مراجعة Oppo Find X2 Neo … هاتف مميز لكن مع بعض السلبيات

مراجعة Oppo Find X2 Neo … هاتف مميز لكن مع بعض السلبيات

استمرت Oppo في تطوير السلسلة Find X2 وصولاً إلى إطلاق هواتفها الرائدة بما فيهم Lite وPro في الأسواق العالمية، وقد جاء الهاتف الجديد Oppo Find X2 Neo بمواصفاتٍ تعدّت المستوى المتوسط وبسعرٍ معقول، وقد اشتملت مواصفاته المتقدّمة على نظام الكاميرا الرباعيّة بالإضافة إلى مستشعر البصمات المدمج في الشاشة، مع مجموعة شرائح المعالجة Snapdragon 765G، وذاكرة الوصول العشوائية التي وصلت سعتها إلى حدود 12 جيجابايت، ومع كلّ هذه المواصفات تم تجهيز الهاتف Neo أيضاً بالإمكانيات اللازمة لدعم شبكات الجيل الخامس 5G، والكثير من لإمكانيات الأخرى التي سيتم طرحها بالتفصيل في هذا المقال.

من هي الفئة المستهدفة من خلال الهاتف Oppo Find X2 Neo

اعتمدت الشركات المصنّعة للهواتف مؤخراً على الكثير من التقنيات الحديثة المتطوّرة التي اقتصر تواجدها في البداية على الهواتف المميّزة وحسب، لكن ومع مرور الوقت تم توفيرها للهواتف ذات الأسعار المتوسطة أيضاً، وهذا بالضبط ما قامت به Oppo عند تصميمها الهاتف Oppo Find X2 Neo إذ تم تزويده بالتجهيزات اللازمة لدعم شبكات الجيل الخامس 5G، ولعلّ هذا ما وعد بفائدةٍ مستقبلية لهذا الهاتف خاصةً وأنه لم يخلو من وحدات المعالجة القوية، والمكبرات الصوتية الفعّالة، فضلاً عن الشاشة المناسبة.

ويتوفر الهاتف في الأسواق حالياً بلونيه الأزرق المتدرّج والأسود المتدرّج مع غلافٍ واقٍ شفاف يؤمن للهاتف بعض الحماية عند السقوط المفاجئ والتعرّض للصدمات.

علماً أن Oppo Find X2 Neo غير مقاوم للماء والغبار نظراً لكونه لا يتطابق مع المعيار IP، كما يفتقد هذا الهاتف إلى خيار الشحن اللاسلكي.

شاشة AMOLED بتردد 90 هرتز

تحتوي شاشة الهاتف Oppo Find X2 Neo على 500 وحدة إضاءة ما يعني أنها توفر سهولة التعامل حتى في ضوء النهار الساطع، وتأتي هذه الشاشة بقياس 6.5 إنش، لتشغل ما يقارب 90% من مساحة الواجهة الأمامية للهاتف، وقد قامت Oppo بتصميم كاميرا السيلفي في الزاوية العلوية اليسرى من الشاشة، في ثقبٍ أصغر من نظيره في الهاتف Samsung Galaxy S20، مع انحرافٍ طفيف في درجة هذه الكاميرا ليتمكّن المستخدمون من إقامة مكالمات الفيديو بشكلٍ مناسب، كما أن معدل التحديث 90 هرتز الذي تنتجه الشاشة يعدّ نقطةً إيجابيةً جداً لصالح هذا الجهاز.

وكما هو معتاد من شاشات AMOLED فإن هذه الشاشة أيضاً تعمل على توفير أداء جيد و ألوان حيوية سواءً في الألعاب أو في الاستخدامات العادية للهاتف، ونظراً لاستنزاف البطارية من قبل الشاشات التي تقدّم مثل هذه الخدمات فإن Oppo عملت على تأمين التحكّم التلقائيّ الجيد لمستويات معدّل التحديث في الشاشة وقد دمجت هذه الميزة في نظام التشغيل.

وبالرغم من مستوى الدقة المنخفض لهذه الشاشة والذي يبلغ 402 بكسل في الإنش الواحد أي بمقدار 2400×1080 بكسل، بما يعادل الدقة Full HD+ مع نسبة الأبعاد 9:20، وقد يكون هذا المستوى ضعيفاً بعض الشيء أمام ما تقدّمه الشاشات الأخرى من الدقة 4K عند عرض محتوى شبكات YouTube و Netflix.

مستشعر البصمات و تقنية التعرف على الوجه

تم تزويد شاشة الهاتف Oppo Find X2 Neo بمستشعر البصمات المدمج، الذي يقدّم الدقة الكافية لتأمين الهاتف بشكلٍ تامٍ وقد تم وضع هذا المستشعر أسفل الشاشة من الوسط، ليتم بذلك فتح قفل الهاتف بسهولةٍ وسرعة، حيث يتم مسح البصمات وكشفها بواسطة نبضٍ ضوئيٍّ مخفيّ، يؤمن درجة الوثوقية التامة عند استخدامه، فضلاً عن الدقة الإضافية والسرعة الكبيرة التي تقدّمها تقنية التعرف على الوجه بحيث نلحظ اهتزازاً بسيطاً وبعض الرسوم المتحركة حول الكاميرا الأمامية الأمر الذي يدلّ على نجاح العملية وإلغاء القفل.

نظام التشغيل للهاتف Oppo Find X2 Neo

يعمل الهاتف Oppo Find X2 Neo بنظام التشغيل Color OS المصمّم من قبل Oppo والذي يعتمد على النظام Android 10، ويوفر هذا النظام للهاتف الكثير من التأثيرات الحركية عند التنقل بين التطبيقات والإيماءات وما إلى ذلك، بحيث نستطيع معه القيام بالعديد من الإجراءات المختلفة بما فيها استخدام إضاءة الحواف بدلاً من فلاش LED الذي يضيء للإشارة إلى وصول الإشعارات ليتم بذلك إضاءة الحواف المنحنية في الهاتف بشكلٍ خافت عند ورود المكالمات أو الرسائل المختلفة.

كاميرات الهاتف Oppo Find X2 Neo الرباعية

يأتي الهاتف Oppo Find X2 Neo بكاميرا أمامية وحيدة تعمل بدقة 32 ميجا بكسل، وأربعة كاميرات خلفية تم تجميعها في إطارٍ صغير على الغطاء الخلفيّ للهاتف، يبرز هذا الإطار إلى الخارج قليلاً فيمنع استقرار الهاتف بشكلٍ تام على السطح المستوي، لذلك سيكون من الأفضل استعمال الغلاف الواقي الذي يتلافى هذا البروز الطفيف فيستقر الهاتف.

ويتألف نظام التصوير هذا من عدسةٍ رئيسية بدقة 48 ميجا بكسل، تليها العدسة فائقة الاتساع ذات الدقة 8 ميجا بكسل، بالإضافة إلى 13 ميجا بكسل لكاميرا التقريب، وضع التصوير ماكرو، وأخيراً مستشعر العمق ذي الدقة 2 ميجا بكسل، وتعمل هذه العدسات مجتمعةً على التقاط الصور الأفضل مقارنةً بالصور المتفرّدة لكل عدسة.

 ويحتوي تطبيق الكاميرا في الهاتف Find X2 Neo على الكثير من الميزات المتنوّعة والمختلفة بما فيها مرشحات الألوان العشرة، وضع النطاق الديناميكي HDR، والأطوال البؤرية المختلفة. ويقوم الوضع فائق العرض بالتقاط الصور الجيدة، وتعريض اللقطات لإضاءةٍ مختلفة تماماً.

أما النقاط السيئة لهذه الكاميرات فتتمثّل في الجودة المتدنيّة للصور الناتجة عن الكاميرا فائقة الاتساع، التي لا يمكن استخدامها فعليّاً عند تصوير الفيديو، فيما يمكننا استخدام التقريب البصري بنسبة 2x، والتقريب الهجين بنسبةٍ تصل إلى 5x، وقد نستفيد من المثبّت المدمج الذي يساهم في الحفاظ على جودة الصورة مع زيادة الطول البؤري أثناء التقريب.

كما يمكننا ضبط مستويات التثبيت على المقدار المناسب، حيث أضافت Oppo إلى الهاتف Oppo Find X2 Neo الميزة Hybrid Image Stabilization، والتي تقوم بدمج الثبيت البصري للصورة مع خاصية التثبيت الإلكتروني، وذلك بهدف الحفاظ على ثبات صورة الكاميرا حتى أثناء المشي، أو في حال الاهتزاز المقصود.

وباستخدام الكاميرا فائقة العرض يمكننا تجاوز الاهتزازات في الصورة حيث تكون عمليات التثبيت سهلةً نوعاً ما، ومع ذلك لوحظ بعض الأخطاء المتكررة لهذه الكاميرا والتي تعتبر العدسة الأكثر احترافيةً في مجال التثبيت الإلكتروني، حيث تقوم بتثبيت أماكن الأشياء في مقاطع الفيديو ومن ثم إحاطتها بتمويهٍ خفيف.

مع الإشارة إلى انخفاض جودة الصور بشكلٍ كبير عند التقاطها في ظروف الإضاءة المنخفضة، حيث يقوم الهاتف Find X2 Neo بتفعيل الوضع الليلي ليقدّم الألوان الغنية والضوء المناسب بتجميع الصور المتعددة فوق بعضها البعض، وبالتالي فيمكن الحكم عليه بكونه يعمل بشكلٍ جيدٍ في العموم، مع العلم أننا سنفقد هذه التأثيرات تماماً مع تقريب الصورة.

ويمكن اعتبار الوضع tripod mode بديلاً أساسياً للوضع الليلي العادي، بحيث يحاول هذا الوضع تعويض الحركات العشوائية وذلك بهدف الوصول إلى التعريض المستمر لمقاطع الفيديو، إلا أن تحقيق هذا من الناحية العملية يعدّ أمراً صعباً نوعاً ما، وذلك لأن أقل الحركات ستؤدي إلى تشويش الصورة، وحتى بعد الانتظار لتحقيق الاستقرار سينتهي الأمر بصورةٍ ضبابيّة.

وقد يكون السبب وراء تراجع الهاتف Find X2 Neo في مجال التصوير هو العدد الكبير لوحدات الميجا بكسل واستخدامهم في مستشعرٍ رئيسيٍّ صغير الحجم حيث أنه كلما صغر حجم المستشعر زادت الضوضاء الناتجة في الصور.

ميزة الشحن السريع

قامت مؤخراً شركات التصنيع الصينية في تحطيم الرقم القياسيّ في مجال الشحن السريع للهواتف الذكية الحديثة خلال الشهر الماضي، حيث استطاعت تقنية إعادة الشحن الحديثة SuperVOOC إعادة شحن البطاريات بمدةٍ لم تتجاوز 20 دقيقة.

وقد تم تزويد الهاتف Oppo Find X2 Neo بالإصدار القديم لهذه التقنية، بحيث يعمل الشاحن المرفق بالهاتف بقوة 30 واط، ليتم بذلك شحن البطارية بالكامل بفترةٍ تقارب الساعة، مع ضرورة التنويه إلى إضافة التأثيرات الحركية التي تظهر على شاشة الهاتف خلال فترة الشحن، حيث تظهر على الشاشة أشكالٌ لشرارات الشحن تخرج من المنفذ USB-C السفلي المستخدم للشحن.

جودة المكالمات والمكبرات الصوتية

يحتوي الهاتف Find X2 Neo في قسمه العلوي على مكبرٍ واحدٍ للصوت، فيما تم وضع المكبر الآخر إلى جانب منفذ الشحن USB-C وذلك لإنتاج الصوت ستيريو وبجودةٍ عالية.

ولعلّ هذا ما يجعل الهاتف Find X2 Neo أحد الهواتف المرغوبة لمشاهدة العروض وأفلام Youtube دون الحاجة إلى المكبرات الخارجية الإضافية.

وتعمل الميكروفونات التي أضافتها Oppo إلى Find X2 Neo جنباً إلى جنب مع المعيار HD-telephony لتوفير الجودة العالية للصوت وتعتبر هذه المكبرات من أهم الإضافات الرئيسية لهذا الهاتف.

 محرك الاهتزازات في الهاتف:

يعاني محرك الاهتزازات في الهاتف Find X2 Neo من بعض المشاكل، حيث أنه يصدر الأصوات المزعجة نوعاً ما عند تفعيله أثناء إدخال البيانات بواسطة لوحة المفاتيح الافتراضية، كما أن الاهتزازات التي تصدر عنه عند رنين الهاتف طويلةً وحادة للغاية.

الخلاصة

يأتي الهاتف Oppo Find X2 Neo بالكثير من الميزات المتناقضة ما بين الجيدة وغير المرغوبة، إذ يشتمل على الشاشة المناسبة بمعدل التحديث المرتفع، ميزة الشحن السريع والتصميم العصريّ الحديث، الأداء الجيّد مع وحدات المعالجة المتقدّمة ودعمه لشبكات الجيل الخامس 5G، فيما أنه في المقابل لا يمكن الاعتماد على نظام الكاميرات الخلفية لهذا الهاتف نظراً لأدائها المتدنّي في الإضاءة المنخفضة، ناهيك عن أنه لا يقاوم الماء والغبار بالرغم من يأتي بسعر يبلغ 640 دولار تقريباً.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp