مراجعة هاتف Infinix S5 Pro .. الجديد ذو الكاميرا المنبثقة

مراجعة هاتف Infinix S5 Pro .. الجديد ذو الكاميرا المنبثقة

تهدف شركة Infinix عبر هاتف Infinix S5 Pro الذكي الجديد إلى السيطرة على سوق الهواتف ذات الأسعار المعقولة المتوسطة، حيث يمتلك الكثير من المواصفات الجيدة بما فيها الشاشة كبيرة الحجم التي لا تحتوي على ثقب للكاميرا الأمامية، بالإضافة لاحتوائه على ثلاث كاميرات خلفية.

ويعد Infinix S5 Pro الهاتف الأقوى الذي تم تصنيعه من قبل شركة Infinix حتى الآن، بسعر يبلغ 140 دولار تقريباً، كما أنه يعمل بشرائح Helio P35 المطوّرة عن الشرائح Helio P22، ولكن على الرغم من ذلك فإن النقاط الإيجابية للهاتف تكمن في نواحي أخرى.

في الواقع يعد الهاتف Infinix S5 Pro مذهلاً من عدة نواحي، لا تشمل التصميم فقط وإنما كذلك امتلاكه لشاشة IPS LCD بحجم 6.53 إنش، ودقة 1080 بكسل، إلى جانب الكاميرا الأمامية ذات الدقة 16 ميجا بكسل والتي تم وضعها بداخل قطعة ميكانيكية منبثقة، لتوفير المزيد من البكسلات الإضافية للصور الشخصية.

كما يأتي الهاتف بكاميرا خلفية ثلاثية عالية الجودة، بدقة 48 ميجا بكسل للكاميرا الأساسية وفتحة العدسة f/1.8، أما مستشعر العمق فيعمل بدقة 2 ميجا بكسل، بالإضافة إلى المستشعر QVGA  الذي يساعد على التصوير في الإضاءة الضعيفة.
علاوةً على ذلك يحتوي الهاتف على بطارية متوسطة تأتي بسعة 4000 ميللي أمبير، والتي يمكن أن تدوم لعدة أيام عند الاستخدام العادي للهاتف، كما انه يعمل بأحدث نسخة اندرويد Android 10.

محتويات علبة الهاتف Infinix S5 Pro

إضافةً إلى الهاتف، تحتوي العلبة على شاحن يعمل بقوة 10 واط، وكابل microUSB، إلى جانب حافظة شفافة للهاتف، وأداة إخراج بطاقة SIM.
كما تحتوي العلبة أيضاً على واقٍ رفيع للشاشة، ولكنه ليس على مستوى عالٍ من الجودة فهو ليس زجاجياً، لكنه جيد نوعاً ما.

تصميم الهاتف Infinix S5 Pro

قد يكون Infinix S5 Pro هاتفاً ذكياً رخيصاً ولكنه يتمتع بتصميم جيد للغاية، حيث الألوان المميزة الفريدة كالأخضر المتدرج مثلاً، ولكنه كأي هاتف ذكي آخر يمتلك البنية التقليدية، حيث تأتي الواجهة الأمامية بزجاج مسطّح يحمي الشاشة، بالإضافة إلى إطار بلاستيكي لامع، وقد يبدو زجاجياً في الجهة الخلفية للهاتف ولكنه في الواقع يتألف من طبقتين من البلاستيك.

تأتي الشاشة بقياس 6.53 إنش وألوان مشبعة لذا يمكن للوهلة الأولى الخلط بينها وبين شاشة OLED، كما تحتوي هذه الشاشة أيضاً على تأثيرات إضاءة مختلفة.
أما الحافة السفلية للهاتف فهي رقيقة جداً، بزوايا مستديرة وتحتوي على مقبس لسماعات الرأس إلى جانب منفذ microUSB، الميكروفون، ومكبر الصوت.

وقد تم تصميم سماعة الأذن أعلى شاشة الهاتف إلى جانب زر إضاءة صغير LED، للإشعارات تم وضعه على يسار الحافة العلوية.

وقد تم تثبيت الكاميرا الأمامية على وحدة متحركة منبثقة عن الهاتف، لتعمل بدقة 16ميجا بكسل، وترتفع هذه الوحدة وتغلق تلقائياً عند تشغيل وضع السيلفي في تطبيق الكاميرا، كما وعدت شركة Infinix عن ضمان عملها لما لا يقل عن 150 ألف حركة للأعلى والأسفل، وقد تم تحسين آلية عمل هذه الوحدة لتقوم بالتراجع إلى الأسفل بشكل تلقائي، عند التحسّس لأي ضغط قسري عليها.

أما عن إطار الهاتف فهو رقيق ولامع، وحاد بعض الشيء، مما يعني أن الهاتف أقل عرضة للانزلاق أثناء استخدامه بالرغم من إطاره اللامع.

وتم وضع فتحة البطاقات الثلاثية على يسار الهاتف بينما توجد أزرار الطاقة والتحكم في الصوت على الجانب الأيمن للهاتف.

ويتوفّر الهاتف باللونين الأخضر المتدرج والبنفسجي، اللذان يمنحان الإطار مظهر الزجاج العاكس.

وتحتوي الواجهة الخلفية للهاتف على كاميرا ضخمة، تشمل كل لوازم التصوير من مستشعر الإضاءة المنخفضة QVGA، إلى مستشعر العمق الذي يعمل بدقة 2 ميجا بكسل، فضلاً عن الكاميرا الرئيسية التي تعمل بدقة 48 ميجا بكسل، مع زر فلاش LED ثنائي.

ويبرز قسم الكاميرا الخلفية قليلاً في الخلف، مما قد يتسبب في عدم استقرار الهاتف، وإلى جانب الكاميرا الخلفية يوجد مستشعر بصمات الأصابع، الذي يتمتع بجودة مناسبة في الغالب كما أنه يعمل بشكل دائم ولكنه ليس على مستوى عال من الدقة.

على العموم يعد الهاتف Infinix S5 Pro هاتف يتمتع بالتصميم الجيد، وسهولة الاستخدام، كما أن الشاشة تمتلك حوافاً مستديرة وبدون ثقب للكاميرا الأمامية، وتأتي بألون مشبعة ومناسبة.

شاشة الهاتف Infinix S5 Pro

يأتي الهاتف Infinix S5 Pro بشاشة IPS LCD بحجم 6.53 إنش، ودقة FullHD+، وتعد هذه الشاشة المروّج الأساسي لبيع الهاتف.

ولا تحتوي الشاشة على أي ثقوب، مما يمنح المستخدم متعةً أكبر في مشاهدة الأفلام أو ممارسة الألعاب.

وبفضل واقي الشاشة الذي يتم إرفاقه في علبة الهاتف تتم حماية زجاج الشاشة من أي خدش، أو تصدّع.

وتعمل هذه الشاشة بدقة 1080 في 2340 مما يعني أن الصور ستبدو حادة بشكل مناسب، بكثافة 395 للبكسل وأبعاد تبلغ 19.5:9 .

وفي اختبارات الشاشة أظهرت هذه الشاشة نسبة تباين عالية حيث أنه عند ضبط نسبة التباين على الحد 1677:1 ظهر اللون الأسود حالكاً وعميقاً، ولكن في الحقيقة فإن الحد الأقصى لسطوع هذه الشاشة أقل بكثير من متوسط سطوع شاشات LCD الأخرى، عند ضبط سطوع الشاشة بنسبة 360 وحدة إضاءة.

إذ تشمل شاشة الهاتف Infinix S5 Pro على 320 وحدة إضاءة فقط وفي حالات نادرة يمكن أن تحتوي على 360 وحدة إضاءة.

كما أنها غير قادرة على تعزيز الإضاءة عند استخدام الهاتف في ضوء النهار.

أما فيما يخص دقة الألوان فإنها تبدو مشبعة بشكل جيد، وبحسب المعيار deltaE فقد سجلت الشاشة نسبة 7.4 مع انحراف أقصى بمقدار 12.5، ويدعم الهاتف Infinix S5 Pro مقداراً قليلاً من نطاق الألوان Widevine CDM وبالتالي لن يستطيع الهاتف عرض محتوى من Netflix أو Prime مثلاً بدقة عالية.

بطارية الهاتف Infinix S5 Pro

يحتوي الهاتف على بطارية متوسطة بسعة 4000 ميللي أمبير، مرفقة بشاحن يعمل بقوة 10 واط، مما يعني أن البطارية سيتم شحنها بنسبة 30% في غضون نصف ساعة.

وكما أظهرت الاختبارات أن هذه البطارية تدوم لمدة تقارب 14 ساعة، مع تشغيل متصفح الويب، وأكثر من 30 ساعة عند تشغيل المحادثات بشبكة الجيل الثالث 3G.

ويشير التطبيق  SmartViser على دوام عمر البطارية ليوم كامل من الاتصالات الهاتفية وتصفح الويب وتشغيل الفيديو عند شحنها لمدة ساعة.

اختبار مكبرات الصوت

يحتوي Infinix S5 Pro على مكبر صوت أحادي في الحافة السفلية للهاتف، ويبدي نتائج متوسطة في اختبارات مستوى الصوت.

نظام التشغيل والأداء

يعمل الهاتف Infinix S5 Pro بواجهة الاستخدام XOS 6.0 التي تعتمد على النسخة الأحدث من النظام Android 10، وتتمتع هذه الواجهة بالكثير من خيارات التخصيص، مع عدد من تطبيقات الطرف الثالث التي يتم تثبيتها مسبقاً على الهاتف والتي تشكل سبباً في انخفاض سعر الهاتف.

وعند إلغاء قفل الشاشة بواسطة مستشعر البصمات الخلفي للهاتف، سيتم نقلك إلى الشاشة الرئيسية التي تحتوي العديد من المشغّلات إلى جانب أداة البحث في Google والكثير من اختصارات التطبيقات.

كما أن هناك حافظة تحتوي التطبيقات التي يمكن الانتقال فيما بينها بالأيقونة الخاصة في الترتيب الأبجدي.

كما أن قائمة الإشعارات يمكن أن تنقسم لثلاثة أقسام، وستة أيقونات تشغيل سريعة، وأسفل هذه الأيقونات سنجد خط التحديد لنسبة السطوع الشاشة.

كذلك يتم التمرير بين المهام المتعددة بسلاسة، ويسمح مبدّل المهام بتقسيم الشاشة لتحتوي عدّة مهام.

حيث سنجد الكثير من الإعدادات المفيدة مثل توفير استهلاك البطارية، اختيار الثيمات وما إلى ذلك.

ويتم تشغيل القائمة الجانبية افتراضياً وهي قائمة مخفية تحتوي الكثير من الاختصارات المختلفة التي يمكنك التنقل فيما بينها بسهولة وفي أي وقت.

ويدعم الهاتف Infinix S5 Pro بعض التطبيقات مثل المعرض، الطقس، مدير الملفات، الراديو وغيرها الكثير، كما يحتوي التطبيق YouTube Music و ويمكنك تثبيت أي تطبيق ترغب به من خلال متجر Play Store.

وهناك العديد من التطبيقات التي تم تثبيتها على الهاتف Infinix S5 Pro والتي تجلب الكثير من الإعلانات غالباً إلى قائمة الإشعارات على وجه الخصوص مثل متصفح الويب الافتراضي Phoenix، وبالطبع يمكنك التخلص من هذه الإشعارات.

أداء الهاتف Infinix S5 Pro

يعمل الهاتف Infinix S5 Pro بشرائح Helio P35 من MediaTek، ويمكن القول أن هذه الشرائح لا تتشابه مع الشرائح SoC، ولكنها لا تزال جيدة، إذ تم تصنيعها بتقنية FinFET 12 nm، وتتألف من معالج ثماني النوى octa-core  يحتوي على أربعة نوى Cortex-A53 تعمل بتردد 2.3 جيجا هرتز، و4 نوى أخرىCortex-A53  أيضاً تعمل بتردد 1.8 جيجا هرتز.

وقد تم إرفاق هذه الشرائح بوحدة معالجة الرسوميات PowerVR GE8320، مع ذاكرة وصول عشوائي تبلغ سعتها 4 أو 6 جيجابايت وفقاً لخيار التخزين الدائم.

ويُظهر الهاتف Infinix S5 Pro أداءً جيداً للغاية في عرض الأفلام بدقة 1080 بكسل، كما لم يُظهر هذا الهاتف أية عوائق في الأداء أثناء ممارسة الألعاب، ولكن تجدر الإشارة إلى أن أداءه يختلف اعتماداً على نوعية الألعاب.

كاميرات الهاتف Infinix S5 Pro

ثلاث كاميرات في الخلف ولكن في الحقيقة لن نستطيع مع الهاتف Infinix S5 Pro استخدامها جميعاً للتصوير وإنما يتم استخدام واحدة منها فقط لالتقاط الصور، وتبلغ دقة الكاميرا الرئيسية 48 ميجا بكسل بفتحة عدسة f / 1.8 وتعمل هذه الكاميرا مع إمكانية الضبط التلقائي للصور، وفلاش LED إلى جانب الكاميرا الرئيسية الخلفية.

ويعمل مستشعر العمق بدقة 2 ميجا بكسل وبالإضافة لمستشعر QVGA الذي يساعد على التصوير في ظروف الإضاءة الضعيفة.

أما عن تطبيق الكاميرا فإنه يحتوي الأوضاع التي اعتدنا عليها في التصوير، مع إضافة الوضع الجديد Bokeh إلى جانب الأوضاع الاعتيادية التي نقوم بالتبديل بينها في كل مرة، ولكن قد نلاحظ أن تطبيق الكاميرا هذا لا يحتوي على الوضع اليدوي.

جودة الصور في Infinix S5 Pro

في الواقع إن الصور التي يتم التقاطها في الإضاءة الجيدة مناسبة وتحتوي الكثير من التفاصيل، والقليل من الضوضاء، مع دقة الألوان الجيدة والتباين المناسب، كذلك مع النطاق الديناميكي أيضاً، الذي لا يعمل سوى عند القيام بتمكينه وليس بتركه على الوضع التلقائي.

كما يمكن لكاميرات الهاتفInfinix S5 Pro التقاط الصور بدقة 48 ميجا بكسل، وتعتمد عملية إنتاج الصور بهذه الدقة de-bayering على المستشعر Quad-Bayer، وتبدي هذه العملية نتائجاً جيدة.

 وسوف يؤدي تخزين الصور بدقة 12 ميجا بكسل إلى زيادة حدة الصور، وتوضيح التفاصيل بشكل أكبر.

وعندما تستغرق مدة التقاط الصور حوالي ثانية أو اثنتين، فسوف يؤدي ذلك إلى تخفيض حجم الصور إلى 20 ميجابايت تقريباً.

أما الصور في الإضاءة المنخفضة فإنها تبدو جيدة للغاية، لكونها ستظهر واضحة تماماً، وبألوان مشبعة، مع قدر لا بأس به من التفاصيل، بالرغم من غياب بعضها خلال عملية الحد من الضوضاء.

وعلى الرغم من أن كاميرات الهاتف Infinix S5 Pro تفتقر إلى التوازن، إلا أنها نادراً ما تقوم بإنتاج الصور المشوّشة، وهو أمر جيد نوعاً ما عند التصوير في الإضاءة الضعيفة.

وعلى الرغم من عدم معرفة آلية عمل المستشعر QVGA بشكل دقيق إلا أن الصور التي يتم إنتاجها من خلاله تبدو أفضل بعض الشيء.

وضع التصوير Bokeh في Infinix S5 Pro

في الحقيقة يقوم مستشعر العمق الذي يعمل بدقة 2 ميجا بكسل بدور أساسي أثناء التصوير، ويبدو أن الهاتف Infinix S5 Pro يستخدمه بحرفية عالية لإنتاج صور جيدة للغاية.

حيث بدت الصور التي تم التقاطها بهذا المستشعر أنها على نحوٍ عالٍ من الدقة، مع القليل من الضوضاء.

الصور الشخصية في Infinix S5 Pro

يحتوي الهاتف Infinix S5 Pro على كاميرا سيلفي تعمل بدقة 16 ميجابيكسل بفتحة f / 2.0 تتوضع على وحدة ميكانيكية متحركة ومنبثقة.

ولكن في الحقيقة فإن الصور الشخصية تبدو قليلة التفاصيل، مع لمعة حمراء ملحوظة في الصور، كما أن النطاق الديناميكي ليس جداً كفاية.

ويمكن التصوير من خلالها في الوضع العمودي Portrait mode لإنتاج الصور الشخصية، ونظراً لعدم وجود مستشعر عمق مع الكاميرا فإن الصور لن تبدو واضحة تماماً.

جودة الفيديو في Infinix S5 Pro

يدعم الهاتف Infinix S5 Pro التقاط الفيديو بدقة تصل لأكثر من 1080 بكسل أي ما يعادل 30 إطاراً في الثانية، ولكن مع انعدام وجود ميزة ثبات الصورة.

وعند تصوير الفيديو بدقة 1080 بكسل فإن معدل البتات يكون 17 ميجا بت في الثانية، أما بالنسبة للصوت فيسكون بمعدل 128 كيلوبت بالثانية مع تشغيل للصوت الأحادي فقط.
وفي هذه الحالة كانت جودة الفيديو جيدة نسبياً، ولكنها لا تحتوي الكثير من التفاصيل، بالمقابل تبدو متباينة بشكل جيد، كما أن النطاق الديناميكي مناسب والألوان بدت دقيقة.

الخلاصة

في واقع الأمر يعد الهاتف Infinix S5 Pro أحد الهواتف التي تحتوي على شاشة جيدة بسعر متوسط، وبطارية مناسبة لاستخدامات الهاتف المتعددة، فضلاً عن بقية الميزات التي تشمل الكاميرا الخلفية التي تعمل بآلية جديدة كلياً مع المستشعر QVGA، إلى جانب المعالج الذي أبدى أداءً جيداً أمام الاختبارات، أما النقاط السلبية فقد تظهر في الصور التي تنتجها الكاميرا الأمامية في الغالب.

على العموم يعد الهاتف Infinix S5 Pro هاتفاً ذكياً متوازناً لا بأس به على الإطلاق وبسعر يبلغ 140 دولار تقريباً.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp