مراجعة OnePlus 8 … منافس جيد لهواتف الفئة العليا

مراجعة OnePlus 8 … منافس جيد لهواتف الفئة العليا

في السابق كانت تشكل هواتف OnePlus منافساً حقيقياً لهواتف الفئة العليا من حيث السعر والمواصفات حيث تميزت بمواصفاتها العالية المشابهة لهواتف الفئة العليا لكن من دون أن تشبهها بالسعر.
أما اليوم فقد اختلف الأمر بعض الشي وأصبحت هواتف OnePlus تأتي بسعر ومواصفات قريبة من هواتف الفئة العليا. بالطبع لا مشكلة في ذلك طالما أنها تقدم الجودة و الأداء المناسب وهذا ما بدا واضحاً دون شك في الهاتف OnePlus 8 بما يمتلك من سرعةٍ كافية في الأداء ومعدل التحديث المرتفع للشاشة، إلى جانب متعة وسلاسة الاستخدام، كما أنه من حيث السعر لا يزال أقل من نظيره الرائد Samsung Galaxy S20، ويتماثل مع iPhone11  في نقطة السعر، مع العلم أن هذين الهاتفين لا يمكن لهما أن يدخلا مجال المنافسة سويةً لكونهما يعملان بنظامين مختلفين  Android و iOS على الترتيب. كذلك ويوفر الهاتف Oneplus دعماً لشبكات الجيل الخامس 5G في حين أن هواتف Apple لم تدعم هذه التقنية بعد.

يأتي الهاتف OnePlus 8 بأداءٍ جيدٍ للغاية، وكاميرا رئيسية مختلفة قليلاً عن نظيرتها من الهواتف الرائدة المنافسة، كما أن لهذه الكاميرا بعض المواصفات التي تجعلها لا بأس بها على الإطلاق، ولكنها تضع الهاتف OnePlus 8  في ترتيب أقل من الهواتف OnePlus 7  و Galaxy S10  لذلك سيكون من الأفضل الاحتفاظ بهذه الهواتف في حال أردنا الترقية إلى الهاتف OnePlus 8.

تصميم OnePlus 8 وشاشة العرض

في الواقع تأتي جميع هواتف OnePlus لهذه السنة بشاشةٍ منحنية في الجوانب، وغطاءٍ خلفي منحنيّ كذلك،  ما يجعل الهاتف OnePlus8 هاتفاً مريحاً في الاستخدام،  بحيث تم تصميم الغطاء الخلفي من الزجاج غير اللامع، ليسهّل من عملية إمساك الهاتف بشكلٍ جيد بالتوازي مع الهواتف ذات الغطاء الخلفي المعدني، ليبدو الهاتف أخيراً بمظهرٍ نحيل، ووزنٍ خفيفٍ نسبياً على نحوٍ يجعله هاتفاً متوازناً جداً، ليناسب استخدامه بيدٍ واحدة، خاصةً وأنه يمتلك أيضاً أزراراً جانبية عالية الحساسية، ودقيقةً للغاية.

ويأتي الهاتف الجديد OnePlus 8  بشاشةٍ AMOLED يبلغ قياسها 6.5  إنش، مع نسبة أبعادٍ تساوي 9:20 وتعمل هذه الشاشة بدقة 2400×1080 بكسل، ما يعني أنها تمتلك كثافةً عالية للبكسل في الإنش الواحد، وبالتالي قد يلاحظ البعض هذه الشاشة بكونها ذات ألوانٍ حادة بعض الشيء.

ولهذه الشاشة أيضاً معدل التحديث المرتفع الذي يبلغ 90 هرتز، ويعد الهاتف OnePlus 8 من أوائل الهواتف التي احتوت هذا المعدل المرتفع، مع الإشارة إلى دعم الهواتف الرائدة الأخرى من OnePlus لمعدّل التحديث 120 هرتز، ودعم هواتف الألعاب للمعدل 144 هرتز، وعلى الرغم من التقدّم الملحوظ لهذه الهواتف على الهاتف OnePlus 8 إلا أنه لا يزال يمتلك المعدل المناسب للتمرير السلس بين الواجهات.

وتحتوي شاشة الهاتف OnePlus 8 على مجالاتٍ عدة للألوان، ما يجعلها تمتلك درجة التشبّع الكافية والحدة الجيدة، بالإضافة إلى امتلاك الهاتف لألوانٍ مناسبة للوضع الليلي كالفلتر الأزرق مثلاً، كما تناسب القراءة الجيدة أيضاً حيث أنها تقوم بتحويل الألوان إلى الأبيض والأسود لتظهر الألوان دافئةً بشكلٍ مناسب كاللوحي المجهّز للقراءة Kindle.

كاميرا OnePlus 8 واختبار الصوت

يأتي الهاتف OnePlus 8 بكاميرا رئيسية تعمل بدقة 48  ميجا بكسل، لتقوم بالتقاط الصور بدقة 12 ميجا بكسل بالشكل الافتراضي، حيث أنها تعمل بتقنية تجميع البكسل، ليتم تجميع وحدات البكسل في مجموعاتٍ تتألف من 4 بكسلات لتأتي بالمزيد من الإضاءة للصورة، مع الإشارة إلى أنه بإمكاننا تبديل الدقة للتصوير بدقة 48 ميجا بكسل، على الرغم من أن الصور ذات الدقة 12 ميجا بكسل لا تزال جيدةً جداً.

ويتميز الهاتف OnePlus 8 بدعمه لتقنية HDR التي تقوم بتحسين الصور بطريقةٍ ذكية للغاية، تظهر من خلالها التفاصيل والحواف بشكلٍ أدق حتى في حال تحريك اليد أثناء التصوير.
وعند مقارنته بالهواتف المنافسة الأخرى سنجد أن لهذا الهاتف كاميرا خلفية تأتي بالمزيد من الدقة التي تجعلها أكثر من كافية في معظم الحالات وظروف الإضاءة.

ومن الجدير بالذكر أن هاتف OnePlus 8 لا يحتوي على كاميرا للتقريب، لذا فإن كاميراته غير قادرةً على الاقتراب من هدف التصوير، مع قدرتها على إنجاز التقريب الطفيف للصور العمودية، ويعاني هذا الهاتف من بعض الصعوبات في تمييز العمق،  ومكان تطبيق الوضع bokeh تلقائياً، وقد نحصل على القليل من الحدة الزائدة أثناء التصوير، ما يمنحنا لقطاتٍ مشبعةٍ بشكلٍ جيد.

وقد تم تزويد الكاميرا الرئيسية بكاميرا فائقة العرض، لنتمكّن من تصوير اللقطات العريضة للغاية، وحتى تصوير الفيديو مع الحفاظ على الأجسام المتحركة قرب الإطار، وقد تم ضبط هذه الكاميرا افتراضياً لتعمل إلى جانب الكاميرا الرئيسية بشكلٍ جيد.

ويأتي هذا الهاتف أيضاً بكاميرا ماكرو لتقع تحت الكاميرا الخلفية الرئيسية، ولكنها في الغالب لا تعمل على جلب المزيد من التفاصيل، أو الجودة المناسبة لكونها تعمل بدقة 2 ميجابكسل فقط.

ومن حيث كاميرا السيلفي فقد أبدت أداءً جيداً للغاية في تصوير اللقطات بتفاصيلها الواضحة، وألوانها الدقيقة جداً فضلاً عن كونها تعمل وفق النطاق الديناميكي HDR بخواصه الجيدة.

أما من ناحية مقاطع الفيديو، فيتم التقاطها بكاميرا الهاتف الرئيسية لتحتوي على الكثير من التفاصيل والألوان الحادة نوعاً ما ،بالإضافة إلى القليل من الانحراف، كما يمكننا التبديل لتصوير الفيديو بواسطة العدسة فائقة العرض حتى عند التصوير بالدقة 4K ، في الوقت الذي لا يمكننا القيام بذلك على الهواتف الأخرى، كما أن التركيز التلقائي لهذه الكاميرا يتصف بكونه سريعاً للغاية وذي درجة تركيز عالية الدقة.

ومن جهة اختبارات الصوت، فإن الهاتف OnePlus 8 يمتلك مكبرات صوتٍ مزدوجة تتوزع الأصوات فيما بينها ليتم إعداد الأصوات العالية من خلال المكبر السفلي، أما سماعة الأذن فتبدي صوتاً مناسباً للغاية أيضاً، مع مراعاة المستويات المنخفضة للصوت، حيث أن لهذا المكبر المهارات الكافية لإصدار الصوت بشكلٍ جيد، لنستمع إلى الموسيقى المفضّلة بالرغم من عدم امتلاكه للعمق الكافي لتحليل الصوت بشكلٍ دقيق.

أداء الهاتف ونظام التشغيل

في الواقع قامت OnePlus ببعض التعديلات على نظام Android بما يتناسب مع متطلباتها وتخصيصاتها ليأتي النظام OxygenOS الجديد بمواصفاتٍ تشبه إلى حدٍّ كبير النظام Android 10  مع العديد من التحسينات في العتاد المادي للهاتف لتوافق النظام الجديد والهاتف الجديد من OnePlus.

ليتمتع الهاتف مع هذا النظام بإمكانية التشغيل السريع للتطبيقات، فضلاً عن عمليات التنزيل والتصفح السريعة، مع بعض التعديلات التي طالت دعم الهاتف لشبكات الجيل الخامس 5G.

ولأن دعم الهاتف لهذه الشبكات يستهلك من طاقة البطارية فقد تم تزويد الهاتف OnePlus 8 بخوارزميات ذكية تقوم بالتبديل إلى شبكات الجيل الرابع 4G، بحيث يمكن للمستخدمين الحفاظ على الاتصال بالإنترنت مع توفير الطاقة في آنٍ واحد.

كما يأتي الهاتف بميزة تسريع شبكة الاتصال التي تعزز اتصالات WiFi البطيئة بإضافة اتصال شبكة الجيل الخامس 5G  بطريقةٍ ذكية.

كذلك ويوفر الهاتف الميزة الجديدة Dark theme بالإضافة إلى العديد من التطبيقات الأساسية التي تتناسب مع تقنيات استخدام الهاتف ليبدي معها OnePlus الجديد تجربةً ممتعة في الاستخدام السلس للهاتف.

تم تصميم مستشعر البصمات مدمجاً في شاشة الهاتف، وقد تم تحسينه ليكون واحداً من أكثر المستشعرات دقةً على الإطلاق مع مراعاة أن تكون البصمات التي يتم تجريبها جافة وغير متعرّقة، مع الإشارة إلى أنه يعتبر جيداً بشكلٍ عام.
أما قارئ بصمات الوجه فيستخدم كاميرا السيلفي فقط في استشعار بصمة الوجه، لذا فهو ليس آمناً بشكلٍ تام، ولكنه لا يزال سريع الاستشعار وسهل الاستخدام.

ويعمل الهاتف OnePlus 8  بشرائح Snapdragon 865 السريعة من Qualcomm مقترنةً بذاكرة وصول عشوائية بسعة 8 أو 12 جيجابايت وفقاً لطراز الهاتف. فضلاً عن ذاكرة التخزين الداخلية التي تتنوّع ما بين 128 أو 256 جيجابايت.
وعلى الرغم من أن هذا الهاتف لا يدعم استخدام بطاقة الذاكرة micro SD إلا أنه لا يزال مناسباً في الاستخدامات الاعتيادية للهاتف والتخزين اليومي.

أداء البطارية في OnePlus 8

لا بد من التطرّق أيضاً إلى بطارية الهاتف التي تبلغ سعتها 4300  ميللي أمبير، والتي تتيح تشغيل الهاتف لمدةٍ تصل إلى يومين تقريباً من الاستخدام الاعتيادي للهاتف من تصفّح اليوتيوب إلى مشاهدة الصور وما إلى ذلك، كما توفر الكثير من الوقت مع التشغيل الدائم للشاشة، كذلك ويمكن لهذه البطارية الاستمرار لمدة 10 ساعاتٍ تقريباً من اللعب و11 ساعة من التصفّح.

ولم يُلاحظ الكثير من الفرق في عمر البطارية عند التبديل إلى معدل التحديث 60 هرتز، لذا يمكن الاحتفاظ بمعدل التحديث 90هرتز، والاستمتاع بالرسوم المتحركة السلسة.

الخلاصة

OnePlus 8 هاتفٌ جديد بنظامٍ يحوي الكثير من التحسينات وأمور التخصيص، إلى جانب معدل التحديث الجيد، البطارية المناسبة، المكبرات الصوتية الثنائية، فضلاً عن مستشعر البصمات الدقيق، والمظهرالأنيق والكثير من الميزات الأخرى المواتية، في حين أنه يأتي بسعرٍ لا يتجاوز 500 دولار.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp