مراجعة هاتف نوثينج Nothing 2a Plus تصميم مميز وتحسينات واضحة

مراجعة هاتف نوثينج Nothing 2a Plus تصميم مميز وتحسينات واضحة

تأتي شركة Nothing بالتصميمات المختلفة والمميّزة لكل إصدار جديد لها من الهواتف الذكية، أياً كانت الفئة السعرية التي ينتمي إليها، ونظراً لتطوّر طرازها الأخير Nothing 2a Plus عن الهاتف الأساسيّ 2a، فقد تشابه مع سلفه في التصميم بشكلٍ كبير، بينما تقدّم عنه في الأداء، وقوة الشحن وبعض أجزاء نظام التصوير أيضاً، وقد اقتصرت نسخ هذا الهاتف على خيار واحد ومناسب من مساحة التخزين.

تصميم خلفي جديد ومميز

يأتي الهاتف Nothing 2a Plus بأبعاد تساوي 161.7x 76.3 x 8.5 مم، ووزنٍ يبلغ 190 جرام، أي أنه أثقل بقليل من الهواتف المنافسة مثل Galaxy A35، و Pixel 8a، وتبدو الواجهة الأمامية من هاتف Nothing الجديد مستطيلةً بحواف مستديرة، حيث تمت حمايتها بزجاج Corning Gorilla Glass 5 المقوّى، وقد وضعت الكاميرا الأمامية في مركز الحافة العلوية من هذه الواجهة، وتعلوها سماعة الأذن التي أخذت مكان المكبّر الصوتيّ الثاني لتشغيل الوسائط، وإجراء المكالمات الهاتفية.

تضمّ حافة الهاتف السفلية كلاً من الفتحات المخصصة لبطاقات nano SIM، ومنفذ الشحن USB-C 2.0، والشبكة الخاصة بمكبر الصوت الأساسيّ، بينما تركّزت أزرار الطاقة والصوت في أماكنها المعتادة من الجانب الأيمن للهاتف، لتكون سهلة الوصول والاستخدام، واستقرّ مستشعر بصمات الأصابع أسفل الشاشة، ولكنه لا يدرس تفاصيل البصمة بالسرعة المطلوبة، فقد يخطئ في بعض الأحيان، وإن ساءت الأحوال، يمكن الاعتماد على كاشف الوجه في إلغاء قفل الهاتف مع أنه غير آمنٍ تماماً، وأخيراً أحيط الطراز 2a Plus بإطارٍ بلاستيكيٍّ تم صنعه من مادة البولي كربونات والتي تعمل غالباً على زيادة متانة الهاتف.

وعند الانتقال إلى الواجهة الخلفية البلاستكية لهذا الهاتف، سنجد بأنها لا تزال شفافة اللون، مقسّمةً ببعض الأضواء والكابلات الفضية، مع ملف NFC الذي يلتفّ حول وحدة الكاميرات الخلفية، وشعار العلامة التجارية Nothing باللون الأبيض في الأسفل، حيث يتوفر هذا الهاتف باللونين الأسود والرماديّ فقط.

وتقوم لوحة جليف الخلفية لهذا الهاتف بإضاءة الليدات المتوفرة لديها لإشعار المستخدم بورود المكالمات، والإشعارات، وأوقات التنبيه أيضاً، مع إمكانية إيقاف تشغيل هذه الأضواء إن لم نفضّل استخدامها.

ويدعم الهاتف Nothing 2a Plus المعيار IP54 لمقاومة رذاذ الماء والغبار الخفيف، متراجعاً بهذه النقطة عن نظيره Galaxy A35 ذي المعيار الأقوى IP67.

إظهار دقيق وواضح

يمتلك الهاتف Nothing 2a Plus، شاشة AMOLED بقياس 6.7 إنش، حيث تعمل بدقة 2412 في 1084 بكسل، وتدعم التحديث المتكيّف والذي يتم تبديله ما بين 30 و 120 هرتز على حسب المهمة المنجزة على الهاتف، ولا يقلّ معدل استجابة هذه الشاشة للمسات الأصابع عن 240 هرتز، وتقوم كذلك بتشغيل 1300 وحدة إضاءة في الحدّ الأقصى من السطوع، وبالتالي يمكن استخدام الهاتف بسهولةٍ أسفل ضوء النهار المباشر، فيما توقفّت شاشة الهاتف المنافس Galaxy A35 ذات الحجم الأصغر 6.6 إنش، على تفعيل 1000 وحدة إضاءة فقط.

نتائج اختبارات الأداء

يعمل الهاتف Nothing 2a Plus بواسطة الشرائح المحسّنة MediaTek 7350 Pro، إذ تصل سرعتها القصوى إلى 3.0 جيجا هرتز، وذلك بمساعدة الذاكرة العشوائية LPDDR4X ذات السعة 12 جيجابايت، ووحدة التخزين الداخلية UFS 2.2 بسعةٍ تساوي 256 جيجابايت، ولكنها غير قابلةٍ للتوسعة ببطاقات التخزين الخارجية.

وقد سجّل هذا الهاتف في اختبار الأداء Geekbench 6 ما يقارب 1202 و2608 نقطةً وفق النطاق الفرديّ والمتعدد للنوى على الترتيب، ليقترب بهذه النتائج من نظيره A35، والذي حصل بدوره على 1010 و2790 نقطة في الاختبارات ذاتها علماً أنه يستخدم الشرائح Exynos 1380.

وفي اختبار الرسوميات PCMark Work 3.0، استطاع الهاتف 2a Plus أن يصل إلى 13860 نقطة، مقابل 11785 نقطةً فقط لهاتف جالاكسي، كما أثبت الاختبار الرسوميّ GFXBench Aztec Ruins تقدّم هاتف Nothing بما يعادل 2286 في 1021 بكسل، أي إنتاج 37 إطاراً في الثانية، فيما اقتصرت دقة الطراز A35 على 2251 في 1041 بكسل، والوصول إلى 19 إطاراً في الثانية فقط.

ومع تعيين الإعدادات المنخفضة من الرسوميات في لعبة Genshin Impact المكثّفة، كان سريان اللعبة سلساً للغاية، ويخلو من التأخيرات، ومظاهر التباطؤ، وحتى مع التحويل إلى الإعدادات المتوسطة 60 إطاراً في الثانية، لم يتخلّ الهاتف 2a عن أي إطارٍ كان أثناء اللعب، ولم ترتفع حرارة الهاتف لأكثر من المعتاد بعد تجاوز الدقيقة العشرين من اللعب.

ومن الجانب السلبيّ، يبدو صوت الهاتف Nothing 2a Plus منخفضاً بعض الشيء عند إجراء المكالمات الهاتفية، حتى مع هدوء المحيط، إذ لم يقو الهاتف على إلغاء الضجيج المحيط أو كتمه، بينما وصلت قوة الصوت عند تشغيل الوسائط إلى 91.3 ديسبل، أي أنه مناسباً كفاية، بينما يخلو من العمق، ويخفي بعض النغمات الهادئة، مع الإشارة إلى افتقار الهاتف لمقبس السماعات السلكية.

نهايةً، يتوافق هذا الطراز من Nothing مع تقنيات الاتصال Wi-Fi 6، Bluetooth 5.3 و NFC وبعض النطاقات المحدودة من شبكات 5G.

تحسينات نظام التصوير

انتقلت تجهيزات التصوير من الهاتف الأساسيّ Nothing 2a إلى 2a Plus بدءاً من الكاميرا الرئيسية 50 ميجا بكسل ذات الفتحة f/1.88 والتي تدعم بدورها تقنية التثبيت البصريّ OIS، بالإضافة إلى الكاميرا فائقة العرض 50 ميجا بكسل أيضاً، والتي تقوم بالتقاط الصور عبر فتحةٍ تساوي f/2.2 وذلك لزيادة عرض الصورة إلى 114 درجة.

وقد تمت ترقية الكاميرا الأمامية من الدقة 32 ميجا بكسل، إلى 50 ميجا بكسل لصالح الهاتف 2a Plus، ليصبح عرض الصورة 81.2 درجة، إذ يتم تصويرها بفتحة العدسة f/2.2 وتبدو الصور الخلفية مليئةً بالتفاصيل والألوان الحيوية إجمالاً، حيث تعتمد كلٌّ من الكاميرا الأساسية وفائقة العرض على تقنية تجميع البكسل لتخزّن الصور بدقة 12.5 ميجا بكسل، ولا تختلف جودة هذه الصور وألوانها عن نتائج الدقة الكاملة 50 ميجا بكسل، بينما تحتفظ الأخيرة بمقدارٍ أكبر من التفاصيل.

ويمكن التقاط الصور الافتراضية بواسطة الكاميرات الخلفية لهذا الهاتف وفق الوضعين العادي والحيوي، حيث تتجلّى وظيفة الوضع الحيوي في الإصلاح التلقائيّ للصورة، وذلك بتقليل سطوع مصادر الضوء، وتحسين الألوان، كما تحافظ الكاميرا فائقة العرض على جودة حواف الصورة وتحميها من التشوّه، لتبدو قريبةً من الواقع قدر الإمكان، بينما تظهر المناطق المظللة مع القليل من التعتيم الإضافيّ.

كاميرا أساسية 12.5MP

كاميرا فائقة العرض

وبفضل واجهة جليف المضيئة في الهاتف، يمكننا تشغيل الأضواء الخلفية والاستفادة منها في تصوير المشاهد المظلمة على نحوٍ خاص.

ومع التبديل إلى الكاميرا الأمامية، يتم تعطيل وضع التجميل بشكلٍ افتراضيّ، ويساعد ذلك في إظهار الملامح بشكلها الطبيعيّ، إذ يؤدي تفعيل هذا الوضع إلى تنعيم تفاصيل الصورة، وإزالة عيوب الوجه.

ويختلف سطوع لقطات السلفي عن سواها من نتائج بورتريه، فتظهر الأولى بسطوعٍ أقلّ، فيما يعمل وضع بورتريه على فصل الهدف عن الخلفية بشكلٍ جيد.

ويمكن تسجيل الفيديوهات على هذا الهاتف وفق الدقة 4K، والحصول بالتالي على 30 إطاراً في الثانية، مع وضوحٍ تامٍ للتفاصيل بمساعدة تقنية التثبيت البصريّ المتاحة، بينما تؤدي الحركة السريعة لبعض الأهداف إلى إحداث بعض التشويش، ويقلّ هذا الضجيج مع تخفيض الدقة إلى 1080 بكسل، إذ يرتفع عدد الإطارات إلى 60 إطاراً في الثانية، وينخفض في المقابل إشباع الألوان، وعمق الحواف، ويتماثل الحكم أيضاً مع الكاميرا الأمامية، حيث يمكنها الوصول إلى ذات الأعداد السابقة من الإطارات والتفاصيل والدقة، بينما تتراجع نسبياً جودة الألوان.

تفاصيل نظام التشغيل وواجهة الاستخدام

جرى تزويد الهاتف Nothing 2a Plus بنظام التشغيل Android 14 وواجهة الاستخدام Nothing OS 2.6، كما تعد الشركة المصنّعة هاتفها الجديد بأربع سنواتٍ من تحديثات النظام الرئيسيّ، وثلاثة أعوامٍ من التصحيحات الأمنية.

وعند إعداد الهاتف للمرة الأولى، ترشدنا بعض التعليمات إلى كيفية ضبط أضواء لوحة Glyph، والإجراءات التي تؤدي إلى تشغيلها، كما يتيح لنا الهاتف الاختيار ما بين مظهر أندرويد المعروف، وواجهة Nothing المخصصة.

وقد جاءت الواجهة الأخيرة بميزةٍ جديدةٍ تدعى Game Mode، لتساهم في تسريع الوصول إلى لوحة التحكم أثناء اللعب، وذلك لمعاودة الاتصال بأحدهم بعد رفض المكالمة، وتثبيت سطوع الشاشة لمنع تغييراته التلقائية خلال جلسات اللعب المكثّفة.

ويمكننا من خلال هذه الواجهة، تخصيص الأيقونات لتظهر باللونين الأبيض والأسود، وإضافة بعض الأدوات إن كنا نفضّل ذلك.

كم تدوم بطارية الهاتف Nothing 2a plus

يحتوي هذا الهاتف على بطاريةٍ بسعة 5000 ميللي أمبير، تستطيع تشغيل الهاتف في بث الفيديوهات بالدقة 1080 بكسل، وفي السطوع الأعلى، لغاية 11 ساعةً ونصف تقريباً، وتتفوّق بذلك على بطارية الهاتف النظير Galaxy A35، والتي لم تستطع تجاوز 10 ساعاتٍ ونصف في نفس الاختبار.

وتدعم بطارية الهاتف 2a Plus، قوة الشحن السلكيّ السريع 50 واط، ولكننا لن نحصل على الشاحن الموافق في علبة الهاتف، بل يمكن شراؤه بشكلٍ منفصل، وباستخدام شاحنٍ موافق يكتمل شحن البطارية خلال 70 دقيقةٍ كحدٍ أقصى، كما يدعم الهاتف الشحن السلكيّ العكسيّ بقوة 5 واط، ويفتقر لدعم الشحن اللاسلكيّ.

الخلاصة

أثبت الهاتف Nothing 2a Plus قدراته في منافسة بعض الهواتف المتوسطة من العلامات التجارية الأخرى، وتفوّق على بعضها في الأداء والمتانة وكذلك دقة العرض وكانت له بصمةً خاصة في تحسين جودة التصوير الأماميّ عن المعتاد، وزيادة سرعات الشحن وقوة عمل البطارية، مع أنه لم يتجاوز الحدّ السعريّ 400 دولار، ولكنه أهمل في المقابل بعض نطاقات الشبكة 5G، وتقنيات الشحن اللاسلكيّ والتقنيات الصوتية المتوفرة في الوقت الحاليّ.



Facebook Twitter Copy Link WhatsApp