مراجعة Oppo A9 2020 … أحدث هواتف أوبو في الفئة المتوسطة

مراجعة Oppo A9 2020 … أحدث هواتف أوبو في الفئة المتوسطة

يعتبر Oppo A9 2020 أحد هواتف الفئة المتوسطة ذات التصميم الجيد والمظهر الأنيق، ويعد واحداً من إحدى تحديثات السلسلة A لهواتف Oppo التي تم إصدارها مؤخراً وقد شملت كل من Oppo A9 2020 و Oppo A5 2020.

حيث يأتي A5 2020 بسعر أرخص من Oppo A9 2020 الذي يحمل المزيد من المواصفات المطوّرة عن هاتف A5 2020 ومنها خيارين لذاكرة الوصول العشوائي (رام) 4 جيجابايت أو 8 جيجابايت، وتعد الكاميرا الرباعية الخلفية من أولى الميزات التي تحيط بهاتف Oppo A9 2020 وهي مزودة بعدسة أساسية بدقة 48 ميجابيكسل. يتوفر الهاتف باللونين الأخضر المتدرج، والبنفسجي المتدرج.

تصميم Oppo A9 2020

يأتي هاتف Oppo A9 2020 بشاشةٍ كبيرة وإطارٍ بلاستيكي، كما يبدو خفيف الوزن مما يمنحك الراحة أثناء استخدامه بيدٍ واحدة.
أما مستشعر البصمات فيتميز بحساسيته العالية، ولكن من المزعج قليلاً بالنسبة للتصميم هو أن الهاتف قد يكون عرضة ً للانزلاق نظراً لغطائه البلاستيكي.

يأتيOppo A9 2020 بشاشة قياس 6.5 إنش وتعمل بدقة HD+، وهي تضم الكاميرا الأمامية بشكل قطرةٍ وسط الشاشة وتعمل هذه الكاميرا بدقة 16 ميجابيكسل، وتم تغليف الشاشة بزجاج Gorilla Glass 3+ للحماية.

يبلغ وزن الهاتف 195 غرام، ويتميز بحوافه الرقيقة المستديرة، أما الحافة السفلية أسفل الشاشة فهي بعرض 1 سم.
وقد تم وضع زر الطاقة من الجهة اليمنى للهاتف، أما أزرار التحكم في الصوت ومنفذ بطاقة SIM تم تصميمها جميعاً لتكون في الجهة اليسرى للهاتف.
يتكون منفذ بطاقة SIM من درجين لبطاقة SIM وآخر لبطاقة micro SD لتوسيع سعة التخزين التي بواسطة كرت ذاكرة يصل إلى 256 جيجابايت. وبالطبع لن تجد صعوبةً في استخدام الأزرار في طرفي الهاتف بيدٍ واحدة.

أما في الحافة السفلية توجد مكبرات الصوت، مقبس سماعات الرأس، ومنفذ USB-C للشحن. كما أن التدرج اللوني في الغطاء الخلفي للهاتف يعطي الهاتف مظهراً فريداً ومختلفاً عن بقية الهواتف.

وبالحديث عن الجهة الخلفية للهاتف سنجد أن Oppo A9 2020 يحتوي على كاميرا رباعية بحيث تأخذ ثلاث كاميرات منهم الوضع العمودي من الأعلى للأسفل وتشكّل هذه الكاميرات قالباً واحداً، أما العدسة الرابعة فتم وضعها أسفل الفلاش LED.

وقد تم تغليف Oppo A9 2020 بالبلاستيك اللامع، وهذا ما يجعل الهاتف قابلاً للانزلاق والتصدع، لهذا ينصح باستخدام الهاتف مع الغطاء الواقي لحماية الهاتف والوقاية من التصدع.

يحتوي الهاتف على شاشةٍ كبيرة تبدو مناسبةً جداً لاستخدامها في عروض الفيديو أو ممارسة الألعاب. وبالنظر إلى مستويات السطوع سنجد أن شاشة Oppo A9 2020 تبدي نتائج مرضيةً جداً من حيث السطوع واستخدام الإعدادات اللونية مثل الوضع البارد cooler، الدافئ warmer، أو حتى الوضع الافتراضي.

أداء Oppo A9 2020

يحتوي هاتف Oppo A9 2020 على معالج Qualcomm Snapdragon 665 وشريحة رسوميات من نوع Adreno 610 وذاكرة وصول عشوائي تبلغ سعتها 4 أو 8 جيجابايت، وسعة تخزينٍ داخلية تبلغ 128 جيجابايت، والتي يمكن توسيعها عن طريق بطاقة micro SD.

وبكل المواصفات السابقة التي يمتلكها الهاتف نستطيع القول أن Oppo A9 2020 يتمتع بأداء جيد حتى في حال تعدد المهام، أو استخدام الهاتف للألعاب الضخمة مثل PUBG أو Asphalt 9 فضلاً عن الميزات التي يحتويها هذا الهاتف والتي تعمل على دعم الأداء أثناء اللعب وهي Game Boost 2.0، Frame Boost  و Touch Boost.

ويعمل Oppo A9 2020 بالنظام ColorOS 6.1 المبني على أساس Android 9 Pie بالإضافة إلى واجهة استخدامٍ مخصصة ستمنحك المتعة في الاستخدام ، حيث تتضمن أيقونات ثلاثية الأبعاد للتطبيقات المثبتة مسبقاً على الهاتف مثل Paytm ، متصفح UC، Newspoint، WPS office وغيرها الكثير. و يمكنك إلغاء تثبيت هذه التطبيقات بكل سهولة عند رغبتك بذلك.

تتميز هذه الواجهة بالقدرة على التكيف مع إرادة المستخدم في أغلب الأوقات حتى وإن التنقل بين التطبيقات يبدو سهلاً وسريعاً، ويتم بدون عوائق عند العمل على هذه الواجهة في الاستخدامات اليومية للهاتف.

كم أن مستشعر بصمات الوجه والأصابع لا يواجه أية مشاكل عند استخدام بصمة الوجه وستجري العملية بمنتهى السهولة والسرعة، إذ لا يستغرق مستشعر البصمات هذا وقتاً طويلاً للتعرف على الوجه، وفتح قفل الهاتف، على الرغم من أن استخدام بصمة الإصبع ستبدي نتائج أسرع عند فتح القفل فإن التعرف على الوجه في الإضاءة الضعيفة سيكون صعباً نوعاً ما، وسيضطرك أحياناً لاستخدام رمز PIN لفتح القفل.

كما سنلاحظ أن هاتف Oppo A9 2020 سيبدي نتائج مناسبةً جداً عند مشاهدة الفيديو، أو سماع الموسيقى، وبإمكانك الاعتماد على سماعات الأذن في سماع الموسيقى عند استخدام الهاتف خارج المنزل.

كاميرا Oppo A9 2020

في الحقيقة فإن هواتف Realme و Oppo تعد من اكثر الهواتف الذكية شهرةً من حيث تصميم الكاميرا الرباعية المتوفرة بسعرٍ معقولٍ نسبياً.

وبالمثل فإن Oppo A9 2020 يمتلك كاميرا رئيسية تعمل بدقة 48 ميجابيكسل، بالإضافة إلى زوج من كاميرات التصوير واسعة النطاق وتعمل بدقة 8 ميجابيكسل، بحيث تبلغ فتحة العدسة في هذه الكاميرا F2.25، فضلاً عن كاميرا التقريب بدقة 2 ميجابيكسل بفتحة عدسة تساوي F2.4 ، ومستشعر العمق الذي يعمل أيضاً بدقة 2 ميجابيكسل وتبلغ فتحة العدسة في هذا المستشعر F2.4.

ومن أبرز ميزات الكاميرا في هاتف Oppo A9 2020 هي الأوضاع المتاحة للتصوير ومنها وضع التصوير الاحترافي، التصوير الشامل، التصوير الشخصي، إضافةً إلى الوضع الليلي، ومؤقت التصوير وما إلى ذلك.

وتلتقط كاميرات هذا الهاتف صوراً جيدةً ومناسبة إلى حدٍ كبير، كما أن استخدام تأثير Bokeh في وضع التصوير الشخصي portrait mode سينتج صوراً مرضيةً جداً.

تبدو الصور الملتقطة في كاميرات Oppo A9 2020 حادةً وواضحة التفاصيل، وتبدو الصور وكأنها معدّلةً بشكلٍ جيد.
أما التصوير في الوضع الليلي باستخدام كاميرات Oppo A9 2020 سينتج صوراً قليلة التفاصيل نوعاً ما ولكنك بالرغم من هذا ستجد أن التفاصيل المفقودة ستبدو واضحةً عند تكبير الصورة. 

وبالنسبة لتصوير الفيديو فإنه بإمكان كاميرا Oppo A9 2020 تصوير الفيديو بدقة 4K أو 1080 بكسل أو 720 بكسل وجميعها تأتي بمعدل 30 إطاراً في الثانية.
كما أن استخدام موازن الصور سيؤدي إلى إنتاج فيديو على مستوى عالٍ من الاستقرار. وسيتوفر لديك أثناء تصوير الفيديو وضع التصوير البطيء، التصوير المؤقت، والتصوير الشامل.

بطارية Oppo A9 2020

يأتي Oppo A9 2020 ببطارية كبيرة، تبلغ سعتها 5000 ميللي أمبير، بحيث تكفي هذه البطارية لمدة تقارب 20 ساعةٍ تقريباً عند الاستخدام العادي للهاتف، ولكن عند استخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي فقد تدوم البطارية لمدةٍ أقل من ذلك.

تأتي هذه البطارية مرفقةً بشاحنٍ سلكي يعمل بقوة 18 واط، مع كابل USB-C ، ولكن من المزعج بعض الشيء أن هذا الشاحن سيأخذ ثلاث ساعاتٍ تقريباً لشحن البطارية بالكامل.

الخلاصة

في الحقيقة إن هاتف Oppo A9 2020 يتمتع بالكثير من الميزات التي لا يمكن غض النظر عنها وأهمها سعة التخزين المناسبة، الأداء الجيد، فضلاً عن الكاميرا الرائعة التي يمتلكها.

ولعل النقطة السلبية الوحيدة التي يمكن الإفصاح عنها هي ضعف قدرته على تمييز بصمة الوجه في الإضاءة المنخفضة لفك قفل الهاتف، في حين أنك تستطيع إعداد البصمة بطرقٍ أخرى.

وبمقارنة الهاتف Oppo A9 2020 بهواتف Realme سنجد أن هاتف Realme XT يتمتع بسعرٍ أقل، وأداءٍ وكاميرا أفضل، كما يواجه Oppo A9 2020 منافسة العديد من الهواتف في هذا النطاق مثل Redmi Note 7 Pro و Vivo S1.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp