مراجعة Samsung Galaxy A52s هاتفٌ متوسط .. يقترب من الميزات الرئيسية ويفتقد القليل منها فقط

مراجعة Samsung Galaxy A52s هاتفٌ متوسط .. يقترب من الميزات الرئيسية ويفتقد القليل منها فقط

ارتفعت وتيرة الإنتاج لدى سامسونج حتى تعدّدت هواتفها الذكية المتوسطة والتي تخطّت بعض المواصفات الرئيسية أيضاً، إلى أن اقتربت من الفئة الرائدة بأسعارٍ معقولةٍ للغاية، وهذا ما يمثلّه فعلياً الطراز Galaxy A52s، والذي جرى تدعيمه بغالبية النقاط الإيجابية المرغوبة، كالبطارية كبيرة السعة، العرض الجيد، وتحسيناتٍ كثيرةٍ على مستوى نظام التشغيل، كما لم يكن ذلك على حساب الأداء، أو انخفاض عامل المتانة لدى الهاتف إذ أنه تطوّر عن الإصدار السابق A52 5G وجلب لنا الكثير من التحسينات على عيوب الهاتف السلف.

تصميمٌ مألوفٌ ومُحسّن

بدا الهاتف A52s مماثلاً تقريباً لطرازه الأساسيّ A52 5G، إلا أنه طوّر من تصميم كاميراته الخلفية حتى تشابهت مع طرازات Galaxy S21، كما يزن الهاتف حوالي 189 جراماً، وهذا ما يجعله سهل الحمل والاستخدام خلال اليوم، وقد تم تصنيع الإطار المحيط من مادة البولي كربونات، والتي تلتقط بصمات الأصابع في الكثير من الأحيان.

وتعمل شاشة الهاتف ذات القياس 6.5 إنش، وفق تقنية العرض Super AMOLED، فتقوم بعرض محتوياتها بألوانِ مشرقةٍ ومتنوعةٍ تميل إلى زيادة مستويات الحدة نوعاً ما، إلا أن بعض البرامج والميزات كفيلةً في تقليل هذه المستويات إلى درجاتها الطبيعية إذا كنا نفضّل ذلك.

وتدعم شاشة الهاتف معدل التحديث 120 هرتز، عند تعيين الحدود القصوى من السطوع، والشفافية، ومع نطاقات الألوان والسطوع هذه لن نعاني من استخدام الهاتف في ضوء النهار.

وتجدر الإشارة هنا إلى إمكانية ضبط معدل التحديث على الحدّ 120 أو 60 هرتز فقط، حيث لا يستطيع هذا المعدل التكيّف مع المحتوى للحفاظ على عمر البطارية كما تفعل عامة الهواتف الرئيسية حالياً.

وتحيط بشاشة الهاتف حوافٌ عريضةٌ بعض الشيء، كما تحتوي على ثقبٍ وسط حافتها العلوية لكاميرا الهاتف الأمامية، وقارئٍ للبصمات في الأسفل، ويعمل هذا القارئ على نحوٍ دقيقً للغاية، إذ أنه لا يخطئ تقريباً في اكتشاف تفاصيل البصمات ولكنه أبطأ من المستشعرات النظيرة والمتوفرة في الهواتف المتوسطة الأخرى.

 يتوافق الهاتف A52s مع المعيار  IP67 وبالتالي فإنه يقاوم الرذاذ والغبار، كما تمت حماية شاشة الهاتف أيضاً بزجاج Gorilla Glass 5.

سنجد لهذا الهاتف أربعة ألوانٍ تشمل كلاً من الأسود، الأبيض، الأخضر القاتم، واللون البنفسجي.

كفاءة الهاتف A52s في أداء المهام

جرى تشغيل الهاتف A52s بشرائح المعالجة Snapdragon 778g، والتي تعدّ امتداداً للشرائح 780G، التي تألفت من أربعة نوى Cortex A78، وأربعةٌ أخرى Cortex A55، وقد تم دمج النوى هذه المرة بوحدة الرسوميات Adreno 642L، وهذا ما جعل الهاتف يتمكّن من أداء معظم المهام بسلاسةٍ تامةٍ بما في ذلك من تصفّح مواقع التواصل الاجتماعيّ، صفحات الويب، وكذلك الاستماع إلى الموسيقى والألعاب الثقيلة أيضاً، كما ينعكس التأثير الإيجابيّ لهذه الشرائح على عمر البطارية والفترة التي يقضيها الهاتف بكفاءته العالية.

ويحتوي A52s على مكبراتٍ صوتيةٍ من نوع استيريو، إلا أن صوتها يبدو خفيفاً بعض الشيء، وكافياً لمشاهدة محتويات يوتيوب، أو إجراء المكالمات، وقد جرى تعويض ذلك بمقبس السماعات وقدراته المرضية في إخراج الصوت، وجودته.

ولهذا الهاتف ثلاثة طرازاتٍ تختلف عن بعضها بعضاً بسعة الذاكرة العشوائية التي تتراوح ما بين 6 و 8 جيجابايت، وكذلك من ناحية التخزين ذي السعة 128 أو 256 جيجابايت، كما نستطيع توسعة الذاكرة الأخيرة باستخدام بطاقات micro SD، حيث تم تخصيص مكانٍ مناسبٍ لهذه البطاقات ضمن فتحة بطاقات SIM أعلى الهاتف.

وأخيراً يدعم الهاتف A52s مجموعةً واسعةً من نطاقات الشبكات 5G، ولا يشمل ذلك نطاقاتmmWave 5G، ويعود الامر إلى سعر الهاتف المتوسط، بينما يدعم تقنية الاتصال Wifi 6 كما بقية هواتف A52.

كم تدوم بطارية الهاتف A52s؟

تلقّى الهاتف A52s جملةً من التحسينات على سلفه السابق A52 5G، وقد شملت هذه التحسينات في طياتها زيادة قدرة البطارية ذات السعة 4500 ميللي أمبير، لتضمن استخدام الهاتف حتى مضيّ يومٍ ونصف اليوم على شحنه بالكامل، وقد يتخلّل هذه المدة الطويلة استخدام كلٍّ من تويتر، سلاك، إرسال الإيميلات وغيرها من الاستخدامات المتوسطة أيضاً، كما يستمر الهاتف في العمل لغاية يومين كاملين عند استخدامه بكثافةٍ أقل أو عند تمكين المعدل 60 هرتز، أو حتى تفعيل إحدى الأوضاع المحسّنة لاستهلاك الطاقة في الهاتف.

من ناحيةٍ أخرى اقتصرت بطارية الهاتف A52s على دعم قوة الشحن 25 واط في حدودها القصوى، مع أن الهواتف البديلة قد وصلت إلى ما يزيد عن 65 واط، كما تم إرفاق علبة الهاتف بشاحنٍ يعمل بقوة 15 واط، وقد نحتاج إلى ساعةٍ ونصف تقريباً لشحن البطارية كاملةً، مع العلم بأن A52s لا يدعم الشحن اللاسلكيّ.

كاميرا الهاتف A52s

يأتي الهاتف A52s بإعداد التصوير الخلفي الذي يتألف من أربعة كاميراتٍ تشمل كاميرا رئيسيةٍ عريضة الزاوية، كاميرا فائقة العرض، عدسة التقريب ماكرو ومستشعرٍ للعمق أيضاً.

ويمكن لكاميرا الهاتف الرئيسية أن تلتقط الصور بسطوعٍ كافٍ، مع إظهار قدرٍ جيدٍ للغاية من التفاصيل بفضل دعم النطاق HDR، ومستوياتٍ مناسبةٍ كذلك من التشبّع، وربما يتعرّض الهدف في بعض الأحيان لتعريضٍ ضوئيٍّ أعلى من المعتاد فيؤدي ذلك إلى تعزيز الضوضاء في المناطق الظليلة ضمن الصورة، بالرغم من ظهور هذه المناطق بوضوحٍ أكبر على الشاشات كبيرة الحجم.

ويمكننا زيادة نسبة التفاصيل في الصور عن طريق رفع درجات الحدة ضمن إعدادات التصوير إلا أن ذلك سيؤدي إلى تعزيز الألوان ضمن الصورة وبهتان الألوان الأخرى في الخلفية، كما سنلاحظ بأن بعض المناطق ستظهر بسطوعٍ أكبر وكأنها مزيفةً فعلياً.

تتعامل الكاميرا فائقة العرض بطريقةٍ أفضل قليلاً مع التشويه والضوضاء في الصورة، بالرغم من أنها لا تختلف كثيراً عن كاميرا الهاتف الرئيسية من حيث درجات اللون، وكمية التفاصيل في الصورة.

ويعني افتقار الهاتف لكاميرا التقريب telephoto بأن لقطاته المقرّبة ستبدو رقميةً بالمجمل، كما ستظهر مناطقها الساطعة بوضوحٍ كبيرٍ يميل إلى البهتان.

وعند التصوير في المناطق الظليلة فإن كمية الضوضاء ستنخفض بشكلٍ ملحوظ، إلا أنها ستعاود الظهور في حال اقتصاص الصور أو عرضها على شاشةٍ أكبر.

يمكن للوضع portrait تحسين نظرتنا العامة عن إمكانيات التصوير في الهاتف، إذ أنه يحدّد الهدف بدقةٍ تامةِ ضمن مربع التركيز، فيأتي بعمقٍ جيدٍ يتناسب مع الصور.

 أما عن كاميرا السلفيّ فتظهر الألوان بشكلٍ واضحٍ أكثر ممّا تفعله الكاميرا الرئيسية في هذا الهاتف، كما كانت مستويات التعريض مقبولةً، وكمية التفاصيل محمودةً جداً.

ومن ناحية الفيديو فيتم تسجيل المقاطع بدقة 4k مع تأمين ثلاثين إطارٍ في الثانية، وعددٍ لا بأس به من التفاصيل والألوان المشبعة الأخرى.

نظام التشغيل في الهاتف A52s

يعمل الهاتف A52s بواجهة الاستخدام One UI والتي تحفل بتطبيقات Bloatware وأدوات ويدجيت ورسائل البريد العشوائية، حيث يحتوي الهاتف على 35 تطبيقاً مسبق التثبيت، علماً أنه ليس بالإمكان إزالة جميع هذه التطبيقات، مع أن سامسونج قد وعدت في التوقّف عن إضافة هذا الكمّ الهائل إلى هواتفها القادمة ولكنها لم تفعل مع هذا الطراز.

كما أشارت الشركة المصنّعة إلى تزويد الهاتف بثلاث سنواتٍ من تحديثات النظام أندرويد، وأربعةٍ أخرى من تحسينات الأمان، ولعلّ هذا ما يجعل الهاتف A52s من أفضل ما تم تقديمه في فئة الهواتف المتوسطة الحالية.

الخلاصة

برزت مواصفات الهاتف المميزة A52s بعدة نواحٍ تلفت انتباه الكثيرين كدقة الشاشة، والكاميرات، والدوام الطويل للبطارية، كما لم تقلّ مستويات الأداء عن قدراتها المتوقعة في مختلف أنواع المهام، فيما حافظ الهاتف على نقطته السعرية بافتقاده لبعض الميزات كمعدل التحديث المتغيّر، قوى الشحن السريع، وعدسات التقريب الأفضل، كما جاء الهاتف بالكثير من التطبيقات نادرة الاستخدام، وبمجموع ذلك أمكن تقدير سعر الهاتف بحوالي 460 دولار.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp