مراجعة الهاتف القابل للطيّ Mix Flip من شاومي بالأداء المميّز وتقنيات الطاقة المحسّنة

مراجعة الهاتف القابل للطيّ Mix Flip من شاومي بالأداء المميّز وتقنيات الطاقة المحسّنة

استولت الهواتف الذكية القابلة للطيّ في الفترة الأخيرة على جزءٍ كبيرٍ من الأسواق العالمية، خاصةً بعد إطلاق العديد منها بشاشةٍ خارجيةٍ أوسع من المعتاد، حيث تقدّم للمستخدمين المزيد من الفوائد يوماً بعد يوم، ومن هذا المنطلق، أعلنت شاومي عن طرازها الجديد Mix Flip، بقائمةٍ طويلةٍ من المواصفات المرغوبة، حيث الأداء المنافس للهواتف الرائدة، والعرض بالغ الدقة وبطاريةٍ استثنائيةٍ لم يسبق ذكرها في أيٍ من هواتف هذا النوع.

هل يختلف تصميم Xiaomi Mix Flip عن الهواتف الأخرى القابلة للطيّ

حصل الهاتف Mix Flip من شاومي على هيكلٍ رقيقٍ للغاية، بسماكةٍ تساوي 7.6 مم، ووزنٍ يبلغ 192 جرام، وقد بلغت أبعاده مفتوحاً 167.5x74x7.6 مم، كما يمكن استخدامه مطوياً بيدٍ واحدة، والاعتماد في غالبية الاستخدامات اليومية على الشاشة الخارجية ذات الحجم المناسب، والتي تؤديّ لنا الكثير من الخدمات والوظائف، خاصةً وأن سماكة الهاتف مطوياً لا تتعدّى 15.99 مم.

وعند فتح الهاتف، فإنه لا يقلّ شأناً عن الهواتف الرائدة الأخرى في حجم شاشة الإظهار ودقتها، إذ يحتوي على شاشةٍ داخليةٍ بقياس 6.86 إنش، وقد تمت حمايتها بالزجاج المرن فائق النحافة UTG، وقوته التي تساوي ضعف ما يقدّمه الزجاج المتين CPI.

وقد تركّزت الكاميرات الخلفية لهذا الهاتف في الزاوية العلوية اليسرى من الشاشة الخارجية، ولزيادة متانة الهاتف Mix Flip، وحمايته من حوادث السقوط والتصدّع، كان لا بدّ من تغليفه بزجاج Xiaomi Dragon Crystal، إذ يساوي بقوته عشرة أضعاف الزجاج التقليديّ العادي، أما عن المفصلة، فاختارت لها شاومي الزجاج عالي القوة Xiaomi Dragon armor، وقد جرى تصنيعها من مركب الفولاذ مع السيراميك الكربوني، وبذلك يمكننا ضمان سلامة هذه المفصلة من التآكل مع مرور الوقت.

تعمل الفتحة الصغيرة أعلى المفصلة عمل الميكروفون المستقل عن سماعة الأذن الدقيقة في الأعلى، حيث يمكن استخدام هذا الميكروفون في إجراء المكالمات الهاتفية دون الاضطرار إلى فتح الهاتف.

يندمج زر الطاقة في الجانب الأيمن من هذا الهاتف مع مستشعر بصمات الأصابع، فتشمل الحافتين العلوية والسفلية على ثلاثة ميكروفونات، وشبكةٍ للمكبر الصوتيّ ثنائيّ الجوانب، ومنفذٍ للشحن السلكيّ USB-C، وفتحةٍ لبطاقات SIM.

يتوفر Xiaomi Mix Flip أخيراً، باللون الأبيض ذي البريق اللامع، واللون الأسود واللون البنفسجي.

تفاصيل شاشتي الهاتف Mix Flip

تستخدم الشاشة الداخلية لهذا الهاتف مادة C8+ LTPO الباعثة للضوء، لتعرض محتوياتها بالدقة 2912×1224 بكسل، أي ما يعادل 460 بكسل في الإنش الواحد، ونصل في النتيجة إلى أبعاد العرض 21.4:9، وذلك وفق معدل التحديث 120 هرتز، كما يمكنها تشغيل 3200 وحدة إضاءة في ذروة السطوع، وإظهار ألوانها بالوضع الاحترافيّ المشبع، أو الوضع القياسيّ أو الوضع الأخير Dolby Vision.

كما تراعي هذه الشاشة معايير حماية العين، فتدعم تقنية التعتيم PWM+DC بالمستوى 2160 هرتز، بالإضافة إلى المعيار rhythmic، والذي يتولى مهمة الضبط الديناميكيّ للسطوع، وحرارة الألوان، بشهادة Rheinland Strobe و Rheinland Low Blue Light، و Rheinland Rhythmic Eye Protection.

وقد بلغ قياس الشاشة الخارجية 4.01 إنش، أي أنها تمتدّ على كامل النصف العلويّ من خلفية الهاتف، وتنحني في الجوانب بعمقٍ متساوي من جميع الأطراف، كما تعتمد هي الأخرى على مادة C8+ الباعثة للضوء، والدقة 1932×1208 بكسل، فتبلغ أبعاد العرض 16:9، لتجمع 460 بكسل في الإنش الواحد، وتظهر جميع مكوناتها بمعدل التحديث 120 هرتز، وسطوعٍ أقصى يبلغ 3200 وحدة إضاءة.

أداء الهاتف Xiaomi Mix Flip

جاء هذا الهاتف برفقة الشرائح الرائدة Snapdragon 8 Gen 3، والتي تم بناؤها وفق معمارية النوى 1+5+2، وبالتالي زيادة مستوى الأداء بنسبة 30% مقارنةً بجيلها السابق، وانخفاض استهلاك الطاقة بنسبة 34%، وتحسين الرسوميات بمعدل 20%، وأخيراً ترقية نظام الذكاء الاصطناعيّ بنسبة 98%.

كما اندمجت هذه الشرائح بتركيبٍ واحد مع الذاكرة العشوائية +LPDDR5X، بسعة 12 جيجابايت في الحدّ الأدنى، وذاكرة التخزين الدائم UFS 4.0 ذات السعة 256/512 جيجابايت أو 1 تيرابايت، ثم أعادت شاومي تصميم نظام تبديد الحرارة ثلاثيّ الابعاد، وأضافت له مادة الجرافين المرنة، وذلك لإبعاد الحرارة قدر الإمكان عن شرائح المعالجة.

وقد وصل الهاتف Xiaomi Mix Flip إلى 1862679 نقطة في اختبار الأداء AnTuTu V10، و 402484، 748995 في اختبارات النطاق الفرديّ والمتعدّد للنوى، واستطاع أيضاً الوصول إلى 119 إطاراً في الثانية وفق الإعدادات القصوى في الألعاب المكثّفة مثل King of Glory، أما في العناوين الأكثر تطلّباً كاللعبة Genshin Impact، ينخفض عدد الإطارات إلى 60 إطار في الثانية في الجودة العليا.

دقة التصوير

يحتوي الهاتف Xiaomi Mix Flip على زوجٍ من الكاميرات الخلفية، والتي تنقسم إلى الكاميرا الرئيسية Leica Optics Summilux، وكاميرا التقريب Telephoto، وتعمل كلاهما بدقة 50 ميجا بكسل، ويمكنها التقاط الصور وحدها بتثبيت الهاتف على سطحٍ ما وتعيين المؤقت ليقوم بالتصوير من تلقاء نفسه.

وتستخدم الكاميرا الرئيسية لهذا الهاتف طلاءً دقيقاً وقليل الانعكاس، وتعتمد في إظهار الصور على تحبير حافة العدسة، وتطبيق بعض المرشحات الفعّالة لإصلاح مشاكل التوهّج، والظلال، كما تحتوي بداخلها على المستشعر المتقدّم Light Hunter 800، بحجم 1.55/1 وتقوم بالتصوير عبر فتحة العدسة f/1.7، بنطاقٍ ديناميكيٍّ فائقٍ يساوي13.2 EV ، وتعتمد على خوارزمية التجميع الرباعيّ للبكسل، وتدعم التثبيت البصريّ OIS، وتتمكّن بذلك من اكتشاف الكثير من التفاصيل، وإظهار الألوان بالعمق الكافي، وعندما تتراجع الإضاءة ليلاً، تبدع هذه الكاميرا في التحكم بكمية الضجيج، والتعامل بشكلٍ جيد مع التعرّض الضوئيّ، والظلال والمشاكل المماثلة الأخرى.

أما عن العدسة المقرّبة Telephoto، فتلتقط الصور وفق فتحة العدسة الكبيرة f/2.0، وتدعم أقرب مسافات التركيز على بعد 9 سم من الهدف، كما تتّبع أسلوب الكاميرا الرئيسية ذاته في تدرّج الألوان، والحفاظ على التفاصيل.

ما هو جديد واجهة الاستخدام لدى Mix Flip

يعمل هذا الهاتف بواجهة الاستخدام HyperOS من شاومي، والتي تم تحسينها لكي تتوافق مع الشاشة الخارجية، بما في ذلك أنماط شاشة القفل، الأدوات، وإضافة التطبيقات وإزالتها أيضاً، إذ يمكننا إضافة أي تطبيقٍ نريد تشغيله إلى شاشة الهاتف الخارجية، فيجري عرض التطبيق ضمن هذه الشاشة بالأبعاد 16:9، دون أي اقتصاص لمحتوى التطبيق.

وتعرض لنا النافذة الذكية في الزاوية السفلية اليسرى من هذه الشاشة حزمةً من الاختصارات الأساسية مثل الطقس والساعة والتقويم، وبعض تفاصيل اللياقة البدينة، ومشغّل الموسيقى، وغيرها من المهام الأخيرة.

وعند البدء بالكتابة على الشاشة الخارجية يتم استبعاد النافذة الذكية، لتحقيق الاستفادة الأكبر من المساحة المتاحة.

بطارية أكبر من المعتاد لهاتفٍ قابلٍ للطيّ

تتفوّق بطارية الهاتف الجديد Xiaomi Mix Flip على نظيراتها من الهواتف القابلة للطيّ، بسعةٍ تساوي 4780 ميللي أمبير، ومع مادة الكربون السيليكونيّ وتقنية تخزين الطاقة، يمكن لهذه البطارية أن تستمر في العمل لغاية 11 ساعة، من الاستخدامات الاعتيادية، كما يتم شحنها بالكامل فيما لا يتجاوز 40 دقيقة، وذلك بفضل دعمها لتقنية الشحن السريع 67 واط، إذ يتباطأ الشحن بعد الوصول إلى 90 %، ويستغرق حوالي 10 دقائق للوصول إلى 100%.

الخلاصة

بلغ الهاتف Xiaomi Mix Flip المستويات المميّزة في معظم المواصفات، فلا يقلّ أداؤه عن الهواتف الرائدة لهذا العام، كما يمتلئ في ميزات العرض، والتصوير، ويتقدّم على العديد من المنافسين بعمر البطارية المناسب، وعدد الميكروفونات، مع أنه لا يتجاوز 840 دولار، ورغم ذلك فقد اقتصرت سلبيات هذا الهاتف على خلوّه من مقبس السماعات، وافتقاره لدعم الشحن اللاسلكيّ كبقية الطرازات المميّزة الحالية.



Facebook Twitter Copy Link WhatsApp