مراجعة Xiaomi Mi Band 5 .. مواصفات وتحديثات بسعر منافس

مراجعة Xiaomi Mi Band 5 .. مواصفات وتحديثات بسعر منافس

عادت منتجات شاومي ذات السعر المعقول مجدداً مع ساعة اللياقة البدنية Mi Band 5 التي تعدّ واحدةً من أفضل متعقّبات اللياقة رخيصة الثمن، وهذا ما اعتدناه فعلياً مع ساعات شاومي السنوية، التي يتم تجهيز المعدّات اللازمة لتصنيعها لتلمَّ بمعظم الأساسيات المطلوبة التي تنافس بها بقية العلامات التجارية.

ولساعة هذه السنة Mi Band 5 تصميمٌ مماثلٌ تقريباً لما جاءت به الساعة السابقة Mi Band 4، مع بعض التغييرات الطفيفة في الميزات، فإذاً هل سيكون لهذه الساعة القدرة على منافسة الساعات الأخرى من أمثال Fitbit Inspire HR وغيرها، ولمعرفة ذلك دعونا نستعرض أهم مواصفات الساعة وميزاتها الجديدة.

ما جديد الساعة Mi Band 5

تعتبر Mi Band 5 أحدث ساعات اللياقة التابعة للشركة المصنّعة Xiaomi  ويطلق على هذه الساعة في بعض المناطق اسم Mi Smart Band 5 أيضاً، لتتوفر بسعرٍ معقول مع القليل من التحسينات الإضافية على ساعة العام الماضي Xiaomi Mi Band 4، وقد جاءت هذه الساعة بتصميمها الأحدث وميزاتها الصحيّة الجديدة التي تشجّع المستخدمين على القيام بالتمرينات دورياً وبشكلٍ ممتع.

وتأتي الساعة الجديدة Mi Band 5 بحجمٍ أكبر قليلاً من سابقتها، حيث أنها احتوت على شاشة AMOLED الأكبر بنسبة 20% أي ما يعادل 1.1 إنش، والتي تدعم جميع التدرّجات اللونية ضمن المجال P3، لتبدو بذلك مشرقةً للغاية مما يتيح لنا استخدامها بسهولةٍ في ضوء النهار الساطع، مع العلم أنها لا تحتوي في الواقع على مستشعرات الضوء المحيط، وهذا ما يدعو لضرورة ضبط السطوع يدوياً في كل حين.

وقد يعني الحجم الكبير لهذه الساعة انعدام قدرتنا على إرفاقها بساعاتنا القديمة Mi Band 4 أو  Mi Band 3 واستعمالها في نفس الوقت، مع الإشارة إلى توفر الكثير من الألوان المتاحة للساعة Mi Band 5.

ومن ناحية البطارية فإن لهذه الساعة القدرة على الاستمرار في العمل لمدةٍ تصل إلى 14 يوماً تقريباً عند شحنها لمرةٍ واحدة واستخدامها في الأعمال الاعتيادية وتتبّع بعض التمارين اليوميّة خلال الأسبوع، ومع ذلك فإنها لم تتفوق على Mi Band 4 التي استمرت لحدود 20 يوماً متواصلاً إلا أن الأمر مع هذه الساعة قد تمّ فعلياً مع اتخاذ بعض الإجراءات لتوفير الطاقة كإيقاف معقّب ضربات القلب، المنبّهات، وتتبّع النوم.

وقد تم إرفاق بطارية الساعة Mi Band 5 بشاحنٍ مُحسّنٍ بشكلٍ كبير عن بقية شواحن السلسلة Mi Band، حيث أنه يتصل مع ساعة التتبّع بواسطة الدبابيس، وعليه فإنه لا حاجة بعد الآن لفصل الساعة عن حزامها للقيام بعملية الشحن، كما أنه لا حاجة لكابل الشحن أيضاً.

كذلك وقد قامت شاومي بدمج بعض الميزات في نظام الساعة ومنها PAI والتي تعني ذكاء الأنشطة الشخصية، وهذا في الواقع ما يزوّد المستخدمين بمعلوماتٍ أفضل حول صحّتهم العامة، حيث تقوم هذه الميزة بتقييم نشاطاتنا وإعطائنا علامةً نسبيّة، بناءً على بعض الخصائص كالجنس، العمر، معدل ضربات القلب التمرينات التي نقوم بهاوغيرها من البيانات الأخرى.

وتتشابه الميزة السابقة مع ميزات Fitbit المتعددة التي تشمل Active Zone Minutes ، Google ، Heart Points و Move Minutes حيث أنها تلاحظ تقدّم المستخدمين في نشاطاتهم الرياضية ولا تصبّ تركيزها فقط على ممارسة التمارين وحسب، وهذا ما يصل بنا إلى كشف إحصائياتٍ أدق حول صحتنا الجسدية.

بعض المزايا التي تم تضمينها في الساعة الجديدة Mi Band 5

تتبع رياضي إضافي:

 يمكن لهذه الساعة تتبّع 11 وضعاً رياضياً، مقابل توفير ستة أنشطة فقط للساعة السلف Mi Band 4، وتشمل هذه الأوضاع كلاً من السباحة في المسبح، السباحة الحرة، المشي، ركوب الداجات في الأماكن العامة والمغلقة، القفز، اليوغا، تمرينات الملاكمة وما إلى ذلك.

المراقبة الدورية لمعدّل ضربات القلب:

بإمكان Mi Band 5 تسجيل معدل ضربات القلب على مدار اليوم، وحتى خلال النوم، كما يمكننا تحديد هذا على خيار المراقبة في كل أوقات اليوم أو أثناء النوم فقط، أو كليهما معاً بناءً على مقدار الطاقة الذي نرغب في استهلاكه.

Xiaomi Mi Band 5 و من ثم Fenix 6 Proو من ثم Wahoo Tickr X

تتبّعٍ أفضل لمرحلة النوم:

تقوم هذه الساعة بتتبّع حركات العين، النوم العميق والخفيف أيضاً، كذلك ويمكنها مراقبة الأوضاع خلال فترة القيلولة.

تتبّع تفاصيل الدورة الشهرية:

أضافت شاومي إلى الساعة Mi Band 5 هذه الميزة حديثاً، لتقوم بتسجيل مراحل الدورة الشهرية وتعيين توقيت الإباضة بالتحديد، كما سيقوم التطبيق Mi Fit بإطلاق التنبيهات قبل كل مرحلة.

اتصالات GPS:

أبدت هذه الساعة أداءً جيداً وسريعاً أثناء اتصالها بمخدّم GPS الخاص بالهاتف، وذلك للوصول إلى إظهار النتائج المرضية والدقيقة للتمرينات في التطبيق Mi Fit.

بعض الميزات المفيدة الأخرى في نقاط:

  • إظهار إشعارات التطبيقات والمكالمات الهاتفية بشكلٍ سريعٍ وسلس.
  • يعمل الوضع الليلي على تخفيض إضاءة الشاشة تلقائياً، بناءً على جدولٍ زمنيٍّ محدّد.
  • يمكننا ضبط الشاشة ليتم تشغيلها تلقائياً في وقتٍ يتم تحديده مسبقاً.
  • كما أنه بالإمكان تعيين أنماط الاهتزاز لإشعارات بعض التطبيقات.

اتصالٌ موثوق عموماً:

في الحقيقة لم تقم الساعة Mi Band 5 نهائياً بقطع اتصالها بالهاتف النقال، ولعلّ هذا أبرز ما يميّزها عن ساعات اللياقة الأخرى.

واجهات جديدة للساعة:

قامت الشركة المصنّعة بتوفير ما يقارب 100 واجهة جديدة لاستخدام الساعة، ويمكننا بالطبع التبديل فيما بينها يومياً.

توافقها مع نظام التشغيل iOS:

في الواقع، لا تتوافق جميع ساعات اللياقة مع أجهزة iPhone، إلا أن هذا الأمر قد اختلف تماماً مع الساعة الجديدة Mi Band 5، التي استطاعت الاتصال بهواتف iPhone التي تعمل بنسخة النظام iOS 10 أو الإصدارات الأحدث منه.

أفضل ما جاءت به الساعة Mi Band 5

يمكن اعتبار الساعة Mi Band 5 مراقباً جيداً لتفاصيل اللياقة البدنية، خاصةً وأنها تتوفّر بنقطةٍ سعرية لا تتجاوز 50 دولار، كما أنها تقوم بعدّ الخطوات بشكلٍ جيد، إلا أنه لا يمكن مقارنتها مع أجهزة التتبّع الأخرى من هذه الناحية إذ أنها أظهرت فرقاً كبيراً ينقص عن عدد الخطوات التي بيّنته بقية الأجهزة.

في المقابل فإنها تقوم بمراقبة النوم بشكلٍ أفضل مقارنةً بساعة Galaxy Watch 3، حيث أنها أضافت وضع النوم REM، للحصول على بياناتٍ مفصّلةٍ بشكلٍ أكبر حول عمق النوم وجودته.

وللحديث عن تتبّع هذه الساعة لضربات القلب فإنها في واقع الأمر تقوم بإظهار البيانات المتطابقة تماماً مع أجهزة التتبّع الصدرية Garmin Fenix ​​6 Pro و Wahoo Tickr X، كما أنها تبيّن معدلات الارتفاع والانخفاض في هذا المعدل بين الحين والآخر.

ماذا عن سلبيات الساعة

في واقع الأمر، إن توافر الساعة Mi Band 5 بنقطةٍ سعرية كهذه يبرر احتوائها لبعض الجوانب السلبية، حيث أظهر التطبيق Mi Fit  بعض الصعوبات في الوصول إلى سجل النشاطات اليوميّ، الذي يخلو هو الآخر من علامات التبويب التي تساعدنا في إيجاد ما نبحث عنه من بياناتٍ ضرورية، حيث أن لهذا التطبيق علامات التبويب المحدودة بتمارين المشي، الجري، وركوب الدراجات، مع التنويه إلى السهولة الكبيرة في الاطلاع على هذه البيانات من خلال الهاتف، ما يضطرنا في بعض الأحيان إلى اصطحاب الهاتف إلى أماكن التمرين.

ونسبةً لأن الشركة المصنّعة هي صينيةً في الأصل وبالتالي فقد نعاني من بعض مشاكل الترجمة في الساعة، كما أن التوقيت يظهر الصيغتين 12 و24 ساعة مقابل بعضهما البعض.

كما أننا قد نواجه بعض المشاكل في هذه الساعة فيما يتعلق ببيانات المراقبة لضربات القلب، حيث أنها تقوم باستخلاص المعدّل بين الحين والآخر خلال اليوم، إلا أن التطبيق Mi Fit لا يمكنه إظهار هذا المعدّل الذي تم تسجيله في أوقات الراحة، وإنما يمكن الحصول عليه يدوياً فقط.

كما أبدت الساعة تراجعاً واضحاً عن بقية أجهزة الاستشعار في قياس معدل ضربات القلب أثناء فترات الراحة، لتظهر النتائج الأقل بمقدار 7 ضرباتٍ في الدقيقة عند مقارنتها بما جاء به كلاً من Fenix ​​6 Pro و Tickr X، ما يجعل هذه القيمة تتغير مع مرور الوقت وتفقد دقتها.

ومن الجدير بالذكر أن قدرات الساعة في إرسال البيانات محدودةً بالتطبيقين Mi Fit و Google Fit، حيث أن الأخير لا يمكن الاعتبار بنتائجه فعليّاً، وذلك لكونه لا يعرض معلومات التمرين بدقةٍ تامة.

الميزات الموافقة للمنطقة التي تتوفر بها الساعة

تم توفير الساعة Mi Band 5 في مناطق تشمل الصين، أوروبا، المملكة المتحدة وغيرها، إلا أنه في واقع الأمر تم تصنيع هذه الساعة بميزاتٍ متفاوتة تختلف بين المنطقة والأخرى، حيث تدعم النسخة الصينية خاصية الدفع عن بعد عن طريق NFC، مساعد الصوت XiaoAI، والقدرة على قياس نسبة الأوكسجين في الدم.

فيما لا نجد هذه الخواص متاحةً لنسخ الساعة في بقية المناطق، باستثناء النسخة الروسية التي تدعم NFC فقط من بين الميزات السابقة، مع الإشارة إلى أن الإصدار Xiaomi Mi Band 5 Pro من الساعة سيقوم في الغالب بتوفير هذه الخواص أيضاً، بالإضافة إلى دعمه لأجهزة Amazon Alexa.

الخلاصة

يمكن اعتبار الساعة Mi Band 5 إحدى أقوى ساعات اللياقة المتوفرة حالياً، نسبةً لما جاءت به من ميزاتٍ على صعيد البطارية، دقة القياس بشكلٍ عام، الشاشة المشرقة وغيرها من المواصفات الجيدة الأخرى وأبرزها إضافة الميزة PAI لهذه الساعة، وبالرغم من تراجعها في بعض النقاط السلبية التي اقتصرت في غالبيتها على التطبيق Mi Fit، إلا أنه في النهاية يمكننا تبرير هذه الأمور في سعر الساعة المنخفض نسبياً والذي لم يتعدّى 50 دولار.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp