نظرة على هاتف شاومي Mi 10 Ultra … هاتف مميز للاحتفال بالسنة العاشرة

نظرة على هاتف شاومي Mi 10 Ultra … هاتف مميز للاحتفال بالسنة العاشرة

صادف شهر نيسان/ أبريل لهذا العام الذكرى السنوية العاشرة لتأسيس الشركة الصينية Xiaomi التي بدأت مسيرتها في إنتاج الهواتف الذكية منذ العام 2010  لتظهر فيما بعد الشركات المنافسة من أمثال BBK Electronics، والتي حفّزت شاومي على القيام بفتح عددٍ كبير من متاجر Mi Home لبيع الأجهزة الذكية المختلفة من حواسب محمولة، إلى الهواتف والعديد من الأدوات الأخرى، لتقوم هذه الشركة أخيراً بتوسيع نطاق عملها إلى أوروبا والهند.

ولا شكّ في أن هذه المسيرة الطويلة من التطور حملت معها تحسيناً كبيراً للهواتف الذكيّة المصنّعة، لتبدأ بإصدار الهواتف الحديثة من أمثال Xiaomi Mi Mix في 2016، والذي يمكن اعتباره أحد أهم إنجازات الشركة على نطاق العالم، ليأتي بعده الهاتف Mi Mix 3 الذي كان واحداً من الهواتف المفضّلة لعام 2018، وقد تلته العديد من الهواتف الأخرى لينتهي الأمر أخيراً بالهاتف التذكاريّ الرئيسيّ Xiaomi Mi 10 Ultra الذي أحدث ضجةً عالمية، مع مواصفاته المميزة التي شملت تزويد الهاتف بكاميرا التقريب 120x، مع شاحنٍ سريع يعمل بقوة 120 واط، الشاشة ذات التردد 120 هرتز، وكل هذا كان بسعرٍ معقول.

حقيقة الرقم 120 مع شاحن الهاتف

حمل الهاتف Mi 10 Ultra في جعبته العديد من المواصفات التي رافقت الرقم 120، بما فيها شاحن الهاتف الذي يعمل بقوة 120 واط، ليتمكّن من شحن بطارية الهاتف بالكامل في غضون 23 دقيقة فقط، كما أنه مع مرور وقتٍ قصيرٍ للغاية استطاع تزويد الهاتف بنسبةٍ جيدة من الطاقة وعليه فإننا لن نضطر إلى شحن الهاتف مطوّلاً خلال اليوم الواحد، حيث أنه من الممكن أن تستمر بطارية الهاتف ذات السعة 4500 ميللي أمبير لمدة يومٍ كامل بالرغم من الاستخدام المكثّف للهاتف.

التردد 120 هرتز لشاشة الهاتف Mi 10 Ultra

يأتي الهاتف Mi 10 Ultra بشاشة OLED، التي تنتج التردد 120 هرتز، كما أنها تقدّم الإضاءة الجيدة التي تحافظ على صحة العين، تماماً كما جاءت به الشاشة المميزة للهاتف Samsung Galaxy Note 20 Ultra ذات التردد المماثل، مع فارقٍ بسيط من حدّ السطوع الأعلى لصالح الأخيرة، وقد تم تصنيع شاشة الهاتف Mi 10 Ultra من قبل الشركة المصنّعة لشاشات التلفزة TCL، التي بدأت مؤخراً بالتطرّق إلى تصنيع شاشات الهواتف المحمولة بدءاً من شاشات OLED التي تسيطر على غالبية هواتف سامسونج الحالية.
ومع تقدّم هذه الشاشة ضمن إطار المنافسة مع الشاشات الأخرى، أدّى ذلك بالنتيجة إلى الحدّ من سعرها بالنسبة للبائعين وبالتالي سينخفض أيضاً بالنسبة لنا نحن المستهلكين.

الرقم 120 مجدداً مع كاميرا التقريب للهاتف Mi 10 Ultra

في الحقيقة إن هذه النسبة من التقريب لم تكن إلا نسبةً مبالغاً فيها للغاية في سبيل الترويج للهاتف وجلب الزبائن، تماماً كما شهدناه في إعلان كاميرا التقريب x100 للهاتف S20 Ultra، حيث بدت لقطات الصور في هذه الكاميرا ضبابيةً للغاية، ولذلك فإنها تفتقر إلى التفاصيل، وهذا ما جعلها غير مناسبةً نوعاً ما لمشاركتها في وسائل التواصل الاجتماعي، فيما تقوم هذه الكاميرا بتقريب القوائم والإشارات لإظهارها بشكلٍ جيد والتمكّن من قراءتها بالرغم من نسبة التشويش المسيطرة على الصورة، وبالتالي فإن الحالات التي يمكننا من خلالها استخدام هذه العدسة محدودةً للغاية، وربما سيكون من الأفضل تقليل هذه النسبة من التقريب إلى المقدار 30x على سبيل المثال، حيث أظهرت النسب x5، x10، وx20 الصور الناتجة بمستوى الحدة المناسب، إلا أن الهاتف Mi 10 Ultra في واقع الأمر لم يتفوّق أيضاً على نظيره P40 Pro Plus من هواوي في هذه الناحية.

الواجهة الخلفية للهاتف Mi 10 Ultra

يتوفر الهاتف Mi 10 Ultra بغلافٍ خلفيّ يحمل اللون الفضيّ العاكس أو اللون الزجاجي الشفاف، وقد تم تصنيع هذا الغلاف من موادٍ تساعد على إمساك الهاتف بشكلٍ محكم، وقد تم تصميم العدسات الخلفية لتتوسط هذا الغلاف بشكلٍ طولانيّ يقترب من خط غلاف الهاتف ما يعني أننا قد نلمس هذه العدسات عن طريق الخطأ خلال إمساك الهاتف واستخدامه.

الميزات والخصائص الأخرى

يعمل الهاتف Mi 10 Ultra بشرائح Snapdragon 865، المرفقة بالخيارات المتاحة لذاكرة الوصول العشوائي التي تشمل 8 أو 12 جيجابايت، مع العلم أن كلا الخيارين يوفّر للهاتف مقوّمات الأداء الجيد.

ويحتوي الهاتف Mi 10 Ultra على نظام تكبير الصوت استيريو، الذي يعمل بمستوى الأداء الأدنى مما جاءت به المكبرات النظيرة للهاتف Mi 10 Pro وذلك بسبب تخلي الشركة المصنّعة عن شبكة مكبرات الصوت العلوية، ليخرج الصوت بدلاً من ذلك من خلال سماعة الأذن، بالرغم من أن وجود هذه الشبكة في الهاتف Mi 10 Pro جعل الهاتف يصل إلى الأداء الصوتيّ الممتاز، ومع ذلك فإن الهاتف Mi 10 Ultra لا يزال محتفظاً بمحرك الاهتزاز الخطي الأقوى على مستوى الهواتف الأفضل لدى أندرويد، ويظهر أداء هذا المحرك بشكلٍ واضح عند القيام بالكتابة على الهاتف لتبدي المفاتيح ردود الفعل اللمسية مع كل نقرة، كما أن برامج شاومي أيضاً بدأت الاستفادة من المحرك اللمسي للهاتف.

واجهة الاستخدام الجديدة MIUI 12

يعمل الهاتف Mi 10 Ultra بالنسخة الأحدث لنظام التشغيل Android 10، مع واجهة الاستخدام MIUI 12، الغنية بالرسوم المتحركة الغريبة والممتعة، وللمثال على ذلك فإن إلغاء تثبيت أحد التطبيقات سيظهر على شكل انفجار التطبيق بصدمةٍ كهربائية وتحرك بقية التطبيقات إلى الخلف قليلاً.

كما يمكننا مع هذه الواجهة تقليص حجم التطبيقات ووضعها ضمن نافذةٍ عائمة، ما يساعدنا على القيام بمهامٍ متعددة وبسهولة، لنستطيع بذلك تقسيم الشاشة ما بين نافذة WhatsApp على سبيل المثال والمسافة المتاحة لكتابة إيميل الكتروني.

ولهذه الميزة أهميتها البالغة التي تمكننا من وضع النافذة في أيّ مكانٍ نريد وتغيير حجمها، فيما لا يمكننا فعل هذا حتى باستخدام أداة تقسيم الشاشة المتاحة أساساً من قبل أندرويد.

كاميرات الهاتف Mi 10 Ultra بحلتها الجديدة

استبدلت شاومي مؤخراً المستشعر الرئيسي الذي رافق الهاتفين الأخيرين من شاومي، والذي عمل على جلب الدقة 108 ميجا بكسل، كما في الهاتفين S20 Ultra و Note 20 Ultra، فيما بدأت شاومي باستخدام المستشعر الجديد Apex 2020.

وعند  استخدام هذا المستشعر للمرة الأولى في الهاتف Note 10 Pro أدى إلى إبطاء عملية الالتقاط، كما عانت سامسونج عند استخدامه في الهاتف S20 Ultra من مشاكل في التركيز، أما المستشعر الجديد الذي اضافته شاومي إلى الهاتف فإنه يعمل بدقة 48 ميجا بكسل، ليتفوّق على سابقيه في التصوير بظروف الإضاءة المنخفضة، نظراً لامتلاكه الحجم الكبير الذي بلغ 1/1.32 إنش، كما أنه يستطيع القيام بعمليات التركيز والالتقاط السريعة، لتبدو بالنتيجة نتائج التصوير متوازنةً إلى حدٍّ كبير، مع نسبة الإشباع المناسبة، كما أن التصوير في الإضاءة المنخفضة أدى إلى لقطاتٍ واضحة تماماً ومفصّلة حتى بدون اللجوء إلى الوضع الليلي المتوفر في تطبيق الكاميرا.

كما تأتي الكاميرات الأخرى في نظام التصوير بدقة 48 ميجا بكسل لكاميرا Periscope، بالإضافة إلى 20 ميجا بكسل للعدسة فائقة العرض وأخيراً مع كاميرا التقريب القادرة على التصوير بنسبة التقريب x2.
فيما تعمل الكاميرا الأمامية للهاتف بالدقة 20 ميجا بكسل.

وقد أظهرت الكاميرا فائق العرض نتائج جيدةً للغاية، مع تأمين أوسع مجالات الرؤيا على الإطلاق، بطولٍ يعادل 12.5 مم، وبالرغم من الإطار العريض إلا أن الصور لا زالت غنية بالتفاصيل الواضحة، مع تشويه بسيط، ونطاقٍ ديناميكيّ جيد نوعاً ما.

كما تعمل العدسة فائقة العرض ككاميرا ماكرو أيضاً بحيلةٍ ما استغنت عنها الشركات المصنّعة الأخرى، من أمثال سامسونج، Google وApple.

هواتف مميزة لجميع المستخدمين

عملت الشركات المصنّعة لهذا العام بأسلوبٍ موحّد، يشمل تقديم ثلاثة طرازات مطوّرة عن كل هاتف، وتبدأ هذه النسخ مع الألقاب Pro أو Max، شريطة أن يكون أحدهما فقط رائداً ومميزاً، مع افتقاده لبعض الميزات المتقدّمة للغاية.

ليتم بعد ذلك إصدار الطراز المتوسط ليتم تثبيته مع اللقب Pro أو Plus، وأخيراً يتم إصدار الهاتف الأحدث والأعلى مستوى، مع لقب Ultra، أو Max، أو Pro Plus.

وقد قررت الشركات المصنّعة تسعير الهواتف الأخيرة المميزة للغاية بسعرٍ يتألف من أربعة أرقام، على سبيل المثال فإن الهاتف المتطوّر Samsung Galaxy Note 20 Ultraيحمل القيمة 1300 دولار وهكذا دواليك.

وبما أن الهاتف Mi 10 Ultra يعدّ الهاتف الأفضل لدى شاومي لهذا العام فإن سعره لم يتجاوز1080 دولار، فيما نجد أنه لا زال يفتقد إلى موافقته المعيار IP وهذا يعني أنه لا يقاوم الماء، ولكنه لا يتأثر نوعاً ما بالرذاذ أو القطرات البسيطة.

وكانت قد صرّحت شاومي أنها ستقوم بتصنيع الهواتف الذكية الجيدة وتوفّرها للمستخدمين بسعرٍ معقول، وبالنظر إلى أسعار الهواتف المميزة الحالية يمكننا عدّ الهاتف Mi 10 Ultra رخيصاً أمامها، حيث هدفت هذه الشركة منذ تأسيسها إلى إنتاج التقنيات الرائدة فائقة الجودة وتقديمها للجميع بأسعارٍ زهيدة.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp