مراجعة أقوى هواتف هواوي على الإطلاق Huawei P40 Pro Plus .. هل هو الخيار الأنسب ؟

مراجعة أقوى هواتف هواوي على الإطلاق Huawei P40 Pro Plus .. هل هو الخيار الأنسب ؟

لطالما كانت هواوي تحتل مكانة عالية المستوى في عالم الهواتف الذكية، لا سيما مع الهاتف P40 Pro Plus الذي يعد تحفة هندسيّة مبتكرة، إلا أنّ حرمانه من خدمات وتطبيقات Google أنقص من رغبة المستخدمين في اقتنائه، حاله حال بقية هواتف السلسلة P من هواوي والتي تتميز بكونها الهواتف الأفضل في فئتها، لما تقدمه من الأداء الجيد، عمر البطارية المناسب وأفضل أنظمة الكاميرا الاحترافية.

وتأتي هواتف السلسة P على نمطين هما العادي والاحترافي Pro، بحيث يمتلك النمط العادي الميزات الجديدة كالمعالجات الجديدة Kirin SoC مثلاً، أو التصميم الأحدث، إلا أن الهواتف الاحترافية منها تأتي بمواصفات أفضل تجلب لهذه الهواتف الشهرة والسمعة الحسنة، على سبيل المثال فقد احتوى الهاتف Huawei P30 Pro في العام الماضي على أول كاميرا تقريب بصرية بنسبة x5، مزوّدةً بآلية عمل جديدة مبتكرة، إلى جانب الأداء الأفضل للهاتف وعمر البطارية المثاليّ نوعاً ما، التصوير الجيد في ظروف الإضاءة المنخفضة وغيرها الكثير، أما في هذا العام فقد طرحت هواواي مزيد من النسخ في هواتفها العليا لتقدم فئة عليا رئيسية وفئة عليا أكثر احترافية، حيث قدمت الهاتف Huawei P40 Pro Plus الذي يتمتع بتصميم قريب جداً لـ P40 Pro، مع ميزات إضافية شملت التقريب البصري بنسبة x10.

إذاً هل تستحق هذه الميزة السعر الأعلى للهاتف وما هي الميزات الجديدة الأخرى لنتعرف عليها بالتفصيل في المقال التالي ونبدأ مع تصميم الهاتف.

تصميم الهاتف وشاشة العرض Huawei P40 Pro Plus

يتماثل الهاتف P40 Pro Plus مع سلفه Huawei P40 Pro من حيث التصميم، إذ يمتلك الحواف الجانبية والسفلية المنحنية للشاشة، مع إطار من الألمنيوم لتدعيم زوايا الهاتف وحمايته عند السقوط، وقد صرّحت هواوي أنها قامت بتصميم شاشة الهاتف بحرفية عالية، حيث تبدو الحواف السفلية والجانبية المنحنية للشاشة أمراً ملفتاً للانتباه، ولكنه يبدو منطقياً جداً في عالم الهواتف الذكية الحديثة وذلك لأن الشاشة المنحنية تمنح المستخدمين سهولة أكبر أثناء التمرير ما بين الأعلى والأسفل والعودة إلى القائمة الرئيسية وحتى في حال فتح قائمة التبديل بين التطبيقات وغيرها من الأمور، خاصة وأن طريقة التنقّل باستخدام الإيماءات والتخصيصات أصبحت الطريقة الافتراضية للتنقل في النظام Android 10.

ويبدو على هذا الهاتف أنه أكثر سماكة من بعض الهواتف الرائدة الأخرى، كالهاتف OnePlus 8 Pro على سبيل المثال، وقد يفقد مظهر الهاتف العمليّ نوعاً ما نظراً لذلك.

الغلاف الخلفي منحني بعض الشيء مما يمنح الهاتف ميزة الإمساك الجيد.

وقد تم تصميم أزرار الطاقة والتحكم في الصوت على إطار الهاتف من جهة اليمين، لتبرز هذه الأزرار بشكل أكبر قليلاَ من نظيرتها في معظم الهواتف الذكية الأخرى، ولكنها تتمتع بحساسية عالية.

أما الجزء السفلي للهاتف فيضم منفذ USB-C الخاص بالشحن، بالإضافة إلى فتحة مخصصة لبطاقة SIM، كما تحتوي الحافة العلوية للهاتف على منفذ الأشعة تحت الحمراء IR، ويجدر بالذكر أن هذا الهاتف لا يحتوي على مقبس لسماعات الرأس.

ويأتي الهاتف P40 Pro Plus بشاشة OLED، تعمل على إنتاج معدّل التحديث 90 هرتز، وبدقة Full HD+، 2640×1200 بكسل، وعلى الرغم من أن هذه الشاشة لا تواكب معدلات التحديث الأعلى التي ظهرت لهذا العام والتي تبلغ 120 هرتز، إلا أنها لا بأس بها على الإطلاق.

وقد تم تصميم كاميرا السيلفي للهاتف لتشغل ثقباً في الزاوية اليسارية العليا من الشاشة، بينما تم إخفاء مستشعر بصمات الأصابع ودمجه في الشاشة، ويتمتّع هذا المستشعر بالدقة والسرعة الكافية، أما بصمة الوجه فيتم تحسسها من خلال كاميرا IR الأمامية.

أداء الهاتف والبطارية في Huawei P40 Pro Plus

حقق الهاتف P40 Pro Plus النتائج المتوقعة من أيّ هاتف رائد منافس آخر، لما احتواه من مواصفات وخصائص، وبالرغم من أنه لا يمتلك الذاكرة العشوائية، أو سعة البطارية الموازية للهواتف الرائدة الأخرى أمثال Samsung Galaxy S20 Ultra أو LG V60 أو Asus ROG Phone 2، إلا أنه في الحقيقة لا يحتاج لأكثر من 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي ليعمل بسلاسة ومرونة، كما تم تزويد هذه الذاكرة بسعة داخلية للتخزين تبلغ 512 جيجابايت (القابلة للزيادة عن طريق بطاقات الذاكرة الخارجية Nano)، وقد تم إرفاق الهاتف بشاحن سلكي يعمل بقوة 40 واط، فضلاً عن دعمه للشحن اللاسلكي واللاسلكي العكسي.

يعمل الهاتف P40 Pro Plus بشرائح Kirin 990 SoC التي تعمل وفق تقنية 7 نانو، والتي تعد الشرائح الرئيسية التي تضيفها هواوي إلى هواتفها حالياً، حيث تقوم هذه الشرائح بأداء موازي لنظيرتها Snapdragon 855 من Qualcomm كما أنها قادرة على جعل P40 Pro Plus داعماً لشبكات الجيل الخامس 5G،.

ومن حيث المعايير فقد أبدى الهاتف P40 Pro Plus نتائج جيدة في العموم، إلا أنه لم يتفوّق على الهواتف الرئيسية الأخرى التي تعمل بشرائح أقوى من الشرائح Snapdragon 855 خاصةً تلك التي تمتلك الشرائح Snapdragon 865، وقد سجل الهاتف P40 Pro Plus 488.792 نقطة عند اختبار تحقيقه للمعيار AnTuTu ، كما سجّل 3691 نقطة وفق المعيار Geekbench 4 الفردي، بينما سجل 11.894 في النطاق المتعدد للمعيار Geekbench 4.

وعند مقارنة P40 Pro Plus بالهاتف OnePlus 8 Pro  من حيث هذه المعايير أيضاً سنجد أن One Plus، قد سجّل 4195 و13.142 نقطة حسب المعايير الفردي والمتعدد على الترتيب.

ولكن النقاط الأقل في أداء المعايير لا تعني تراجع الهاتف P40 Pro Plus في الاستخدامات اليومية الاعتيادية، إذ أن الجمع ما بين الشرائح Kirin 990 و8 جيجابايت من الذاكرة العشوائية أدّى إلى وصول الهاتف إلى مستوى الأداء الجيد للغاية، وما هو أهم من ذلك، هو تحقيقه لمعدّل التحديث 90 هرتز بشكل مناسب وسلاسة تامة.

وقد أبقت هواوي على استخدام الشاحن الذي يعمل بقوة 40 واط منذ إصدارها لهاتف Mate 20 Pro، ولا يزال هذا الشاحن يفي بالغرض بشكل جيد نسبياً، خاصةً عند مقارنته بالشاحن ذي القوة 25 أو 30 واط، أما في حال رغبة المستخدمين في الشحن السريع للغاية فيمكن ترقية هواتفهم لهاتف Oppo Find X2 Pro ذي الشاحن 65 واط.

وقد دعم الهاتف P40 Pro مسبقاً الشحن اللاسلكي بقوة 27 واط، بينما جاء الهاتف P40 Pro Plus بدعمه لخاصية الشحن اللاسلكي بقوة 40 واط، مع العلم أنه لا يتم تضمين الشاحن اللاسلكي مع الهاتف الجديد P40 Pro Plus عند شرائه.

وقد تمكّنت OnePlus و Xiaomi من الاقتراب من هذه السرعة في الشحن اللاسلكي من خلال الشاحن التي قامت بتوفيره والذي يعمل بقوة 30 واط.

أما عن استمرارية بطارية الهاتف فهي تدوم لمدة يوم كامل وسطياً، مع قضاء ما يقارب السبع ساعات من التشغيل الدائم للشاشة، وعلى الرغم من أنها لا تدوم كنظيرتها من الهاتف LG V60 مثلاً، إلا أنها مع ميزة الشحن السريع ستغدو مناسبة تماماً.

كاميرات الهاتف P40 Pro Plus وجودة الصور

في الواقع ركّزت هواتف السلسلة P الرائدة على جودة الكاميرا بشكل كبير، وقد بدا هذا واضحاً مع إعداد الكاميرا في الهاتف P40 Pro Plus والذي ضم سبعة كاميرات وكل منها له استخدامه الخاص، وعلى الرغم من احتواء الهاتف السلف P40 Pro على غالبية هذه المستشعرات، إلا أنه لم يكن قادر على تحقيق التقريب البصري بنسبة x10 كما فعلت كاميرات الهاتف P40 Pro Plus.

وبالرغم من امتلاك بعض الهواتف الرائدة لكاميرات قد تصل إلى تحقيق التقريب الرقمي x100، أمثال كاميرات الهاتف Samsung Galaxy S20 Ultra، إلا أن التقريب الرقمي في واقع الحال لا يقارن بالتقريب البصري، نظراً لاختلاف هاتين الآليتين في العمل، إذ أن التقريب البصري لا يفقد شيئاً من الدقة أو الجودة أثناء التصوير بينما يقوم التقريب الرقمي بإحدى الخيارين وهما إما أن يزيل الدقة مقابل الحصول على مجال الرؤيا الأطول، أو أن يضفي على الصورة التفاصيل المصطنعة والزائفة.

كما أن بعض الشركات أيضاً قد تعلن عن مستوى التقريب البصري الذي يمتلكه هاتفها وقد تكون هذه النسبة غير صحيحة بشكل دقيق كما حدث عندما أعلنت شاومي أن هاتفها Mi Note 10 يمتلك مستوى التقريب البصري x5 وهو في الحقيقة لا يمتلك هذا.

بينما في المقابل كانت هواوي من إحدى الشركات التي كانت صادقة عند تصريحها عمّا أنتجته من نسبة التقريب الأكبر، باستخدام الطرق المبتكرة للوصول إلى إنتاج عدسات تحقق البعد الأطول ولا تفقد شيئاً من الجودة، وقد أثبت ذلك من خلال امتلاك الهاتف P30 Pro لإعداد الكاميرا الذي استطاع تحقيق التقريب البصري الحقيقي x5، بواسطة آلية المنشور التي عملت بها، والتي عكست الضوء بزاوية 90 درجة ميولاً نحو المستشعر، لجلب المزيد من مسافة التصوير.

وتعتمد كاميرات الهاتف P40 Pro Plus على نفس المبدأ في التصوير، ولكنها تقوم بعكس الضوء لخمس مرات ما يزيد من طول التقريب البصري إلى ما يساوي 240مم من الإطار الكلي، وذلك لأن بعد التركيز يعتمد على المسافة من الهدف إلى مستشعر الكاميرا، وبالتالي فإن الضوء المعكوس على الهدف سيخلق مساراً بصريّاً أطول، مما يجعل مسافة التركيز أطول، ليكون بذلك P40 Pro Plus الهاتف الأول الذي يستخدم التقريب البصري x10 وبشكل حقيقي.

أما من ناحية الصور التي تم التقاطها مع آلية التقريب x10، فقد بدت جيدة تماماً، إلا أنها ظهرت ناعمة بشكل أكبر مما بدت عليه أثناء التقريبين x1 و x3.

وتحتوي عدسة التقريب x10 على فتحة أصغر من f/4.4، بالتالي قد يحتاج الهاتف إلى تفعيل إعدادات التوازن القياسي ISO، لجعل الصورة تبدو واضحة بشكل أفضل.

وإلى جانب عدسة التقريب x10 يأتي الهاتف بعدسة التقريب البصري x3، إلى جانب العدسة القياسية، والعدسة فائقة العرض، عدسة time-of-flight وأخيراً كاميرا السيلفي في الواجهة الأمامية.

ومع كل هذه العدسات ستبدو الصور في هذا الهاتف جيدة بالطبع من حيث التباين والألوان والحدة، مع استثناء وحيد يشمل تدرّجات اللون الأحمر، الذي يميل نحو اللون الوردي وتزهو درجة اللون بشكل واضح خاصةً عند مقارنة هذه الصور بنظيرتها من إنتاج الهاتف الرائد Galaxy S20 Ultra.

أما الكاميرا العريضة فقد أنتجت اللون الأحمر بدرجة مختلفة قليلاً عمّا بدت عليه في الكاميرا القياسية، حيث ظهرت الصور مائلةً للأصفر بعض الشيء، وذات تباين أقل.

صور التقريب x20، بدت بشكل حاد وجيد في الغالب، ولكنها عانت من سيطرة الضبابية على الصورة بشكل عام، تماماً كما أنتج التقريب x100 في الهاتف Galaxy S20 Ultra، كما أنها قد تحتوي القليل من التشويش نظراً لصعوبة تثبيت اليد أثناء التصوير مع هذه النسبة الكبيرة من التقريب، بينما أتى الهاتف Ultra بالاستقرار الأفضل عند التكبير x100.

ومن ناحية التصوير في الإضاءة المنخفضة فقد عمل الهاتف P40 Pro Plus على إنتاج الصور الجيدة للغاية تماماً كما الهاتف Huawei P30 Pro، وكان ذلك حتى عند التصوير في غرفة معدومة الإضاءة تقريباً، حيث كان P40 Pro Plus قادر على التقاط تفاصيل الصور في الوضع الافتراضي، كما يحتوي على وضع ليلي مخصّص، يعمل على تعزيز النطاق الديناميكي وحدة الألوان في الصورة.

أما كاميرا السيلفي فقد أبدت نتائج جيدة للغاية أيضاً وبألوان واضحة تماماً، مع حدّة مناسبة، مع العلم أن هذه الكاميرا تحتوي على إعداد ضبط التركيز التلقائي، الأمر الذي افتقدته الكثير من كاميرات السيلفي الأخرى، كما يمكننا من خلال هذه الكاميرا التقاط الصور في الوضع الرأسي portrait .

بالنسبة للتصوير الأمامي في الإضاءة المنخفضة، فقد بدت الصور ناعمة بعض الشيء، إلا أنها لا تزال جيدة تماماً، مع العلم أن الهاتف P40 Pro Plus يستخدم استراتيجية التجزئة لتفتيح الوجوه في التصوير الخلفي، وعلى ما يبدو أن هذه الطريقة تعمل بشكل جيد.

وإلى جانب الكاميرا الأمامية للهاتف تأتي كاميرا IR.

ويتم تسجيل الفيديو في كاميرات الهاتف P40 Pro Plus بدقة 4K، ليتم بذلك تصوير الفيديو بمعدل يصل إلى 60 إطاراً في الثانية، كما يمكننا التبديل إلى الدقة 1080 ليتسنّى لنا التصوير بمعدّل 960 إطاراً في الثانية، كذلك وتمكّننا الدقة 720 بكسل أخيراً من التسجيل بمعدل 7680 إطاراً في الثانية.

وتتميز الدقة 4K بقدرتها على تحقيق الاستقرار الكامل لمقاطع الفيديو، كما يمكننا معها التقريب بنسبة x10، علماً أن هذا التقريب هو تقريب رقمي، ما يعني أنه قد يجعل الفيديو مشوّشاً نوعاً ما عند الحدّ الأعلى للتقريب.

ويأتي الهاتف P40 Pro Plus بتطبيق للكاميرا مشابه تماماً لما جاء به الهاتف السلف، ويعدّ هذا التطبيق جيداً للغاية نسبةً لما يحتويه من الميزات والإعدادات الكثيرة التي تشمل الوضع الاحترافي ويعود هذا الوضع على الصور بالكثير من الأشياء كنماذج القياس مثلاً، التوازن القياسي ISO، سرعة الالتقاط، وتعويض الإضاءة.

كما يحتوي هذا التطبيق على المزيد من الإعدادات الإضافية أمثال light painting، الوضع أحادي اللون، وخاصية المسح الضوئي للمستندات.

نظام التشغيل للهاتف P40 Pro Plus

يعمل الهاتف P40 Pro Plus بواجهة الاستخدام EMUI 10.1 العائدة لنظام Android 10، ولكنه كحال بقية هواتف هواوي الأخرى فيأتي محروماً من تطبيقات وخدمات Google، ما قد يؤدي إلى فقدان المستخدمين للعديد من التطبيقات التي يتم استخدامها يومياً وبشكل اعتيادي.

ولكن في المقابل قامت هواوي بتزويد هواتفها بمتجر تطبيقات خاص بها، يدعى AppGallery، وبالرغم من أن الهاتف قد يحتوي على الكثير من التطبيقات أمثال Snapchat، Microsoft Word، وغيرها من التطبيقات إلا أنه يفتقر لبعض التطبيقات الأخرى بما فيها Twitter، Instagram، أو حتى Spotify.

وهذا في الغالب ما يشكّل نقطة سلبية مهمة في سمعة الهاتف، إذ أن هناك بعض المستخدمين لا يستطيعون الاستغناء عن بعض التطبيقات التي اعتادوا عليها، مع العلم أننا نستطيع القيام بعمل بعض الاختصارات على الصفحة الرئيسية لمواقع الويب التي نحتاجها، إلا أن عملية التصفّح لواجهات المواقع من متصفّح الهاتف تبدو صعبةً بعض الشيء.

وتقوم الواجهة EMUI على نحو غير مرغوب بترتيب كل التطبيقات على الشاشة الرئيسية بشكلٍ افتراضيّ، مما يجعلها تبتعد عن مواصفات النظام iOS، كما أننا في حال قمنا بالبحث في الإعدادات فإننا سنجد خياراً موافقاً لحافظة (درج) التطبيقات ليمكّننا من استخدام هذا الدرج كما في بقية هواتف Android الأخرى.

الخلاصة

جودة الكاميرات السبعة المبتكرة، الشاشة الجيدة، والمعالج القوي، الشحن السلكي واللاسلكي وغيرها الكثير من المواصفات تشكّل أهم النقاط الإيجابية التي تدور حول الهاتف حاملةً معها سعة البطارية المناسبة، وسعة التخزين الكبيرة والقابلة للتوسّع، بينما قد يشكّل افتقاره لتطبيقات وخدمات Google النقطة السيئة لهذا الهاتف، ويتوفر P40 Pro Plus حالياً في الأسواق بسعرٍ يبلغ 1800 دولار تقريباً.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp