مراجعة الهاتف الرائد Honor 30 Pro Plus

مراجعة الهاتف الرائد Honor 30 Pro Plus

يعدّ الهاتف Honor 30 Pro Plus أحد أفضل الهواتف التي أنتجتها Honor -العلامة التجارية الفرعية لشركة Huawei- ليأتي بالمواصفات الأفضل مقارنةً بالهاتف Huawei P40، إلا أنه لا يزال كبقية هواتف هواوي الأخرى يعاني أيضاً من افتقاره لخدمات وتطبيقات Google.

وقد عملت هواوي على تزويد هواتفها الصينيّة بأحدث المواصفات بما فيها هواتف Honor التي استمرت بالتطوّر حتى السلسلة الأحدث Honor 30، والتي انتهت أخيراً بالهاتف المميّز Honor 30 Pro Plus ذي المواصفات المتقدّمة والتي سيجري الحديث عنها بالتفصيل في مقالنا هذا.

أهم مواصفات الهاتف Honor 30 Pro Plus

يعتبر الهاتف Honor 30 Pro Plus بمثابة الإصدار الأقوى ضمن السلسلة 30، حيث تم تطوير السلسلة الأخيرة Honor 30 لتشتمل على ثلاثة هواتف قوية بما فيها Honor 30، Honor 30 Pro وأخيراً الهاتف الجديد كليّاً Honor 30 Pro Plus، والمواكب لمواصفات الهاتف Huawei P40، الذي تقدّم على الكثير من الهواتف المنافسة.

وبالرغم من حظر خدمات جوجل وتوقيفها على هواتف الشركة المصنّعة هواوي، إلا أن ذلك لم يمنع Honor من الاستمرار في الإنتاج، ودخول مجالات المنافسة مع الهواتف المماثلة في المستوى من  Xiaomi، OnePlus وRealme.

مقارنة سريعة بين الهواتف Honor 30 Pro Plus، Honor 30 Pro وHonor 30

يتشابه الهاتفان Honor 30 Pro Plus و Honor 30 Pro إلى حدٍّ كبير، مع بعض الإضافات الواضحة في الهاتف الأحدث Plus، والتي تضمّنت معدل التحديث 90 هرتز، بالإضافة إلى تقنية الشحن اللاسلكي بقوة 27 واط، فضلاً عن زيادة سعة التخزين عن القيمة التي جاء بها الهاتف 30 Pro، إلا أن Honor 30 Pro Plus لم يدعم توسيع ذاكرته الداخلية سوى باستخدام بطاقات Nano الخاصة بشركة هواوي والتي تكلف بمقدار الضعف مقارنةً ببطاقات التوسعة العادية micro SD.

في حين يأتي الهاتف Honor 30 بالمعالج الأضعف، والشاشة المسطّحة، وبالطبع فإنه أيضاً يفتقر إلى موافقة المعيار IP54، بينما جاءت الهواتف الأحدث 30 Pro و30 Pro Plus بتصميمٍ أكثر احترافية يعتمد على الشاشات المنحنية، كما وافق الهاتف Honor 30 Pro Plus المعيار IP الذي يعني أنه يمتلك وسائل الحماية المطلقة من رذاذ الماء.

فيما نجد أن الهواتف الثلاثة تختلف فيما بينها من ناحية الكاميرا، حيث جاء كلاً من الهاتفين Honor 30 و Honor 30 Pro بنظام الكاميرات الذي يعمل بمرشح الألوان RYYB المصمّم من قبل هواوي إلا أن Honor 30 Pro Plus قد حطّم الأرقام القياسية لسابقيه على هذا الصعيد ليأتي بكاميرا رئيسية تعمل بدقة 50 ميجا بكسل بدلاً من الاكتفاء بدقة 40 ميجا بكسل، في حين نرى أن الهاتف Honor 30 قد اقتصر على الدقة 8 ميجا بكسل للكاميرا فائقة العرض على عكس الهاتفين الأكثر تطوّراً والذين احتويا على كاميرا فائقة العرض بدقة 16 ميجا بكسل، إلا أن Honor 30 لم يستغني عن عدسة مستشعر العمق بدقة 2 ميجا بكسل.

وتدعم الهواتف الثلاثة شبكات الجيل الخامس5G ، بينما لا تدعم نمط الشبكة mmWave، مع التنويه إلى إمكانيات الهاتف Honor 30 Pro Plus لتوفير شبكات WiFi 6، الأمر الذي ينذر بصلاحيةٍ أطول لاستخدام هذا الهاتف مع ميزاتٍ مواكبة للتطوّر.

أخيراً يحتوي الهاتف 30 Pro Plus على مكبرات الصوت المزدوجة، والتي تتألف من مكبرات الصوت العادية في الحافة السفلية للهاتف، بالإضافة إلى مكبراتٍ تعمل على إنتاج الصوت استيريو من سماعة الأذن وبجودة مناسبة حتى مع المستويات المرتفعة.

مميزات استخدام الهاتف Honor 30 Pro Plus

بالمقارنة مع الهاتف Huawei P40 Pro فإن Honor 30 Pro Plus يأتي بالتأكيد بالسعر الأرخص الذي بلغ 780 دولار فقط، إلى جانب بعض الاختلافات الأخرى التي شملت الفروق الواضحة في الهيكل الخارجي للهاتف، حيث يمكن اعتبار Honor 30 Pro Plus أحد الهواتف ذات التصميم الرائد المثاليّ نوعاً ما، وقد احتوى الغلاف الخلفي للهاتف على شعار Honor بحروفه الكبيرة وحجمه الضّخم، علماً أنه قد تم تصنيع هذا الغلاف من الزجاج الناعم ذي الألوان المختلفة التي تنوّعت لتشمل الفضيّ المتدرّج، الأخضر البرّاق، وأخيراً الأسود الحالك، مع العلم أن ضخامة الشعار الخلفي اقتصرت فقط على الإصدار ذي اللون الفضي من الهاتف في حين أن الطرازين الأسود والأخضر قد صمّما بشعارٍ صغير الحجم على الغطاء الخلفي، إلا أنهما احتويا في الواجهة الأمامية على إطارٍ ذهبيّ يلفّ الثقب الخاص بكاميرا السيلفي.

ويعدّ مستشعر البصمات الخاص بالهاتف 30 Pro Plus أحد أهم التطوّرات عن السلسلة السابقة Honor 20، حيث تم استبدال مستشعر البصمات الجانبي بآخر تم دمجه في شاشة الهاتف، ولكنه في الحقيقة لم يتمتّع بالحساسية الكافية لفتح قفل الهاتف من اللمسة الأولى، فقد يحتاج الأمر التجريب ثانيةً، لذا فقد وفّر الهاتف أيضاً كاشف بصمة الوجه ليتم استخدامه كوسيلةٍ بديلة لفتح القفل بشكلٍ أسرع.

أما من ناحية التطوّرات التي طالت شاشة الهاتف فقد جاء الهاتف الجديد Honor 30 Pro Plus بشاشة AMOLED، التي تعمل بدقة Full HD+، لتنتج الألوان الزاهية والتي يمكن تعديل درجاتها إلى المستوى n في الإعدادات، كما بقية هواتف Honor أو هواوي، كذلك وتعمل هذه الشاشة على إنتاج معدّل التحديث 90 هرتز، ما يجعل التمرير في واجهة استخدام الهاتف سلساً إلى حدٍ كبير، ومع ذلك، فإن عرض المحتوى على حواف الشاشة لا يظهر بالجودة الأفضل، حيث تميل الألوان في الحافة إلى اللون الأصفر بعض الشيء، كما أنها لا تمتلك مستويات الحساسية الجيدة أثناء اللمس، وبالتالي فإنها قد تبدو صعبة التعامل.

وقد تم تصميم كاميرا السيلفي لتضمّ عدستي تصوير إحداهما رئيسية والأخرى بزاويةٍ عريضة، لتشغلا معاً نتوءاً صغيراً في أعلى الزاوية اليسرى للشاشة.

وتجدر الإشارة هنا إلى احتواء الهاتف على منفذ الأشعة تحت الحمراء IR الذي ندر توفّره في بعض الهواتف الرائدة الحديثة، والذي نحتاجه حتماً عند فقدان أجهزة التحكم خاصتنا.

أداء الهاتف Honor 30 Pro Plus وبطاريته

يعمل الهاتف Honor 30 Pro Plus بشرائح Kirin 990 التي احتوتها معظم الهواتف الرائدة من هواوي منذ ظهور السلسلة Mate 30، وقد تم تزويد هذه الشرائح بذاكرةٍ عشوائية تبلغ سعتها 8 جيجابايت، لنلاحظ أن هذه الذاكرة محدودةً قليلاً بالنظر إلى هاتفٍ رائدٍ كهذا إلا أنه لا يمكننا توقّع المزيد لهذه السعة في هاتفٍ بهذه النقطة السعرية، كما بلغت سعته الداخلية 256 جيجابايت.

وبالرغم من الجودة المنخفضة نوعاً ما لأداء وحدة الرسوميات Mali GPU، إلا أنها لا تزال قادرةً على تشغيل الألعاب الثقيلة المحدودة.

وقد تم إرفاق شرائح الهاتف ببطاريةٍ متوسطة بسعة 4000 ميللي أمبير، لتدعم خاصية الشحن السريع بقوة 40 واط ساعياً، ما يعني أن هذه البطارية قد تستمر لمدةٍ تتجاوز اليوم الكامل عند استخدام الهاتف في الأعمال الاعتيادية اليوميّة فيما قد تدوم لسبع ساعاتٍ تقريباً مع تشغيل الشاشة بشكلٍ مستمر، إلا أنها لا تصمد طويلاً عند تفعيل معدل التحديث 90 هرتز بشكلٍ دائم.

كما يدعم الهاتف Honor 30 Pro Plus استخدام تقنية الشحن اللاسلكي السريع بقوة 27 واط، والشحن اللاسلكي العكسي بقوة 5 واط.

هل يعمل الهاتف Honor 30 Pro Plus بتطبيقات وخدمات Google

يمكن توضيح الأمر بإجابةٍ مختصرة حيث أن حال الهاتف Honor 30 Pro Plus لم يختلف عن بقية هواتف هواوي الأخرى، من حيث حرمانه من تطبيقات وخدمات جوجل، ليعتمد أخيراً على النسخة AOSP من نظام Android 10 والتي لم تدعم تشغيل المتجر Play Store، أو حتى بقية تطبيقات جوجل، وخدمات Google Play وبالتالي فإننا سنضطر لاستبدال ما سبق بتطبيقاتٍ بديلة تتفاوت في جودة الأداء، حيث قامت هواوي بإنشاء المتجر الخاص بها App Gallery، والذي يعمل بالخدمات HMS، الأمر الذي لم يلق استحسان المستخدمين فيما يتعلّق بنواحي السرعة والأداء مقارنةً بسهولة التعامل مع تطبيقات Google، وقد وعدت هواوي بصبّ جهودها على هذا المتجر لتحسينه وتطويره بالرغم من جميع القيود المفروضة على هذا التطبيق.

في حين يعمل التطبيق Phone Clone، بشكلٍ جيدٍ للغاية، حيث يتيح لنا إمكانية استنساخ أيّ تطبيقٍ كان من هاتف أندرويد آخر، كذلك ويمكن للتطبيق Petal Search أن يبحث في المواقع عن بعض التطبيقات الخارجية، ويتوفّر كلاً من التطبيقين السابقين في المتجر App Gallery.

وتجدر الإشارة إلى أن بعض التطبيقات التي يجري تحميلها من مكانٍ ما خارج المتجر، فإن هذه التطبيقات قد لا تعمل على الهاتف أو من الممكن أن تفتقر للأداء الجيد، بسبب نقص خدمات Google، كمثالٍ على ذلك، فإنه يمكننا تشغيل المحتوى على شبكات Netflix بالدقة HD الفرعية فقط، لأسبابٍ برمجية.

أخيراً، يعمل الهاتف على تشغيل واجهة الاستخدام Magic UI التي تعتمد النظام Android 10، والتي تأتي مرفقةً بالقليل من تطبيقات bloatware، والكثير من التطبيقات الزائدة عن الحاجة، والقوائم التي تفيض بالخيارات التي لن نحتاج إليها في المطلق، ناهيك عن قيام هذه الواجهة بالتحميل الزائد للمعلومات.

كاميرات الهاتف Honor 30 Pro Plus

يأتي الهاتف الجديد Honor 30 Pro Plus بنظام الكاميرا الخلفي الذي ضمّ ثلاثة عدساتٍ شملت الكاميرا الرئيسية مدعومةً بكاميرا فائقة العرض، وأخيراً كاميرا التقريب، وقد تم إرفاق هذه الكاميرات بإعدادات التوازن القياسي OIS، بالإضافة إلى التقريب البصري بنسبة x5، والتقريب الهجين x10، مع التقريب الرقمي الذي يصل إلى النسبة x50.

وتعمل الكاميرا الرئيسية لهذا الهاتف بأسلوبٍ مشابهٍ تماماً لنظيرتها من الهواتف P40 Pro و  P40 Pro Plus وبفتحةٍ تبلغ 1/1.28 إنش، وتمتلك هذه العدسة مرشّح الألوان RYYB، الذي يساهم في التقاط الصور بألوانٍ متناسقة ومظهرٍ موحّد، لتحتوي هذه الصور أخيراً على الكثير من التفاصيل والألوان المشبعة بشكلٍ جيد، فضلاً عن النطاق الديناميكي الواسع، وتعريض الهدف لكمية الإضاءة المناسبة.

ويحتوي تطبيق الكاميرا في الهاتف على إمكانية تفعيل الوضع الليلي الذي قد يلتقط الصور في ظروف الإضاءة المحيطيّة المنخفضة مع مقدارٍ طفيفٍ من الضوضاء، في حين يعمل الوضع الافتراضي على الحدّ من التشويش بشكلٍ أفضل.

أما بالنسبة لكاميرا التقريب فإنها لم تأتي بنفس مستوى الأداء لنظيرتها في الهاتف P40 Pro، إلا أنها تقدّم ما يفوق التوقّعات خاصةً عند إنتاجها للصور باستخدام التقريب البصري x5، والتي لم نلاحظ أنها تعاني من أيّ خللٍ في حدة الألوان سوى عند القيام باقتصاص الصورة، كذلك ويمكن الحصول على نتائج مرضية عند القيام بالتقاط الصور بالتقريب الهجين x10.

في حين جاءت الكاميرا فائقة الاتساع عند تجربتها في التصوير بالقليل من الاختلافات والتفاوت في دقة الألوان، كما أنها لم توفّر زوايا التصوير الواسعة للغاية كبعض العدسات النظيرة في الهواتف المميّزة الأخرى، إلا أنها في المقابل حافظت على وضوح الصور وظهورها بالمجالات الديناميكية المناسبة.

وللحديث عن إعداد كاميرا السيلفي فيأتي الهاتف بعدستين في الواجهة الأمامية، تقوم الرئيسية منها في التقاط الصور الجيدة في العموم عند إيقاف مرشّحات التجميل وإغلاق العدسة العريضة على الرغم من أنها تعمل على جلب المزيد من التفاصيل للصورة.

ومن ناحية الفيديو فيتم تسجيل المشاهد بواسطة نظام الكاميرا الخلفيّ للهاتف Honor 30 Pro Plus بدقةٍ تصل إلى 4K، مع معدلٍ يبلغ 60 إطاراً في الثانية، فضلاً عن إعدادات التوازن والاستقرار الجيدة عموماً.

كما يمكننا تصوير المقاطع البطيئة بمعدل الإطارات 1920، لتظهر بجودةٍ مناسبة على الرغم من أنها لا توفر من الدقة سوى المقدار 720 بكسل.

الخلاصة

بالرغم من امتلاك الهاتف الرائد الجديد Honor 30 Pro Plus للكثير من النقاط الإيجابية على صعيد الأداء، البطارية الجيدة، ولا سيما نظام الكاميرات متعددة الاستخدامات، الشاشة المناسبة بمعدل التحديث السريع، والدقة العالية، ودعمه لشبكات الجيل الخامس 5G وشبكات Wifi 6، إلا أنه في واقع الأمر لا يمكن التغافل نهائياً عن سلبياته التي تتمثّل في الحساسية الضعيفة لقارئ البصمات، وحرمانه مجدداً من تطبيقات وخدماتGoogle.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp