مراجعتنا الكاملة لهاتف Samsung Galaxy A51

مراجعتنا الكاملة لهاتف Samsung Galaxy A51

يعتبر Galaxy A50 أحد أكثر الهواتف الذكية نجاحاً في سلسلة Galaxy A من سامسونج، وقد أطلقته الشركة العام الفائت ليكون منافساً جيداً لهواتف الفئة المتوسطة، وبعد هذا النجاح قامت سامسونج بإطلاق أجهزة جديدة ضمن السلسلة، تشمل العديد من الميزات الأحدث والأقوى وبأسعار جيدة.
ومن هذه الهواتف الجديدة هاتف Galaxy A51 الذي يأتي بسعر يبلغ 300 دولار أمريكي تقريباً، كما يتقدم عن المجموعة Galaxy A التقليدية بالعديد من الميزات أهمها كاميرا الماكرو.

تصميم Galaxy A51

يأتي Galaxy A51  بشاشته الجديدة Infinity-O الأكثر تطوراً من Infinity-U الموجودة في Galaxy A50، مع كاميرا أمامية وضعت أعلى الشاشة تحت الحافة العلوية الرقيقة، وتم تغليف الجهاز بنفس نوع الزجاج الموجود في بقية هواتف Galaxy A. كما أن المنحنيات الدقيقة لإطار الهاتف توفّر للمستخدم الراحة أثناء الاستخدام الطويل للهاتف. الجهاز بشكل عام لا يبدو عليه أنه رخيص الثمن أو انه بلاستيكي بالكامل.

blank

 أما الكاميرات الأساسية فتم وضعها في الجهة الخلفية للهاتف على شكل حرف L.
ألوان الهاتف أكثر إشباعاً مما هي عليه في خلفه واكثر جاذبية.
بالنسبة للحافة السفلية للهاتف، نجد مقبس USB-C للشحن، ومقبس آخر لسماعات الرأس، بالإضافة إلى مكبرات الصوت.
وبالنسبة إلى أزرار الطاقة والتحكم بالصوت فقد تم وضعها على الجهة اليمنى كما هو معتاد في أجهزة الفئة المتوسطة.

blank

بشكلٍ عام فإن Galaxy A51  يعد هاتف ذو تصميم جيد، وألوان مميزة وهي الزجاجي، الأسود المتدرج، أبيض، أزرق، ووردي.

blank

شاشة Galaxy A51

يأتي Galaxy A51 بشاشة 6.5 إنش، من النوع Infinity-O Super AMOLED، وتعمل بتقنية Full HD+، بدقة 1080 × 2400 بكسل.

blank

وتبدو شاشة Galaxy A51  أطول قليلاً من نظيرتها في Galaxy A50 التي  يبلغ حجمها 6.4 إنش، وحواف أدق من حواف Galaxy A50، كما أنها شاشة مسطحة تبدو أكثر تميزاً في حال كنت تستخدم شاشات منحنية لوقت طويل، كما زودت الشاشة في هاتف Galaxy A51 بواقي للحماية.

كما يتميز Galaxy A51 عن نظيره Galaxy A50  بفتحة الكاميرا الأمامية التي تم وضعها تحت الإطار العلوي أعلى الشاشة، بشكل مناسب تماماً لا يعيق الاستخدام، فضلاً عن الحافة السفلية الأصغر لهاتف Galaxy A51 والتي تعد تطوراً ملحوظاً عن نظيره Galaxy A50.

blank

أما مستشعر البصمة فقد تم وضعه أسفل شاشة Galaxy A51 ، وتم تحسين مدى حساسيته بشكل كبير عن الحساس الموجود في Galaxy A50، إذ باتت لديه القدرة الكبيرة على التعرف على بصمة الإصبع، وبالطبع يفضل عدم استخدام واقي الشاشة أثناء ضبط البصمات للحصول على مستوى جودة عالية لمستشعر البصمة.

كاميرا Galaxy A51

تمثل الكاميرا في Galaxy A51 تقدماً ملحوظاً بالمقارنة مع كاميرات هواتف سامسونج الاعتيادية، بحيث يشمل Galaxy A51 على كاميرا أساسية بدقة 48 ميجا بكسل، وكاميرا فائقة العرض تبلغ زاويتها 123 درجة وبدقة 2 ميجا بكسل، وكاميرا التقريب X5 بنفس الدقة لنظيرتها في Galaxy A50.

blank

تقوم الكاميرا الأساسية في Galaxy A51  بإنتاج صور تبلغ دقتها 12 ميجابكسل، وفق تقنية تجميع البكسل، حيث يتم تجميع أربعة بكسلات في بكسل واحد لإعطاء المزيد من التفاصيل  للصورة.

الصورة الناتجة عن الكاميرا الأساسية قد تبدي بعض مظاهر الحدة، كما أن التصوير باستخدام كاميرات Galaxy A51 في ظروف الإضاءة المنخفضة سيبدي نتائج أفضل من الصور المنتجة من قبل كاميرات Galaxy A50، كما تبدو الصور في كاميرا Galaxy A51 واضحةً ومناسبةً جداً أثناء الإضاءة الجيدة وتكون قابلةً للتقريب حتى 8X ولكن ستظهر الصورة مع تفاصيل أقل.

blank

الكاميرا فائقة العرض ذات الدقة 12 ميجابيكسل مثلت نقطةً ذات أهمية بالغة وخاصة عندما قامت سامسونج بتزويدها في الهواتف ذات الفئة المتوسطة والأسعار المعقولة نوعاً ما.

كاميرا الماكرو تبلغ دقتها 5 ميجابكسل وتبلغ فتحة العدسة f / 2.4، وتشكل قفزة نوعية في هواتف المجموعة Galaxy A الجديدة، حيث تسمح لك بالتقاط صور مقربة وذات تفاصيل كثيرة. وعلى الرغم من أن دقتها فقط 5 ميجابيكسل، إلا أنها تعد عالية الدقة عند التقاط الصور للأشياء القريبة، ومع ذلك فإنك عند التصوير بها عليك تثبيت الهاتف جيداً لأن الحركة أثناء التصوير ستضفي بعض الضبابية على الصورة.

blank

وعند استخدامك لتطبيق الكاميرا ستلاحظ عدم وجود وضع الاستخدام لكاميرا ماكرو على واجهة التطبيق افتراضياً، لذلك عليك ضبط هذا االوضع من إعدادات التطبيق.

أما في الحديث عن الكاميرا المقربة والتي تبلغ دقتها 5 ميجا بكسل، فإنها في الحقيقة تبدي نتائج جيدةً جداً في فصل الأشياء التي نود التركيز عليها عن الخلفية.

الكاميرا الأمامية في Galaxy A51  تعمل بدقة 32 ميجا بكسل، وتبلغ فتحة العدسة فيها f / 2.2، وتضيء الفتحة حول عدسة الكاميرا الأمامية عند التبديل إلى وضع كاميرا السيلفي، وتنتج الصور بوضوح جيد، وتبدو حادة ومناسبة، كما أنها تستطيع إنتاج الفيديو بدقة 4k كما في الكاميرات الخلفية تماماً.

كما أن الكاميرات تمتلك ميزة AR Doodle المماثلة لتلك الموجودة في هاتف Galaxy Note 10، والتي تعمل على التركيز على وجه ما أو شيء ما دون سواه.

كما أن هناك الكثير من الأوضاع الأخرى المتاحة للاستخدام أثناء التصوير وهي Panorama و Food و Pro و Night و Super Slow-Mo و Slow Motion و AR

نظام التشغيل في Galaxy A51

يعد Galaxy A51 من أوائل الأجهزة التي تم تزويدها بأحدث إصدارات أندرويد حيث يأتي بنفس النظام المستخدم في مجموعة Galaxy S، أي أنه يعمل بنظام Android 10، وواجهة الاستخدام One UI 2.0 والتي تبدي سهولةً كبيرة وراحة بصرية أثناء الاستخدام اليومي.

blank

وتتوفر كل من الميزتين Bixby Routines و Edge على الشاشة، بالإضافة إلى App Pairs. ويوفر Android 10 للهاتف العديد من الميزات الجديدة مثل أدوات الخصوصية الكثيرة وأدوات الموقع المفضلة ووضع التركيز وعناصر تحكم الوالدين المحسنة وإيماءات التنقل من Google بالإضافة للوضع الليلي على مستوى النظام ككل.

كما يوفر Bixby Voice لمستخدمي الهاتف Galaxy A51  الكثير من الميزات مثل الوضع الليلي، و Dual Messenger و Game Launcher، الحافظة السرية، والتشغيل الدائم للشاشة، وفلتر الضوء الأزرق، وروابط Windows و Scan QR Code والمزيد.

blank

أداء Galaxy A51

تم تزويد هاتف Galaxy A51 بمعالج Exynos 9611، ما يعني أنه نفس المعالج الموجود في Galaxy A50s(النسخة الأحدث من Galaxy A50 ذي المعالج Exynos 9610)، وهذا ما يدلنا أن أداء الهاتف Galaxy A51  هو أفضل بشكل طفيف من أداء الهاتف Galaxy A50.

كما تبلغ سعة ذاكرة الوصول العشوائي 6 جيجابايت مما يمكنه من التفوق بأداء العمليات بشكل سريع.

و نظراً لوجود أربعة نوى Cortex-A73 تعمل بتردد 2.3 جيجاهيرتز لإنجاز الأعمال المهمات الصعبة، بالتالي سيتمكن Galaxy A51 من إظهار أداء جيد أثناء اللعب.

blank

جودة الصوت والمكالمات في Galaxy A51

يمتلك Galaxy A51 مكبر صوت واحد، وبالتالي وضوح الصوت ليس أمثلياً حيث انه مماثل للصوت المنتج من قبل Galaxy A50 .
كما يأتي Galaxy A51  مزوداً بسماعات الأذن المرفقة في العلبة، وهي من الجودة الممتازة.
ويحتوي هاتف Galaxy A51  على دعم الخاصية Dolby Atmos التي تساعد في تحسين جودة الصوت قليلاً.

ولكن أثناء تجربة الهاتف لإجراء المكالمات، وجدنا أن جودة الصوت تبدي نتائج مرضية جداً.

بطارية Galaxy A51

يحتوي Galaxy A51 على نفس البطارية الموجودة في Galaxy A50  والتي تبلغ سعتها 4000 مللي أمبير، وترفق بشاحن سلكي يأتي في علبة الهاتف ويعمل بقوة 15 واط.

blank

إن هذه البطارية تتصف بجودة عالية، إذ أنك ستتمكن معها من الوصول إلى نهاية اليوم دون الاضطرار إلى شحن الهاتف، وإذا لم يكن استخدامك كثيفاً يمكن أن تدوم البطارية لمدة تقارب اليومين، خاصةً إذا كان لديك بطاقة SIM واحدة فقط في الهاتف.

الخلاصة

في الواقع إن الأسباب الأهم وراء نجاح Galaxy A51  تكمن في شاشته المتطورة والحديثة، أداؤه الجيد، ذاكرة الوصول العشوائي ذات السعة الجيدة نوعاً ما، إضافةً إلى سعره المعقول.

بالطبع فيما يخص الكاميرا فهناك الكثير من هواتف الفئة المتوسطة التي تبدي نتائج أفضل في التصوير، إلا أن Galaxy A51 مازل منافساً مقبولاً في هذا الإطار.

كما أن البطارية الموجودة في الجهاز وشحنها السريع، يشكلان عاملان أساسيان لا ينبغي غض النظر عنهما.
كما انه ليس الجهاز المثالي من ناحية الصوت ولكنه ليس الأسوأ أيضاً.

blank

أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp