يُقال أن Elon انسحب من OpenAI سابقاً لأنهم لم يسمحوا له أن يكون الرئيس الأعلى !

يُقال أن Elon انسحب من OpenAI سابقاً لأنهم لم يسمحوا له أن يكون الرئيس الأعلى !
تابعنا على اليوتيوب

غادر Elon Musk شركة OpenAI في عام 2018 في ظل سحابة من المشاكل، إذ كان Elon Musk  وSam Altman  يمثلان رئيسين مشاركين لـ OpenAI، وعلى الرغم من أن الشركة قالت بأن مغادرة Musk في عام 2018 كانت بسبب تضارب المصالح، إلا أن تقريراً جديداً يدعي أنه كان أمراً شخصياً بدرجة كبيرة.

لعب Elon Musk (الرئيس التنفيذي لشركة Twitter و Tesla) دوراً مهماً في OpenAI، وقد أصبحت المنظمة غير الربحية مركز هوس العالم التكنولوجي الجديد بالذكاء الاصطناعي، ولكن تقريراً جديداً يدعي أنه في عام 2018 اقترح Musk تولي مسؤولية مختبر الأبحاث غير الربحي بشكل الكامل.

وكان Musk ممولاً معروفاً للشركة الناشئة التي ظهرت على الساحة في عام 2015، حيث استثمر هو وغيره من شركات التكنولوجيا الكبرى مثل Reid Hoffman وPeter Thiel أموالاً كثيرة بلغ مجموعها أكثر من مليار دولار في هذا المشروع.

وجلس Musk ذات مرة كرئيس مشارك للمجموعة وكان هناك عندما أرادت المنظمة غير الربحية تدريب أنظمتها على مشاركات Reddit.  وقد أفاد Semafor مستنداً إلى عدة مصادر كانت على دراية بالأمر بأن الأشخاص المسؤولون عن المختبر رفضوا تولي Musk بما في ذلك المؤسس المشارك Greg Brockman والرئيس التنفيذي Sam Altman، مما تسبب في مغادرة Musk لمجلس إدارة OpenAI في ذلك العام للتركيز أكثر على Tesla، وذلك على الرغم من ادعاء الشركة أن Musk سيواصل دعم المشروع مالياً. حيث يشير التقرير إلى وجود تنافس حقيقي بين Altman (وهو مدير تنفيذي سابق في YCombinator ومستثمر تكنولوجي كبير معروف) وبين Musk. 

كان من المفترض أن يواصل Musk ضخ الأموال في المشروع بما يصل إلى مليار دولار، ولكن وفقاً للتقرير فإنّ الرئيس التنفيذي لشركة Tesla قرر قطع أي مدفوعات جديدة بعد مغادرته، إذ أدى ذلك إلى إحداث فجوة كبيرة في ميزانية الشركة.  

وتنقسم OpenAI بشكل فعال بين معمل الأبحاث غير الربحي التابع لها وفرعها الربحي OpenAI Limited Partnership الذي تأسس في عام 2019.

وعلى الرغم من أن التقرير وصف Altman بأنه المدير التنفيذي الخيري الذي حاول عدم الاستحواذ على أي حصة مالية في الشركة أو إعادة تركيز الشركة على المهام الهادفة للربح، فقد وقعت شركة OpenAI شراكة بقيمة مليار دولار مع Microsoft والتي تحولت إلى استثمار بمليارات الدولارات، ومنذ ذلك الحين استغرب بعض الباحثين من موقف الشركة المغلق تجاه مشاركة نموذجها وبيانات التدريب الخاصة بها لنموذج اللغة GPT-4، حيث قالت الشركة بأن هذه الحملة التي تعرضت لها بخصوص مشاركة نموذجها الخاص كانت بسبب المشهد التنافسي والآثار المتعلقة بالسلامة.

وفي العديد من التغريدات التي شهدناها في الشهرين الماضيين بدا Musk منزعجاً إلى حد ما من أن شركة OpenAI أصبحت شركة ذات أرباح عليا تتحكم فيها Microsoft بشكل فعال، على الرغم من أن الشركة قد تم تصميمها في الأصل على أنها مفتوحة المصدر وغير ربحية لتكون بمثابة قوة موازنة لـ Google، كما تساءل علانية عن كيفية تحويل 100 مليون دولار تبرع بها إلى المنظمة غير الربحية إلى 30 مليار دولار في السوق، كما ذهب Musk إلى حد تقييد وصول OpenAI إلى قاعدة بيانات Twitter لأغراض التدريب، وكتب: “بدأت OpenAI كمصدر مفتوح وغير هادف للربح. وكلاهما لم يعد صحيحاً “.

ويبدو أن تصرفات Musk الغريبة هي جزء من سبب سعي شركة OpenAI إلى إقامة شراكات أخرى مع شركات التكنولوجيا الكبرى، ففي حلقة يوم الخميس من On With Kara Swisher podcast، رد Altman أخيراً على تعليقات Musk على Twitter قائلاً “معظم هذا غير صحيح، وأعتقد أن Elon يعرف ذلك”، كما وصف Musk بأنه أحمق ولكنه أضاف بأنه “يهتم حقاً ويشعر بالتوتر بشأن الشكل الذي سيبدو عليه المستقبل للبشرية”.  

لم يكن Musk سعيداً لأن OpenAI أصبحت بالنجاح التي هي عليه اليوم، حيث أجرى Musk عدة محادثات مع باحث سابق في DeepMind AI حول إنشاء بديل خاص به لـ ChatGPT، وهو بديل سيكافح ما يسمى بـ “woke AI” لشركائه السابقين الذين أصبحوا منافسين له اليوم.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp