مراجعة Huawei Mate Xs … أغلى الهواتف القابلة للطي !

مراجعة Huawei Mate Xs … أغلى الهواتف القابلة للطي !

عند ظهور الهواتف القابلة للطي اعتبر الكثيرون أن هاتف هواوي Mate X أكثرها غرابة، كون كل من Samsung Galaxy Fold و Motorola Razr تطوى للداخل في حين أن هاتف هواوي يطوى للخارج !

ومؤخراً قامت هواوي بإصدار نسخة جديدة من هاتفها القابل للطي Huawei Mate Xs واعتمدت فيها على تصميم النسخة السابقة مع بعض التعديلات والتحسينات التي تضمن متانة الهاتف القابل للطي و سهولة استخدامه.

محتويات علبة هواوي Mate XS

يأتي الهاتف Mate XS مرفقاً بطبقة حماية للشاشة مثبّت على الشاشة مسبقاً، ومن الأفضل ألا نقوم بنزعه إطلاقاً، مع شاحنٍ سريع يعمل بقوة 55 واط أو 65 واط حسب منطقة تصنيع الهاتف، بالإضافة إلى كابل للشحن USB-C، وأداة إخراج بطاقة SIM، مع سماعات USB-C earbuds.

كما يتم تزويد الهاتف بغلافٍ للحماية، لتوفير بعض المتانة للهاتف أثناء القيام بطيّه.

ماذا عن متانة هواوي Mate XS؟

باستخدام غلاف الحماية السميك نسبياً والذي يحيط بحواف الهاتف لحمايتها كالغلاف التقليدي تماماً يمكن حمل الهاتف بشكل جيد هاتف بالإضافة إلى حمايته من التصدّعات أو الكسر ولكننا بالطبع نستطيع استخدام الهاتف بسهولةٍ تامة بدون هذا الغلاف مع أفضلية استخدامه لتجنّب أي حادثٍ طارئ، كما يوفّر هذا الغلاف حافةً صغيرة عند وضع الهاتف بشكلٍ أفقي على سطحٍ ما لحماية الشاشة من ملامسة الأسطح الأخرى وبالتالي عدم تعرضها للخدش.

وقد تم تحديث مفصل الهاتف لتوفير المزيد من القوة والثبات عند فتح الهاتف بالكامل، ويمكن أن ندرك مدى مرونة الهاتف وقابليته للطي من خلال الضغط على الشاشة بعض الشيء لاستخدامه في الوضع اللوحي، كما أنه لا يتطلب منا العناية في استخدامه بدرجةٍ كبيرة.

تصميم هواوي Mate XS

في الواقع إن أبرز المواصفات الخارجية لهذا الهاتف القابل للطي تتمثل في قابليته للطي نحو الخارج على الرغم من تفضيل الأغلبية لطي الهاتف نحو الداخل كما هو متّبع في الهواتف الأخرى القابلة للطي أشباه Galaxy Fold ، Moto Razr و Galaxy Z Flip.

ولكن مشكلة التصميم لهذا الهواتف تكمن في الاضطرار إلى فتحها للقيام بأي شيء، بمعنى أنه لا توفّر شاشةً خارجية يعتمد عليها بشكل كبير إلا لإظهار الإشعارات والمهام الأساسية البسيطة.

وعلى خلاف الهواتف الأخرى القابلة للطي داخلياً، يأتي الهاتف Mate XS بكونه هاتفاً ذكياً قابلاً للاستخدام عند فتحه أو طيّه تماماً كأي هاتف ٍ عادي آخر. ولكن في المقابل فقد يعرّض هذا التصميم شاشة الهاتف لخطر التصدّع.

شاشة هواوي Mate XS

يأتي هواوي Mate XS بشاشة P-OLED كبيرة ومستوية مع انحناءاتٍ طفيفة في الوسط وقد نلاحظ بعض الانعكاسات في الشاشة والتي تبدو غير واضحة بعض الشيء كما في الكثير من الهواتف القابلة للطي الأخرى ولكن هذه الانعكاسات في الحقيقة ليست أمراً بالغ الأهمية إذ يمكننا الاعتياد عليها بعد فترةٍ من استخدام الهاتف.

ويبلغ سمك الهاتف عند طيّه 11 ملم كما هو الحال أيضاً مع المقبض الخلفي الصغير للهاتف، والذي يوفّر قابلية الإمساك الجيد للهاتف عند فتحه ليصبح في وضع الهاتف اللوحي، على الرغم من وزنه الذي يبلغ حوالي 300 غرام تقريباً، وتبلغ ثخانة أرقّ جزءٍ من الهاتف 5.4 ملم.

أما من حيث الألوان فتبدو الشاشة مشرقةً بتباينٍ كبير ونطاقٍ ديناميكي جيد، كما يمكنك التبديل في إعدادات الألوان بين الوضعين الألوان المشرقة أو العادية، وكذلك يمكننا تعديل درجة حرارة الألوان كما نريد، أو اختيار الوضع الافتراضي، أو الوضع الدافئ أو البارد.

ويمكن استخدام الهاتف في ضوء النهار بسهولة، كما يمكننا أيضاً تغيير دقة الشاشة ما بين خيارات الدقة العالية2480×2200 أو الدقة القياسية 1860×1650 أو حتى الدقة المنخفضة 1240×1100. وتجدر الإشارة أنه يتم ضبط الهاتف على الدقة العالية افتراضياً على الرغم من أن تحديد الضبط التلقائي للدقة سيوفّر من استهلاك البطارية.

ويبلغ حجم الشاشة عند فتح الهاتف 8 إنش، بأبعاد 1:1، بينما تبلغ أبعاد شاشة الهاتف مطويّةً بنسبة 1:2، أما الشاشة الخلفية المطوية فتبلغ أبعادها 2:3، وتستخدم هذه الشاشة عند التقاط الصور الشخصية ولها العديد من الاستخدامات الأخرى.

ولا تبدو شاشة P-OLED الجديدة مختلفة تماماً عن الشاشات الزجاجية العادية كما أنها أكثر عرضةً لبصمات الأصابع. كما تم وضع طبقة من مادة polyamide تحت واقي الشاشة ومن ثم الشاشة P-OLED، لتأتي بعدها طبقة رقيقة من البوليمر، وطبقة حاجزة أخيرة فوق الأجزاء الداخلية للهاتف. ما يعني أنه تم تصنيع الشاشة من طبقات متعددة من البلاستيك بدلاً من الزجاج القابل للطي كما في الهاتف Galaxy Z Flip.

أداء هواوي Mate XS وأبرز قدراته

يعمل هواوي Mate XS بشرائح Kirin 990 5G التي تدعم شبكات الجيل الخامس 5G، وقد تم تزويد هذه الشرائح بوحدة معالجة الرسوميات GPU القادرة على تسجيل أعلى مستويات الدقة في الألعاب، كما يستخدم الهاتف Mate XS نظام التبريد الجديد Flying Fish Fin الذي يعتمد على مادة الجرافين في تبريد الهاتف.

كما تم تزويد الهاتف بذاكرة وصول عشوائي بسعة 8 جيجابايت، مما يعني أنها أكثر من كافية للتخزين المؤقت للألعاب والتطبيقات والبدء في تشغيلها بسرعة. كما يحتوي هذا الهاتف من هواوي على الوحدة NPU القادرة على حل مشكلة المهام المتعددة، الترجمة والتعرّف على الصور من خلال ميزات الذكاء الاصطناعي للكاميرا وإدارة تخصيص الموارد وإلغاء الضجيج.

بطارية هواوي Mate XS

يأتي هواوي Mate XS ببطارية مزدوجة بسعة 2250 ميللي أمبير لكل منها لتكون السعة الكلية للبطارية 4500mAh والتي تعتبر كافية في الغالب لإنجاز الأعمال على الهاتف مع التشغيل الدائم للشاشة لمدةٍ لا تقل عن 5 أو  6 ساعات تقريباً، ونظراً لكونه جهازاً يعمل بوضعيتين فيجب اختبار البطارية في كلتا الوضعيتين، مع مراعاة بعض الأمور مثل سطوع الشاشة بحيث تكون نسبة السطوع حوالي 50-75% أثناء العمل على شبكة Wi-fi، ويتم شحن هذه البطارية بنسبة 80% تقريباً خلال نصف ساعة فقط بينما يتم شحنها في الكامل بغضون 50 دقيقة تقريباً.

كاميرات هواوي Mate XS

بالمثل مع أداء المعالج الفائق، أبدت كاميرات الهاتف Mate XS نتائج جيدة للغاية أيضاً كما توقّعت لها شركة هواوي تماماً، حيث تم تزويد الهاتف بثلاث كاميرات ضمّت العدسة الرئيسية، كاميرا الزاوية العريضة وكاميرا التقريب. كما تتم عملية معالجة الصور بطريقةٍ جيدة ومناسبة ليتم إنتاج الصور الأفضل مقارنةً بصور الهواتف Samsung أو LG.

تأتي كاميرا هواوي Mate XS الرئيسية بفتحة عدسة أضيق قليلاً من نظيرتها في الهواتف P30 Pro و Mate 30 Pro والتي تبلغ في كل منهما f/1.6 ولكن هذا ليس أمراً مهماً حيث أنها لا تزال تنتج الصور بجودةٍ مناسبة حتى في ظروف الإضاءة المنخفضة. فالكاميرا الأساسية في هاتف Mate XS تحتوي على المستشعر RYYB بفتحة 1/1.7 إنش وتعمل بدقة 40 ميجا بكسل، كما يتم تجميع البكسل افتراضياً ليتم تخزين الصور بدقة 10 ميجا بكسل.

ويحتوي تطبيق الكاميرا على درجات التقريب x1 وx3 وx5 مع التقريب الرقمي بدرجة x30، ويتم التبديل إلى التقريب الهجين x5 باستخدام العدسات البصرية ذات التقريب x3 وكاميرا التقريب الرقمية، إلا أن الفرق يبدو غير ملحوظاً بينهما في الصور العادية ولكنه يظهر بشكلٍ واضح عند اقتصاص الصور التي تم التقاطها في الكاميرات البصرية x3، حيث تظهر هذه الصور بنفس جودة الصور ذات التقريب الهجين x5.

أما عن كاميرا الزاوية العريضة فبالرغم من أنها قليلة الاستخدام مقارنةً بالكاميرا الرئيسية إلا أنها أبدت نتائج جيدة أيضاً فضلاً عن قدرتها على كشف الحواف، حتى أثناء التصوير عن قرب.

كما تتمتع هذه الكاميرات بميزة توازن اللون الأبيض المتناسق بين الكاميرات الثلاثة، وكذلك يمكننا التصوير عن قرب بواسطة تنشيط الوضع Super Macro الذي يساهم في التقاط الصور القريبة بمقدار 2.5 سم عن الهدف المحدّد.

وتعمل الكاميرا الرئيسية الخلفية أيضاً في هذا الهاتف عمل الكاميرا الأمامية، بحيث يمكن التحويل بين وضعي التصوير الأمامي والخلفي من خلال النقر على أيقونة الصور الشخصية، في واجهة تطبيق الكاميرا مما يسمح لنا بطي الهاتف وقلبه لالتقاط الصور الشخصية، وعند تفعيل وضع الصور الذاتية سنلاحظ عرض الصورة التي سنقوم بالتقاطها في حيّزٍ صغير ومن ثم يتم تفعيل الوضع Portrait mode تلقائياً، وعندها يمكننا التبديل إلى الوضع العادي أو حتى التبديل بين الكاميرات.

وعند استخدام الوضع Mirror Shooting ستتحول الشاشة الخلفية غير المستخدمة في الغالب (عند طي الهاتف) إلى شاشة ثانية ولتفعيل هذا الوضع علينا الضغط على الأيقونة الموجودة في أعلى إعداد الكاميرا للسماح للآخرين برؤية ما نراه.

متجر التطبيقات التابع لهواوي

لا يزال معرض التطبيقات الجديد AppGallery الذي قامت هواوي بإعداده في بداياته وتقوم الآن هواوي بتطويره بكل ما لديها من إمكانيات، ويشمل هذا التطبيق الآن بعض التطبيقات الشهيرة أمثال Instagram ، Twitter ، WhatsApp ، Slack ، Facebook، Telegram والمزيد والتي يمكننا تحميلها بشكلٍ مجّاني عبر هذا التطبيق، ومع ذلك سيمكننا تثبيت بعض التطبيقات الأخرى دون الحاجة لهذا المتجر، وذلك من خلال مواقع الويب مباشرةً أو من خلال مواقع APK الموثوقة، أو حتى عن طريق متاجر التطبيقات البديلة الأخرى.

ويقوم التطبيق App Gallery  بتوفير العديد من التطبيقات الجديدة كل يوم تقريباً، ولكننا بحاجة إلى البحث أحياناً للعثور على جميع التطبيقات التي نريد.

ويحتوي الهاتف Mate XS على بعض التطبيقات المثبتة مسبقاً مثل TikTok، كما أمكن تسجيل الدخول إلى حساب Gmail الشخصي عبر التطبيق المتاح للبريد الالكتروني في الهاتف بكل سهولة. كما يمكننا أيضاً نقل الاختصار لنسخة الويب لموقع YouTube إلى الشاشة الرئيسية.

ولكن في المقابل فقد يفتقر هذا الهاتف إلى بعض التطبيقات المهمة مثل Asana ،تقويم Google وغيرها من التطبيقات التي لا تعمل إلا من خلال توفير خدمات Google، بينما يمكننا تثبيت تطبيق الخرائط التابع لجوجل ولكن لن نتمكّن من تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي لهذا التطبيق.

وعلى الرغم من فرض القيود على بعض التطبيقات في الهاتف Mate XS كبقية هواتف هواوي الأخرى إلا أن واجهة الاستخدام EMUI 10 تقدم لنا تجربةً جيدة مع الهاتف، حيث يمكننا من خلال هذه الواجهة تقسيم الشاشة إلى قسمين فضلاً عن التطبيق الذي يسمح لنا بتقسيمها بين ثلاثة تطبيقات في نفس الوقت.

كما توفّر لنا هذه الواجهة عدة خيارات للتخصيص أثناء استخدام الهاتف في الوضع اللوحي، بحيث يمكن الخيار بين إضافة المزيد من التطبيقات على الواجهة الرئيسية أو التمرير المرن بين التطبيقات.

الخلاصة

يعد هاتف Mate XS من الهواتف الرائدة لدى هواوي  ويتمتع بالكثير من المواصفات الجيدة والمتفرّدة بما فيها إعدادا الكاميرا الجيدة للغاية، قابلية الإمساك الجيد، الشاشة المناسبة، المعالج السريع نسبياً، والكثير من الخصائص الأخرى التي تبرر سعر الهاتف المرتفع.

بعض الأسئلة الشائعة حول الهاتف

  • هل يتعرض الهاتف Mate XS للخدش بسرعة؟
    إنه يتمتع بالمتانة الكافية فعلياً لمقاومة التصدعات والخدوش ولكن علينا توخي الحذر قليلاً في التعامل مع هذا الهاتف واستخدامه بعناية.
  • هل يمكننا تحميل المتجر Google Play؟
    لا بالطبع وذلك لعد توفير خدمات Google في الهاتف.
  • هل يعد الهاتف Mate XS هاتفاً عملياً؟
    بالتأكيد. فهو يتمتع بالمتانة والقوة المناسبة بما يكفي لاستعماله لعدة سنوات وهذا يعتمد على مدى استخدام الهاتف بعناية.
  • كم تدوم البطارية؟
    تعد البطارية الخاصة بالهاتف Mate XS قادرةً على منافسة نظائرها من الهواتف الرائدة الأخرى.
  • هل يعد الهاتف Mate XS قابلاً للاستخدام في الحياة اليومية والاستخدامات الاعتيادية؟
    نعم. فهو يوفر الكثير من الخيارات في الوضعين العادي واللوحي.
  • هل يدعم هذا الهاتف القدرة على توسيع الذاكرة الداخلية؟
    فقط من خلال بطاقات NM SD وليس عن طريق البطاقات التقليدية microSD.
  • هل يمكن أن يعمل مرةً أخرى بعد أن يسقط؟
    نعم، حيث أنه أكثر مقاومةً للتصدعات مما نتوقع في البداية.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp