تعرف على One 5G Ace جديد Motorola من الفئة المتوسطة .. مراجعة كاملة

تعرف على One 5G Ace جديد Motorola من الفئة المتوسطة .. مراجعة كاملة

عملت موتورولا خلال العام الماضي على إنتاج هاتفها الجديد One Ace لينتمي إلى السلسلة One ذات الفئة المتوسطة والمعروفة باحتوائها النقاط التصميمية البسيطة والأداء الجيد، إلا أنها أضافت هذه المرة دعم شبكات الجيل الخامس 5G، والبطارية المناسبة، وذلك لدخول الهاتف مجال المنافسة مع الهواتف النظيرة من أبل وجوجل وغيرها من العلامات التجارية الأخرى، وبسعرٍ لا يتعدّى 450 دولار، فهل يتغلّب 5G Ace على الهواتف المنافسة من ناحية الطاقة والأداء، وماذا عن كاميرا الهاتف وميزاته الأخرى هذا ما سنعرفه بإكمال القراءة للفقرات التالية.

تصميم الهاتف One 5G Ace

تجاوزت موتورولا الكثير من العقبات التي تعترض الشركات الأخرى عند تصنيعها الهواتف ذات اللون الفضيّ، حيث أنها قامت بإدخال مادة الفضة النقية إلى البولي كربونات لتصنيع إطار الهاتف وغلافه الخلفيّ، كما غطّت واجهته الأمامية بالزجاج، لتبلغ أبعاد الهاتف في نهاية الأمر 166.1×76.1×9.9 مم، وبالتالي فقد يبدو One 5G Ace ثخيناً بعض الشيء، ويفسّر ذلك باستيعابه البطارية الكبيرة، إلا أنه خفيفاً نسبياً بالنظر إلى حجمه الضخم، إذ أن وزنه لا يتعدّى 212 جرام.

كما جرى تصميم أزرار الصوت التي تعلو زر الطاقة في مكانٍ سهل الوصول من الحافة اليمنى لهذا الهاتف، وقد يخال للبعض بأنها رخيصةً وغير مرنة، إلا أن تجربتها أثبتت عكس ذلك.

وتضمّ حافة الهاتف اليسرى فتحةً ثنائية مخصصة لبطاقة SIM وبطاقة توسيع الذاكرة micro SD، فيما سنجد منفذ الشحن USB-C إلى جانب مقبس السماعات وفتحات المكبر الصوتيّ الأحاديّ أسفل الهاتف.

وقد يقترب إطار الهاتف من مظهر الإطار المعدنيّ، إلا أنه في الواقع مصنوعاً من مادة البلاستيك المقوّى ذي الملمس الناعم، وذلك لتثبيت الواجهتين الأمامية والخلفية.

ويضمّ الغلاف الخلفيّ لهذا الهاتف كلاً من قارئ البصمات، ذي الأداء السريع والدقيق فعلياً، والذي أثبت بأنه سهل التدريب والاستخدام، بالإضافة إلى وحدة الكاميرا في الزاوية العلوية اليسرى وقد تم تضمينها بثلاثة عدساتٍ للتصوير مع فلاش LED.

أخيراً، يجدر بنا التنويه بأن الهاتف يدعم المعيار IP52 أي أنه مقاوماً للماء أو المطر/ الرذاذ، وذلك بفضل تغليف مكوناته الداخلية بطلاءٍ خفيف، إلا أنه لا يصمد أمام غمره في الماء بشكلٍ كليّ.

ماذا عن شاشة الهاتف؟

يأتي الهاتف One 5G Ace بشاشة ٍكبيرة بلغ قياسها 6.7 إنش، وتعمل بالدقة Full HD+ أي ما يعادل 2400×1080 بكسل، بأبعادٍ تبلغ 20:9، وتعتمد هذه الشاشة على تقنية العرض LTPS LCD بدلاً من IPS LCD، ما يعني أنه جرى تصنيع شريحة السيليكون المضمّنة داخل الشاشة من مادة البولي كريستال والتي تمتاز بحرارتها المنخفضة جداً بالنظر إلى ما تنتجه شرائح الشاشات IPS LCD، وهذا من شأنه تسريع استجابة الشاشة بشكلٍ عام، كما ستغدو الشاشة أسهل في التعامل وبتكلفةٍ منخفضة، إلا أنها لا تنتج معدّلات التحديث الأعلى من 60 هرتز

وتظهر هذه الشاشة بألوانٍ مشرقةٍ حادة، وعميقةٍ أيضاً، مع توازنٍ دقيق في اللون الأبيض، وتدعم كذلك بعض الميزات الجيدة من أمثال الإضاءة الليلية، توازن الألوان، السمة الداكنة، العرض السريع الخاطف، وغيرها الكثير.

وتشغل هذه الشاشة حوالي 85% من حجم الواجهة الأمامية، إذ أنها محاطةً بحافة علويةٍ وسفليةٍ عريضة بعض الشيء، وحوافٍ جانبية رقيقة، وقد تم تصميم ثقب الكاميرا الأمامية في مركز الشاشة من الأعلى.

أداء الهاتف One 5G Ace

يعمل هذا الهاتف بشرائح المعالجة Snapdragon 750G من كوالكوم، مرفقةً بسعةٍ عشوائية تبلغ 6 جيجابايت، و128 جيجابايت من ذاكرة التخزين الداخلية، ومع هذه المقومات استطاع One 5G Ace تجاوز الهواتف المنافسة والمزوّدة بالشرائح Snapdragon 820-835، فضلاً عن كونه ينجز المهام اليومية على نحوٍ سريع، دون تأخيرٍ أو تباطؤ.

 كما قدمّت موتورولا لهاتفها الجديد بطارية ً كبيرة بسعةٍ تبلغ 5000 ميللي أمبير، ولا شكّ بأن هذه السعة ستزوّد المستخدمين بوقتٍ لا يقلّ عن يومين كاملين من استخدام الهاتف في المهام اليومية، بما في ذلك تفعيل التشغيل الدائم للشاشة إلى ما يقارب 10 ساعات، وذلك بفضل طريقة عمل الشرائح Snapdragon 750G والتي تخفّض من كمية استهلاك الطاقة عند التعامل مع الوظائف الخفيفة.

ويدعم One 5G Ace خاصية الشحن السلكيّ 15 واط، إلا أن موتورولا قد أرفقت علبة الهاتف بشاحن يعمل بقوةٍ أقل وتبلغ 10 واط، وبالتالي فقد يستغرق الأمر حوالي ساعتين تقريباً لشحن البطارية بالكامل.

ومن ناحية الاتصالات، فيدعم الهاتف One 5G Ace شبكات الجيل الخامس 5G، بالإضافة إلى sub-6GHz من شبكات AT&T و T-Mobile و Verizon Wireless، وفي مرحلة الاختبار كان الهاتف قادراً على تحميل 100 ميجا بت في الثانية عند تفعيل الشبكات mmWave وبالتالي فإنه لا يبدي السرعات الأعلى تماماً مما يقدّمه الإصدار 4G من الهاتف One Ace.

قدرات الكاميرا في الهاتف One 5G Ace

يحتوي الهاتف One 5G Ace على ثلاثة كاميراتٍ خلفية، تعمل الرئيسية منها بفتحة العدسة f/1.7 ونسبة الدقة 48 ميجا بكسل، وذلك لإنتاج الصور وفق تقنية تجميع البكسل، أي بدقة 12 ميجا بكسل، كما تتمّيز هذه الكاميرا بدعمها التركيز التلقائي PDAF، وخاصية التصوير بالدقة الكاملة 48 ميجا بكسل وذلك عند تفعيل الوضع الاحترافي Pro.

أما عن العدسة فائقة العرض فإنها تلتقط الصور بدقة 8 ميجا بكسل، إلى جانب كاميرا ماكرو ذات الدقة 2 ميجا بكسل.

وقد أمكن تشغيل تطبيق الكاميرا الخاص من موتورولا بالنقر السريع على أيقونة التصوير، لظهر لنا خيار التقاط الصور الثابتة أو الفيديو وكذلك الأوضاع المعدّة لذلك.

كما سنجد في شريط اختيار الأوضاع الكثير من أدوات الفيديو، التي يمكننا تنشيطها لتنتقل الكاميرا إلى وضع التسجيل بشكلٍ مباشر، كذلك وتحتوي الواجهة الرئيسية لهذا التطبيق على أيقونة التفعيل للمؤقت أو الفلاش عندما يتطلّب الأمر.

أما عن بقية الأدوات فقد تم تضمينها في قائمة الإعدادات، حيث يمكننا التحكّم في عملية التصوير كما نفضّل.

وتعمل كاميرا الهاتف الرئيسية على نحوٍ مناسب عند توفير الإضاءة الجيدة، لتظهر النتائج بتركيزٍ واضح، وتوازنٍ دقيق في اللون الأبيض، وكذلك مع نسبةٍ مقبولة من تعريض الهدف لإضاءة الكاميرا، إلا أن ذلك الحكم يتفاوت بحسب الظروف المحيطة والتي تؤدي في بعض الأحيان إلى ظهور الألوان بشكلٍ باهت، أو أكثر عمقاً في المشاهد الأخرى، علماً بأن هذه الكاميرا تفتقر إلى خاصية التوازن القياسي OIS، كما أن تفعيل النطاق الديناميكي HDR لا يأتي بالكثير من التفاصيل كما اعتدناه من كاميرا الهواتف المتوسطة الأخرى.

وتقوم العدسة فائقة العرض بتوفير الإطار الأكبر نسبياً، إلا أنها تعاني من ظهور التشويش البصري الواضح في نتائج التصوير، كما سنجد بأن كاميرا ماكرو صعبة الاستخدام نوعاً ما، حيث أنها تطلب إلينا الاقتراب من الهدف وتحريك الهاتف إلى الأمام والخلف وصولاً إلى الصورة الأكثر حدة.

ومن جانب كاميرا السلفي، فتعمل بدقة 16 ميجا بكسل وفق تقنية التجميع أيضاً، لتخزين الصور بدقة 4 ميجا بكسل، ويمكن لهذه الكاميرا إنتاج اللقطات المناسبة حتى وإن كانت إضاءة المكان منخفضة، إلا أن افتقارها للوضع Portrait قد يكون نقطةً سوداء في مواصفات الكاميرا.

أما بشأن الفيديو فيمكن تسجيل المشاهد بدقةٍ تبلغ 4K وتأمين 30 إطاراً في الثانية، لتظهر لنا المقاطع المصوّرة بتركيزٍ جيد، وألوانٍ مناسبة، وكذلك يبدو توازن اللون الأبيض مقبولاً أيضاً، مع أن نسبة تعريض الهدف لإضاءة الكاميرات كانت أعلى من المعتاد، كما أن كاميرا الهاتف One 5G Ace لا تتيح لنا التصوير بدقة 4K مع معدّل 60 إطارٍ في الثانية.

في المحصلة نقول

استهدفت موتورولا بهاتفها الجديد One 5G Ace فئة المستخدمين الذي يهتمون لشؤون الأداء الجيد، مع تأمين الهاتف لشبكات 5G وبطاريةٍ تدوم لأطول فترةٍ ممكنة، فضلاً عن تقديمه الخواص المميزة للشاشة، والسرعة الجيدة في قراءة البصمات، إلا أن أدائه الصوتيّ المحدود والقدرات المتوسطة لوحدة الكاميرا تعدّ أسباباً رئيسية لتراجع الهاتف أمام بعض المنافسين، كما أن تزويده بنظام التشغيل Android 10 سيمنحه مظهراً قديماً عند المقارنة مع الهواتف الحالية ونظامها الأحدث على الإطلاق.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp