مراجعة الحاسب Acer Chromebook Spin 514 .. قوة في التصميم تنافس قوة الأداء

مراجعة الحاسب Acer Chromebook Spin 514 .. قوة في التصميم تنافس قوة الأداء

واصلت شركة Acer تطوير مهاراتها في علم الحواسيب إلى أن انتهت بحاسبها الأحدث والأمتن Chromebook Spin 514 والذي ورد إلى الأسواق العالمية بقوةٍ لا بأس بها في الأداء مع شاشةٍ كبيرةٍ تمتلك الحيّز الكافي لإنجاز المهام المتعدّدة، وبأوضاع استخدامٍ مختلفةٍ أيضاً وسعرٍ لا يرتفع عن المعتاد، ولعلّ هذا ما يجعل الحاسب متناسباً مع احتياجات الكثير من فئات المستخدمين، بما في ذلك روّاد العمل، الطلبة والمعلمين، ولهذا دعونا نتعرّف على أبرز ميزات حاسب Acer الجديد وماهي المواصفات التي يضحّي بها مقابل حصوله على سعرٍ متوسط.

تصميم الحاسب Chromebook Spin 514

يأتي الحاسب Chromebook Spin 514 بهيكلٍ متينٍ جداً من الألومنيوم أمكن تدويره بزاوية 360 درجة، وذلك إلى جانب لوحة المفاتيح الواسعة والبطارية التي تدوم لغاية يومٍ كاملٍ، كما تم تصميم الحاسب بثلاثة طرازات تختلف عن بعضها البعض بأحجام ذاكرة التخزين والذاكرة المؤقتة، وبحسب قوة الأداء والمعالج بينما تتماثل في بقية المواصفات.

وقد تم تخصيص اللون الفضيّ الصافي للطراز الأعلى أداءً بينما جاءت بقية الطرازات باللونين الفضي والأخضر القاتم.

ويمكن القول اختصاراً بأن Acer أرادت منح حاسبها الجديد مزيداً من المتانة والصلابة الكافية لتحمّل كافة أنواع الحوادث تقريباً، كما أنه كبير الحجم، ويغطيه الألومنيوم في جزئه العلويّ بينما تم تغليف الجزء السفليّ بمادة البلاستيك، والشاشة بزجاج Gorilla Glass 3.

blank
blank
blank
blank

وكانت قد حصلت حواسيب Chromebook خلال وقتٍ سابقٍ على الشهادة MIL-STD-810H والتي تتجاوز المعيار الشائع MIL-STD-810G، وهذا يعني أن الحاسب Chromebook Spin 514 يقاوم الماء إلى ارتفاع 122 سنتيمتراً، كما أنه يتحمّل ارتفاع درجات الحرارة وانخفاضها، المطر، الرطوبة والاهتزاز، وبالتالي يمكن الاستفادة من هذا الحاسب لأداء الكثير من الواجبات وفي مختلف الظروف المحيطة.

وبسبب الدرجة العالية من قتامة اللون الأخضر الذي يغطّي أحد طرازات الحاسب المتوسطة، فيمكن أن يراه البعض رمادياً كما أنه يأتي بحوافٍ من المعدن اللامع في جزئه العلويّ والذي يتوسّطه شعار Acer المصنوع من مادة الكروم، ولوحةٍ للتتبّع محاطةً بالكروم أيضاً وأخيراً تم اختيار اللون الفضيّ اللامع لأزرار لوحة المفاتيح.

يتمتّع الحاسب Chromebook Spin 514 بوزنٍ متوسطٍ لا يتجاوز 1.55 كيلو جراماً على الرغم من تزويده بإطارٍ معدنيٍّ وحواف تبلغ سماكتها 17.35 مم، وأبعادٍ تساوي إلى322.6 x225.5 مم، وتعني كل هذه الأرقام بأن حجم الحاسب الجديد يكبر عن سابقيه Chromebook Spin 513 و Chromebook Spin 311.

وقد تم تصميم مفصليات الحاسب بشكلٍ قويٍّ وقابلٍ للتدوير وبأي زاويةٍ نريدها أيضاً، وهذا ما يجعل الحاسب قابلاً للاستخدام بزاويةٍ قائمةٍ كالحاسب المحمول، أو على شكل خيمة، كالأجهزة اللوحية أو كأجهزة عرض الشرائح.

جرى تضمين الحاسب Chromebook Spin 514 بأنواعٍ متعددةٍ من المنافذ التي تمتدّ على طول حافتيه اليمنى واليسرى، حيث أنه يأتي بمنفذين من نوع USB-C (الجيل الأول من المنافذ USB 3.2)، تم توزيعهما على جانبيّ الحاسب، ليدعما كابلات DisplayPort، وكابل الشحن بواسطة USB.

كما سنجد هنالك منفذاً وحيداً USB-A في الحافة اليسرى وآخر HDMI على يمين الحاسب، بالإضافة إلى مقبس السماعات والميكروفون على الحافة اليسرى أيضاً، وأخيراً يدعم الحاسب فتحةً مخصصة لبطاقات الذاكرة Micro SD من أجل توسيع التخزين بالحجم الذي نريد.

ولهذا الحاسب اثنين من المكبرات الصوتية والتي تقوم بإنتاج الصوت وفق مستوياته المرتفعة دون التعرّض إلى جودة الصوت والحفاظ عليها ضمن حدودها المناسبة.

شاشة الحاسب ولوحة المفاتيح في Chromebook Spin 514

لم تتخطّى شركة Acer توقّعات المستخدمين في تضمين شاشة الحاسب، إذ بدت حوافها الجانبية رقيقةً وخفيفة، ولكنها عوّضت هذه المواصفات الجيدة مع حافتين عريضتين في الأعلى والأسفل لتنتهي الأمور بشاشةٍ تشغل حوالي 78% من الجزء العلويّ للحاسب، إذ بلغ حجمها 14 إنش، وتعمل بتقنية العرض IPS LCD، وبدقة Full HD، أي ما يعادل 1080x 1920 بكسل وكذلك بأبعادٍ تبلغ 16:9.

يعتبر سطوع شاشة الجهاز جيداً في الأماكن المغلقة، أم الأماكن الخارجية في ضوء الشمس فتحتاج إلى سطوع إضافي لتظهر بشكل واضح.
الدقة تعتبر كافية لشاشةٍ بهذا الحجم، حيث تبدو أيقونات الويب والتطبيقات ظاهرةً وبشكلٍ واضحٍ تماماً، وذلك بفضل دقة الألوان وزوايا المشاهدة المناسبة التي توفّرها هذه الشاشة، حتى عند وضعها بزاويةٍ تبلغ 170 درجة.

blank

وتدعم شاشة الحاسب تقنية اللمس المتعدد إذ أنها تستجيب إلى اللمس بالأصابع من نقاطٍ مختلفةٍ، كالنقر عليها لفتح التطبيقات واختيار مربع البحث في ذات الوقت وكذلك التمرير بين صفحات الويب، حيث يقوم الزجاج العاكس بتجميع بصمات الأصابع والاستجابة لها في جميع الأوقات.

وأما عن لوحتي المفاتيح والتتبّع، فتأتي الأولى بأزرار مستقلةٍ ومنفصلة، لتبدو مريحةً أثناء عمليات الكتابة، إذ يتعرّف كل زرٍ منها على مساحةٍ كبيرةٍ يمكنه استيعاب النقرات ضمنها والاستجابة للنقرة أياً كان مكانها على الزر، كما أن هذه الأزرار مقعّرةً بالشكل الذي يجعلها مناسبةً للكتابة والاستخدام، بما في ذلك زري الإدخال Enter والعودة back Space.

وتدعم هذه اللوحة ميزة الإضاءة الخلفية حتى نتمكّن من الكتابة في ظروف الإضاءة السيئة، حيث أنها تضيء تلقائياً عندما نقوم بلمس مفتاحٍ ما أو بالنقر البسيط على لوحة التتبّع وتبهت هذه الإضاءة بعد مرور 30 ثانيةٍ دون أي عملية إدخال.

كما تعتبر لوحة التتبّع كبيرةً ومناسبةً للاستخدام المريح، إذ أنها دقيقةً جداً وسريعة الاستجابة.

كم تدوم بطارية الحاسب Chromebook Spin 514 ؟

يمكن القول بأن عمر بطارية الحاسب من إحدى النقاط التي قابلت سعره المتوسط إذ أنه يمتلك بطاريةً من الليثيوم ثلاثية الخلايا، وبسعةٍ تساوي 56 واط ساعياً، إلا أن هذه البطارية لا تستطيع الصمود لأكثر من 10 ساعاتٍ تقريباً على حسب المهام المنجزة على الحاسب، ومع تفعيل الحدّ المتوسط من الإضاءة سيمكنها بذلك الاستمرار في العمل لغاية يومٍ واحد، إلا أن إعادة شحنها بالكامل تستغرق حوالي ساعتين ونصف تقريباً.

ماذا عن قوة المعالجة وأداء الحاسب Chromebook Spin 514 ؟

blank

يعتمد الحاسب Chromebook Spin 514 على معالج AMD بدلاً من إحدى شرائح Intel أو MediaTek، حيث جرى تشغيله برفقة المعالج رباعيّ النوى Ryzen 5 3500C، والذي يعمل بسرعةٍ تساوي 2.1 جيجا هرتز، وتبلغ في حدودها القصوى 3.7 جيجا هرتز.

كما تم تدعيم هذا المعالج بوحدة الرسوميات AMD Radeon Vega 8، وذاكرة الوصول العشوائية LPDDR4 بسعة 8 جيجابايت، بالإضافة إلى 128 جيجابايت من ذاكرة التخزين الدائم eMMC وكما أشرنا سابقاً فإن الحاسب Chromebook Spin 514 يأتي بثلاثة طرازاتٍ تختلف عن بعضها البعض بقوة المعالجة وسعة الذاكرة العشوائية والتخزينية وكذلك بعدد المنافذ المتوفرة، حيث يحتوي الحاسب الأعلى سعراً وأداءً على السعة الأكبر للذواكر وقوة المعالجة الأكبر وكذلك العدد الأنسب من المنافذ.

ويمكن اعتبار المقوّمات السابقة مناسبةً جداً لأداء المهام اليومية بسرعةٍ جيدةٍ ودون أي تأخيرٍ يذكر، إلا أن الحاسب لم يستطع تجميع المزيد من النقاط في اختبارات معايير الأداء وقد اقتصر الأمر على إحرازه 77 نقطةً في الاختبار CrXPRT و596، 2566 نقطةً في اختبارات النطاق الفرديّ والمتعدد للنوى وفق المعيار Geekbench.

ومع إحراز الحواسيب السابقة من Chromebook لنتائج أفضل من هذه، يمكننا أن نستنتج بأن الأداء المثاليّ هو تضحيةً إضافيةً من الحاسب لحصوله على نقطةٍ سعرية مناسبة، ومع ذلك فقد جرت عمليات التصفّح على الحاسب ببساطةٍ أكبر من المعتاد.

يدعم الحاسب Chromebook Spin 514 تقنيات الاتصال Wifi 5، وليس Wifi 6 أو Wifi 6e كما تفعل الحواسيب الحديثة الحالية، إلا أن سرعة Wifi 5 لا زالت كافيةً لتبقي سرعة التصفّح ضمن إطارها الجيد.

وأخيراً يعمل Spin 514 بنظام التشغيل Chrome OS، حيث يجري تشغيله على الحاسب بشكلٍ جيدٍ على الحاسب، كما صرّحت الشركة المصنّعة Acer بأنها ستزوّد الحاسب Chromebook Spin 514 بخمس سنواتٍ من تحديثات وتصحيحات الأمان والنظام، وبالنظر إلى هذه البيئة الحاضنة المناسبة لا بدّ من توفير دعمٍ مناسبٍ لتطبيقات أندرويد، وبناءً على ذلك تم تضمين الحاسب بمتجر Google Play مسبق التثبيت.

خلاصة القول

عملت Acer على تأمين المتانة والقوة التصميمية الكافية لحاسبها الجديد Chromebook Spin 514، وأضافت له اللوحات المناسبة ذات الاستجابة السريعة والدقيقة، إلا أن هذه المواصفات الجيدة لم تمتدّ إلى مجال الأداء فقد تحدّدت سرعات الحاسب المرتفعة في إنجاز المهام اليومية فقط، فيما انخفضت مستوياتها مع تعقيد المهام، كما أن بطارية الحاسب لم تتجاوز اليوم الواحد كما تفعل بقية الطرازات الحديثة، ويعتبر هذا التراجع ضريبةً يدفعها الحاسب للحصول على سعرٍ لا يتجاوز 500 دولار مقابل توفير الميزات الجيدة الأخرى.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp