مراجعة حاسب هواوي الأحدث MateBook X Pro 2021

مراجعة حاسب هواوي الأحدث MateBook X Pro 2021

أعادت هواوي سلسلة الحواسيب MateBook إلى أسواق البيع والمنافسة مع حاسبٍ خامسٍ أعلنت عنه باسم  MateBook X Pro ليرفق بثلاثة حواسيب سبق وأنتجتها هذه الشركة خلال الأشهر القليلة التي مرت من العام 2021.
وقد أضافت هواوي لهذا الحاسب مزيداً من المواصفات المتقدّمة بما في ذلك التقنيات الأحدث للمعالج، والتي اقترنت بذاكرةٍ عشوائيةٍ كبيرة ونظام مزدوجٍ للتبريد، وغيرها الكثير من الميزات التي سيتم التعريف بها خلال فقرات المراجعة التالية.

أهم نقاط التصميم للحاسب MateBook X Pro 2021

” إذا لم يُكسر الحاسب، فلا تقم بإصلاحه!”، لم تغيّر هواوي هذا الشعار منذ ابتدائها بتصميم الحاسب الأول من سلسلة الحواسيب المتينة MateBook X Pro، لتبقي مكونات الحاسب ذاتها في نفس المكان لهذا العام أيضاً، حيث أن فتحات المكبر الصوتيّ لا زالت في الجزء السفليّ من الحاسب ذي الحواف الرقيقة للغاية، كما أن مستشعر البصمات المدمج في زر الطاقة والكاميرا المخفية ومنافذ USB لم تبرح مكانها أيضاً.

blank

ويمتلك الحاسب X Pro 2021 منفذين من النوع USB-C ومقبسٍ للسماعات في حافته اليسرى، بينما شُغلت حافته اليمنى بمنفذ USB-A، هذا وقد دمجت هواوي جميع التجهيزات اللازمة لوظائف العرض في المنفذ USB-C للاعتماد عليه بهذه المهمة بدلاً من اللجوء إلى استخدام أحد المحولات dongle.

تتشابه لوحة المفاتيح في الحاسب MateBook X Pro 2021 مع طرازات العامين الأخيرين 2020/2021، مع تعديلٍ بسيطٍ يتمثّل في انخفاض ارتفاع الأزرار بشكلٍ واضح، وهذا ما يساهم فعلياً في تسهيل عملية الكتابة على المستخدمين، إلا أن زر المسافة بطيء الاستجابة نوعاً ما، ومع ذلك فإنه لا يقلّل من شأن استجابة اللوحة وجماليتها.

blank

وقد بلغت سماكة الحاسب 14.6 مم، ليزن حوالي 1.33 كيلو جرام مع هيكله المصنوع من الألمنيوم المصقول والذي يمنح الحاسب مظهراً عالي الجودة كبقية الحواسيب المطوّرة الحالية، وبالتالي فإنه سهل الحمل والاستخدام.

ولا زال X Pro 2021 يحتفظ بالعلامة التصميمية التي تضع كاميرا الحاسب المنبثقة في المكان الذي يتوسط الزرين F7 و F6، إلا أن هذه الكاميرا لا تقدّم لمستخدميها جودةً عالية تتجاوز 720 بكسل أثناء مكالمات الفيديو أو التسجيلات، كما أنها ترتفع بزاوية ٍ قليلةٍ فعلياً وبالتالي فإن استخدامها سيكون صعباً للغاية عند وضع الحاسب المحمول في حضن المستخدم.

blank

بالمقابل قامت هواوي بمنح الحاسب MateBook X Pro 2021 ميزةً تصميميّةً مختلفة عن حواسيب العام الماضي  وتمثّلت في لوحة التتبّع التي تم تزويدها لهذا العام بثمانية لوحاتٍ سيراميكية كهرضغطيةٍ وذلك لتأمين استجابةٍ اهتزازيةٍ أكثر دقة.
كما جاء هذا الحاسب بمستشعر Huawei Share ذي الحجم الأكبر والذي يتميّز بامتداده على مساحة الكشف الأكبر والمضاعفة لأربع مراتٍ عمّا كانت عليه في السابق، كما تم تكبير مجال الإقران بنسبة x1.8، وذلك بغاية تحقيق الاقتران الأفضل مع هواتف هواوي الذكية ونسخ الصور ومقاطع الفيديو بشكلٍ أسرع، كما يساهم هذا المستشعر في الوصول إلى محتويات الهاتف أثناء استخدام الحاسب المحمول.

وتدعم شاشة الحاسب خاصية الاستجابة اللمسية التي لا تبدو ضروريةً ومفيدة، نظراً لأن الحاسب لا ينتقل إلى وضعية الاستخدام اللوحيّ، وتبلغ أبعاد الشاشة 3:2، ما يعني أن عرضها المحدود سيظهر بشكلٍ واضحٍ عند التعامل مع نافذتين متجاورتين، كما أننا قد نلاحظ فرقاً في نسبة الإضاءة ما بين الحافة العلوية للشاشة وبقية أجزائها الأخرى والتي تدعم نسبة تباين الألوان 1500:1، و100% من التدرّج اللونيّ sRGB وبالتالي فإنها تظهر المحتوى على نحوٍ مناسبٍ على اختلاف زوايا المشاهدة.

كم تدوم بطارية الحاسب؟

رافقت مشكلة انخفاض عمر البطارية غالبية الحواسيب الرقيقة، إلا أن هواوي تمكّنت من تفادي الأمر بحفاظها على البطارية 56 كيلو واط لحواسيب هذا العام أيضاً، إذ يمكن لهذه البطارية أن تكمل يوماً طويلاً ومليئاً بالعمل واستخدام الحاسب لأغراض المهام اليومية.
إلا أن هذا الحدّ سينخفض نسبياً عند تعقيد المهام المنجزة على الحاسب، حيث أن تحرير الصور سيقلّل من عمر البطارية لتستمر حوالي 4 ساعاتٍ فقط، بينما تدوم لمدة ثمان ساعات مع الكتابة وتحرير المستندات، ويمكن أن تصل هذه الفترات إلى 10 ساعاتٍ -كما وعدت هواوي- شريطة أن يتم تخفيض إضاءة الشاشة بشكلٍ يجعلها غير قابلةٍ للمشاهدة.

ويدعم الحاسب MateBook X Pro 2021 تقنية الشحن السريع بقوة 65 واط، ليكتمل شحن البطارية في أقل من ساعتين، ومن الممكن تحقيق ذلك باستخدام الشاحن SuperCharge والمرفق في علبة الحاسب، أو اللجوء إلى تجهيزات الشحن الخارجية USB Power Delivery.

ماذا عن أداء الحاسب؟

تم تزويد الحاسب MateBook X Pro 2021 بمعالج Intel Core i7-1165G7 من الجيل الحادي عشر، ويعمل هذا المعالج على إنجاز المهام اليوميةّ بسلاسةٍ تامة، حيث تم تصنيع نوى المعالجة المركزية الأربع وفق تقنية 10 نانو متر، بثمانية خطوط معالجة بسرعة 4.7 جيجا هرتز، وأحدث الوحدات الرسومية المطوّرة لدى إنتل والتي تعرف باسم Iris Xe، ويمكن لهذه التجهيزات أن تتكامل العمل فيما بينها لتصل إلى نتيجةٍ مرضيةٍ من الأداء للمستخدم.

وعلى الرغم من قوة المكونات السابقة إلا أنها ليست الأقوى على الإطلاق مقارنةً ببقية وحدات المعالجة المتوفرة في الأسواق حالياً، ولهذا فقد يميل محترفو تحرير الفيديو إلى التعامل مع حاسبٍ يحتوي عدداً أكبر من نوى المعالجة، بينما سيجد هواة الألعاب بأن تجهيزات الحاسب MateBook X Pro 2021 كافيةً لتحقيق مستوياتٍ جيدة من الأداء ويمكن لها التغلّب على الإصدارات التي تضمّ وحدة الرسوميات AMD أو Nvidia.

blank

وقد وصل الحاسب X Pro 2021 في اختبار المعيارGeekBench 5 إلى 1461، 4151 نقطةً وفق الأداء الفرديّ والمتعدّد لنوى المعالجة، وذلك عند تعيين الحدود القصوى من الإعدادات، وقد بدت عمليات الحاسب أبطأ قليلاً منها في الحاسب Apple MacBook Air والذي يعتمد على معالجات M1، ليتقدّم الحاسب X Pro 2021 على منافسه ثانيةً بامتلاكه وضع استهلاك الطاقة بشكلٍ أفضل، حيث يحدّ هذا الوضع من سرعة نوى المعالجة إلى المقدار 2.7 جيجا هرتز، فيسجل بذلك 961، 4152 في اختبارات النوى ذاتها.

ومن ناحية الرسوميات فقد أحرز الحاسب أيضاً حوالي 1446 نقطةً في اختبار 3Dmark time Spy، إلا أنه لا يصل فعلياً إلى المستويات الراقية التي تحقّقها الحواسيب المخصّصة للألعاب، إذ تم تزويده بذاكرةٍ عشوائيةٍ بلغت سعتها 16 جيجابايت إلى جانب نظام التبريد المزدوّج والمكوّن من مروحتين رقيقتين لدفع الهواء الساخن عبر أنبوبٍ حراريٍّ وهذا ما يتيح للحاسب عملية التشغيل الأفضل والأكثر كفاءةً في التبريد عند وضع الحاسب في الحضن، ومع ذلك فإن الاستخدام اليوميّ سيؤدي إلى ارتفاع حرارة الحاسب بشكلٍ ملحوظٍ عند تزامنه مع عملية الشحن السريع.

تم وضع مستقبلات الميكروفون أسفل لوحة التتبّع وبالتالي فإن استخدام الحاسب في الحضن من شأنه أن يكتم الصوت أثناء تسجيل الفيديوهات، فيما ينعكس هذا الحكم في أوضاع الاستخدام الأخرى، إذ تلتقط المستقبلات درجات الصوت بجودةٍ أفضل.

أما بالنسبة إلى المكبرات الصوتية فتعمل على إخراج الصوت بجودة استيريو، مع أنه لن يكون بمستوى مرتفعٍ للغاية.

وأخيراً جرى تشغيل الحاسب MateBook X Pro 2021 بنظام التشغيل Windows 10 من مايكروسوفت مع عددٍ محدودٍ للغاية من التطبيقات مسبقة التثبيت، والتي تقتصر على PC Manager و Huawei Share.

خلاصة القول

عرفت حواسيب هواوي بأدائها الجيد، وكفاءة استهلاك الطاقة على نحوٍ أفضل من معظم الحواسيب، ولم تختلف هذه الأمور مع الحاسب MateBook X Pro 2021 حيث أنه ينجز المهام المختلفة بقوةٍ كبيرةٍ للغاية، ويقدّم لمستخدميه المنافذ الكافية للاستخدامات الشائعة ولوحة التتبّع دقيقة الاستجابة.

إلا أنه في المقابل يأتي بمكانٍ غير ملائمٍ لكاميرا الويب ومستقبلات الصوت، ومع هذه النقاط الإيجابية والعيوب الواضحة، تم تسعير الحاسب بما يقارب 1650 دولار وقد تم إطلاقه إلى الأسواق الأوروبية مطلع الشهر الجاري نيسان/ أبريل من هذا العام.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp