مراجعة حاسب آبل الجديد MacBook Air 2020

مراجعة حاسب آبل الجديد MacBook Air 2020

أطلق مؤسس شركة أبل ستيف جوبز سلسلة من الحواسيب المدهشة في كانون الثاني/ يناير 2008 ابتداءً مع الحاسب MacBook Air الأول الذي جاء بسماكة 19.3 مم، الأمر الذي كان نادراً في حينها، بل وغير موجودٍ أصلاً في عالم الحواسيب المحمولة فضلاً عن تصميمه الكليّ من معدن الألمنيوم والذي يعد بديمومة هذه الحواسيب طويلاً.

وقد تم بعد ذلك تصميم بقية حواسيب السلسلة على نفس المبدأ وصولاً إلى الحاسب الأحدث حتى الآن MacBook Air 2020، ولكن مع تقدّم التقنيات بات لهذا الحاسب الجديد الكثير من المنافسين، حيث اصبحت أجهزة الحاسب المحمولة أفضل من حيث الأداء، والتصميم والبنية الهيكلية بشكلٍ عام، كما ظهرت الأجهزة اللوحية أيضاً والتي تؤدي المهام الصعبة بأداءٍ أفضل أحياناً، فضلاً عن كونها أرخص ثمناً من الحواسيب المحمولة، حيث يرمي البعض أن الجهاز اللوحي iPad Pro قد يكون حاسباً أفضل من منافسه MacBook Air وبسعرٍ مماثل.

ولنتعمق أكثر في تفاصيل هذا الحاسب دعونا نبدأ أولاً من الفئة التي يستهدفها الحاسب الجديد 2020 MacBook Air.

من هي الفئة المستهدفة بهذا الحاسب؟

في الواقع يأتي الحاسب الجديد 2020 MacBook Air بسعرٍ يضعه في دائرة المنافسة من قبل الكثير من الحواسيب المحمولة، كالحاسب Asus Zephyrus مثلاً، Microsoft Surface Laptop 3، Dell XPS 13 وغيرها.

كما يعمل هذا الحاسب بمعالج Core i3، مزوّداً بذاكرة عشوائية بسعة 8 جيجابايت، إلى جانب سعة التخزين الداخلية التي تبلغ 256 جيجابايت.
وعلى الرغم من توفر بعض الحواسيب الأخرى المنافسة وبإمكانياتٍ أفضل إلا أنه لأجهزة أبل طابعاً مختلفاً في العمل وفئة مستهدفة معينة، حيث تم تخصيص هذا الحاسب للاستخدامات المتعلّقة بحاجات الطلاب، الآباء، الأمهات وغيرهم من المستخدمين الذين يحتاجون إلى توفر الكثير من المزايا في حاسبٍ واحد، كما قد يكون هذا الحاسب مناسباً جداً بالنسبة للمستخدمين الذين يقضون أوقاتهم في العمل على الحاسب لما يقدّمه لهم من تجربة أفضل في العمل بشكلٍ عام.

تصميم 2020 MacBook Air

قد يبدو تصميم الحاسب المحمول الجديد 2020 MacBook Air قريباً جداً لأجهزة MacBook Air السابقة، حيث اتّبعت أبل في تصميمه أساليب تجعله جهازاً عمليّاً ليدوم طويلاً، كما زوّدته بهيكلٍ متين جعل الأجهزة المنافسة تسعى لمحاكاته وتقليده نوعاً ما.

حيث تم صنع الهيكل من معدن الألمنيوم الصلب، والذي منحه المظهر الأفضل والأفخم مقارنةً بالبلاستيك، في حين أنه قد يكون عرضةً لانطباع بصمات الأصابع، إلا أنها قد لا تظهر عليه بشكلٍ كبير بفضل البنية النظيفة للمعدن التي يمتلكها غلاف هذا الحاسب.

كما تتميز المفاصل ما بين الشاشة ولوحة المفاتيح بالمقاومة الجيّدة، بحيث لا يمكن فتحها دون إمساك الجزء السفليّ للحاسب بشكلٍ مناسب. في حين يفتقد هذا الحاسب لشعار Apple اللامع، الذي يفضّله البعض.

لوحة المفاتيح ولوحة التتبع

تتميز لوحة المفاتيح للحاسب الجديد 2020 MacBook Air بإضاءةٍ خلفية على خلاف ما جاءت به لوحة الحاسب السلف MacBook Air، كما تتميز هذه اللوحة بمفاتيح سهلة الاستخدام والتي تبلغ سماكتها 1 مم فقط، ما يمنح المستخدمين متعة الكتابة بهذه اللوحة المدهشة، وما يجعلها أيضاً اللوحة الأفضل مقارنةً بنظيرتها في العديد من الحواسيب المحمولة الأخرى لا سيما الجيل السابق، نظراً لما توفّره هذه اللوحة من اختصاراتٍ ثانوية جيدة، ومسافاتٍ مناسبة بين المفاتيح.

أما من ناحية لوحة التتبع (لوحة اللمس في الحاسب)، فهي عبارة عن سطحٍ زجاجيّ ناعم، يمتلك المسافة الكافية للتنقّل والتمرير بالشكل الملائم، كما تستجيب للإيماءاتٍ الخاصة بوظائف معينة على نحوٍ جيد، بينما نلاحظ أن حواسيب MacBook الأخرى تمتلك لوحة تتبع أكبر حجماً، نظراً لأنها تأتي بالحجم الأكبر مقارنةً بالحاسب 2020 MacBook Air، ولا بد من الإشارة إلى أن لوحة الحاسب 2020 MacBook Air لا تمتلك أزراراً خارجية متحركة، أي أنها تعمل باللمس فقط، كما تتصف بأنها حساسةٌ جداً للمس وتعمل بأداءٍ جيد، حيث أنها تمتلك التقنية Force Touch المبتكرة من قبل مطوّري شركة أبل.

التصميم ما بين حواسيب أبل والحواسيب الأخرى

يمكن القول أنه لا تصميم يوازي تصميمات أبل، ويعود السبب وراء ذلك إلى تمتّع حواسيب MacBook Air من أبل بالمستوى المقبول من الجودة على جميع النواحي، سواءً لوحة المفاتيح أو لوحة التتبع وما إلى ذلك بينما تأتي بقية الحواسيب بمستوىً جيد على صعيدٍ ما، على حساب جودة التجهيزات الأخرى.

وفي المقابل قد نشكو في حواسيب هذه السلسلة من جهة افتقارها للكثير من منافذ USB-C، حيث أنها لا تمتلك سوى منفذين من هذا النوع Thunderbolt 3، مع مقبس لسماعات الرأس بقياس 3.5 مم.

وقد لا يكون الحاسب 2020 MacBook Air هو الحاسب الوحيد بين هذه السلسلة بمنافذ USB-C قليلة وإنما يأتي الحاسب MacBook Pro أيضاً بأربعة منافذ على الرغم من كونه بحجمٍ أكبر من الحاسب 2020 MacBook Air وبشاشةٍ يبلغ حجمها 16 إنش، كما أنه يمتلك مقبساً واحداً لسماعات الرأس بنفس القياس 3.5 مم.

وقد احتوت الإصدارات القديمة من الحاسب MacBook Air ذات الشاشة 13 إنش على الكثير من منافذ USB-C على خلاف الحاسبات الحديثة منها، إذ يحتوي الحاسب 2017 MacBook Air على منفذٍ للطاقة من النوع MagSafe 2، مع منفذين USB 3.0 بالإضافة إلى منفذ Thunderbolt 2 ، مقبسٍ لسماعات الرأس ويحتوي أخيراً على قارئ بطاقة الذاكرة SD.

وربما سيكون من الأفضل لشركة Apple أن تضيف منفذاً واحداً من النوع USB-A مع قارئ بطاقة الذاكرة SD. حيث أن هذه المنافذ تعد من إحدى المحفّزات على استخدام أجهزة الحاسب ذات النظام Windows، وتحتوي أغلب الحواسيب المحمولة على منفذ USB-C وكمثال على ذلك يأتي الحاسب Surface Laptop 3 بمنفذ USB-C والمنفذ USB-A و مقبس السماعات.

بينما تحتوي الحواسيب الأكثر تطوّراً على قارئ بطاقة الذاكرة SD إلى جانب منافذ HDMI، منافذ Ethernet وغيرها الكثير في المقابل فإننا بحاجةٍ إلى محوّل للتمتّع بمثل هذه المنافذ على حواسيب MacBook Air.

ماذا عن شاشة الحاسب 2020 MacBook Air؟

غالباً ما تفتخر Apple بجودة شاشاتها، حيث تعمل شاشة الحاسب الجديد 2020 MacBook Air بدقة 2560×1600 بكسل وبجودة “Retina”، كما أنها تتميّز بالألوان الحادة جداً وهي تملك كثافة تقطية عالية تبلغ 227 بكسل في الإنش الواحد، ولكنها في الحقيقة قد تظهر الألوان المتدرّجة بمستوى متوسط.

وتملك شاشة الحاسب 2020  MacBook Air أيضاً ما يقارب 400 وحدة إضاءة، ما يشكّل نقطةً جيدة في رصيد هذه الشاشة، ولكنه لا بد من الإشارة إلى صعوبة استخدام الحاسب في ضوء النهار نظراً لقلة مستوى السطوع نوعاً ما.

بينما يوفّر الحاسب المتقدّم MacBook Pro شاشةً بحجم 13 إنش، وتمتلك 500 وحدة إضاءة، بشكلٍ مماثلٍ تماماً للحاسب Dell XPS 13.

ومن حيث دقة الألوان فلا تصل شاشة الحاسب 2020 MacBook Air فعلياً إلى التدرّجات اللونية ذات المجال الواسع DCI-P3، بينما تصل شاشة الحاسب MacBook Pro إلى هذا المجال.

لذلك قد يرغب المستخدمون الذين يهتمون في دقة الألوان – المصوّرين مثلاً – باستخدام حاسبٍ تصل شاشته نسبياً إلى المجالات DCI-P3 و Adobe RGB، حيث يتقدّم الحاسب 2016 Razer Blade Stealth بقدرة شاشته على الوصول إلى النسبة الكاملة من مجال الألوان Adobe RGB، ما يجعل الفرق ملحوظاً ما بين هذه الشاشة وشاشة الحاسب 2020 MacBook Air، من حيث دقة الألوان بينما قد لا يكون هذا الفرق مهماً جداً بالنسبة للمستخدمين العاديين.

أما من ناحية القراءة فتبدو النصوص واضحةً جداً في الحاسب 2020 MacBook Air، ليتم بذلك تشغيل الوسائط بشكلٍ سهل عند استخدام الحاسب في الظل.

أداء 2020 MacBook Air

بالنظر إلى سعر هذا الحاسب والذي يبلغ حوالي 999 دولار، فإنه بالتالي ليس الحاسب الأرخص بين حواسيب السلسلة MacBook Air فحسب، بل هو الحاسب الأرخص التي تقوم Apple ببيعه بسعرٍ معقول نوعاً ما، نظراً لما يمتلكه من وحدة معالجة مركزية Intel Core i3 منخفضة الأداء نسبياً بالمقارنة مع الوحدات المتقدّمة i5 وi7، ولكنها في الواقع أظهرت تفوّقاً من حيث المعيار Geekbench على أداء الحاسب 2018 MacBook Air ذي وحدة المعالجة i5 بما يعادل 1004 نقاط بمقابل 746 نقطة، وبما أن هذا الفرق قد يبدو غير ملحوظٍ نوعاً ما فيمكننا بالتالي التكيّف مع أداء الحاسب الأقدم 2018 MacBook Air الذي يمتلك السعر الأقل.

كذلك ربما يحتاج الحاسب 2020 MacBook Air إلى إجراء بعض التعديلات ليتناسب مع تفاصيل العمل الخاص بك.

وللتحدّث بشكلٍ عام فقد أبدى الحاسب 2020 MacBook Air أداءً جيداً عند استخدامه للمهام الاعتيادية، كالاطلاع على البريد الالكتروني مثلاً، علامات التبويب الإضافية المفتوحة لمتصفح الويب، شبكة Netflix، وما إلى ذلك. وقد يتباطأ أداء الحاسب بعض الشيء عند البدء بتحميل الكثير من علامات التبويب على متصفّحات الانترنت.

مع العلم أنه قد تم تحسين المتصفّح Safari على الحاسب 2020 MacBook Air باستخدام النظام macOS، ما أدى إلى القدرة على فتح علامات التبويب الإضافية دون حدوث التباطؤ في الحاسب.

كما أنه أصبح من الممكن تحميل الحاسب 2020 MacBook Air بالعديد من الوظائف الثقيلة والمهام الصعبة نوعاً ما، لملاحظة أنه قد يؤدي هذه الأعمال بشكلٍ أفضل من بقية الحواسيب المحمولة كحواسب Core i5 Windows مثلاً.

ولكن هذا الحاسب في الواقع يعاني من انخفاض الأداء عند تحرير مقاطع الفيديو، حتى ذات الدقة 1080 بكسل، إذ أنه يقوم بعرضها على نحوٍ متقطّع، ما يعني أنه لا يناسب المستخدمين الذين يرغبون في تحرير الفيديو بشكلٍ يومي.

كما أنه يعاني من ارتفاع حرارته فعلياً مع استخدام التطبيقات الثقيلة، وقد يصبح ساخناً بشكلٍ طفيف حتى عند استخدام متصفّحات الويب العادية.

نظام التشغيل macOS

ولهذا النظام نقاطه الإيجابية والسلبية أيضاً كأيّ نظامٍ آخر، إذ يتميّز هذا النظام بكونه سهل الاستخدام، سلساً، وبخصائص واضحةً جداً، وموافقةً لعتاده الماديّ، وقد يكون هذا هو السبب وراء أداء الحاسب الجيد بالرغم من معالجه المتواضع نسبياً Intel Core i3، حيث تعرف حواسيب أبل المحمولة باستخدامها المتناسق والأكثر كفاءة لعتادها المادي وبرمجياتها بشكلٍ عام.

وإذا أردنا التحدّث عن هذا النظام بشكلٍ أعمق فقد يظهر لدينا أنه بإمكاننا إلغاء تثبيت تطبيقٍ ما بسحبه إلى سلة المهملات فقط، بينما نلاحظ التعقيد الأكبر لهذه المسألة في نظام Windows، كما يمتلك نظام Apple عناصر التحكم في الإيماءات والتي تعمل بشكلٍ أكثر دقةً من تلك العناصر المتوفّرة في النظام Windows، كذلك فإن الإعدادات سهلة المتابعة.

ويوفر المتجر Mac App Store الكثير من البرامج والتطبيقات والتي تراعي قواعد الأمان للحاسب، للحماية من بعض الهجومات الموجودة على الإنترنت حالياً. وبالحديث عن التطبيقات فلا بد من التنويه إلى غياب القليل من التطبيقات الموافقة لنظام Mac خاصةً الألعاب، مقارنة بنظام Windows لكونه نظام التشغيل الأكثر استخداماً في العموم.

ويعمل النظام macOS مع النظام iOS / iPadOS لتحقيق التكامل الجيد للتطبيقات والميزات بين حواسب ماك و أجهزة آبل اللوحية والمحمولة.

بطارية 2020 MacBook Air

صرّحت أبل أنه بإمكاننا استخدام الحاسب 2020 MacBook Air لمدةٍ تصل إلى 11 ساعة متواصلة من تصفح الويب عند شحن البطارية بالكامل واستخدام نسبة السطوع الأعلى، وإضاءة لوحة المفاتيح، ولكننا في الواقع قد نصل إلى سبع ساعات من العمل المستمر مع هذه البطارية في الغالب.

ولو افترضنا استمرار البطارية لما يقارب 11 ساعة من العمل فبالرغم من ذلك نجد أن بعض الحواسيب أمثال Chromebook و Ultrabooks قد تأتي بعمرٍ أطول للبطارية بالمقارنة مع الحاسب 2020 MacBook Air، كما يتفوق الحاسب Dell XPS 13 عليه أيضاً من هذه الناحية إذ تستمر بطاريته لغاية 21 ساعة تقريباً، بينما تصل نظيرتها من الحاسب Samsung Galaxy Book Flex إلى ما يقارب 20 ساعة أيضاً، والقائمة تطول.

كاميرا الحاسب 2020 MacBook Air

أفضل ما يمكن قوله في هذا الصدد أنه يمتلك كاميرا ويب! حيث لم تعد دقة الكاميرا HD أو 720p الموجودة في هذا الحاسب كافية او مميزة في 2020 في الوقت الذي تحمل فيه الهواتف المحمولة ( الأصغر حجماً بطبيعة الحال ) كاميرات عالية الدقة قادرة على تصوير الفيديو بدقة 4K !
من المستغرب أن تقوم آبل بإضافة كاميرا عادية جداً لمثل هذا الحاسب في 2020 !

اختبارات الصوت

قامت آبل بتحسين مكبرات الصوت في هذه السلسلة ابتداء من الحاسب 2018 MacBook Air من خلال وضع فتحات الصوت على طرفي لوحة المفاتيح، في حين أنه قد تم تصميمها في حواسيب  MacBook Air السابقة لتقع تحت لوحة المفاتيح.

كما استمرت التحسينات في هذا الجيل أيضاً حيث تمت إضافة الميزة Dolby Atmos إلى الحاسب 2020 MacBook Air، الأمر الذي تفتقر له حواسيب MacBook Air الأخرى.

وبشكلٍ عام يمكن تقدير الصوت بأنه جيد لكنه لن يكون مناسباً جداً لعشاق الموسيقى، حيث يمكن تحسين تجربة الصوت من خلال وصل سماعات الرأس بالمقبس الخاص بها، أو حتى وصلها بمنفذ USB-C.

الخلاصة

حاسبٌ محمول بإمكانياتٍ جيدة عامةً، تتمثل في الشاشة الجيدة، الصوت الواضح، الأداء المحسّن، نظام التشغيل السلس، البطارية المناسبة وغيرها الكثير من التصميم الاحترافي إلى سهولة الكتابة وما إلى ذلك. مع التنويه إلى امتلاك أبل إلى الخيارات الأفضل والأكثر كفاءةً في الأداء لكن مع زيادة في السعر ! حيث يتوفر الحاسب  2020 MacBook Air في معظم الأسواق بسعرٍ يعادل 999 دولار تقريباً.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp