مراجعة هاتف أسوس الأحدث والأقوى للألعاب Asus ROG Phone 7 Ultimate

مراجعة هاتف أسوس الأحدث والأقوى للألعاب Asus ROG Phone 7 Ultimate

في الواقع إنّ هواتف الألعاب ليست جديدة في السوق، ولكن هناك الكثير منها الآن أكثر من أي وقت مضى، وذلك مع وجود أكثر من علامة تجارية تخصص أجهزة تركز على الألعاب، بما فيها Asus ROG و Redmagic و Black Shark.

وتظل Asus ROG الشركة الرائدة في السوق، كما أنها لم تبطئ من دورة الإصدار نصف السنوية لهواتف ROG الخاصة بها.

ووفقاً للاختبارات التي أجريت على هاتف ROG Phone 7 Ultimate، فقد ظهر بأنه هاتف رائع مزود بتقنية شاشة متطورة وميزات تبريد وإضافات برمجية لإرضاء أكثر اللاعبين تميزاً.

فإذا كنت تريد هاتفاً يلفت الأنظار بمظهره وقوته بالإضافة إلى لعب جميع ألعاب Android المفضلة لديك بلا عيوب، فكل ما تحتاجه هو 1529 دولاراً / 1399 يورو، إذ قد يكون السعر المرتفع هو السبب الوحيد للتراجع عن شراء هذا الهاتف.

تصميم الهاتف

يتميز الجهاز بتصميم ضخم وثقيل، مع لون أبيض غير لامع، وقد يكره البعض مظهر ROG Phone 7 Ultimate، ولكن هؤلاء نفسهم وقعوا في غرام الهاتف بعد استخدامه لبعض ساعات.

وعلى الرغم من أن هاتف ROG Phone 7 العادي يأتي باللون الأسود أو الأبيض، إلا أن الإصدار Ultimate يأتي باللون الأبيض غير اللامع، مما يعطيك شعور رائع إذ لا تظهر عليه أي بصمات على الإطلاق، وهو أفضل بكثير من اللمسة النهائية اللامعة للعديد من الهواتف الذكية الأخرى.

هذا وقد تمت مقاطعة الجزء الخلفي بتصميم متماثل يتخلله كاميرات ثلاثية بالإضافة إلى إضافتين غريبتين لشريط شاشة LED صغير وغطاء أسود. وهذا ما يسمى بوابة AeroActive ، وهي فتحة تبريد تفتح تلقائياً عند توصيل مروحة AeroActive Cooler 7 بالهاتف.

جودة التصميم ممتازة، مع وجود درجتين من اللون الأبيض في الخلف مع علامة ROG التجارية وبعض اللمسات الزرقاء على زر الطاقة وعدسة الكاميرا ودرج SIM، وجوانب الهاتف مستديرة حيث يوجد منفذا USB-C أحدهما إلى اليسار في الأسفل مما يجعله أقل تعقيداً عند ممارسة الألعاب في الوضع الأفقي، والآخر على الحافة اليسرى لتوصيل مروحة AeroActive وتشغيلها.

مع كل هذه المنافذ والفتحات فإن الهاتف مقاوم للماء والغبار بمعيار IP54 فقط، لذلك لن ينجو في حال غُمر بالماء، كما أنه سيغرق بسرعة بسبب وزنه الذي يبلغ 239 جراماً.

الشاشة ومكبرات الصوت

يأتي الجهاز بشاشة مسطحة ويوجد إطار سميك في الجزء العلوي والسفلي مما يعني عدم وجود شق أو قطع في الشاشة. 

الشاشة بمقاس 6.78 بوصة وهي عبارة عن شاشة AMOLED فائقة الوضوح مع معدل تحديث متغير 165 هرتز، وهي حاصله على اعتماد HDR10 +، ولها سطوع يصل إلى 1000 شمعة، ومعدل أخذ عينات لمس عالي 720 هرتز.

ومن الملاحظ أيضاً الطلاء الذي وضعته Asus على سطح الشاشة لتقليل الاحتكاك عند تعرق اليد.

توجد شاشة شريطية ملونة PMOLED في الجزء الخلفي من الهاتف من أجل الجماليات والتي يمكن إيقاف تشغيلها، على الرغم من أنها تعرض شارات الإشعارات بالألوان إذا تركت وجه الهاتف للأسفل، كما يمكنك التبديل إلى وضع إيقاف التشغيل لتوفير الطاقة.

مكبرات الصوت المزدوجة هي من أفضل ما قد تجده في الهاتف، إذ أنها تتمتع بصوت ممتلئ وصاخب يساعدك على الانغماس بشكل أكبر في اللعب، ولا شك أنك ستذهل حقاً من مدى جودتها عند الاستخدام لأول مرة.

المواصفات والأداء

يحتوي ROG Phone 7 Ultimate على مجموعة شرائح Snapdragon 8 Gen 2 ، وهي أقوى مجموعة من Qualcomm حتى وقت إطلاق الهاتف في أبريل 2023.

تستخدم الهواتف مثل Galaxy S23 Ultra و OnePlus 11 هذه الشرائح أيضاً، ولكنّ هناك مزيجاً من مواصفات OTT الإضافية ستجدها على هاتف ROG مما دفعه فوق تلك الهواتف من حيث أداء الألعاب وقدراتها الخام.

وعلى الرغم من الترقية في الشريحة، إلا أن المواصفات تشبه كثيراً ROG Phone 6 Pro و ROG Phone 6D Ultimate.

يحتوي الهاتف على ذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 16 جيجا بايت LPDDR5X و 512 جيجا بايت من سعة تخزين UFS 4.0 السريعة، وكلاهما يحتل المرتبة الأولى في النطاق. 

ويتضمن Asus أيضاً برنامج Game Genie الممتاز بشكل عام والذي يتيح لك إيقاف تشغيل الإشعارات أثناء اللعب، وضبط معدل تحديث الشاشة، والعديد من التخصيصات الأخرى لجعل تجربة اللعب أكثر خصوصية بالنسبة لك.

يوجد في العلبة مشبك على الغلاف الخارجي و AeroActive Cooler 7، وهو ملحق مروحة مدعوم من منفذ USB-C المثبت على جانب الهاتف. والتصميم ذكي حيث يضيف أربعة أزرار مادية للكتف يمكنك برمجتها لحركات محددة في الألعاب، إلى جانب أزرار الزناد الحساسة التي تعمل باللمس على الحافة اليمنى للجهاز.

تقول Asus إنها حسنت من مساحة سطح غرفة البخار داخل الهاتف، وأنّ البرنامج ذكي بما يكفي لاختيار أي من المستويات الأربعة لضبط المروحة عليه، هذا ويجب أن يكون الشاحن المرفق متصلاً بالمبرد للوصول إلى أعلى مستوى “Frosted” لأنه يحتاج إلى طاقة أكبر مما يمكن للهاتف توفيره.

تحديثات البرنامج

بالإضافة إلى Game Genie، يعد تطبيق Armory Crate من Asus طريقة ممتازة للوصول إلى الألعاب ومراقبة أداء النظام، إذ أنه يمكّنك من قراءة درجات حرارة وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات، والاطلاع على استخدام التخزين والذاكرة، وتغيير أوضاع الأداء، وأوضاع AeroActive Cooler ، وإعدادات تشغيل الكتف.

كما أنّ مستوى التحكم مذهل، مما يتيح لك تحديد وضع الأداء الذي تريد تشغيل بعض الألعاب فيه للتأكد من أنها تعمل بشكل جيد.

هذا ويأتي الهاتف مع Android 13، كما أنّ Asus يعد بتحديثين لنظام التشغيل Android 14 و 15 مع أربع سنوات من التحديثات الأمنية، مما يعني أنه سيتم تحديثه حتى عام 2027.

يمكنك تشغيل الهاتف إما باستخدام ROG UI أو Zen UI ، فالأول هو سمة جمالية مع ومضات تشبه RGB وألوان غامضة وأيقونات منمقة، والأخير هو برنامج الهاتف الذكي العادي من Asus الذي تجده على Zenfone 9، حيث يمكنك مزج ومطابقة أنماط معينة من كليهما.

الكاميرا والفيديو

هذا هاتف ألعاب لذا فإن الكاميرات ليست أساسية فيه، حيث يأتي المستشعر الرئيسي بدقة 50 ميجا بكسل Sony IMX766، وهو نفس المستشعر الموجود في Oppo Find X3 Pro من عام 2021.

اللقطات المأخوذة بهذا الجهاز واضحة وبتفاصيل جيدة في ضوء النهار، ولديه وضع ليلي مقبول يساعد في الحفاظ على الصور ذات الإضاءة المنخفضة في التركيز البؤري  مع إضاءة أفضل، هذا ويمكنك الحصول على صور بتكبير 2x ولكن لا توجد عدسة تكبير بصري هنا.

أما الأقل إثارة للإعجاب فهو 13 ميجابكسل للكاميرا فائقة الاتساع، والتي لا تزال تلتقط تفاصيل جيدة في الوسط ولكنها تمد الصورة عند الحواف، فضلاً عن وجود كاميرا الماكرو بدقة 8 ميجابكسل ولكنها تشوه الصورة إذا كانت أقرب من 4 سم.

من الأمام لدينا كاميرا سيلفي بدقة 32 ميجابكسل ودورها الأساسي هو لأغراض الألعاب وتدفق الفيديو.

البطارية والشحن 

ضمت Asus بطارية 6000 مللي أمبير في ROG Phone 7 Ultimate من خلال امتلاك خليتين منفصلتين 3000 مللي أمبير، حيث يصبح الإجمالي هو 6000mAh، أي أكثر مما هو موجود في Galaxy S23 Ultra، ولكن هذا ضروري نظراً لأن شركة Asus تتوقع من الأشخاص الذين يشترونها تشغيل الألعاب التي تحتاج إلى الكثير من الطاقة.

الشحن سريع إلى حد ما، ولحسن الحظ فإنّ الشاحن المضمن يتصدر الهاتف بقوة 65 واط، ولكن للأسف لا يوجد خيار للشحن اللاسلكي.

السعر والتوافر

تبلغ تكلفة Asus ROG Phone 7 Ultimate ما يعادل 1399 يورو، إذ يمكنك شرائه مباشرة من Asus. وهذا يجعله أغلى هاتف ألعاب يمكنك شراؤه إلى جانب هاتف ROG Phone 6D Ultimate الذي صدر العام الماضي.

الخلاصة

هاتف Asus ROG Phone 7 Ultimate هو أفضل هاتف ألعاب، حيث أنه يحتوي على أعلى مواصفات بين أقرانه، وشاشة رائعة، وبطارية كبيرة بما يكفي للتعامل مع الألعاب التي يتم تشغيلها من خلاله.

أنت تدفع مقابل كل هذه الميزات بسعر مشابه لأغلى الهواتف الذكية من Apple و Samsung، ولكن هذا الهاتف يأتي بسعة تخزين 512 جيجابايت وشاحن وملحق مروحة تبريد موجود في العلبة، مما يجعله يستحق سعره إلى حد ما.

أنه هاتف كبير وثقيل وذو تصميم مبهرج وصارخ إلى حد ما، وعليك أن تسأل نفسك ما إذا كنت تحتاج حقاً إلى كل قوته وإمكاناته، كما تعد تحديثات الأمان لمدة أربع سنوات من Asus جيدة بما يكفي بالنسبة للكثيرين ليكونو سعيدين بهذا الهاتف .



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp