مراجعة Asus Vivobook Flip 14 … حاسب جيد وجهاز لوحي في آن واحد

مراجعة Asus Vivobook Flip 14 … حاسب جيد وجهاز لوحي في آن واحد

قامت الشركة المصنّعة Asus بإصدار تحديث هذا العام من حاسبها Asus Vivobook Flip 14، والذي يعمل وفق مبدأ 2 في 1 أي أنه قابلٌ للاستخدام كحاسبٍ وجهازٍ لوحيّ في الوقت نفسه، وقد تميّز هذا الحاسب بامتلاكه الهيكل ذي التصميم الاحترافيّ المطوّر، بالإضافة إلى وحدة المعالجة المركزية Ryzen من AMD بدلاً من المعالج القديم Intel الذي عمل به الحاسب في العام الماضي.

ومن الجدير بالذكر أن المعالج الجديد Ryzen قد تفوّق على نظيره القديم من عدة نواحي، كما تلقّت شرائح الرسوميات Radeon الكثير من الدعم وصولاً إلى تقدّمها الواضح على شرائح Intel النظيرة.

وقد تم تضمين الحاسب Flip 14 (2020) بقلمٍ ذكيّ يحتوي على بعض الأزرار القابلة للبرمجة والتخصيص، ويتم تشغيل هذا القلم بواسطة بطاريةٍ بقياس AAA، كما تم تزويد هذا القلم بحاملٍ مغناطيسيّ لتوصيله بغطاء الحاسب المعدنيّ إلا أن ذلك لم يوفّر له الكثير من الحماية.

على العموم يمكن اعتبار الحاسب Flip 14 (2020) أحد أهم الحواسب التي تتميّز بأدائها الجيد، وسعرها المعقول.

تصميم الحاسب Flip 14 (2020):

أعيد تصميم الهيكل الخاص بالحاسب Flip 14 (2020) ليظهر بوزنٍ أخف وأناقةٍ أكبر مما بدا عليه في العام الماضي. حيث تم تصنيع الهيكل الجديد من خليط الألمنيوم ذات اللون الأسود، و تم تمييزه  بشعار Asus Vivobook، المحفور على الغلاف بلونٍ ماسيّ.

blank

كما جاءت لوحة المفاتيح تقليدية بمسافاتٍ جيدة بين المفاتيح، بالرغم من صغر حجمها نسبياً عند مقارنتها باللوحات الأخرى، إلا أنه يمكن تبرير ذلك بحجم الحاسب الصغير عموماً.

كذلك وتبدو لوحة التتبّع عاديةً أيضاً، مع استجابةٍ لمسية سلسةً للغاية في زوايا اللوحة السفلية، وإظهار بعض الانحناءات الطفيفة عند النقر على أحد أزرار الماوس، مع العلم أن استجابة اللوحة تقلّ تدريجياً كلما ابتعدنا عن حافتها السفلية.

blank

وقد تم تدعيم القلم المضمّن لهذا الحاسب ببطارية بقياس AAA، بالإضافة إلى زرّين قابلين للبرمجة، ويعمل هذا القلم على نحوٍ جيد، كما بقية الأقلام الأخرى، حيث أننا لم نعاني من مشاكل التأخير عند استخدامه في عمليات الإدخال، إلا أنه من الصعب فعليّاً التعامل بحريةٍ مع السلسلة المغناطيسية التي يتصل بها القلم بالحاسب، إذ أنه يتم انتزاعها بسهولة، لذا فمن الأفضل فصل القلم عن الحاسب أثناء استخدامه لتجنّب إحداث أذيةٍ ما لهذه السلسلة.

ويأتي الحاسب Flip 14 (2020) بنسبة الأبعاد 9:16 وهذا ما يجعله صعب الاستعمال نوعاً ما عند وضعه بشكلٍ عموديّ.

ولهذا الحاسب مفصلةً مرنة بزاويةٍ تبلغ 360 درجة، وتعمل هذه المفصلة على تحويل الحاسب إلى جهازٍ لوحيّ، وقد تم تقييمها بالقدرة على إنجاز 20 ألف دورةٍ كاملة وبجودةٍ عالية.
كما يمكن تحريكها عن وضعها الطبيعيّ المسطّح بسهولةٍ تامة وذلك لإمالة لوحة المفاتيح قليلاً، نحو أيدي المستخدمين أثناء الكتابة.

blank

ويمتلك الحاسب Flip 14 (2020) العديد من المنافذ الجانبية بما فيها فتحة التبريد التي تشغل نصف الجانب الأيسر تقريباً من هيكل الحاسب، بالإضافة إلى المنفذ USB-C 3.2، غير المخصّص للشحن.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الحاسب لا يمتلك أياً من المنافذ الأمامية او الخلفية، أما مكبرات الصوت فتنحني في جوانب الحاسب نحو الأسفل، ويمكن اعتبار هذه المكبرات على أنها مثاليةً تماماً للحواسب الخفيفة الوزن ultrabooks.

blank

أداء الحاسب Flip 14 (2020)

أبدى الحاسب Flip 14 (2020) أداءً جيداً في العموم، بحسب ما تم اختباره وفق أهم معايير الأداء، حيث تفوّق على نظيره Intel Comet-Lake من كافة النواحي تقريباً في حين أنه تراجع أمام Acer Spin 5  في اختبار المعيار GeekBench 5.

وفي اختبار PCMark10 Home جاء الحاسب Flip 14 (2020) بما يقارب 4989 نقطةً مقابل 4413 نقطة للحاسب Spin 5.

كما أظهرت شرائح الرسوميات AMD Radeon Vega تقدّمها الملحوظ على نظيرتها Intel Iris من الحاسب Spin 5، حيث أنها أحرزت في اختبار الرسوميات  Skydiver 3DMark ما يقارب 10259 نقطة، فيما اقتصرت شرائح Spin 5 على تسجيل 7896 نقطة، وعليه فإن Flip 14 (2020) يتصدّر مقارنات الرسوميات مع الحواسيب الأخرى.

blank

أما من ناحية البطارية فإن Flip 14 (2020) في الواقع لا يمتلك البطارية الأفضل بالمقارنة مع منافسيه، إلا أنه بالرغم من ذلك لا زال قادراً مع بطاريته الحالية على الاستمرار في العمل لغاية 6 أو 7 ساعاتٍ تقريباً، وعند مقارنته مع Spin 5 من هذه الناحية تقدّم الأخير بسعة البطارية التي تبلغ 56 ميللي أمبير فيما جاء الحاسب Flip 14 (2020) بسعة 43 ميللي أمبير فقط،

وأثناء اختبار Flip 14 (2020) وفق المعيار PCMark 10 من ناحية عمر البطارية خاصّته فقد استطاعت بطاريته الدوام في العمل لمدةٍ وصلت إلى 9 ساعاتٍ تقريباً، مقابل 11 ساعة للحاسب النظير Spin 5.

وأثناء تشغيل الأفلام استمر الحاسب Flip 14 (2020) في العمل لغاية 6 ساعاتٍ ونصف في حين وفّر الحاسب الآخر 11 ساعة ونصف.

وقد صرّحت Asus أنه بإمكان الشاحن المرفق في الحاسب شحن البطارية بالكامل في غضون ساعةٍ ونصف تقريباً، ومع ذلك فإن هذا لم يبرر العمر القليل لهذه البطارية.

نظام التشغيل في الحاسب Flip 14 (2020)

لا بدّ لنا من مقابلة بعض البرامج والتطبيقات التي يمكن اعتبارها bloatware في واجهة استخدام الحاسب، وأكبر مثالٍ على هذه البرامج McAfee البرنامج المضاد للفيروسات مسبق التثبيت والذي يتضمّن الكثير من الإعلانات المنبثقة المزعجة، وتظهر هذه الإعلانات في شريط قائمة الإشعارات على شريط المهام.

كما أننا سنصادف أداةً برمجيةً مفيدة تدعى MyAsus تتيح لنا إمكانية التحقق من وجود تحديثاتٍ للنظام، وتغيير الإعدادات المختلفة للنظام كذلك، وحتى باستطاعتها الكشف عن مشاكل النظام.

الخلاصة

يبرز الحاسب Flip 14 (2020) في عالم الحواسب الشخصية الحديثة بالعديد من المواصفات الجيدة والتي تشمل أداؤه المتقدّم للغاية والذي تغلب من خلاله الحاسب على الكثير من الحواسب الأخرى سواءً في اختبارات المعالج أو وحدة الرسوميات، كما أنه امتلك التصميم الاحترافي الفريد وتوافق مع المبدأ 2 في 1، كذلك وقد تم توفيره في الأسواق العالمية بسعرٍ لم يتجاوز 600 دولار، فيما تلخّصت عيوبه بسعة البطارية المنخفضة التي لن تستمر في العمل لفترةٍ طويلة للغاية، وطريقة الاتصال المغناطيسية للقلم الذكي مع الحاسب.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp