مراجعة هاتف Xiaomi Mi 11 .. بشرائح المعالجة الأحدث Snapdragon 888

مراجعة هاتف Xiaomi Mi 11 .. بشرائح المعالجة الأحدث Snapdragon 888

أعلنت شاومي عن هاتفها الذكي الجديد Mi 11 في نهاية شهر كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي 2020، ليكون الإصدار الأحدث في السلسلة الشهيرة Mi، والهاتف الأول الذي يحصل على شرائح المعالجة الأفضل لهذا العام، إلا أن تسميته قد حافظت على تسلسل الإصدارات لدى السلسلة Mi، وقد أفادت الشركة المصنّعة بأن هذا الهاتف يقدّم الابتكارات المميّزة في مختلف النواحي، لهذا دعونا نتطلّع على جديد الهاتف Mi 11 وما يجلب لنا من المواصفات.

الظهور الأول لشرائح المعالجة Snapdragon 888  من كوالكوم

تصدّرت شاومي قائمة الشركات المصنّعة التي حصلت على شرائح المعالجة الأقوى من السلسلة Snapdragon 8، وإضافتها إلى الهاتف الجديد Mi 11، حيث تم إنتاج هذه الشرائح وفقاً لتقنية التصنيع الأحدث 5 نانو متر، والتي تهدف إلى توفيرٍ فائق في طاقة الهاتف، والوصول إلى الأداء المثاليّ نوعاً ما.

وقد تبيّن بأن هذه الشرائح تستخدم عملية التصنيع Samsung 5nm EUV، وتعتمد على قواعد التصميم الشهيرة 1+3+4 لوحدة المعالجة المركزية، حيث تنصّ هذه القواعد على تضمين وحدة المعالجة لنواةٍ كبيرة تعمل وفق الخوارزميات ARM Cortex-X1، وذلك بهدف زيادة السرعة إلى 2.48 جيجا هرتز.

وقد صرّحت ARM بأن أداء النواة Cortex-X1 يزيد بنسبة 30% عن أداء النوى العادية Cortex-A77، كما تم تزويد الشرائح 888 بالنواة Kryo 685 المعتمدة على Cortex-A78 والتي تعمل بسرعةٍ تبلغ 2.42 جيجا هرتز.

من جانبٍ آخر عملت كوالكوم على ترقية الوحدة المسؤولة عن معالجة الرسوميات من الإصدار Adreno 650 إلى Adreno 660، لتصل عمليات الحوسبة الإجمالية في هذه الشرائح إلى 26 تريليون عملية في الثانية.

وقد أحرز الهاتف Mi 11 مع هذه الشرائح ما يقارب 715852، 919883 نقطةً في اختبارات الأداء  AnTuTu و Master Lu على الترتيب فيما سجّل حوالي 1132و 3732 في الاختبارات الفردية والمتعددة للنواة وفق المعيار Geekbench 5.

الشاشة الأفضل حتى الآن

جاء الهاتف الجديد من شاومي بواحدةٍ من أفضل شاشات العرض على الإطلاق من ناحية الجودة، حيث تم تصنيعها بقياس 6.81 إنش، لتعمل وفق التقنية AMOLED بدقة WQHD+ والتي تعادل 3200×1440 بكسل، علماً بأن هذه الشاشة تنحني في الجوانب، وقد تم تصنيعها باستخدام المادة الباعثة للضوء E4، وما يبلغ 1500 وحدة ضوئية، ما يعني أنها مريحةً للاستخدام في ضوء النهار الساطع.

كذلك وتعمل هذه الشاشة على إنتاج معدّل التحديث 120 هرتز، ومعدل الاستجابة اللمسية 480 هرتز، فضلاً عن توفيرها لمعدّل 0.38 من الاختلافات اللونية، بمعنى أنها تظهر الألوان بدقةٍ بالغة، كما استخدمت شاومي لهاتفها الجديد الزجاج الأقوى على الإطلاق Corning Gorilla Glass Victus، والذي يقاوم الخدوش والتصدّعات بكفاءةٍ عالية.

أخيراً يجدر بنا التنويه بأن هذه الشاشة قد حصلت فعلياً على درجة التقييم A+ من قبل الشركة الرائدة DisplayMate، حيث أنها تدعم مجالاً واسعاً جداً من الألوان يحتوي على ما يقارب 1.07 مليار لون.

تصميم الهاتف Mi 11

يتوفر الهاتف Mi 11 بخمسة ألوانٍ صافية تشمل اللون الأسود، الأبيض، الأزرق، البنفسجي الداكن، والأصفر الداكن، مع الملاحظة بأن مادة الغلاف الخلفيّ وأبعاد الهاتف تعتمد على اللون حيث يجرى تصنيع الغلاف الخلفيّ للهاتف من الزجاج AG في كلٍّ من الإصدار الأسود، الأزرق، والأبيض، فيما تميّزت إصدارات البنفسجي الداكن واللون الأصفر بأغلفةٍ خلفية جلديّة.

وقد تم إدراج وحدة الكاميرا في الغلاف الخلفيّ وفق نقاط التصميم المتدرّجة، حيث تم تغليف الكاميرا بزجاج CNC، الأكثر متانةً على الإطلاق.

وتبلغ سماكة Mi 11 ذي الغلاف الزجاجيّ 8.06 مم، ليصبح وزن الهاتف مساوٍ إلى 196 جرام، فيما تبلغ سماكته في حالة الغلاف الجلديّ 8.56 مم، وبصرف النظر عن طراز الغلاف الخلفيّ للهاتف فإنه لا يزال أخفّ وزناً وأقل سماكةً من سابقه الأساسي Mi 10 في العام الماضي.

كاميرات فائقة القدرة

يأتي الهاتف Mi 11 بكاميرا أمامية تعمل بدقة 20 ميجا بكسل، لإنتاج اللقطات الشخصية ومكالمات الفيديو على نحوٍ مختلف، إذ أنها تدعم تأثيرات التجميل وعدداً هائلاً من الفلاتر التي يمكننا الاختيار فيما بينها.

أما عن إعداد التصوير الثلاثيّ في الواجهة الخلفية فيضمّ كاميرا الهاتف الرئيسية ذات الدقة 108 ميجا بكسل والتي تحتوي المستشعر ISOCELL Bright HMX، بفتحة العدسة 1/1.33، ويدعم هذا المستشعر خاصية التثبيت الضوئي للصورة OIS، فيما تعمل الكاميرا فائقة العرض بدقة 13 ميجا بكسل، لتأمين المجال الأوسع للإطار والذي يبلغ 123 درجة في حدّه الأقصى.

أخيراً تقوم العدسة ماكرو بتصوير الأهداف المقرّبة بدقة 5 ميجا بكسل.

 بطارية الهاتف

ورد الهاتف Mi 11 مع بطاريةٍ متوسطة بسعة 4600 ميللي أمبير، تدعم خاصية الشحن السلكيّ Mi TurboCharge بقوة 55 واط، ليؤدي ذلك بالنتيجة إلى شحن البطارية بالكامل خلال 45 دقيقة، كما تدعم هذه البطارية شحن الهاتف لاسلكياً بقوة 50 واط، ما يكفي لشحن الهاتف في أقل من ساعة، ولم تقف شاومي عند هذا الحدّ وإنما جعلت هاتفها أيضاً يدعم الشحن اللاسلكي العكسي بقوة 10 واط، إلا أنها لم ترفق علبة الإصدار الصيني من الهاتف بأيٍ شاحنٍ مما سبق، وذلك انطلاقاً من مبدأ حماية البيئة من النفايات الالكترونية، لكنها في المقابل زوّدت بقية الإصدارات بشاحنٍ منفصل GaN بقوة 55 واط.

الخلاصة

يحمل الهاتف Mi 11 أبرز المواصفات الرائدة التي يرغبها الكثيرون منا، حيث أنه جاء بشاشة العرض الأفضل، والأداء المميّز مع شرائح المعالجة الأقوى حالياً، والتي تسعى إلى توفير الطاقة لأطول فترةٍ ممكنة، وذلك بالإضافة إلى دعم الهاتف بواجهة الاستخدام الأحدث إلى الآن MIUI 12.5، نظام الكاميرات الدقيق، وقد تم تسعير الهاتف مبدئياً بما يقارب 800 دولار، حيث افتتح الموقع الالكتروني Giztop تقديم الطلبات المسبقة لهذا الهاتف اعتباراً من 29 كانون الأول/ ديسمبر 2020، ليبدأ تصدير الهاتف في بدايات الشهر الحالي كانون الثاني/يناير.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp