مراجعة Galaxy Tab Active 3 جهاز لوحيّ جديد من سامسونج يتعدّى حدود المتانة المعروفة

مراجعة Galaxy Tab Active 3 جهاز لوحيّ جديد من سامسونج يتعدّى حدود المتانة المعروفة

لم تتوقّف سامسونج منذ عدة أعوامٍ عن إطلاق منتجاتها القوية المتماسكة، والتي اعتدنا على قدراتها العالية أمام مختلف أنواع المهام، ولا يبتعد جهازها اللوحي الجديد Galaxy Tab Active 3 عن هذه المواصفات حيث أنه تبع الطراز السلف Active 2 والذي سبق إصداره في العام 2017، وقد توجّهت هذه الشركة بجهازها الأحدث إلى الفئات العاملة من المستخدمين المتنقّلين ولهذا فقد أعادت له بعض مواصفات الجهاز اللوحي السابق كالتصميم والاستجابة اللمسية العالية، والبطارية القابلة للاستبدال، وأضافت لها بعض النقاط المطوّرة أيضاً، والتي سيجري طرحها ضمن سطور المراجعة التالية.

تصميم الجهاز اللوحي Galaxy Tab Active 3

استمدّ الجهاز اللوحي Tab Active 3 هيكله المدرّع القويّ وشاشته القابلة للاستخدام مع ارتداء القفازات، من جيله السابق Active 2، وقد حمل في جعبته خصائص جديدةً أخرى وتشمل مفتاح البرمجة الجديد، دعم الشبكات Wifi 6/MIMO والميزة Samsung wireless DeX .

وقد أضافت سامسونج إلى علبة هذا الجهاز اللوحيّ غلافاً واقياً يقاوم السقوط من بعدٍ يساوي متراً ونصف المتر تقريباً، وبفضل ذلك الغلاف أحرز الجهاز درجاتٍ عاليةٍ من المتانة وفق المعيار MIL-STD-810H ، كما تم تزويده بقلم S Pen الذكيّ، وعتادٍ ماديٍّ يقاوم الغبار والماء بعد غمره لمدة 30 دقيقةً في مترٍ ونصفٍ أيضاً من الماء وذلك نسبةً إلى توافق الجهاز مع المعيار IP68.

وربما تشير حواف الجهاز العريضة في الأمام وهيكله البلاستيكيّ الأسود القديم في الخلف، إلى عودة سامسونج إلى تصاميمها التقليدية الأساسية، إلا أنها قد سعت في حقيقة الأمر إلى تحقيق إنتاجيةٍ أعلى ومتانةٍ كافيةٍ لمختلف أوضاع الاستخدام.

وأما بشأن الأزرار فيمكننا تخصيصها فعلياً لتقوم ببعض الوظائف كتخصيص الزر الجانبيّ لمهمة التشغيل السريع لأهم التطبيقات عندما يجري نقره مرةً واحدةً أو في حال الضغط الطويل، كما تم وضع أزرار القائمة الرئيسية أسفل الشاشة وذلك فضلاً عن دعم الجهاز لوضع الحساسية العالية والذي يستطيع معه استيعاب لمسات ونقرات المستخدم والتفاعل معها حتى بحال ارتدائه القفازات.

وينزلق القلم الذكيّ S Pen إلى الطرف العلوي من الغلاف الواقي للجهاز، ويعمل على الشاشة بحرفيةٍ عالية، ليملأ النماذج ويدوّن الملاحظات.

ومن الجدير بالملاحظة، اختفاء العناصر التي تحمي منافذ الشحن ومقبس السماعات وذلك لأن الجهاز بطبيعته مقاوم لعوامل الرطوبة والغبار.

كلماتٌ مختصرةٌ عن شاشة الجهاز

تم تزويد الجهاز اللوحيّ Tab Active 3 بشاشة LCD يبلغ قياسها 8 إنش، وتعمل بدقة 1920×1200 بكسل، مع نسبة سطوعٍ كافيةٍ لاستخدام الجهاز في ضوء النهار، ولكنها في المقابل لا تستطيع إنتاج درجات الألوان الحيوية التي توصّلت إليها شاشات OLED.

أداء الجهاز اللوحي Tab Active 3

على الرغم من افتقار الجهاز اللوحيّ Galaxy Tab Active 3 لبعض الميزات الرائدة، إلا أن قوته في المعالجة لا زالت كافيةً لأداء الكثير من المهام، كما أنه اقترب جداً من مواصفات الهاتف Galaxy S9 والذي أطلقته سامسونج قبل ثلاث سنوات، ما يعني أن تنفيذ المهام المكثّفة لن يصعب على هذا الجهاز، ولن يعاني من التباطؤ على الإطلاق.

وتعمل كاميرات الجهاز الأمامية والخلفية على مسح العناصر والتقاط الصور السريعة بشكلٍ جيدٍ للغاية، وقد وجدنا بأن Tab Active 3 يدعم الخدمات Google ARCore التي تختصّ بالواقع المعزّز، وإنجازاته المهمة، وذلك بالإضافة إلى دعم اتصالات 4G LTE أثناء رحلات التجوال، وهذا ما يحتاجه الكثير من المستخدمين فعلياً، ولكنه من ناحيةٍ أخرى لا يدعم شبكات الجيل الخامس 5G والتي كثر توفّرها في المنتجات عالية السعر من 2021.

ويعمل الجهاز اللوحي Tab Active 3 بواسطة المعالج القديم Exynos 9810، والذي يتراجع أداؤه بشكلٍ ملحوظٍ عند فتح الكثير من علامات التبويب في وقتٍ واحد، إلا أنه لا زال قادراً على القيام بالمهام اليومية بسلاسةٍ تامة.

وقد تم تضمين هذا الجهاز واجهة الاستخدام One UI مع ميزاتٍ إضافيةٍ أيضاً، ومع ذلك فلن يستطيع المستخدمون فتح تطبيقات سطح المكتب على جهازٍ لوحيٍّ يعمل بنظام أندرويد، حيث تم توفير التطبيقات البديلة في متجر Play، ولكن الأخيرة لم تتلقّى أياً من التحسينات التي تختصّ بتشغيلها على الشاشات الأكبر، وهذا ما يجعلها محدودة القدرات نوعاً ما بالمقارنة مع التطبيقات الأساسية الأخرى.

ذكرنا في بداية المقال بأن الجهاز Tab Active 3 يدعم الميزة Samsung DeX ويعني ذلك بأن يكون المستخدم قادراً على إيصال هذا الجهاز بشاشةٍ ولوحة مفاتيح واستخدامه في النهاية كأجهزة الحواسيب، وبالانطلاق من هذه الميزات سنتمكّن من نقل محتوياتنا المفضّلة إلى شاشاتٍ أكبر، إلا أن ذلك لن ينقل الجهاز اللوحي إلى مستويات عمل الحواسيب في المهام المكثّفة.

وتقترن شرائح المعالجة في هذا الجهاز مع 4 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائية، و64 جيجابايت من سعة التخزين الدائم القابلة للتوسعة باستخدام إحدى بطاقات الذاكرة الخارجية ومع هذه الأرقام سيظهر الجهاز قوته في المهام اليومية وعجزه الواضح نوعاً ما في الاستخدامات المكثّفة أو المهام المتعددة.

يستطيع الجهاز اللوحيّ Active 3 تحديد تفاصيل الوجه باستخدام كاميرته الأمامية التي تخلو من المستشعر ثلاثيّ الأبعاد، ولكنها تعمل على تجميع الإطارات لإكمال الصورة والتحقّق منها، كما أنها مع تفعيل وضع التمييز الأسرع ستقوم بمقارنة أحد الإطارات فقط مع تسجيلاتها المعروفة، وذلك لكي نتمكّن من إلغاء قفل الجهاز بطريقةٍ أسهل ولكنها أقلً أماناً.

ويتيح لنا Samsung Knox تعيين بعض القيود على البرامج والتحكم بها ضمن الجهاز.

ومن الناحية الصوتية فقد تم تزويد هذا الجهاز بمقبسٍ للسماعات ومكبراتٍ صوتيةٍ تنتج الصوت بجودةٍ أقلّ ومستوياتٍ أدنى من معظم المكبرات المتوفرة في الهواتف الذكية.

وقد باشرت سامسونج بطرح النظام Android 11 إلى جهازها اللوحي الأحدث Active 3 مع واجهة الاستخدام One UI 3.0 في الدول الأوروبية ليجري توزيعهما على بقية طرازات الهاتف في القارات الأخرى قريباً، كما أعلنت الشركة المصنّعة أيضاً بأنها ستزوّد جميع منتجاتها الذكية التي تم إنتاجها منذ العام 2019 بأربعة تحديثاتٍ قادمةٍ للأمان.

كم تستمر بطارية الجهاز اللوحيّ Tab Active 3 ؟

لطالما يحتوي هذا الجهاز اللوحي على زوجٍ من البطاريات في جعبته فلا خوف إذاً من مسألة نفاذ الطاقة، خاصةً وأن سعة البطارية الواحدة منهما تبلغ 5050 ميللي أمبير، ما يعني أنها قادرةً على تشغيل الجهاز لغاية ثمان ساعاتٍ تقريباً من الاستخدام المعتاد، ومن ثم يمكننا تحريك الغلاف الخلفيّ للجهاز بعد ذلك لاستبدال البطارية بأخرى مشحونةً بالكامل، ويدعم هذا الجهاز قوة الشحن السريع 15 واط عبر المنفذ USB-C، أو الموصّل POGO، وإذا ما كنا نخطّط لاستخدام أجهزتنا اللوحيّة طوال اليوم فلا بدّ لنا من اقتناء بطاريةٍ أخرى نستطيع استبدالها في حال نفاذ الطاقة.

ومن الجدير بالذكر أننا نستطيع تشغيل الجهاز اللوحي Active 3 دون تثبيت البطارية أساساً وذلك من خلال توصيله بمقبس الطاقة مباشرةً.

خلاصة القول

غالباً ما تحلّل سامسونج متطلبات المستخدمين بشكلٍ جيد، فتقدّم لهم منتجاتها الذكية ذات الهيكل المتين عند الحاجة إلى ذلك، وقد راعت في جهازها اللوحيّ الأخير Tab Active 3عوامل المتانة والصلابة فمنحته هيكلاً مقاوماً للصدمات والماء وتراكم الغبار، كما زوّدته بشاشةٍ عالية الاستجابة والسطوع، ومعالجٍ باستطاعته تمرير التطبيقات والتعامل معها بسلاسةٍ لطالما كان عددها محدوداً بينما يتراجع في حال تعدّد المهام والاستخدام المكثّف، ومع هذه المواصفات يجري بيع هذا الجهاز حالياً في المتاجر بسعرٍ يقارب 489 دولار.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp