مراجعة الهاتف المتوسط Poco X5 Pro.. تحسُّنٌ في الأداء بتصميم من العام الماضي

مراجعة الهاتف المتوسط Poco X5 Pro.. تحسُّنٌ في الأداء بتصميم من العام الماضي

قطعت بوكو خلال سنواتها الماضية شوطاً طويلاً في تصنيع الهواتف الذكية المتوسطة التي تتناسب مع كامل احتياجات المستخدمين، وكانت تميل في معظم الأحيان إلى تغيير التصميم المعتاد قبل أي شيءٍ آخر، إلا أن طرازها الجديد Poco X5 Pro قد خالف بعض هذه القواعد، حيث اتّجهت في تصنيعه نحو تطوير البنية الداخلية وإصلاح بعض الأخطاء التي وردت في جيله السابق X4 Pro.

هل تغيّر تصميم الهاتف Poco X5 Pro عن تفاصيل العام الماضي؟

عند استخدام الهاتف Poco X5 Pro للمرة الأولى سنلاحظ بأنه يشترك مع الهاتف السلف X4 Pro في الكثير من النقاط التصميمية، بما في ذلك اللون الأصفر والأسود والأزرق والإطار الأسود العريض لوحدة الكاميرات الخلفية والتي يجاورها شعار العلامة التجارية Poco، ولكنه يمتلك هذه المرة جوانب سوداء مسطّحة وغلافاً خلفياً بلاستيكياً مسطّحاً وشاشة مسطّحة كذلك، ويبدو مشابهاً لهواتف شاومي الأخيرة Redmi Note 11 Pro، وXiaomi 12 Lite، حيث تم تصنيعه من المواد المعدنية، وتزويده بالزجاج المقوّى Gorilla Glass 5 أعلى شاشة العرض.

وقد صرّحت بوكو بأن طرازها الأخير X5 pro أقل سماكة من بقية هواتف السلسلة X حيث تبلغ سماكته 7.9 مم، ولا يتجاوز الوزن 175 جرام، بينما يساوي عرضه إلى 76 مم، وبالتالي يصعب على المستخدم أن يتحكم بهذا الهاتف بيدٍ واحدة.

من ناحية أخرى، وعلى خلاف غيره من الهواتف الذكية الحديثة، يحتوي الهاتف X5 Pro على مقبس للسماعات بينما تخلّى في المقابل عن دعم المعيار IP53 لمقاومة الرذاذ والغبار الخفيف.

الأداء والبطارية ودقة العرض

تم تشغيل الهاتف Poco X5 Pro بواسطة الشرائح Qualcomm Snapdragon 778G، والتي تعتبر عامل التغيير الوحيد في بنية هذا الهاتف مقارنةً بطرازه السابق X4 Pro ذي الشرائح Snapdragon 695، كما اقترن معالج الهاتف الجديد بذاكرة الوصول العشوائية LPDDR4X ذات السعة 6 أو 8 جيجابايت، بالإضافة إلى مساحة التخزين 128 أو 256 جيجابايت، ولوحة AMOLED في مقدّمة الهاتف بقياس 6.67 إنش، لتعرض محتوياتها بدقة 2,400 في 1,080 بكسل وذلك وفق معدل التحديث 120 هرتز، وأخيراً البطارية ذات السعة 5000 ميللي أمبير، والتي تدعم بدورها قوة الشحن السلكيّ السريع 67 واط.

وقد أفادت الشركة المصنّعة بأن شاشة طرازها الجديد قادرة على تشغيل 500 وحدة إضاءة في الوضع المعتاد، و900 وحدة إضاءة في الحدود القصوى، أي أنها أقل نسبياً ممّا يتم تشغيله في شاشة الهاتف السلف، ولكنها لا تزال مناسبة لعرض كامل عناصر الشاشة في الإضاءة المحيطية المتوسطة.

ومن جملة التنازلات التي حصل عليها الهاتف X5 Pro مقابل شرائحه الأحدث، كان معدل الاستجابة اللمسية لشاشة العرض والذي لم يتعدّ 240 هرتز، حيث وصل في الهاتف X4 Pro إلى 360 هرتز، بينما تعمل تقنية العرض Flow AMOLED على إصلاح الأمور قليلاً وتحسين جودة العرض بالنظر إلى ما تقدّمه التقنية Dot AMOLED في شاشة الهاتف السابق.

وبفضل معدّل التحديث 120 هرتز، يمكن لشاشة الطراز X5 Pro عرض رسومياتها بسلاسة أكبر مما تفعله شاشات الهواتف المتوسطة الأخرى، والتي تعمل بالمعدل 60 هرتز، كما أنها مسطّحة بالشكل الذي يتناسب مع هواة اللعب، ولكنها تعكس الإضاءة المحيطية من حولها وهذا ما لا يفضلّه الكثيرون.

ومع الشرائح Snapdragon 778G يستطيع الهاتف X5 Pro تنفيذ كامل مهامه بشكلٍ أسرع وأكثر وثوقية من جيله السابق، متضمّناً ذلك عرض الفيديوهات وتشغيل الألعاب المكثّفة من أمثال Asphalt 9: Legends ، والتي يتم إنتاج إطاراتها دون أي تباطؤ أو تعثّر، ومع نظام التبريد الذكيّ سيميل الهاتف إلى الدفء الطفيف مع تخطّي 30 دقيقة من اللعب المكثّف المتواصل، ويلزم لبلوغ ذلك استنفاد 10% من طاقة البطارية، أما في حال الاستخدام الاعتياديّ للهاتف فقد يصل إلى نهاية اليومين الكاملين، حيث تنخفض نسبة الطاقة حوالي 3 أو 4% فقط مع مضيّ 30 دقيقة من مشاهدة الفيديو.

دقة التصوير في كاميرات Poco X5 Pro

تتألف وحدة الكاميرات الخلفية لهذا الهاتف من عدسة رئيسية بدقة 108 ميجا بكسل، وأخرى عريضة بدقة 8 ميجا بكسل، وكاميرا ماكرو لتصوير الأهداف القريبة وفق الدقة 2 ميجا بكسل، أما عن كاميرا السلفي وسط الحافة العلوية من شاشة العرض فتعمل على التقاط الصور بدقة 16 ميجا بكسل.

لم تكشف بوكو عن نوع المستشعرات الداخلية لعدساتها الأخيرة، وقد يبدو إعداد التصوير لهذا الهاتف مطابقاً لما تم ذكره في طراز العام الماضي، بينما يمكن للكاميرا العريضة توسيع الإطار حتى 120 درجة بدلاً من 118 درجة، كما تساهم الشرائح الجديدة Snapdragon 778G في تسريع نظام التصوير، ورفع كفاءة المعالج الخاص بإشارة الصورة ISP وكذلك مساعدة الكاميرات على تسجيل مقاطع الفيديو ذات الدقة 4K.

تلتقط الكاميرا الرئيسية لهذا الهاتف صوراً ملوّنة وقابلة للمشاركة في مواقع التواصل، وأثناء توفر الإضاءة الجيدة في المكان، ستصبح مستويات التشبّع عالية جداً، ولهذا فقد نحتاج أحياناً إلى تعديل الصور في المعرض قبل رفعها على الإنترنت.

ومع غياب الإضاءة قليلاً، تعمل كاميرات الهاتف X5 Pro على إنتاج التوازن المناسب للّون الأبيض، وإظهار التفاصيل بشكلٍ جيد، إلا أن تغيّر الإضاءة سيكون كفيلاً بالتأثير على دقة الألوان وميولها في بعض الأوقات إلى اللون الأزرق.

ومع الانتقال إلى الكاميرا العريضة، ستعلو حدة التباين، كما ستنخفض كمية التفاصيل، بينما تتشوّه الحواف بطريقة ملحوظة للغاية، وبالتالي يمكننا الحكم على هذه العدسة بكونها عديمة الفائدة، حالها كحال العدسة ماكرو، ويعني ذلك اقتصار قطاع التصوير على الكاميرا الرئيسية وحسب.

وتستطيع كاميرا السلفي أخيراً، الوصول إلى الكثير من التفاصيل، ودرجات اللون الدقيقة للبشرة.

نظام التشغيل وواجهة الاستخدام

تعود العلامة بوكو في واقع الأمر إلى الشركة الكبرى شاومي، وبناءً على ذلك تم تشغيل الهاتف Poco X5 Pro بواجهة الاستخدام MIUI 14، والتي تعتمد في الأساس على النظام Android 13، مع القليل من تعديلات بوكو الخاصة، حيث تضفي لمساتها في التصميم لتغيّر من شكل بعض الأيقونات والقوائم.

تحتوي هذه الواجهة على الكثير من الخيارات المخصصة، والإشعارات المختلفة التي تطلعنا في النهاية على خدمات الهاتف، وتحذيرات البطارية وعند التمرير إلى الأسفل ثم إلى يسار الشاشة ستظهر لدينا قائمة الإشعارات، بينما سيؤدي التمرير للجهة اليمنى إلى فتح قائمة الإعدادات السريعة، ذلك بالرغم من اجتماع هذين الخيارين في قائمة واحدة ضمن الهواتف الأخرى، إلا أنه تصميم مناسب لاستخدام الهاتف بيدٍ واحدة.

ومن أبرز الإعدادات الخاصة في هذا الهاتف، تقيّد خيار الشاشة الدائمة بعرض الوقت والإشعارات لمدة 10 ثوان فقط، وغياب الأيقونة المرئية لوضعية “عدم الإزعاج”، كما قامت بوكو بتثبيت الكثير من الألعاب والتطبيقات في الهاتف بشكل مسبق.

خلاصة القول

أعادت بوكو هيكلة طرازها السابق X4 Pro، وتوصّلت أخيراً إلى الهاتف المسطّح Poco X5 Pro حيث العرض الدقيق، والرسوميات السلسة، وقوة المعالجة المناسبة لكافة أنواع المهام، مع نظام التبريد الجيد، والبطارية التي تدوم طويلاً، إلا أن تراجع نظام التصوير في الهاتف واقتصاره على كاميرا واحدةٍ قابلة للاستخدام، قد ساهم فعلياً في تحديد سعر الهاتف بما لا يتعدّى 445 دولار.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp