماً بأن جميع طرازات الحاسب مزوّدةً بذاكرةٍ عشوائيةٍ تبلغ سعتها 8 جيجابايت مع 256 جيجابايت من ذاكرة التخزين الدائم.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp