مراجعة الحاسب اللوحي Samsung Galaxy Tab S7/S7 Plus … أفضل لوحيات أندرويد

مراجعة الحاسب اللوحي Samsung Galaxy Tab S7/S7 Plus … أفضل لوحيات أندرويد

يمكن اعتبار الجهازين اللوحيين Samsung Galaxy Tab S7 و S7 Plus من قائمة أفضل أجهزة Android  المتوفّرة في الأسواق حالياً، نظراً لجهود الشركة المصنّعة في تجهيز العتاد الماديّ لهذين الجهازين وبجودةٍ عالية، فضلاً عمّا يحتويانه من الشاشة عالية الدقة، الأداء القوي، البطارية المناسبة والكثير من المواصفات الأخرى التي سيتم الحديث عنها بالتفصيل في مقالنا الحاليّ.

تصميم الجهازين اللّوحيين Tab S7 وS7 Plus

رغبت سامسونج في رفع قيمة منتجاتها من الأجهزة اللّوحية مع الجهازين Tab S7 و S7 Plus، حيث جاء التاب Tab S7 بتصميمٍ يتشابه فعلياً مع نظيره iPad Pro من Apple ، من ناحية حجم وشكل الشاشة، والحواف الجانبية المسطّحة أيضاً، كذلك ومن حيث شكل الأزرار، المكبرات الصوتية، والأمكنة المخصّصة للمنافذ، مع الإشارة إلى كونه الجهاز المطوّر والجيل الجديد من الحاسب اللوحي السلف Tab S6 الذي تم إصداره في العام الماضي.

ويأتي الجهاز اللوحيّ Tab S7 بهيكلٍ خارجيّ من الألمنيوم على خلاف الهواتف الحالية التي يغلّفها الزجاج، وقد تمت إحاطة جوانب هذا التاب بمادةٍ لامعة تشبه الكروم، ليأخذ الغلاف الخارجي لهذا الجهاز شكله المسطّح.

ويمكن القول بأنه قد جرى صقل بعض المواد عالية الجودة وتجميعها ضمن إطارٍ واحد رقيقٍ، وصغير الحجم، لتكوّن بالنتيجة الجهاز Tab S7 ذي الأبعاد 253.8 x 165.3 x 6.3مم، ليزن ما يقارب 500 جرام، مع شاشة TFT LCD بحجم 11 إنش، أما بشأن التاب S7 Plus فقد بلغت أبعاده 285 x 185 x 5.7 مم، مع وزن 575 جرام، وامتلاكه لشاشة Super AMOLED بحجم 12.4 إنش، ما يعني بالنتيجة أن استخدام الجهاز Tab S7 سيكون مريحاً بشكلٍ أكبر من قرينه نظراً لخّفة وزنه وحجمه الأصغر.

وتحتوي الحافة العلوية لكلا الجهازين على أزرار الطاقة والتحكم في الصوت، بالإضافة إلى الفتحة المخصّصة لبطاقتي SIM وبطاقة توسيع الذاكرة، وقد تم دمج قارئ البصمات بزر الطاقة أعلى الجهاز في الطراز Tab S7 والذي يمتلك أيضاً ميزة التعرّف على الوجه القابلة للتخصيص حسب تفضيلات المستخدم، حيث اتصف المستشعر المسؤول عن هذه الميزة بكونه سريعاً وملائماً للاستخدام اليوميّ، مع العلم أن الطراز S7 Plus لهذا الجهاز اللوحيّ قد افتقر لهذه الميزة.

وتحتوي الحافة اليمنى لكلا الجهازين على المنفذ USB-C المخصّص للشحن، بينما تم توزيع المكبّرات الصوتية بالقرب من الزوايا الجانبية الأربع، فيما تحتوي حافتهما السفلية على منفذ الدبابيس المخصص لتوصيل لوحة المفاتيح الملحقة بالجهاز، وبالتالي فإن لهذين الجهازين جميع المكوّنات الأساسية للهواتف الحالية فيما عدا مقبس السماعات فإن كلا الجهازين يفتقر إلى وجود هذا المقبس.

أما بشأن الغلاف الخلفيّ للجهاز فيحتوي على إطار الكاميرا بالقرب من زاويته العلوية، بالإضافة إلى شريط مغناطيسيّ يغطي الجزء المخصّص للقلم الذكي S-Pen المرافق للجهازين ويحتوي هذا الشريط كذلك على فتحةٍ تحيط بإطار الكاميرا، كما جاءت لوحة المفاتيح الملحقة بالجهازين بالمكان المخصّص للقلم الذكي.

ويتوفّر كلا الجهازين Tab S7 وS7 Plus بألوانٍ متدرّجة تشمل كلاً من الأسود، البرونز والفضي.

تعمل شاشتي الجهازين بمعدل التحديث 120 هرتز، ما يوفّر بالطبع إمكانية التشغيل والاستخدام السلس، وتتصف شاشة Tab S7 بكونها ساطعةً وحادّة وتمتلك مستويات التباين الأعلى مقارنةً بشاشة Super AMOLED الخاصة بالطراز S7 Plus.

ولهاتين الشاشتين مستويات الدقة 2,560 x 1,600 بكسل و 2,800 x 1,752  بكسل للطرازين S7 و S7 Plus على التوالي، كما أنهما تمتلكان زوايا المشاهدة الجيدة ونسبة العرض إلى الارتفاع التي تبلغ 16:10 ما يلائم استخدام الجهازين بوضعية التاب أو توصيله مع لوحة المفاتيح واستخدام كحاسبٍ محمول.

يوفّر معدل التحديث 120 هرتز لكلا الشاشتين، إمكانية العرض السلس سواءً في تصفّح الويب أو تشغيل الألعاب وما إلى ذلك، إلا أنه لزجاج الشاشتين خاصية عكس الأضواء المزعجة بعض الشيء والتي تعاني منها أغلب شاشات اللمس المتوفرة حالياً، كما أنها عرضةً لانطباع بصمات الأصابع.

أداء الجهازين Tab S7 و S7 Plus

يعمل كلا الجهازين بشرائح المعالجة المتقدّمة Snapdragon 865 Plus  والتي تعدّ الشرائح الأسرع لدى Qualcomm، وقد تم إرفاق هذه الشرائح بنماذج مختلفة من الذاكرة العشوائية ومنها 6 أو 8 جيجابايت، وكذلك الأمر بالنسبة لمساحة التخزين الداخلية التي تراوحت ما بين 128،256 و512 جيجابايت، مع الإشارة إلى أن السعة 6 جيجابايت تعد في وقتنا الحالي الحدّ الأدنى من الذاكرة العشوائية المتوفرة لهواتف وأجهزة أندرويد الحالية،  ولكنها بالنتيجة لم تظهر أي تعثّراتٍ في الأداء على هذين الجهازين وهذا هو الجزء الأهم، حيث تم تشغيل العديد من التطبيقات دون أي مشكلةٍ تذكر، كما أحرز كلا الجهازين نقاطاً جيدةً للغاية من ناحية الأداء للمهام اليومية أو الألعاب الثقيلة مثل Fortnite أو حتى قواعد البيانات في برنامج Excel.

سعات البطارية

تم تزويد الجهاز اللوحي Tab S7 ببطاريةٍ تبلغ سعتها 8000 ميللي أمبير، فيما أرفق الطراز الآخر ببطارية سعة 10090 ميللي أمبير، وعليه فإنه باستطاعتهما الاستمرار في العمل لمدةٍ تتجاوز 14 ساعة، من استخدام الجهاز في مشاهدة مقاطع الفيديو بشكلٍ مكثّف، ما يعني أن هذه البطاريات قد تفوّقت بالطبع على نظيرتها من الجهاز اللوحيّ iPad Pro.

ويدعم هذين الجهازين قوة الشحن 45 واط فيما أرفقا بشاحنٍ صغير يعمل بقوة 18 واط فقط، ما يعني حاجة الجهاز Tab S7 لمدةٍ تصل إلى ثلاث ساعاتٍ ليكتمل شحن البطارية بالكامل، فيما قد يستغرق الأمر مع S7 Plus أربع ساعاتٍ تقريباً.

وقد رفضت سامسونج منح الجهازين شاحناً سريعاً بدلاً من الاضطرار إلى شحنهما لفترةٍ طويلة، كما يجدر التنويه إلى افتقار الجهازين لدعم الشحن اللاسلكي أو شحن الأجهزة الأخرى لاسلكياً.

نظام التشغيل المستخدم في Tab S7 و S7 Plus

جرى تشغيل الجهازين Tab S7 و S7 Plus بالإصدار الأحدث من واجهة الاستخدام Samsung One UI 2.5 والتي تعتمد في عملها نظام التشغيل Android 10، وبالرغم من عمل الشركة المصنّعة على تشغيل النسخة التجريبية من النظام Android 11 حالياً إلا أنها لم تلحقه فعلياً بالهواتف أو الأجهزة اللوحية إلى حدّ الآن وقد يستغرق هذا الأمر بضعة أشهرٍ إضافية حتى يتم إصدار النسخة الأساسية من النظام الحديث وواجهة الاستخدام One UI 3.

وقد عملت سامسونج على إرفاق هذين الجهازين بكافة الميزات المتاحة لهواتف السلسلة الرائدة الجديدة Note 20، وبالتالي فإننا أمام برنامج الملاحظات الذي يمكن مزامنته مع الأجهزة الأخرى فضلاً عن بقية الأنشطة المتنوّعة والتي تعتمد في أساسها على استخدام القلم الذكيّ.

أما من ناحية التطبيقات فلم يجري تحسينها أو حل المشاكل التي تتمثّل في عدم تكيّفها مع الوضع الأفقي، النقطة التي عانى منها الكثير من الأجهزة اللوحية السابقة، وما نتج عن هذه النقطة هو ترك الجهازين Tab S7 وS7 Plus في وضعٍ حرجٍ للغاية عند فتح التطبيقات بهذه الطريقة، كما أننا سنشهد الكثير من الأخطاء التي يعاني منها النظام كلما تعمّقنا في تفاصيله بشكلٍ أكبر.

ويمكن تعريف الميزة DeX بكونها بيئة العمل التي تشبه سطح المكتب الخاص بالنظام Windows، ويمكن الاستفادة من هذه الميزة بكونها تتيح لنا تشغيل العديد من التطبيقات بنوافذ منفصلة وفي وقتٍ واحد، مع العلم أن أهمية هذه الميزة تتفاوت بحسب الحاجة إلى استخدامها، نظراً لأنها تحتاج إلى بعض التركيز في إدارتها، خاصةً وأنها محدودة الإمكانيات ولا يمكنها الوصول إلى قدرات Windows أو Chrome OS.

كما يمكننا مع هذه الميزة إرسال المحتوى إلى شاشاتٍ أخرى سواءً كانت شاشة إسقاط أو تلفزة، ويتم ذلك عبر منفذ HDMI أو الاتصال اللاسلكي بين الشاشة والجهاز، مع الإشارة إلى أن شاشات Samsung القديمة لا تدعم الاتصال اللاسلكي.

كذلك ومن السهل التبديل بين واجهة Android العادية والواجهة DeX وذلك بغاية فصل التطبيقات المهمة عن الألعاب.

القلم الذكيّ S-Pen ولوحة المفاتيح

على خلاف الأجهزة اللوحية الأخرى عادةً ما يجري إرفاق الجهازين Tab S7 وS7 Plus بالقلم الذكي S-Pen، الذي يبدو بحجم القلم العاديّ، حيث وجدت سامسونج بعد استعمال القلم مع الجهاز اللوحيّ السلف Tab S6 أنه يقوم بوظائف مميزّة ويسهل استخدام الكثير من التطبيقات كما يمكن التحكّم به بشكلٍ مريح، ويمتلك زراً قابلاً للتخصيص والاستخدام الجيد.

ويتم تثبيت القلم على الواجهة الخلفية للجهاز اللوحيّ، بواسطة شريطٍ مغناطيسيّ مرن، يمكننا نزعه من المكان المخصص واستخدامه بسهولةٍ تامة.

ويمكن لهذا القلم الوصول إلى كافة تطبيقات النظام التي سبق ووجدت في الهاتف الرائد Note 20 Ultra، كما بإمكانه الكتابة على الشاشة إرسال الإشارات، مواكبة الواقع المعزّز، وأخيراً الترجمة ويمكننا اختيار إحدى الوظائف السابقة من خلال القائمة المنسدلة التي تظهر أعلى الحافة اليمنى للشاشة عند البدء باستخدام القلم، كما يمكن استخدام القلم لإرسال الإشارات عن بعد وذلك للقيام ببعض الإجراءات كالرجوع إلى الشاشة السابقة، التقاط لقطة شاشة، وذلك برسم إشارةٍ موجية في الهواء مع الضغط على زر القلم.

و للجهازين Tab S7 وS7 Plus لوحة المفاتيح Samsung Book Cover،التي تشكّل غلافاً للجهاز اللوحيّ وتمكّننا من استخدامه كحاسبٍ محمول، ويمكن لهذه اللوحة الالتصاق في الغلاف المعدنيّ للجهاز مغناطيسياً، وتحتوي على مسندٍ وشريطٍ لحماية القلم وتسهيل الوصول إليه، ومن الأفضل تركيب لوحة المفاتيح بشكلٍ مطابقٍ لدبابيس المنفذ المخصص وبعد تركيبها سيجري تثبيتها بإحكام.

ولهذه اللوحة مفاتيح مرنة ومريحة في الاستخدام، وتمتلك الكثير من الوظائف الإضافية المناسبة، كما تعمل لوحة التتبّع المرفقة بلوحة المفاتيح بشكلٍ جيدٍ وسلسٍ للغاية، وتأخذ حجماً كبيراً نسبياً وتتّصف بكونها سريعة الاستجابة وتمتلك قدراً كافياً من الدقة.

وتشمل مفاتيح اللوحة على زرٍ مخصص لالتقاط لقطة شاشة، إلا أن اللوحة الخاصة بالطراز Tab S7 تفتقر إلى الأزرار المخصصة لتغيير مستوى الصوت أو تعديل سطوع الشاشة.

كاميرات الجهازين Tab S7 و S7 Plus

منحت سامسونج الجهاز Tab S7 تطبيق الكاميرا المماثل لما جاء في هواتفها الذكية، والذي يتضمّن الكثير من أوضاع التصوير بما فيها الصور الشخصية والتركيز المباشر، بانوراما، hyperlapse، وغيرها الكثير، وقد أبدى التطبيق أداءً سريعاً عند فتحه واستخدامه خاصةً عند التقاط الصور واستخدام خاصية التركيز.

وقد نلاحظ أن مشكلة الضجيج لا بدّ منها في اللقطات سواءً قمنا بالتصوير في ظروف الإضاءة الجيدة أو المنخفضة باستخدام الكاميرات الخلفية، ولكن الأمر يختلف بعض الشيء مع العدسات الأمامية حيث أنها أبدت نتائجها الأفضل مقارنةً بما جاءت به الكاميرا الخلفية.

ويمكننا مع هذه الكاميرات تصوير الفيديو بدقة 4K بمعدّل 30 إطاراً في الثانية وبالرغم من “غرابة” الأمر نوعاً ما، فإن الفيديو لا يظهر فعلياً بمستوى الوضوح المطلوب ولكنه لا زال جيداً للاستخدام.

خلاصة القول

تتفاوت المواصفات التي يمتلكها الجهازين اللوحيّين Tab S7 وS7 Plus لتبلغ المستويات الجيدة في كلٍّ من الشاشة مع معدل التحديث المرتفع، عمر البطارية المناسب، الأداء الجيد، الهيكل المعدنيّ عالي الجودة وتقنيات التصنيع الجيدة في العموم، فيما نجد أن لهذين الجهازين بعض نقاط الضعف التي تتمثّل في تعثّرات نظام التشغيل في بعض الأحيان.

ويتوفر الجهازين في الأسواق العالمية حالياً بسعر 820 دولار للطراز Tab S7، و1060 دولار للتاب S7 Plus.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp