مراجعة شاومي Redmi 9C … مواصفات مقبولة بسعر زهيد

مراجعة شاومي Redmi 9C … مواصفات مقبولة بسعر زهيد

طرحت شاومي مؤخراً في الأسواق هاتفها الجديد من الفئة الاقتصادية Redmi 9C مع شرائح المعالجة MediaTek Helio G35 الجيدة نوعاً ما، والبطارية الكبيرة ذات السعة 5000 ميللي أمبير، بالإضافة إلى نظام التصوير الذي يضم ثلاث عدساتٍ خلفية، ولعلّ هذه المواصفات الكثيرة هي أكثر ما شدّنا لمعرفة تفاصيل الهاتف ومعرفة كل المعلومات حوله والتي سيتم عرضها في هذا المقال بدءاً من محتويات العلبة.

محتويات علبة الهاتف Redmi 9C

يرفق الهاتف Redmi 9C عادةً بغلافٍ واقي لحماية الشاشة، مع دليل الإرشاد الذي يقدّم إجراءات الحماية والوقاية للهاتف، إلى جانب أداة الإخراج لبطاقة SIM، شاحنٍ يعمل بقوة 10 واط، وأخيراً كابل الشحن Micro USB بدلاً من النوع Type-C.

تصميم الهاتف Redmi 9C

تم تصنيع الغلاف الخلفيّ للهاتف Redmi 9C من البلاستيك المتين، ويتوفّر هذا الهاتف بثلاثة ألوان تتنوّع ما بين الرمادي ، الأزرق والبرتقالي.
مع العلم أنه قد تم إعداد الهاتف وتصنيعه بجودةٍ عالية، بشكلٍ مماثلٍ لما جاءت به هواتف Redmi الأخرى، مع أزرارها ذات الحساسية والدقة المناسبة.

وللجزء الخلفي من الهاتف نظام الكاميرات الثلاثية التي تم وضعها ضمن إطارٍ مربّع مرفقةً بفلاش LED، وإلى جانب هذا الإطار سنجد مستشعر البصمات في مركز الغلاف الخلفيّ.

أما أزرار الطاقة والتحكّم في الصوت فقد تم تصميمها على الجانب الأيمن للهاتف، ليتم إشغال الحافة اليسرى بالفتحة المخصّصة لبطاقتي nano-SIM  مع بطاقة توسيع الذاكرة التي يمكننا من خلالها توسيع الذاكرة الداخلية للهاتف حتى 512 جيجابايت ومن الجدير بالذكر أن هذه الفتحة تخصّص المكان الأمثل لكل بطاقةٍ على حدى.

وتحتوي الحافة العلوية للهاتف على مقبس السماعات بقياس 3.5 مم، مع الإشارة إلى خلوّ هذه الحافة من منفذ الأشعة تحت الحمراء الذي يستخدم عادةً للتحكم في أجهزة التلفاز وغيرها.
وأخيراً، تضمّ حافة الهاتف السفلية المنفذ المخصص للشحن Micro USB، مع فتحات الميكروفون ومكبر الصوت الرئيسيّ.

وللهاتف Redmi 9C شاشته الكبيرة التي يبلغ قياسها 6.53 إنش، وتعمل على إنتاج الدقة HD+، أو ما يعادل 1600×720 بكسل، وعليه فإن هذه الشاشة تعرض الألوان الغنيّة والمشرقة بنسبة السطوع المناسبة لاستخدام الهاتف حتى في ضوء النهار الساطع، حيث تحتوي على مجالات الألوان التناظرية NTSC بنسبة 70% وهذا ما يتم إنتاجه في شاشات التلفزة غالباً، كذلك ويبلغ معدل التباين لهذه الشاشة 1500:1، و تحتوي على مجموعةٍ كبيرة من الإعدادات التي تشمل وضع حماية العين باستخدام الإضاءة الزرقاء، وضع القراءة وغيرها الكثير.

في العموم يمكن اعتبار الهاتف Redmi 9C متوسط المواصفات، إذ استغنت الشركة المصنّعة عن منفذ الأشعة تحت الحمراء، وأبقت على منفذ Micro USB القديم، فيما تم استخدام المواد ذات الجودة العالية في تصنيع الهاتف.

أداء الهاتف Redmi 9C ونظام التشغيل

يعمل الهاتف Redmi 9C بشرائح Helio G35 التي سبق وجودها في هواتف Realme ذات السعر المحدود والطراز C11 وC15.

حيث يتألف هذا المعالج من ثمان نوى تعمل بسرعةٍ قصوى تبلغ 2.3 جيجا هرتز، وقد تم تزويد هذه الشرائح بوحدة تسريع الرسوميات PowerVR8320، التي تبرز أهميتها فعليّاً عند اختبار أداء الهاتف في تشغيل الألعاب الضخمة، مع ضرورة التنويه أن الهواتف التي تقع ضمن هذه النقطة السعرية لن تكون مناسبةً جداً لممارسة الألعاب بشكلٍ مستمر.

وقد تم تعديل السعات المخصصة لذواكر الهاتف العشوائية والدائمة ليتوفر أخيراً مع خياري السعة 2 أو 3 جيجابايت لذاكرة الوصول العشوائي RAM، مع 32 أو 64 جيجابايت من سعة التخزين الداخليّ.

ويمكن القول أن نسخة الهاتف ذات السعات 2/32 جيجابايت تعمل بشكلٍ جيدٍ ومعدل الأداء الكافي للمهام اليومية الاعتيادية، وكما ذكر سابقاً بأنه يمكننا توسيع الذاكرة مع بطاقة التوسعة حتى المقدار 512 جيجابايت.

وقد سجل هذا الهاتف حوالي 39718 نقطة في اختبار وحدة المعالجة المركزية وفق المعيار AnTuTu، و12745 نقطة عند اختبار وحدة معالجة الرسوميات، وبالرغم من أن هذه النتائج ليست الأفضل في عالم الهواتف المتوسطة الحالية إلا أنه لا بأس بها على الإطلاق مع هذه النقطة السعرية للهاتف.

وقد تم تشغيل الهاتف Redmi 9C بنظام التشغيل واضح النقاط  Android 10 مع واجهة الاستخدام MiUI التي تتصف بكونها سريعةً وسهلة التعامل ولا يجري فيها أيُّ تأخيرٍ يذكر، إذ يتم فتح التطبيقات واستخدامها بسلاسةٍ تامة ودون خلل.

أخيراً لا بدّ من الإشارة إلى دعم الهاتف لخاصية NFC، بالإضافة إلى إمكانية تشغيله بالاتصال مع شبكات Wifi ، اتصالات Bluetooth 5.0 ودعمه لإشارة GPS السريعة والدقيقة.

كاميرات الهاتف Redmi 9C

يأتي الهاتف Redmi 9C بكاميرا خلفية ثلاثية بمستشعرٍ رئيسيٍّ فعّال، يعمل بدقة 13 ميجا بكسل، ليلتقط الصور بجودةٍ مناسبة في ظروف الإضاءة الجيدة، فيما تعمل بقية العدسات بالدقة 2 ميجا بكسل، وتنقسم إلى كاميرا ماكرو وأخرى bokeh.

ومن الممكن تقبّل النتائج الواردة من كاميرا ماكرو إلا أنها ليست الأفضل مقارنةً بنظيرتها من الهواتف الأخرى، كما أن لقطات الوضع الرأسي Portrait جيدة في العموم.

بطارية الهاتف Redmi 9C

يمتلك الهاتف Redmi 9C بطاريةً ضخمة بسعة 5000 ميللي أمبير، ومع نسبة الدقة 720 بكسل لشاشة الهاتف، فإن استهلاك الطاقة سيكون محدوداً نوعاً ما، بالنظر إلى ما يفعله مستوى الدقة Full HD.

كما تعمل وحدات المعالجة MediaTek على توفير استهلاك الطاقة، حيث أنه باستخدام أقصى نسبة سطوع، ومشاهدة محتوى معين على منصة Youtube فإن ذلك قد يستهلك حوالي 9 % من نسبة الشحن.

وتستطيع هذه البطارية الاستمرار في العمل لمدةٍ تقترب من اليومين، ولكنها في المقابل بطيئةً من ناحية إعادة الشحن بالمنفذ Micro USB إذ يحتاج الشاحن المرفق في الهاتف ذي القوة 10 واط، ما يقارب الثلاث ساعات لشحن البطارية بالكامل.

الخلاصة

للهاتف Redmi 9C الميزات المقبولة والعيوب المحدودة، إذ يحتوي قسم الميزات لهذا الهاتف على امتلاكه لشاشةٍ كبيرة تحمل الدقة المناسبة والألوان المشرقة، بالإضافة إلى البطارية الضخمة، والمعالج المتقدّم، فضلاً عن دعمه الخاصية NFC وأخيراً سعره المحدود الذي لم يتجاوز 140 دولار، أمّا عن سيئاته فيمكن بالطبع تحديدها بخلوّه من المنفذ USB-C للشحن واستخدامه المنفذ Micro USB.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp