مراجعة الهاتف Xiaomi 13T بمواصفات مميّزة وسعر متوسط

مراجعة الهاتف Xiaomi 13T بمواصفات مميّزة وسعر متوسط

بعد إطلاق الكثير من هواتفها المتوسطة بكاميرا عالية الدقة، وأداء لا يقلّ عن المستوى الرائد، نجحت شاومي في كسب ثقة المستخدمين، وحجز مكان لمنتجاتها بين العلامات التجارية الكبرى في الأسواق، وقد التزمت سلسلتها الجديدة Xiaomi 13T في تأمين الكثير من ميزات Xiaomi 13 وتحديد سعر الهواتف ضمن الإطار المتوسط على حساب عمر البطارية، والحدّ من عدد التقنيات الحديثة.

هل يتماثل تصميم Xiaomi 13T مع سلسلته الأساسية

حصل الهاتف Xiaomi 13T على ألوانٍ مشابهةٍ تماماً للطراز الأول Xiaomi 13 فمنها اللون الأزرق، والأخضر الفاتح، واللون الأسود الذي يختلف عن أقرانه بمستوى اللمعان وتعرّضه الأكبر لانطباع بصمات الأصابع، ولكنه يقاوم الصدمات بمعونة الحواف المصنوعة من الألمنيوم، والزجاج المقوّى للشاشة Gorilla Glass 5، ودعم الهاتف للمعيار IP68 أي مقاومة الغبار والماء، حيث يمكن غمر الهاتف بمترٍ ونصف من الماء، ولمدةٍ أقصاها نصف ساعة.

وقد تم وضع أزرار الصوت والطاقة في هذا الهاتف ضمن مكانها المعتاد على جانب الهاتف الأيمن، بحيث لا يعاني المستخدم من الوصول إليها بإصبع الإبهام، وتعدّ حافة الهاتف السفلية مقراً لمنفذ الشحن USB-C والفتحة المخصصة لبطاقتي سيم وأخيراً فتحات المكبر الصوتيّ.

دقة شاشة الإظهار وإخراج الصوت

يأتي الهاتف Xiaomi 13T بشاشة AMOLED تعمل بدقة 2712x 1220 بكسل، ويبلغ قياسها 6.67 إنش، فلا يمكن استعمال الهاتف بيدٍ واحدةٍ في الغالب، ومع ذلك تسعى هذه الشاشة لتقديم أفضل تجارب العرض للمستخدم، مع ألوانٍ عميقةٍ ودقيقةٍ للغاية، ناهيك عن توفيرها معدل التحديث السريع 144 هرتز.

وقد تم ضبط هذه الشاشة افتراضياً لتعمل بالتحديث التكيّفيّ الذي يتراوح ما بين 60 و 144 هرتز وفقاً للمهمة المنجزة على الشاشة، مع إمكانية ضبطها يدوياً على قيمةٍ ثابتةٍ لمعدل التحديث، وبالطبع سوف يتسبّب المعدل 144 هرتز في زيادة سلاسة العرض ولكنه يؤدي أيضاَ إلى هدر المزيد من الطاقة أثناء الاستخدام.

ومن ناحيةٍ أخرى، تحتوي شاشة الهاتف Xiaomi 13T على مستشعرٍ ضوئيٍّ لمسح بصمات الأصابع على نحوٍ سريع، ولكنه يغطي مساحةً صغيرةً جداً من الشاشة، وقد يعاني المستخدم من تكرار المحاولة لفتح قفل الهاتف، بينما يمكن الاعتماد على كاشف الوجه داخل كاميرا السلفي لمسح تفاصيل الوجه بسرعةٍ أكبر.

ويتكامل المكبر الصوتيّ السفليّ لهذا الهاتف مع المكبر العلويّ لينتج الصوت وفق تقنية استيريو المضاعف، وهذا يعني مستوياتٍ مناسبةٍ جداً من الصوت المحيطيّ وتشويهٍ طفيفٍ في المستويات العليا، بينما يبدو الصوت جيداً في المحادثات والمكالمات.

أداء الهاتف Xiaomi 13T

بعد حصول الهاتفين Xiaomi 13 على شرائح المعالجة Snapdragon 8 Gen 2، كان من المرجّح للهواتف 13T أن تعمل بذات الشرائح، ولكن أرادت شاومي تزويدها بالشرائح Dimensity 8200-Ultra من ميدياتيك أو ما يعرف باسم Dimensity 900 وتساوي هذه الشرائح بالإمكانيات معالج Snapdragon 8 Gen 1 مضافاً إليها 8 أو 12 جيجابايت من الذاكرة العشوائية، وبالتالي أداءً مميّزاً للمهام اليومية، بما في ذلك إجراء المكالمات وإرسال الرسائل، وتصفّح مواقع التواصل الاجتماعيّ، وحتى لعب الألعاب الثقيلة مثل League of Legends: Wild Rift  ودون أي مظاهر للتأخير أو التباطؤ.

كما استطاع الهاتف Xiaomi 13T تسجيل 3794 نقطةً في اختبارات الأداء Geekbench 6 ضمن وضعية تعدد النوى و1119 نقطةً أيضاً مع النوى المستقلة، وقد تكون هذه النقاط أدنى مما حصّله الهاتفين Xiaomi 13 و13 Pro ولكنها أفضل من نظيرتها في الجيل السابق 12T.

وبعد كل شيءٍ، تم تجهيز الهاتف 13T بذاكرةٍ تخزينيةٍ تبلغ سعتها 256 جيجابايت، ولكنها غير قابلةٍ للتوسّع بواسطة بطاقات الذاكرة الخارجية، فعلى المستخدم أن يعتمد على التخزين السحابيّ إن أراد استهلاك المزيد من مساحة التخزين، أما عن إمكانيات الاتصال فيدعم هذا الهاتف جميع نطاقات 5G وخاصية المشاركة عن بعد NFC، بالإضافة إلى تقنيات الاتصال المتقدّمة Wi-Fi 7، و Bluetooth 5.4.

مهارات الهاتف 13T في التصوير

يتألف نظام التصوير لدى الهاتف Xiaomi 13T من كاميرا رئيسيةٍ بدقة 50 ميجا بكسل، تلتقط مجمل الضوء المتوفر في المكان، فتبدو نتائجها حادةً ومفصّلةً للغاية، حتى مع انخفاض الإضاءة، ويضاف إلى ذلك كاميرا التقريب telephoto والتي تساعد بدورها على الاقتراب من الهدف البعيد دون التأثير على جودة الصورة، وحدتها ووضوحها، حيث تقوم بالتقاط الصور وفق الدقة 50 ميجا بكسل أيضاً.

ينتهي قطاع التصوير الخلفيّ بالكاميرا فائقة العرض ذات الدقة 12 ميجا بكسل، والتي تزيد عرض الصورة لتشمل جميع الأشخاص أو تلتقط كامل الأفق، بينما تقلّ جودة الصورة عند الانتقال من الكاميرا الرئيسية إلى الكاميرا فائقة العرض.

تعمل الكاميرا الأمامية في هذا الهاتف بدقة 20 ميجا بكسل، فنستطيع من خلالها إنتاج صور السلفي وإجراء مكالمات الفيديو مع الكثير من التفاصيل، وخاصةً مع تفعيل الوضع بورتريه الذي يطمس الخلفية ويدرس العمق ما بينها وبين الهدف.

وأخيراً، تسجّل كاميرات الهاتف 13T مقاطع الفيديو افتراضياً بدقة 1080 ميجا بكسل مع تأمين 30 إطاراً في الثانية، كما يتقدّم تطبيق الكاميرا بخيارٍ آخر لتسجيل نفس عدد الإطارات بدقة 4K.

ميزات واجهة الاستخدام

يعتمد الهاتف Xiaomi 13T على نظام التشغيل Android 13 مع واجهة الاستخدام MIUI 14، والتي تشابهت مع أنظمة iPhone بفصل قائمة الإعدادات السريعة عن لوحة الإشعارات، حيث يمكن الوصول إليهما بالتمرير إلى الأسفل من يمين الشاشة أو يسارها على الترتيب.

وقد جاءت هذه الواجهة بالعديد من مواقع التواصل الاجتماعيّ وغيرها من التطبيقات مسبقة التثبيت، والتي يمكن إلغاء تثبيتها باستثناء تطبيقات شاومي الأساسية.

نهايةً، وعدت شاومي بحصول الهاتف Xiaomi 13T على أربع سنواتٍ من تحديثات النظام أندرويد الرئيسية وخمس سنواتٍ من تصحيحات الأمان.

عمر البطارية وسرعة استقبال الطاقة

جرى تضمين الهاتف Xiaomi 13T ببطاريةً بسعة 5000 ميللي أمبير، وقد استطاعت هذه البطارية بلوغ 8 ساعاتٍ تقريباً في الاختبار PCMark، مع تشغيل 200 وحدة إضاءة، وكان يوسعها الاستمرار في العمل حتى نهاية اليوم الكامل من الاستخدام المتوسط، وباستخدام شاحنٍ بقوة 67 واط، سنحصل على النسبة 100% من طاقة الشحن في أقلّ من نصف ساعة، وفي المقابل تفتقر البطارية إلى دعم الشحن اللاسلكيّ.

الخلاصة

يجمع الهاتف Xiaomi 13T العديد من المواصفات الرائدة ضمن هيكله المتين، انطلاقاً من أدائه المميّز وعرضه السلس، والكاميرات بالغة الدقة، وانتهاءً بالميزات البرمجية والشحن السريع، ولكنه لا يزال عرضةً للتصدّع وانطباع بصمات الأصابع بغلافه الخلفيّ الزجاجيّ اللامع، كما يقلّ عمر البطارية لديه عن جيله السلف، وهذا ما أدى إلى تصنيف الهاتف كواحدٍ من الهواتف المتوسطة العليا بسعر لا يتجاوز 570 دولار.

مصدر المراجعة: techadvisor



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp