مراجعة هاتف +Realme 10 Pro لمعانٌ في الهيكل والأداء أيضاً !

مراجعة هاتف +Realme 10 Pro لمعانٌ في الهيكل والأداء أيضاً !

منذ بداية العام الحاليّ ولم تتوقّف ريلمي عن إنتاج الهواتف المتوسطة كعادتها، فتنوّعت إصداراتها في هذا المجال، حتى وصلت أخيراً إلى طرازٍ تستطيع من خلاله دخول المنافسات مع الشركات الكبرى، إذ ضمّنت هاتفها الأحدث Realme 10 Pro+ معظم المواصفات التي يهتمّ بها المستخدمون، من البطارية التي تدوم طويلاً، إلى الأداء الجيد لشاشة العرض، وغيرها من النقاط الإيجابية التي لم يسبق ورودها في هواتف من هذه الفئة السعرية.

هيكل خارجيٌ لامع وتصميم لافت

يمكن تمييز الهاتف Realme 10 Pro+ عن سواه من إصدارات ريلمي بالنظر إلى غلافه الخلفيّ اللامع ذي الخطوط المائلة التي تنبثق من وحدة الكاميرا فتعكس لنا الكثير من الألوان المثيرة للانتباه، كما يأتي هذا الهاتف أيضاً باللونين الأسود اللامع والأزرق المتغيّر.

وقد يوهمنا هذا اللمعان في بداية الأمر بأن غلاف الهاتف الخلفيّ زجاجياً بالكامل، ولكنه في حقيقة الأمر مصنوعاً من البلاستيك، وهذا ما يحافظ فعلياً على الوزن الخفيف للهاتف فلا يتعدّى 173 جرام، كما تبلغ سماكته 7.78 مم، وتنحني حوافه باتجاه الواجهتين الأمامية والخلفية بشكلٍ حادٍّ يجعل الهاتف رقيقاً، سهل الاستخدام بيدٍ واحدةٍ، إلا أن وضع الهاتف ضمن غلافه الواقي المرفق في العلبة سيزيد من سماكته بعض الشيء، بينما يحميه من حوادث السقوط والتصدّع.

ولم تذكر ريلمي أي معلوماتٍ حول مقاومة الهاتف للماء أو وسائل حماية الشاشة وبكونها مصنوعةً من الزجاج Corning Gorilla Glass أم لا، ولكنها أشارت إلى تقوية الزجاج الأماميّ لهذا الهاتف حتى يتحمّل السقوط من مسافة مترٍ واحدٍ دون أن يتأذّى.

كاميرات الهاتف Realme 10 Pro+ وما يمكنها فعله

يمتلك هذا الهاتف كاميرا رئيسيةً بدقة 108 ميجا بكسل، وتتبعها كاميرا التصوير العريضة ذات الدقة 8 ميجا بكسل، وأخرى أساسيةٌ للتقريب من النوع ماكرو بدقة 2 ميجا بكسل، بينما تعمل كاميرا السلفي الأمامية على التقاط الصور بدقة 16 ميجا بكسل، وتقع في مركز الحافة العلوية لشاشة الهاتف.

وقد تتماثل أعداد الميجابكسل في كاميرا هذا الهاتف مع نظيرتها من الطراز السابق Realme 9 ولكنها جاءت هذه المرة بتقنياتٍ برمجيةٍ إضافيةٍ تساعد الكاميرا الأساسية على تجميع تسعة بكسلات في البكسل الواحد، فينعكس ذلك إيجاباً على النطاق الديناميكيّ، وآليات الذكاء الاصطناعيّ، وكذلك سرعة الالتقاط، كما تحسّنت نتيجة هذه التقنيات كلاً من خوارزميات التقاط صور بورتريه، والصور الجماعية العريضة واللقطات الليلية أيضاً.

بالنظر إلى نتائج الكاميرا العريضة ضمن Realme 10 Pro+ فيمكن القول بأنها غير جديرةٍ بالاستخدام، حيث يملئها الضجيج والتشويش فتبتعد عن معايير التركيز كما تبدو عدسة ماكرو مستشعراً مساعداً لإكمال عدد ومظهر الكاميرات الخلفية لا أكثر، وبناءً على ما سبق فإن التصوير في هذا الهاتف سيرتكز على العدسة الرئيسية فقط، والتي تقدّم لنا الكثير من التفاصيل والألوان المناسبة والتباين الجيد عند توفر الإضاءة في المكان، إلا أن الانتقال إلى المناطق الظليلة والمعتمة سيؤدي إلى تفجير الألوان بأسلوبٍ خاطئٍ لتظهر بشكلٍ أقرب إلى الاصطناع.

ومع تفعيل الوضع الليليّ يتحسّن أداء كاميرا الهاتف بعض الشيء، وذلك بتنعيم جميع الحواف داخل الصورة، كما يؤدي الضغط على اختصار التقريب x3 في تطبيق الكاميرا، إلى تفعيل التقريب الرقميّ والوصول في نهاية المطاف إلى جودةٍ محدودةٍ للصور.

أداء الهاتف Realme 10 Pro+ في الاستخدام اليوميّ

يحتوي هذا الهاتف على شاشة AMOLED يبلغ قياسها 6.7 إنش، وتنحني في جانبيها باتجاه الخلف، بينما تحيط بها الحواف الضيقة، وتعمل هذه الشاشة بدقة 2142 في 1080 بكسل، لتعرض محتوياتها وفق معدل التحديث 120 هرتز، كما تعتمد أيضاً على التقنيات الذكية الحديثة لتقليل الوميض في حالات تخفيض السطوع إلى حدوده الدنيا.

أما عند تعيين الحد الأقصى للسطوع، يتم تشغيل 800 وحدة إضاءة في هذه الشاشة، إذ يكفي هذا العدد لإظهار محتويات الهاتف بوضوحٍ في المناطق الظليلة، بينما يسوء الحال مع التجوّل بالهاتف أسفل ضوء النهار الساطع.

وقد يدعم Realme 10 Pro+ زوايا المشاهدة الجيدة لشاشة العرض، إلا أن دقة الألوان ستنخفض بشكلٍ واضحٍ عند إمالة الهاتف إلى الزوايا الكبيرة.

يعمل هذا الطراز بواسطة الشرائح Dimensity 1080 من MediaTek، فيقوم بتشغيل الألعاب الثقيلة من أمثال Asphalt 9: Legends دون أي تأخيرٍ أو مشاكل في توالي الإطارات، وهذا ينطبق أيضاً على فتح العديد من التطبيقات والتبديل فيما بينها، حيث تم إقران هذه الشرائح بذاكرةٍ عشوائيةٍ تبلغ سعتها 12 جيجا بايت، كما جرى تزويد الهاتف بمكبراتٍ مزدوجةٍ تعمل بجودة استيريو لتحسين تجربة الألعاب ومشاهدة المحتويات، ولكنها لا تدعم المجالات العليا من الجهير.

ومع استخدام Realme 10 Pro+ لقضاء بعض الوقت مع الألعاب ومقاطع يوتيوب، وكذلك تشغيل الشاشة لمدة ساعتين إلى ثلاث يومياً، ستكفي بطارية الهاتف ذات السعة 5000 ميللي أمبير إلى ما يقارب اليومين الكاملين، كما أن توصيل الطاقة إلى الهاتف بواسطة الشاحن SuperVOOC ذي القوة 67 واط، سيؤدي إلى امتلاء البطارية بالطاقة خلال 50 دقيقةٍ فقط، ولكن حفاظ الهاتف على نقطته السعرية لم يمكّنه من دعم الشحن اللاسلكيّ.

نظام التشغيل وتفاصيل واجهة الاستخدام

كغيره من هواتف الثلث الأخير من العام 2022، تم تزويد Realme 10 Pro+ بنظام التشغيل Android 13 مع واجهة الاستخدام المحسّنة Realme UI 4.0، والتي تم تطويرها عن الواجهات الاعتيادية Realme UI لإصلاح الأخطاء التي وردت سابقاً، وتفادي ثغرات التصميم غير المتناسق، وكذلك إلغاء الكثير من الإشعارات التي كانت تظهر للمستخدمين خلال الأيام الأولى من الاستخدام، كما أصبح مركز التحكم والإعداد جديداً تماماً في الواجهة الأخيرة فتناسقت التطبيقات والأيقونات بشكلٍ أفضل.

من ناحيةٍ أخرى، لا زالت إعدادات الشاشة الدائمة تعيق إظهار آخر بريدٍ الكترونيٍّ من Outlook لتقوم بعرض رسالةٍ قديمةٍ بدلاً منه، ولكنها تظهر في المقابل إشعارات واتساب، وغيره من مواقع التواصل.

الخلاصة

منحت ريلمي هاتفها الأخير Realme 10 Pro+ بعض الميزات التي تجعل منه رفيقاً جيداً للاستخدام اليوميّ، شاملاً ذلك جميع التجهيزات اللازمة للألعاب والأداء السلس، بالإضافة إلى الهيكل ذي التصميم الاحترافيّ وشاشة العرض الدقيقة، وكذلك البطارية التي تعمل إلى وقتٍ طويل، وتحسينات واجهة الاستخدام، إلا أن النقطة السعرية التي لا تتجاوز 310 دولار، فرضت على نظام التصوير في هذا الهاتف أداءً محدوداً يتلخّص باستخدام عدسةٍ واحدةٍ فقط.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp