تعاون بين عمالقة التكنولوجيا مايكروسوفت وأمازون وميتا لمنافسة خرائط Google وخرائط Apple

تعاون بين عمالقة التكنولوجيا مايكروسوفت وأمازون وميتا  لمنافسة خرائط Google وخرائط Apple

تتفوق كل Google و Apple على بقية المنافسين فيما يتعلق بالخرائط، إلا أن هناك تهديداً قد يطالهم، أو على الأقل هذا ما تأمله Microsoft و Amazon و Meta و TomTom.

فقد تضافرت جهود Microsoft و Amazon و Meta وشركة رسم الخرائط TomTom في العام الماضي لإنشاء منظمة تسمى مؤسسة Overture Maps Foundation، والتي تهدف إلى صناعة خرائط قابلة للتشغيل البيني ومن الممكن استخدامها من قبل مطوري الطرف الثالث لإنشاء منتجات الخرائط والملاحة العالمية الخاصة بهم، حيث أنها تخطط لإنجاز هذا العمل على شكل مشروع مفتوح المصدر.

ووفقاً لموقع The Verge فقد أصدرت Overture للتو أول مجموعة بيانات خريطة مفتوحة، إذ أن هذه المعلومات ستساعد في تمكين مطوري الطرف الثالث من إنشاء تطبيقات الخرائط والتنقل التي يمكن أن تتحدى بشكل جاد ما تقدمه Google و Apple.

ويقال بأن البيانات الناتجة تحتوي على أكثر من 59 مليون مكان مهم (POI)، بما في ذلك بيانات عن المباني وشبكات النقل والحدود الإدارية وغيرها.

وستجعل مجموعة البيانات مفتوحة المصدر المقدمة من Overture تطوير التطبيقات عملية أرخص، كما أنها ستسهل على مطوري الطرف الثالث استخدام كل من خرائط Google وخرائط Apple. ويتعين اليوم على المطورين الدفع لشركة Google ليتمكنوا من الوصول إلى واجهة برمجة تطبيقات خرائط Google، أما بالنسبة إلى Apple فهي تفرض رسوماً على المطورين الراغبين في الوصول إلى واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بها إذا كانوا يبنون تطبيقاً غير أصلياً.

ويدعي التسريب بأن المدير التنفيذي لشركة Overture قد قال: “تمثل مجموعة بيانات الأماكن Places على وجه الخصوص مجموعة بيانات مفتوحة رئيسية لم تكن متوفرة سابقاً، مع إمكانية رسم خريطة لكل شيء بدءاً من الشركات الجديدة الكبيرة والصغيرة إلى أسواق الشوارع الموجودة في أي مكان في العالم”. “وتخطط Overture لبناء تعاون واسع النطاق يمكنه بناء قاعدة بيانات محدثة وشاملة ل POIs والحفاظ عليها.”

ووفقاً ل Overture فهي تدعي بأنها تخطط لنشر بيانات الخرائط المفتوحة ضمن إيقاع منتظم ولكنها لم تحدد بعد موعداً رسمياً لإصداراتها.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp