مراجعة Redmi Note 12 Pro+ من شوامي.. شاشة وتصميم جميل بسعر جيد

مراجعة Redmi Note 12 Pro+ من شوامي.. شاشة وتصميم جميل بسعر جيد

شق Redmi Note 12 Pro + طريقه أخيراً إلى أسواقنا، ومن السهل معرفة سبب حماسة الناس له، حيث يأتي هذا الهاتف بسعر معقول مع امتلاكه لحفنة قوية من المواصفات المتطورة.

الميزة الأكثر إثارة من وجهة نظر الكثيرين هي تضمين كاميرا أساسية بدقة 200 ميجابكسل تشبه إلى حد كبير تلك التي تقدم نتائج ممتازة على جهاز Samsung Galaxy S23 Ultra الباهظ الثمن.

والسؤال الحقيقي هو ما هي التنازلات التي يجب تقديمها للوصول إلى مثل هذا السعر؟

يأتي هاتف Redmi Note 12 Pro+ مع كاميرا بدقة 200 ميجابكسل، وسرعات شحن فائقة، إضافة إلى شاشة جميلة وتصميم جذاب، وبالتالي فإنّ قدومه بسعر معقول ستجعل هذا الجهاز أكثر إغراءً.

الايجابيات

  • كاميرا رئيسية رائعة.
  • شاشة AMOLED مسطحة 120 هرتز.
  • تصميم ملفت للنظر.

السلبيات

  • الكاميرات المساعدة متواضعة.
  • الكثير من برامج bloatware.

التصميم

  • الأبعاد: 163.0 في 76.03 في 7.98 ملم.
  • الوزن: 187 جرام.
  • الألوان: أسود / أبيض / أزرق سماوي.

يتميز الجزء الخلفي من الهاتف بإحساس ناعم كالحرير، مع حواف منحنية بلطف مما يشعر يدك بالراحة، كما أنه ليس زلقاً جداً وهو أمر شائع لدينا في مثل هذه التصميمات المبسطة.

هذا ويوجد إطار من الألومنيوم متطابق اللون حول الحواف، كما يمنحنا الجهاز شاشة مسطحة مغطاة بزجاج Corning Gorilla 5.

هذا ويوجد قارئ لبصمات الأصابع على زر الطاقة على الجانب الأيمن من الهاتف بجانب زر التحكم في الصوت، والذي وجد بأنه سريع الاستجابة ونادراً ما يشهد أي عمليات تنشيط وهمية.

في الأعلى يوجد مقبس سماعة رأس بمقاس 3.5 مم، وللأسف لا توجد مساحة تخزين قابلة للتوسيع في هذا الطراز. ومع ذلك فمع وجود 256 جيجابايت كمعيار قياسي قد يجعلك لا تحتاج إلى ذلك، إلا إذا كنت ستأخذ كمية هائلة من اللقطات بدقة 200 ميجابكسل.

الشاشة ومكبرات الصوت

  • 6.67 بوصة 120 هرتز FHD + AMOLED
  • دعم Dolby Vision و HDR10 + و DCI-P3
  • مكبرات صوت استريو مزدوجة مع دعم Dolby Atmos

الشاشة تبدو رائعة، ومعدل التحديث البالغ 120 هرتز يجعل تجربة نظام التشغيل تتميز بالسلاسة وسرعة الاستجابة والألوان النابضة بالحياة، كما هو متوقع من لوحة AMOLED.

أما عن تصميمه فهو ذو واجهة مسطحة، مما يعني عدم وجود انعكاسات غير عادية على الحواف، كما يدعم كل من Dolby Vision و HDR10 + بالإضافة إلى خيارات للعرض إما في التدرجات اللونية sRGB أو DCI-P3، حيث يتوفر مستوى رائع من تخصيص الألوان في الإعدادات، لذلك من السهل جداً ضبطها وفق ذوقك الخاص.

وكذلك فإنّ مكبرات الصوت رائعة للغاية، إذ تأتي مع الكثير من الوضوح ومستويات الصوت الجيدة، وقد ليست أفضل ما قد تسمعه ولكنها بالتأكيد أعلى بكثير من المتوسط، وبالطبع يحتوي هذا الهاتف على مقبس سماعة رأس بالإضافة إلى تقنية Bluetooth 5.2، لذلك لن تنقصك الخيارات إذا كنت ترغب في تحسين تجربة الصوت بشكل أكبر.

الأداء والبرمجيات

  • MediaTek Dimensity 1080
  • 88GB LPDDR4X رام، و 256GB UFS 2.2 للتخزين
  • بطارية 5000 مللي أمبير، و HyperCharge 120W
  • MIUI 14 يعتمد على Android 12

هذا ويعمل Redmi Note 12 Pro + على منصة MediaTek’s Dimensity 1080، تماماً مثل Samsung Galaxy A34.

وبالنسبة لغالبية مهامنا اليومية مثل إرسال الرسائل ومشاهدة YouTube وغيرها، فإنّ أداء الهاتف سيكون رائعاً، إذ سيظل يتميز بالسرعة والاستجابة المرضية، حتى أثناء أداء بعض المهام المتعددة الثقيلة، حيث أنّ حالات التباطؤ قليلة ومتباعدة.

وتحت الاختبار كان عمر البطارية مرضياً، ولم يكن الأمر غير كذلك إلا في أيام السفر الطويلة مع الكثير من وقت الشاشة ومهام التنقل، وبالتالي فإنّ البطارية تدوم طويلاً بما يكفي لتلبية احتياجاتنا، والشحن سريع جداً أيضاً وذلك بفضل محول الطاقة المتوفر بقوة 120 واط المرفق في العلبة، لذا فإن التشغيل المنخفض بالكاد يسبب أي إزعاج.

الكاميرات

  • الرئيسية: 200 ميجابيكسل f / 1.65 (Samsung Isocell HPX)
  • فائقة الاتساع: 8 ميجابكسل f / 2.2
  • ماكرو: 2 ميجابكسل f / 2.4
  • سيلفي: 16 ميجابيكسل f / 2.45

نجم العرض هو الكاميرا الرئيسية بدقة 200 ميجابكسل، بينما ليس هناك الكثير ليقال عن العدسات المساعدة ، فقد رأينا نفسها على عدد لا يحصى من الأجهزة الأخرى في هذا النطاق السعري، والنتائج كما كنا نتوقع، حيث تعد الزاوية العريضة مفيدة ولكنك سترغب في الالتزام بوضعيات مضاءة جيداً، إذ أنها تفقد الكثير من التفاصيل مقارنةً بالمستشعر الرئيسي، في حين أنّ الماكرو 2 ميجابكسل ليس مفيداً لنا على الإطلاق.

وفي الحالة الافتراضية يستخدم الهاتف pixel binning لتقديم صور ثابتة بدقة 12.5 ميجابكسل، ولكن يمكنك التبديل إلى 50 ميجابكسل أو 200 ميجابكسل باستخدام وضع Ultra HD المخصص في تطبيق الكاميرا، وستحتاج إلى التأكد من أن لديك إضاءة كافية للقيام بذلك، حيث سيحذرك تطبيق الكاميرا من هذا عند التبديل.

وبالمقابل فقد وجد بعض مختبري الجهاز بأنّ نتائج كاميرا 200 ميجابكسل مخيبة للآمال بعض الشيء، وأن أحجام الملفات أكبر من المتوقع، في حين أنّ مقدار التفاصيل التي يتم الاحتفاظ بها لا يزيد بالقدر الذي قد تأمله، إذ لن تتمكن من الاقتصاص في أكثر من 2x دون أن تبدو الأشياء تصبح وكأنها لوحة زيتية.

في الليل يعمل المستشعر الرئيسي بشكل جيد إلى حد ما، ويقوم الوضع الليلي بعمل رائع لإبراز التفاصيل في المواقف ذات الإضاءة الخافتة، ولكن ستحتاج إلى موضوع ثابت إلى حد ما للحصول على أفضل النتائج.

ومن الأمام توجد كاميرا سيلفي بدقة 16 ميجابكسل مع تركيز ثابت، وكالعادة في هواتف Xiaomi يتم تمكين درجة من خيار “تنعيم البشرة” بشكل افتراضي، ولكن بمجرد إيقاف تشغيل ذلك ستوفر كاميرا الصور الشخصية تفاصيل رائعة، كما يعد التعتيم الاصطناعي للخلفية فعالاً وموثوقاً به أيضاً.

يمكن للمستشعر الرئيسي تصوير الفيديو بدقة 4K بسرعة تصل إلى 30 إطار في الثانية أو 1080 بكسل بسرعة 60 إطار في الثانية، ولكن يتم تعطيل استقرار الصورة في كلا الوضعين، وهو أمر مخزٍ بعض الشيء، حيث ستحتاج إلى حامل للكاميرا إذا كنت ترغب في الاستفادة من هذه المواصفات. وعند 1080 بكسل 30 إطاراً في الثانية يكون التثبيت فعالاً للغاية حتى في الليل ،كما أنّ التركيز يكون سريعاً ودقيقاً.

الخلاصة

ليس هناك من ينكر أن Redmi Note 12 Pro + هو هاتف متميز، كما يعد الشحن بقوة 120 واط وشاشة 120 هرتز أمراً نادراً في نقطة السعر هذه، بالإضافة للكاميرا الرئيسية ذات دقة 200 ميجابكسل.

وفي الواقع وعلى الرغم من ذلك، فنحن لسنا متأكدين من أن الكاميرا بدقة 200 ميجابكسل ترقى إلى مستوى الضجيج الحاصل حولها، إنها لا شك كاميرا جيدة جداً ولكننا لا نعتقد أنها خطوة كبيرة للأمام، كما أنّ الثغرات الأخرى المعتادة لبرمجيات Xiaomi موجودة هنا أيضاً بما في ذلك وجود الكثير من برامج bloatware، وهذا يبتعد عن التميز الذي رأيناه في بقية مواصفات الجهاز.

ومع ذلك ، فإن هذا الهاتف ميسور التكلفة ويمكنه التقاط صور رائعة، وله شاشة عرض ومكبرات صوت ممتازة، كما أنه يقدم أداءً سريعاً للمهمات اليومية. وطالما أنك لن تبالغ في توقعاتك الفوتوغرافية الواقعية، فإننا نعتقد أنك ستقضي وقتاً ممتعاً مع Redmi Note 12 Pro +.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp