مقارنة ما بين PlayStation 5 و Xbox Series X (أبرز المزايا والتسريبات)

مقارنة ما بين PlayStation 5 و Xbox Series X (أبرز المزايا والتسريبات)
تابعنا على اليوتيوب

حسب آخر التقارير والتسريبات، فإن شركة Sony تحاول أن تقدم الـ PlayStation 5 الجديدة القادمة بتفاصيل ومميزات ستعمل على إحداث نقلة نوعية فيما يخص عائلة أجهزة الألعاب عموماً والـ PlayStation خصوصاً، للانتقال خطوة جديدة في طريق النجاح الذي حققته العام الماضي.

كما تسعى السلسلة X من Xbox Series X  التي تنتجها Microsoft لتقديم أفضل الميزات كذلك، لتنتقل إلى الجيل الأحدث، حيث تعد مايكروسوفت بقدرة معالجة في جهازها الجديد تصل إلى أربعة أضعاف معالجة أجهزة Xbox One X، كما ستقدم سرعة تقارب 12 شريحة حاسوبية، فضلاً عن سعات التخزين الداخلية، وذاكرة الوصول العشوائي، ودعم ألعاب الجيل الحديث.

يُذكر أن الشركتين قد أعلنتا عن الجيل الجديد من أجهزة الألعاب على التوازي، ليتم الإطلاق رسمياً نهاية العام الجاري.

ميزات كل من PlayStation 5 وXbox Series X

في الواقع إن كلا الشركتين Microsoft و Sony ركزت على تقديم الأداء المميّز لمنتجاتها، في الجيل الحديث من أجهزة الألعاب، ومن المتوقع أن تحتوي كلا السلسلتين PlayStation 5 و Xbox Series X على شرائح السيليكون AMD، بالإضافة إلى أحدث وحدات معالجة الرسوميات Navi، وستساهم هذه المعدّات في تعزيز الدقة المحسّنة ومعدلات ظهور الإطارات.

 كما تهدف كل من PlayStation 5 و Xbox Series X  إلى إحراز تقدم فيما يخص دقة الشاشة حيث تقوم كلاهما بتقديم دقة تصل إلى 8K  كحد أقصى و كذلك معدل 120 إطار في الثانية كحد أقصى. ونتوقع أن تقدم كلا المنصتين تجربة مميزة للمستخدم على دقة 4K بمعدل 60 إطاراً في الثانية.

وتروّج مايكروسوفت إلى “أربعة أضعاف” من قوة المعالجة في Xbox One X، كما سيدعم الجيل القادم لكل من الجهازين تقنية تتبع الأشعة المسرعة عن طريق الهاردوير، من خلال وحدة معالجة الرسومية Navi، مما يمنح تجربة أفضل لعملية محاكاة الضوء والظلال مع العناصر ضمن الألعاب.

وسيشمل أيضاً الجيل الحديث من PlayStation 5 وXbox Series X على استخدام أقراص الحالة الصلبة SSD، التي توفّر السرعات الأكبر على مستوى النظام، وأوقات التحميل الصغيرة، مما يعني أننا لسنا بحاجةٍ لانتظار تحميل الألعاب لوقت طويل قبل البدء باللعب، وتتميز PlayStation 5 بهذا الخصوص حيث قامت بتخفيض زمن تحميل اللعبة Spider-Man مثلاً من 15 ثانية على PlayStation 4 Pro إلى 0.8 ثانية.

كما أعلنت مايكروسوفت عن طموحاتها التي تشمل أيضأً شرائح NVMe SSD و GDDR6 من ذاكرة الوصول العشوائي، التحميل على التفرّع، زيادة القدرة على معالجة المهام المتعددة.

كما أشارت Microsoft إلى استخدامها لأقراص SSD كذاكرة وصول عشوائي افتراضية، تعمل على إظهار الفيديو بأداء يصل إلى ما يقارب 4 أضعاف مقارنةً بأداء Xbox One.

ومن بين الميزات التي تم الكشف عنها حالياً في PlayStation 5 هي “عملية تثبيت-إزالة أفضل”، حيث تسمح للاعبين بتحميل محتويات معينة بشكل أبسط وأسرع، كما ركّزت على تخفيض أوقات تنزيل الألعاب، والتخزين على الذاكرة، خاصةً أنها باتت تحتوي على محركات الأقراص الصلبة وتستخدمها في الذواكر.

وقد تم تزويد Xbox One بميزة مشابهة تدعى ” Intelligent Delivery”.

بالنسبة إلى Xbox Series X فستقوم بدعم الإصدارات السابقة لألعاب Xbox و Xbox 360 الأصلية، وستتيح كذلك بعض التحديثات التلقائية المجانية مستقبلاً للألعاب التي قمت بشرائها للأجهزة القديمة، كما وعدت مايكروسوفت بدعم ملحقات Xbox One، والتي تتضمن سماعات الرأس ووحدات التحكم.

بالنسبة لـ Sony فقد وعدت بنفس الشيء بالنسبة لدعم الألعاب و التحديثات ووحدات التحكم السابقة في أجهزتها الأحدث، حيث تطرّقت Sony إلى تسهيل إمكانية الوصول لـ PlayStation 5 مع تحسينات في نظام التشغيل تضم تخفيض أوقات تحميل الألعاب.

وتعمل PlayStation 5 الجديدة بنظام تشغيل يمكّنها من إدارة المهام الصغيرة بشكل أفضل، مما يحسن تجربة الألعاب لدى المستخدم.

وبالمقارنة فإن Microsoft لا زالت تتحفظ على الكثير من التفاصيل الخاصة بنظام التشغيل الخاص بجهازها الجديد Xbox Series X، إلا أن ما يمكن قوله أن بيئة نظام التشغيل الجديدة ستشمل عدة تحسينات ومنها دعم الإصدار DirectX 12.

مواصفات PlayStation 5 وXbox Series X

إن الجيل الأحدث من الأجهزة يعني المعالجة الأفضل، وتحوي كل من PlayStation 5 وXbox Series X  على شرائح السيليكون AMD، التي تتميز بأدائها المناسب للألعاب المتطورة.

وتعمل تقنية AMD على تشغيل أجهزة Xbox و PlayStation بمعالج ثماني النوى بعتمد معمارية الـ Zen 2 الجديدة المصنّع بتقنية 7 nm، إلى جانب وحدة معالجة الرسوميات Navi الحديثة.

فيما يخص Xbox Series X فإن وحدة المعالجة المركزية ثمانية النوى ستعمل بتردد 3.6 جيجا هرتز، وقد تم تزويد المعالج ببعض التحسينات التي طالت الذاكرة المؤقتة، وتقنية السيليكون الجديدة، وغيرها الكثير.

وكانت هذه التحسينات أكثر ما ساعد مايكروسوفت على زيادة أداء Xbox One X بمقدار أربعة أضعاف مقارنةً بالإصدارات القديمة، وقد تمت مضاعفة وحدة معالجة الرسوميات إلى 12 TF بدلاً من 6 TF فقط.

ومن المؤكد أن وحدة معالجة الرسوميات لسلسلة Xbox Series X ستحتوي على 56 وحدة معالجة Navi، بما يعادل 1700 ميجا هرتز تقريباً.

كما ستحتوي السلسلة Xbox Series X على 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي GDDR6، حيث تم تخصيص 13 جيجابايت للألعاب و 3 جيجابايت لنظام التشغيل، بالإضافة إلى ذاكرة التخزين الدائمة التي أصبحت تتألف من محركات الأقراص الصلبة SSD التي تدعم سرعات التحميل الكبيرة، بما يقارب 2 جيجابايت في الثانية، وهذا ما رفع من سعره مقارنةً بسعر PlayStation 5.

أما مواصفات PlayStation 5 فتشير إلى تحقيق هذا الجهاز للتوازن ما بين المعالج والأداء والسعر في نفس الوقت، حيث أوضحت التسريبات احتوائها على شرائح AMD بالإضافة إلى وحدة معالجة الرسوميات التي تعمل بسرعة 9.2 TF، والتي تضم 36 وحدة معالجة، وتعمل بتردد 2.0 جيجا هرتز.

كما تتميز باحتوائها على ذاكرة الوصول العشوائية GDDR6 التي تعمل بسرعة 448 جيجابايت في الثانية.

أجهزة التحكم لدى PlayStation 5 ومقارنتها بـ Xbox Series X

أجهة التحكم الخاصة بـ Xbox Series X ستتميز عن Xbox One بتصميم جديد، وبعض التحسينات الإضافية.

حيث تتميز بزر جديد “مشاركة” يحاكي الميزة الشهيرة كـ PlayStation 4 DualShock و Nintendo Switch، ويتيح هذا الزر إمكانية التقاط ومشاركة مقاطع الفيديو وبسرعة كبيرة، ويعتمد في عمله على تقنية Game DVR الموجودة في Xbox One.

كما تم تزويدها بلوحة D-Pad الهجينة الجديدة المستوحاة من سلسلة Xbox Elite Series 2 اللاسلكية بشكل دارة تتألف من خمسة مربعات.

ومن المفروض أن تأتي PlayStation 5 بوحدة التحكم الأحدث على الإطلاق DualShock 5.

ومن التحسينات المتوقعة لمقابض PlayStation 5 الجديدة ملاءمتها للعب بشكل اكبر، حيث توفّر هذه المشغلات إمكانية اللعب بسهولة وتركيز أكثر.

كما قامت Sony بتطوير يشمل المعالجة على التفرع، وإضافة المنفذ USB-C للاتصال بالشحن السلكي، وقد تم تحسين مكبر الصوت، وإضافة البطارية ذات السعة الأكبر، بالنتيجة يمكن أن نلاحظ أن أجهزة التحكم أثقل وزناً بالنسبة إلى DualShock 4، كما تم إلغاء شريط الإضاءة الذي يعمل على استنزاف البطارية في DualShock 4.

الألعاب التي تدعمها الأجهزة الجديدة

مع دخول كل من دخول Xbox One و PlayStation 4 دائرة المنافسة، قد نلاحظ تفاوت كمية الألعاب التي تدعمها كل منهما، إذ قامت Microsoft بدعم حزمة الألعاب Xbox Game Studios المطورة عن حزمة الألعاب multi-studio.

بينما تدعم Sony حزمة الألعاب Interactive Entertainment Worldwide Studios.

باختصار تدعم المجموعة Xbox Series X  ألعاباً مثل Halo Infinite و Hellblade 2 التي ظهرت لأول مرة في قائمة جوائز الألعاب The Game Awards 2019، ولعبة RPG الجديدة.

وعلى الرغم من أن Sony  لم تحدد بالضبط ما هي الألعاب التي تدعمها PlayStation 5 إلا أن لعبة action-RPG Godfall هي من أولى الألعاب الحصرية لعام 2020. وقد تدعم أيضاً لعبة Bluepoint Games الشهيرة.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp