مراجعة هاتف Galaxy F41 من سامسونج .. سعر جيد ومزايا مقبولة

مراجعة هاتف Galaxy F41 من سامسونج .. سعر جيد ومزايا مقبولة

بعد مسيرةٍ طويلة مع الهواتف الرائدة تعود سامسونج مجدداً إلى تصنيع هواتفها المتوسطة، لكسب مكانةٍ رفيعة في هذه الفئة من الهواتف أيضاً وذلك بالتزامن مع دخول شاومي والعلامات التجارية الأخرى مجال المنافسة، وقد أطلقت سامسونج سلسلتها الخاصة Galaxy M رغبةً منها في تلبية طلبات المستخدمين ضمن النطاق السعري المعقول، لتليها سلسلة الهواتف F التي تضمّنت الهاتف F41 المعلن عنه مؤخراً.

تصميم الهاتف Galaxy F41 وشاشة العرض

يتشابه الهاتف Galaxy F41 من حيث المظهر العام مع الهاتف Galaxy M31، حيث أنه يتوفر بتصميمٍ ثنائيّ اللون، هيكلٍ بلاستيكيّ وثلاثة ألوان متدرجة تشمل كلاً من الأسود، الأزرق والأخضر أيضاً.

وبالرغم من تصنيع الهاتف من البلاستيك إلا أنه يوفر لمستخدميه الإمساك المحكم والصلابة المطلوبة، كما سنجد على غلافه الخلفيّ إطاراً مستطيلاً لإعداد الكاميرا تم تثبيته في زاوية الهاتف العلوية اليسرى، ليحتوي على فلاش LED أيضاً في زاويته السفلية إلى يمين وحدات الكاميرا.

كما يأتي الهاتف Galaxy F41 بمستشعر البصمات في مركز واجهته الخلفية، فيما تم تضمين شعار Samsung على الواجهة ذاتها من الأسفل.

أما عن حافة الهاتف اليسرى فتحتوي على فتحةٍ مخصصة لبطاقتي SIM وبطاقة توسيع الذاكرة، فيما تم تصميم زر الطاقة أسفل أزرار الصوت في الحافة اليمنى للهاتف، وتضمّ حافته السفلية كلاً من منفذ الشحن USB-C إلى جانب مقبس السماعات، مكبر الصوت وفتحة الميكروفون.

ولهذا الهاتف شاشةً كبيرة الحجم بقياس 6.44 إنش، تعمل بتقنية sAMOLED لإنتاج الدقة Full HD+، كما أنها تحتوي على ثقب الكاميرا الأمامية على شكل قطرةٍ صغيرة في مركزها العلويّ.

يحيط بشاشة الهاتف من الجوانب والأعلى حواف رقيقةً للغاية وأقلّ سماكةً من حافتها السفلية، التي تبدو ثخينةً بعض الشيء.

وبالرغم من تزويد الهاتف بشاشةٍ كبيرة وبطاريةً ضخمة تبلغ سعتها 6000 ميللي أمبير، إلا أن وزنه لا يتعدّى 191 جرام.

وتمتلك هذه الشاشة نسبة السطوع الكافية لاستخدام الهاتف في ظروف الإضاءة المختلفة حيث أنها تنتج الصور الحادة وزوايا المشاهدة المناسبة، إلا أن معدل التحديث لديها لا يتجاوز 60 هرتز ولكنها في المقابل تمتلك مرشّحاً(فلتر) للّون الأزرق، لتقليل إجهاد العين عند النظر وذلك من خلال الحدّ من نسبة اللون الأزرق المنبعث من الشاشة.

ويوفر الهاتف Galaxy F41 خاصية إلغاء اللمسات العرضية لحمايته من اللمسات الخاطئة عند وضعه في الجيب أو الحقيبة.

أداء الهاتف Galaxy F41

 تم تزويد الهاتف Galaxy F41 بالمعالج ثمانيّ النوى Exynos 9611، وقد لا يكون هذا المعالج من أحدث ما تم ابتكاره فعلياً إلا أنه لا زال يقدّم مستوى الأداء الجيد، حيث يمكنه التعامل مع المهام اليومية بسهولةٍ تامة، دون إبداء أي تأخيرٍ يذكر، إذ تم إقرانه بذاكرة ٍ عشوائية تبلغ سعتها 6 جيجابايت وطرازين للذاكرة الدائمة 64 و128 جيجابايت، ليصبح بإمكان الهاتف عند ذلك أداء المهام المتعددة وتشغيل الألعاب الخفيفة على نحوٍ جيد.

ومن الجدير بالاهتمام أن استعمال الهاتف Galaxy F41 لم يترافق مع مشاكل في ارتفاع الحرارة، كما أن فترة تحميل التطبيقات كانت محدودة للغاية، وقد جرى التبديل بين التطبيقات بشكلٍ سريعٍ وسلس.

ويعمل الهاتف Galaxy F41 بواجهة الاستخدام One UI الخاصة بشركة سامسونج والتي تستند إلى النظام Android 10، وبالرغم من امتلاك الواجهة للكثير من البرامج نادرة الاستخدام والتي تعدّ bloatware مثل Dailyhunt ، Moj  وMX Taka Tak  إلا أنه يمكن الثناء على هذه الواجهة النظيفة وسهلة الاستخدام بالنظر إلى ما تأتي به هواتف ريلمي وشاومي من الواجهات.

ويمكن لشاشة الهاتف إنتاج الحساسيةً اللمسية السريعة، كما يأتي Galaxy F41 بمعظم مزايا أندرويد كالجودة الرقمية والرقابة الأبوية، بالإضافة إلى توفيره وضع الاستخدام بيدٍ واحدة لتسهيل عملية التحكم.

ومع واجهة الاستخدام الخاصة بالهاتف نستطيع تخصيص الإيماءات والحركات التي نريد لاستخدامها على الشاشة، ولفعل ذلك علينا الانتقال إلى قائمة الإعدادات، مع الإشارة إلى أن الوضع Panic يعمل على إرسال الرسائل النصية التلقائية المستعجلة Panic mode to end SOS messages من خلال الضغط على زر الطاقة لثلاث مرات.

ماذا عن كاميرا الهاتف

يأتي الهاتف Galaxy F41 بثلاث كاميرات خلفية وواحدة أمامية، حيث تم تجهيز العدسة الرئيسية الخلفية لتعمل بدقة 64 ميجا بكسل وفتحة العدسة F/1.8 إنش، مقرونةً بكاميرا فائقة العرض بدقة 8 ميجا بكسل، أما عن الكاميرا الأخيرة فهي عبارةً عن مستشعر العمق الذي ينتج الدقة 5 ميجا بكسل.

ومع هذه المقوّمات تستطيع الكاميرا الرئيسية الخلفية إنتاج اللقطات الجيدة فعلياً، بغض النظر عن إضاءة البيئة المحيطة، كما يبدو تطبيق الكاميرا سهل الاستخدام، حيث أنه يأتي بالواجهة الواضحة تماماً، والتي تحتوي خيارات الالتقاط لصورة ثابتة، فيديو، أو صورة شخصية، وترفق هذه الأيقونات بميزاتٍ عدة تشمل التركيز المباشر، الوضع الليلي، الحركة البطيئة، وغيها من الخيارات ضمن قائمة المزيد.

ولإنجاز التقريب والتبعيد بسهولة علينا الضغط على الزر المخصص لذلك في واجهة التطبيق.

ويمكن لكاميرات الهاتف Galaxy F41 إنتاج الصور الجيدة عامةً حيث تبدو الألوان حادةً كفاية، حيويةً وديناميكية أيضاً، فضلاً عن الكمّ المناسب من التفاصيل المتوفرة لديها، ويمكن للمستخدم النقر على خيار الصور الشخصية والتقاط الصور بمساعدة مستشعر العمق، وخلال هذا الوضع سنجد أن اكتشاف الحواف يتم بشكلٍ جيدٍ للغاية مع توفير تعتيمٍ واضح لخلفية الصورة إلا أن التقاط الصور بهذا الوضع مع تفعيل ميزة التركيز المباشر قد يحتاج إلى جهدٍ إضافيّ في تضمين الهدف داخل الإطار قبل التقاط الصورة.

ولا بدّ لنا من الإشارة إلى احتواء الهاتف على ميزة Single take التي تقوم بالتقاط عدة صور بنقرةٍ واحدة، كما تبدو صور العدسة العريضة جيدةً أيضاً.

أما عن كاميرا الهاتف الأمامية فتعمل بدقة 32 ميجا بكسل، إلى جانب ميزاتٍ متعددة تشمل الوضع الليلي، استخدام الفلاتر، وتأثيرات التجميل، والمزيد، كذلك ويمكننا التقاط الصور المتعددة بواسطة هذه العدسة وذلك بمساعدة الميزة السابقة Single take، لتظهر نتائج التصوير بجودةٍ مقبولة.

بطارية الهاتف

تم تزويد الهاتف Galaxy F41 ببطاريةٍ ضخمة تبلغ سعتها 6000 ميللي أمبير، وقد أرفقت هذه البطارية بشاحنٍ يعمل بقوة 15 واط، يحتاج إلى ما يزيد عن ساعتين لشحن البطارية بالكامل، فتستمر بذلك في عملها لغاية يومٍ ونصف أو أكثر من ذلك عند الاستخدام المعتدل للهاتف.

الخلاصة

لكلّ هاتفٍ ذكيّ مواصفاته الخاصة والموافقة لسعره في العموم، وربما هذا ما يبرر افتقار الهاتف Galaxy F41 إلى القليل من المواصفات كالقدرة على ممارسة الألعاب الثقيلة، وتأمين معدلات التحديث المرتفع، إلا أنه في المقابل جاء بالكثير من الميزات كان أبرزها احتوائه لبطاريةٍ مثالية نوعاً ما، شاشةٍ عالية الدقة، الأداء الجيد ونظام الكاميرا المقبول، كل هذا وأكثر بسعرٍ لم يتجاوز 250 دولار، وهذا ما جعله يتنافس فعلياً مع هواتف Realme 7 و Xiaomi Redmi Note 9 Pro وغيرها الكثير.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp