مراجعة هاتف الألعاب Nubia Red Magic 6 ذي معدل التحديث 165 هرتز

مراجعة هاتف الألعاب Nubia Red Magic 6 ذي معدل التحديث 165 هرتز

أتقنت شركة نوبيا تصنيع الهواتف الذكية المخصّصة للألعاب، وقد زوّدت هواتفها الأخيرة بجميع الميزات والموارد المطلوبة لتحسين تجارب اللعب، بما في ذلك معدل التحديث المرتفع، الدقة العالية للاستجابة اللّمسية، ونظام التبريد عالي الكفاءة، وقد أعلنت عن هاتفها Red Magic 6 مع كامل المواصفات السابقة بالإضافة إلى الأداء المدعّم بالمعالج القويّ، الذاكرة العشوائية الكبيرة، وبعض الإضافات الأخرى التي سيتم شرحها في محتوى المقال، إلا أن سعر الهاتف هذه المرة سيكون أدنى من المعتاد نتيجةً لاحتواء الهاتف على بعض العيوب أيضاً.

تصميم الهاتف Red Magic 6

جرى تصميم الهاتف Red Magic 6 بشكلٍ يماثل بقية هواتف الألعاب الأخرى من حيث الحجم المتوسط والوزن المعقول إذ بلغت أبعاده 169.9 × 77.2 × 9.7 مم، وقد ساوى وزنه إلى 220 جرام، ويعني ذلك أنه من السهل استخدامه بيدٍ واحدة.

وقد جاء الهاتف Red Magic 6 بغلافٍ خلفيٍّ زجاجيٍّ يحمل في مركزه شعار Red Magic، والذي يتوسّط خطاً عمودياً يحتوي في أعلاه على وحدة الكاميرات الخلفية الطولانية، وفي أسفله ملصق نوبيا المعتاد، ويحيط في الهاتف إطارٌ من المعدن، يجاور شريطين من أضواء LED في جوانب الهاتف الخلفية وتبدو هذه الأشرطة صغيرةً بالمقارنة مع ما تحتويه هواتف الألعاب الأخرى.

توزّعت منافذ الهاتف على الجوانب كافةً لتضمّ حافته السفلية منفذ الشحن USB-C، وفي الأعلى سنجد مقبس السماعات القياسيّ 3.5 مم، أما طرف الهاتف الأيسر فيشمل كلاً من أزرار الصوت والزر المسؤول عن تفعيل وضع اللعب، فيما وُضع زر الطاقة وأزرار التحكم في الألعاب على حافة الهاتف اليمنى.

وتقدّم أزرار التحكم في الألعاب أداءً مميّزاً عن الأزرار النظيرة من الهواتف المشابهة الأخرى، حيث أنها تعطي هزةً خفيفةً جداً لتعلم المستخدم باستجابتها لتحركاته أو تصويباته أثناء اللعب، ولا تبرز هذه الأزرار من هيكل الهاتف، إذ يتم التعامل معها وكأنها جزءاً من الإطار على خلاف ما وجدت عليه أزرار التحكم في الهواتف السابقة.

وأخيراً لا يدعم الهاتف Red Magic 6 مقاومة الماء والغبار، إلا أنه من الطبيعي أن يتعرّض هاتفٌ من هذا النوع لقطرات الماء الصغيرة دون أن يتأثّر.

تفاصيل شاشة العرض

يأتي الهاتف Red Magic 6 بشاشةٍ كبيرةٍ يبلغ قياسها 6.8 إنش، وتحيط بها حوافاً سوداء صغيرةً من الأعلى والأسفل، وتضمّ العلوية منها كاميرا الهاتف الأمامية” سلفي” بشكلٍ لا يخفي أي جزءٍ من المحتوى المعروض على الشاشة، وتعمل هذه الشاشة وفق تقنية العرض AMOLED وبدقةٍ تساوي 2400×1080 بكسل، أي أنها تحتوي على 387 بكسلاً في الإنش الواحد، كما تظهر الألوان بهيئةٍ مشرقةٍ وواضحةٍ للغاية، ويبدو بأن التباين في أعلى معدلاته أيضاً، وبهذا نصل إلى النتيجة الأهم وهي تأمين الرؤية الدقيقة لكامل تفاصيل اللعبة على اختلاف ألوانها ومحتواها.

ولهذه الشاشة أعلى قيمةٍ لمعدل التحديث على الإطلاق إذ وصلت بهذا المعدّل إلى 165 هرتز، مع أن أفضل هواتف الألعاب لم تتجاوز معدّلاتها 144 هرتز، ومع معدلٍ كهذا يستطيع الهاتف Red Magic 6 تقديم مختلف المحتويات بسلاسةٍ كبيرةٍ إلا أنه يستنزف طاقة البطارية على نحوٍ سريعٍ للغاية، ولهذا فمن الأفضل تخفيض هذا المعدّل في الإعدادات للمحافظة على ساعاتٍ أطول من تشغيل الهاتف، وبهذا الشأن عملت نوبيا على إبعاد الخيار 165 هرتز عن متناول الأيدي نوعاً ما إذ أن رفع معدّل التحديث إلى الحدّ 144 هرتز فيتمّ من خلال الانتقال إلى الجزء المخصّص للشاشة ضمن قائمة الإعدادات بينما تنشيط المعدّل 165 هرتز فيحتاج التمرير إلى قائمة الإعدادات السريعة ومن ثم الانتقال إلى أيقونة معدل الإطارات والضغط على سهم القائمة المنسدلة ومن ثم اختيار الإعداد 165 هرتز.

وتشمل أهم الخصائص الأخرى لهذه الشاشة على دعمها لمعدل الاستجابة اللمسية 500 هرتز، أي بمعنى أن تقوم الشاشة بمسح حركة الأصبع الواحد 500 مرةٍ في الثانية، و360 مرة في حال استخدام عدة أصابع أثناء اللعب، وبهذه الطريقة سنحصل بالتأكيد على استجابةٍ أسرع لكافة الإجراءات التي نقوم بها يدوياً على الهاتف وخلال ممارسة الألعاب على وجه الخصوص.

وتحتوي شاشة الهاتف أخيراً على قارئ البصمات المدمج في حافتها السفلية وقد عُرف عن هذا الماسح بأنه ينجز مهمة إلغاء القفل على نحوٍ سريعٍ، إلا أنه صغير الحجم بالنظر إلى حجم الهاتف ولهذا فقد نحتاج إلى بعض الوقت للتعوّد على مكانه.

ماذا عن قدرات كاميرا الهاتف؟

تم تزويد الهاتف Red Magic 6 بنظام التصوير الخلفيّ ثلاثيّ العدسات والذي يبدأ من كاميرا الهاتف الرئيسية ذات الدقة 64 ميجا بكسل، وفتحة العدسة f/1.8، ويحتوي أيضاً كاميرا التصوير فائقة العرض والتي تعمل بفتحة العدسة f/2.0 وفق الدقة 8 ميجا بكسل، وينتهي هذا الإعداد مع كاميرا ماكرو بدقة 2 ميجا بكسل وفتحة العدسة f/2.4.

وتدعم كاميرا الهاتف الرئيسية نطاقاً ديناميكياً قادراً على إعادة موازنة الصور بعد تعرّضها إلى مشاكل الإضاءة المكثّفة التي تظهر في بعض الأحيان، إلا أن تركيز الكاميرا لا يخطئ في عمله غالباً، وينجز مهامه بسرعةٍ ودقةٍ عاليةٍ أيضاً، ليتم بالتالي التقاط الصور وتخزينها افتراضياً بدقةٍ تساوي 16 ميجا بكسل، مع أنه بالإمكان تفعيل الدقة الكاملة 64 ميجا بكسل، للحصول على لقطاتٍ عالية الدقة، أو استخدام التقريب الرقميّ بنسبةٍ تصل إلى x10، وبذلك سنحصل أيضاً على بعض الصور القابلة للاستخدام.

ولا يتوفر في تطبيق التصوير فعلياً خيار الالتقاط بالعدسة فائقة العرض وإنما ستنتقل الكاميرا إلى المجال العريض عندما يجري تفعيل الوضع الاحترافيّ أو أن تقدّر الكاميرا بأن ما تراه عبارةً عن مجالٍ واسعٍ للغاية، أما عن الكاميرا ماكرو فمن الممكن تفعيلها بالانتقال إلى قائمة إعدادات الكاميرا ومن ثم الضغط على الخيار ماكرو.

تحتفظ الكاميرا فائقة العرض بنفس مجال الألوان المدعوم من قبل الكاميرا الرئيسية، لتظهر لقطاتها بدقةٍ مناسبةٍ للغاية، فيما لا يمكنها السيطرة على تشويه الحواف، ولعلّه من الطبيعيّ أن تقلّ جودة التصوير إلى حدٍّ كبيرٍ مع الانتقال إلى الكاميرا ماكرو.

ويحتوي تطبيق الكاميرا على مجموعةٍ كبيرةٍ من الأوضاع المتاحة للتصوير، بما في ذلك وضع التعريض الضوئيّ المتعدد، المؤقت الزمني، سحب الضوء، وغيرها الكثير.

وتعمل كاميرا الهاتف الأمامية بدقةٍ تبلغ 8 ميجا بكسل، مع فتحة العدسة f/2.0، فتنتج بذلك اللقطات ذات الألوان المشرقة متوسطة الجودة.

وأخيراً يجري تسجيل المشاهد مع كاميرا الهاتف Red Magic 6 بدقةٍ تساوي 8K، أو 4K مع تأمين 60 إطاراً في الثانية، وبالرغم من ارتفاع مستويات الدقة إلا أن التثبيت والنطاق الديناميكي ليسا مدعومين من قبل خيار الدقة 8K.

أداء الهاتف ونظام التشغيل

تم تشغيل الهاتف Red Magic 6 باستخدام شرائح المعالجة المتقدّمة Snapdragon 888، والتي تدعم شبكات الجيل الخامس 5G، وقد أرفقت هذه الشرائح بذاكرةٍ عشوائيةٍ بلغت سعتها 12 جيجابايت، لتشكّل هذه المجموعة نتائج وصلت إلى 3606 نقطة في اختبار النطاق المتعدّد للنواة، وحوالي 3196 نقطةً مع تفعيل الوضع Game Space والذي يكتم الإشعارات ويركّز على قوة المعالجة وبالرغم من انخفاض هذا العدد مع تفعيل وضع الألعاب إلا أن تجربة اللعب لم تعاني من التأخير أو التباطؤ على الإطلاق، كما أنها بدت سلسةً للغاية حيث يقوم هذا الوضع بتنشيط الحدود القصوى لجميع الإعدادات اللازمة للألعاب فيتم تحميل الألعاب بأعلى سرعةٍ ممكنة.

فور تشغيل الوضع Game Space تبدأ مروحة التبريد الداخلية بالعمل، فتصدر صوتاً مزعجاً للبعض، وقد يؤدي إيقافها إلى ارتفاع حرارة الهاتف بسرعةٍ كبيرة، وهذا ما يضطرّ المستخدمين إلى شراء مروحةٍ خلفيةٍ خارجيةٍ صمّاء أو توصيل سماعات الرأس لتجاهل صوت المروحة.

وقد أمكن للمعدلات المرتفعة من التحديث والاستجابة اللمسية دعم تجربة اللعب إلى حدٍّ يجعل الهاتف Red Magic 6 يتفوّق على منافسيه بفارقٍ ملحوظٍ، إلا أن لعبة PUBG Mobile ليست قابلةً للتحميل على الهاتف لسببٍ لا يزال مجهولاً تماماً.

يحتوي الهاتف Red Magic 6 على المكبرات الصوتية الأمامية المزدوجة، والتي تكفل إخراج الصوت وفق معدلاته المقبولة.

نظام التشغيل

يعمل الهاتف Red Magic 6 بواجهة الاستخدام Redmagic 4 UI والتي تعتمد نظام التشغيل Android 11، وتغيّر من مظهره الخارجي بشكلٍ واضحٍ، حيث تبدو أيقونات الشاشة الرئيسية كبيرة الحجم حادة الزوايا، كما أمكن الوصول إلى قائمة الإشعارات بالطريقة المعتادة وهي التمرير إلى الأسفل، وقد ظهرت لدينا قائمةً مليئةً بالخيارات الإضافية التي تزداد عدداً عمّا تحتويه بقية الهواتف، إذ تحتوي هذه القائمة على خيار الإضاءة الخلفية، استخدام المروحة، معدل تحديث الشاشة، ميزة تحديث ملفات نوبيا، خيار تفعيل الشبكات Wifi، بيانات الهاتف المحمول، وأخيراً بلوتوث.

ومع النقر على الشريط Game Space ينتقل المستخدم تلقائياً إلى وضع الألعاب المخصّص والذي يركّز على أداء الهاتف في الألعاب، إلغاء تنشيط الإشعارات، وتعيين خيارات التحكم المرغوبة.

وقد نلاحظ خلال استعمال الهاتف ظهور بعض الأخطاء الإملائية والبرمجية التي تخلّلت في الغالب جولات اللعب، إذ أن أصوات الألعاب استمرت في الانطلاق بعد إغلاق اللعبة دون توفر طريقةٍ واضحةٍ لإيقافها.

بطارية الهاتف

تم تضمين الهاتف Red Magic 6 بطاريةً بسعة 5050 ميللي أمبير، ومن السهل على هذه البطارية أن تدوم لغاية يومٍ كاملٍ، مع ممارسة الكثير من الألعاب، وإجراء الاتصالات الطويلة.

ويجري شحن الإصدارات العالمية من الهاتف بواسطة الشاحن المرفق ذي القوة 66 واط، لتمتلئ بطارية الهاتف خلال 38 دقيقة، بينما دعمت نوبيا هواتف Red Magic 6 الصينية بشاحنٍ يعمل بقدرة 120 واط.

وأخيراً لا يدعم الهاتف Red Magic 6 ميزة الشحن اللاسلكيّ أو اللاسلكيّ العكسي.

في المحصلة نقول

قد يتفوّق الهاتف Red Magic 6 على منافسيه من الهواتف المخصصة للألعاب في بعض النواحي كمعدل التحديث الأعلى، الاستجابة اللمسية غير المسبوقة، قوة الشحن المرتفعة والأداء السليم الخالي من عيوب التأخير، إلا أنه يفتقر فعلياً إلى بعض خيارات التصوير المتقدّم، خاصية الشحن اللاسلكيّ، ونظام التبريد عديم الصوت مع أنه لا يمكننا توقّع هذه المواصفات بهاتفٍ لا يتعدّى سعره 880 دولار.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp