مراجعة XR20 هاتف نوكيا الجديد .. متانة لا تضاهى وسعر منافس

مراجعة XR20 هاتف نوكيا الجديد .. متانة لا تضاهى وسعر منافس

للطلب والشراء

آخر العروض حول Nokia XR20 وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*

لطالما عرفت نوكيا بمتانة هواتفها، حتى أن بعضها لا يزال يشتهر إلى الآن بالمتانة التي كان يتمتع بها، هل تذكرون نوكيا 3310 !

واليوم تحاول HMD Global التي تملك العلامة التجارية لنوكيا تكريم هذا الإرث من خلال هاتفها الجديد Nokia XR20 ، مستهدفة أولئك الذين يحتاجون إلى هاتف قوي مناسب لأسلوب حياتهم النشط وكذلك مريح وسهل الاستخدام بشكل يومي.

تصميم الهاتف Nokia XR20

لم تهمل نوكيا خاصية التصميم الأنيق مع مراعاتها لأهمية متانة الهاتف، ولهذا فقد أحاطت هاتفها الأخير XR20 بهيكلٍ من الألمينيوم المغطّى بطبقةٍ مطاطيةٍ في الجوانب وأخرى بلاستيكيةٍ في الخلف، وبلغت بذلك أبعاد الهاتف 171.64 × 81.5 × 10.64 مم، كما وصل وزنه إلى 248 جرام، ويبدو أقوى من الهواتف العادية بدرجاتٍ عدة.

blank

كما يتوافق الهاتف XR20 مع المعيار MIL-STD 810H والذي يختصّ بحماية الهواتف الذكية من حوادث السقوط والاهتزاز، ودرجات الحرارة المرتفعة وما إلى ذلك.
ومع تغليف شاشة الهاتف بزجاج Gorilla Glass Victus يمكننا ضمان سلامة الشاشة والهيكل الخارجيّ عند سقوط الهاتف من ارتفاع يساوي 1.8 متراً.
وعلاوةً على ذلك فإن هاتف نوكيا الأحدث يقاوم الماء والغبار بفضل توافقه مع المعيار IP68، وبالتالي فإنه سيكون بأمانٍ عند سقوطه في الماء لمسافة 1.5 متراً، هذا إن لم يزد وقت السقوط عن ساعةٍ واحدة.

وبالرغم من تركيز الهاتف XR20 على عوامل المتانة، إلا أنه لم يترك بقية المواصفات المرغوبة أيضاً. حيث جاء هذا الهاتف بزرٍ مخصصٍ لمساعد جوجل الرقميّ Google Assistant، بالإضافة إلى زرٍ قابلٍ للتخصيص من قبل المستخدم، وقارئٍ للبصمات، ومنفذ USB-C لإتمام عملية الشحن ومقبسٍ للسماعات، وحلقةٍ لتعليق الشرائط، بالإضافة لمكبرات صوت استيريو تقوم بإخراج الصوت بمستوياتٍ مرتفعةٍ تتناسب مع إجراء المكالمات والاستماع إلى الموسيقى وسط الضوضاء في الخارج.

blank

شاشة الهاتف XR20 وأبرز تفاصيلها

تم تزويد الهاتف Nokia XR20 بشاشةٍ يبلغ قياسها 6.67 إنش، وتعمل بدقة FHD+، أي ما يعادل 2400×1080 بكسل، وتبلغ أبعاد الشاشة بالنسبة إلى الهيكل العام 9:20، فيما يأخذ ثقب الكاميرا الأمامية حيزاً من هذه الشاشة في مركز حافتها العلوية.
وتأتي شاشة الهاتف بمعدل 550 وحدة إضاءة في الحدّ الأعلى من السطوع، وبالتالي فإننا سنواجه بعض الصعوبات في استخدام الهاتف ضمن البيئات الساطعة.

كم تدوم بطارية الهاتف XR20؟

يعمل الهاتف ببطارية بسعة 4630 ميللي أمبيريمكن لها أن تستمر في العمل حتى يومين تقريباً، لكن التشغيل الدائم للشاشة سوف يقلّل هذه الفترة إلى ثمان ساعات.

وتدعم بطارية الهاتف قوة الشحن السلكيّ 18 واط، بحيث تمتلئ بالطاقة خلال 85 دقيقة. ومن الجدير بالذكر هنا بأن الهاتف يدعم أيضاً ميزة الشحن اللاسلكيّ.

قدرات الهاتف وكفاءة الأداء

يعمل الهاتف Nokia XR20 بشرائح المعالجة Snapdragon 480 5G  والتي تم تخصيصها في السابق لفئة الهواتف الدنيا، بالإضافة إلى وحدة الرسوميات Adreno 619، ولم تحدّد شركة التصنيع نوعية الذاكرة العشوائية في هذا الطراز ضمن قائمة المواصفات واكتفت بذكر سعتها التي تبلغ 4 أو 6 جيجابايت مقابل 64 أو 128 جيجابايت من ذاكرة التخزين الداخلية، مما يجعل الهاتف قادر على تشغيل معظم المهام بسهولةٍ تامةٍ ولكنه لا يتفوّق على منافسيه من هذه الناحية.

ويعمل هذا الهاتف بنظام التشغيل Android 11 وبشكلٍ سلس للغاية، حيث أنه يحتوي على عددٍ قليلٍ جداً من التطبيقات نادرة الاستخدام، والأهم من ذلك هو أن HMD Global قد التزمت بتأمين ثلاثة تحديثاتٍ رئيسيةٍ من نظام Android، وأربع سنواتٍ من تصحيحات الأمان.

يدعم الهاتف XR20 عدداً لا بأس به من نطاقات 5G، بالإضافة إلى تقنيات الاتصال Wifi 6 و Bluetooth 5.1، و NFC للدفع عن بعد.

blank

وقد تم دمج قارئ البصمات في الهاتف ضمن زر الطاقة على حافته اليمنى، إلا أن وجود الهاتف ضمن هذه الفئة السعرية ينذر بدقةٍ منخفضةٍ لقارئ البصمات وسرعةٍ لا تقلّ عن استخدام كلمات المرور أو رموز PIN.
وفي المقابل تشمل مواصفات الهاتف على مستشعر بصمة الوجه، إلا أنه يعتمد في تكوينه على النظام البرمجيّ في الهاتف ولهذا فإن استخدامه ليس آمناً على الإطلاق.

كاميرات الهاتف Nokia XR20

يحتوي الهاتف XR20 على ثلاث كاميراتٍ في الخلف، تبدأ من الكاميرا الرئيسية ذات الدقة 48 ميجا بكسل، والتي تعمل بفتحة العدسة f/1.79، إلى جانب 13 ميجا بكسل وميزة التركيز التلقائيّ وفتحة العدسة f/2.4 للكاميرا فائقة العرض.

blank

ومع تأمين الهاتف لمستشعرات التصوير من نوع Zeiss و تكاملها مع أوضاع الالتقاط Zeiss Portrait  و Zeiss Cinematic يمكن القول بأن صور الهاتف تتوسط المستويات التي تقدّمها الهواتف الذكية المنافسة، حيث أنها تفتقر إلى بعض التفاصيل وعمق الألوان، كما لم يحصل هذا الهاتف على أيٍّ من كاميرات التقريب.
أما عن كاميرا السلفي فتعمل بدقة 8 ميجا بكسل، وتقوم بعملٍ جيدٍ في معظم الأحيان ولكن الأمر لن يخلو من الضجيج فعلياً.

ويجري تسجيل مقاطع الفيديو في هذا الهاتف بدقةٍ محدودةٍ تبلغ 1080 بكسل، مع تأمين 60 إطاراً في الثانية، وتبدو المقاطع متوازنةً ومناسبةً في العموم.

في المحصلة نقول

مع نقطةٍ سعريةٍ لا تتجاوز550 دولار، استطاعت نوكيا تجميع كامل معايير المتانة والحفاظ على الهاتف مع كفاءةٍ عاليةٍ في استهلاك الطاقة، وعرض المحتويات، وكذلك أداء المهام الخفيفة إلى المتوسطة منها، والتقاط الصور المقبولة نوعاً ما، مع أنه لا ينبغي لنا توقّع دقةٍ أعلى في ألوان الصور، أو قارئ البصمات، خاصةً عند تأمين الهاتف بما يقابل ذلك من الشحن اللاسلكيّ وشبكات 5G.

للطلب والشراء

آخر العروض حول Nokia XR20 وملحقاته من أمازون

*بصفتنا شركاء في امازون، فإننا نحصل على عمولة من عمليات الشراء الناجحة
As an Amazon Associate We earn from qualifying purchases*


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp